اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الإثنين 28 شوال 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ???????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ????????? ??????????????????????????? ??????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

طلاق

لحظة من فضلك


  • أ
  • ب
  • ت
  • ث
  • ج
  • ح
  • خ
  • د
  • ذ
  • ر
  • ز
  • س
  • ش
  • ص
  • ض
  • ط
  • ظ
  • ع
  • غ
  • ف
  • ق
  • ك
  • ل
  • م
  • ن
  • هـ
  • و
  • ي
  • إ
  • ا
معجم المنجد في اللغة
علي بن الحسن الهنائي الأزدي
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
لسان العرب
زجل
الزَّجْل: الرَّمْي بالشيء تأْخذه بيدك فتَرْمِي به.
زَجَلَ الشيءَ يَزْجُله وزَجَلَ به زَجْلاً: رماه ودَفَعه.
وزَجَلْت به: رَمَيت؛ قال: بِتْنَا وباتت رِياحُ الغَوْرِ تَزْجُله، حتى إِذا هَمَّ أُولاه بإِنجاد والمصدر عن ثعلب.
يقال: لَعَن الله أُمًّا زَجَلَت به.
وزجَلَت الناقة بما في بطنها زَجْلاً: رمت به كزَحَرَتْ به زَحْراً، وهو مذكور في موضعه.
وزَجَلَت به زَجْلاً: دَفَعَته.
وفي حديث عبد الله ابن سَلام: فأَخَذَ بيدي فزَجَل بي أَي رماني ودَفَع بي.
والزَّاجَل، بفتح الجيم يُهْمز ولا يهمز: ماء الفحل.
وقد زَجَل الماءَ في رَحِمِها يَزْجُله زَجْلاً، وخَصَّ أَبو عبيدة به مَنِيَّ الظَّليم؛ وأَنشد لابن أَحمر: وما بَيْضاتُ ذي لِبَدٍ هِجَفٍّ، سُقِينَ بزاجَلٍ حتى رَوِينا قال الأَزهري: سمعتها بفتح الجيم بغير همز والهمز لغة؛ قال أَبو سعيد: وكان أَصحابنا يقولون الزَّاجَلُ ماء الظَّلِيم؛ قال: وأَخبرني من سمع العرب تقول إِن الزَّجَل ههنا مُزَاجَلة النَّعامة والهَيْقِ في اييام حِضَانهما، وهو التقليب، لأَنها إِن لم تُزَاجِلْ مَذِر البَيْضُ فهي تُقَلِّبه ليَسْلَم من المعذَر، وقيل: الزاجَلُ ما يَسِيل من دُبُر الظَّليم أَيام تحضينه بيضَه.
قال أَبو حنيفة: الزاجَل وَسْمٌ يكون في الأَعناق؛ قال:إِنَّ أَحَقَّ إِبِلٍ أَن تُؤْكَلْ حَمْضِيَّةٌ جاءت عليها الزَّاجَلْ قال ابن سيده: قياس هذا الشعر أَن يكون فيه الزأْجل مهموزاً.
التهذيب: الزَّاجَل سِمَةٌ يُوسَم بها أَعناق الإِبل.
والزَّجْل: إِرسال الحَمَام الهادي من مَزٍّجَل بعيد، وقد زَجَل به يَزْجُل.
وزَجَل الحَمَام يَزْجُلها زَجْلاً: أَرسلها على بُعْد، وهي حَمَام الزَّاجِل والزَّجَّال؛ عن الفارسي.
وزَجَله بالرُّمْح يَزْجُلُهُ زَجْلاً: زَجَّه، وقيل رَماه.
والمِزْجَلُ: السِّنان، وقيل: هو رمح صغير.
والمِزْجَل: المِزْراق.
والمِزْجال، شبه المِزْراق: وهو النَّيْزَك يُرْمَى به، وقد زَجَلَهُ زَجْلاً بالمِزْجال؛ قال أَبو النجم: ورَمَى بالصَّخْر زَجْلاً زاجِلا (* قوله «ورمى بالصخر» في التهذيب: وترتمي).
أَي رَمْياً شديداً.
وفي الحديث: أَنه أَخذ الحربة لأُبيِّ ابن خَلَف فزَجَلَهُ بها أَي رماه بها فقتله.
والزَّاجِل والزاجَل: الحَلْقة من الخَشَبة تكون مع المُكاري في الحِزام.
ابن سيده: الزَّاجَل الحَلْقة في زُجِّ الرُّمْحِ.
والزَّاجَل: خَشَبة تُعْطَف وهي رَطْبة حتى تصير كالحَلْقة ثم تُجَفَّف فتجعل في أَطراف الحُزُم والحِبال، وقيل: هو العود الذي يكون في طَرَف الحبل الذي تُشَدُّ به القِرْبة؛ قاله أَبو عبيد بفتح الجيم، وجمعه زَواجِل؛ قال الأَعشى: فَهَانَ عليه أَن تَجِفَّ وِطابُكم، إِذا ثُنِيَتْ فيما لَدَيه الزَّواجِل (* قوله «أن تجف» هكذا في التهذيب بالجيم، وفي بعض نسخ الصحاح بالخاء المعجمة).
والزَّجَل، بالتحريك: اللَّعِب والجَلَبة ورَفْع الصوت، وخُص به التطريب (* قوله «وخص به التطريب» عبارة المحكم: وخص بعضهم به إلخ) ؛ وأَنشد سيبويه: له زَجَلٌ كأَنْهُ صوتُ حادٍ، إِذا طَلَب الوَسِيقةَ، أَو زَمِير وقد زَجِلَ زَجَلاً، فهو زَجِلٌ وزَاجِلٌ، وربما أُوقِع الزاجل على الغِناء؛ قال: وهو يُغَنِّيها غِناءً زاجِلا والزَّجَلُ: رَفْع الصوت الطَّرِب؛ وقال: يا لَيْتَنا كُنَّا حَمَامَيْ زاجِل وفي حديث الملائكة: لهم زَجَلٌ بالتسبيح أَي صوتٌ رفيع عالٍ.
وسَحاب ذو زَجَل أَي ذو رَعْد.
وغيث زَجِلٌ: لرعده صوت.
ونَبْت زَجِلٌ: صَوَّتت فيه الريح؛ قال الأَعشى: كما استعانَ بِرِيحٍ عِشْرِقٌ زَجِلٌ والزَّجْلة: صوت الناس؛ أَنشد ابن الأَعرابي: شديدة أَزِّ الآخِرَيْنِ كأَنَّها، إِذا ابْتَدَّها العِلْجانِ، زَجْلةُ قافِل شَبَّه حَفِيف شَخْبها بحَفيف الزَّجْلة من الناس.
والزُّجّلة، بالضم: الجماعةُ من الناس، وقيل: هي القطعة من كل شيء، وجمعها زُجَل؛ قال لبيد: كحَزيق الحَبَشِيّين الزُّجَل (* قوله «كحزيق» هو جمع حزيقة بمعنى القطعة من الشيء كما في القاموس).
الفراء: الزِّئْجِيل والزُّؤاجل الضعيف من الرجال، وقد تقدم.
ابن الأَعرابي: الزَّاجِل الرامي، والزاجل قائد العسكر.
ابن السكيت: الزُّجْلة البِلَّة من الشيء الهُنَيْهة (* قوله «الهنيهة» هكذا في التهذيب بدون عاطف، وفي القاموس: والهنيهة بالواو، قال شارحه: ونص كتاب المعاني لابن السكيت بغير واو) منه.
يقال: زُجْلة من ماء أَو بَرَد، قال: والزُّجْلة الجِلْدة التي بين العينين؛ وأَنشد: كأَنَّ زُجْلةَ صَوْبٍ صابَ من بَرَدٍ، شُنَّت شَآبِيبُه من رائحٍ لَجِب نَواصِحٌ بَيْنَ حَمَّاوَيْن أَحْصَنَتا مُمَنَّعاً، كهُمَام الثَّلْج بالضَّرَب (* قوله «نواصح إلخ» في التكملة والتهذيب: أَراد بالنواصح الثنايا البيض، وبالحماوين الشفتين، والضرب العسل).
وقال في الخماسي في سجنجل: والسَّجَنْجَل المِرآة، وقال بعضهم: زَجَنْجَل، وقيل: هي روميَّة دخلت في كلام العرب.
لسان العرب

كلمات مشابهة :
حزجلزجلزجله زجل الزجل الزجل الزجلة الزجلة المزجل المزجل


@designer
1