اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 25 شوال 1445 هجرية
??? ?????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????????????? ???????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

لا اله الا الله

لحظة من فضلك


  • أ
  • ب
  • ت
  • ث
  • ج
  • ح
  • خ
  • د
  • ذ
  • ر
  • ز
  • س
  • ش
  • ص
  • ض
  • ط
  • ظ
  • ع
  • غ
  • ف
  • ق
  • ك
  • ل
  • م
  • ن
  • هـ
  • و
  • ي
  • إ
  • ا
معجم المنجد في اللغة
علي بن الحسن الهنائي الأزدي
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
لسان العرب
صفا
الصَّفْوُ والصَّفَاءُ، مَمْدودٌ: نَقِيضُ الكَدَرِ، صفَا الشيءُ والشَّرابُ يَصْفُو صَفاءً وصُفُوّاً، وصَفْوُهُ وصَفْوَتُه وصِفْوَتُه وصُفْوَتُه: ما صَفَا منه، وصَفَّيْتُه أَنَا تَصْفِيَةً.
وصَفْوَةُ كُلِّ شيءٍ: خالِصُهُ من صَفْوَة المالِ وصَفْوَةِ الإخَاء.
الكسائي: هو صُفْوَةُ المَاءِ وصِفْوَةُ الماءِ، وكذلك المالُ.
وقال أَبو عبيدة: يقال له صَفْوَةُ مالِي وصِفْوَةُ مالِي وصُفْوَة مالِي، فإذا نَزَعُوا الهاءَ قالوا له صَفْوُ مالِي، بالفتح لا غير.
وفي حديث عَوفِ بن مالك: لَهُمْ صِفْوَةُ أَمْرِهِمْ؛ الصِّفْوةُ، بالكَسْرِ: خِيارُ الشيء وخُلاصَتُه وما صَفَا منه، فإذا حذفت الهاء فتحت الصاد، وهو صَفْوُ الإهالَة لا غيرُ.
والصَّفاءُ: مَصْدَرُ الشيءِ الصافي.
وإذا أَخَذَ صَفْوَ ماءٍ من غدِيرٍ قال: اسْتَصْفَيْتُ صَفْوَةً.
وصَفَوْتُ القِدْرَ إذا أَخَذْتَ صَفْوَتَها.
والمِصْفَاةُ: الرَّاووُقُ.
وفي الإناءِ صِفْوَةٌ مِن مَاءٍ أَوْ خَمْرٍ أَي قَلِيلٌ.
وصَفَا الجَوُّ: لم تكن فيه لُطْخَةُ غَيْمٍ.
ويومٌ صافٍ وصَفْوانُ إذا كان صَافِيَ الشَّمْس لا غَيْمَ فيه ولا كَدَرَ وهو شدِيدُ البَرْدِ.
وقولُ أَبي فَقْعَسٍ في صِفَةِ كَلإٍ: خَضِعٌ مَضِغٌ صافٍ رَتِعٌ؛ أَراد أَنَّه نَقِيُّ من الأَغْثَاءِ والنَّبْتِ الذي لا خَيْرَ فيه، فإذا كان ذلك فهو من هذا الباب، وقد يكون صَافٍ مقلوباً من صائِفٍ أَي أَنه نَبْتٌ صَيْفِيٌّ فقُلِبَ، فإذا كان هذا فليس من هذا الباب وإنما هو من باب ص ي ف.
أَبو عبيد: الصَّفِيُّ من الغنيمة ما اخْتارَه الرئيس من المَغْنَمِ واصْطَفاه لنَفْسِه قبلَ القسْمَةِ منْ فَرسٍ أَو سيفٍ أَو غيره، وهو الصَّفيَّةُ أَيضاً، وجَمْعُه صَفايا؛ وأَنشد لعبد الله بن عَنَمة يخاطب بِسْطامَ بنَ قَيْسٍ: لَكَ المِرْباعُ فِيها والصَّفَايا، وحُكْمُكَ والنَّشِيطَةُ والفُضولُ وفي الحديث: إنْ أَعْطَيْتُمُ الخُمُس وسهمَ النبي، صلى الله عليه وسلم، والصَّفِيَّ فأَنْتُم آمِنُونَ؛ قال الشعبي: الصفيّ عِلْقٌ تَخَيَّرَهُ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، منَ المَغْنم، كانَ منه صَفِيَّةُ بنتُ حُيَيٍّ؛ ومنه حديث عائشة: كانت صَفِيَّةُ من الصَّفَايا، تَعْني صَفِيَّة بنْتَ حُيَيٍّ كانتْ من غَنيمَةِ خَيْبَرَ.
واسْتَصْفَيْتُ الشيء إذا اسْتَخْلَصْتَه.
ومن قرأَ: فاذكُروا اسمَ اللهِ عَلَيْها صَوافِيَ، بالياء، فَتفسيرهُ أَنَّها خالصَة لله تعالى يذْهَب بها إلى جمع صافية؛ ومنه قيل للضِّيَاع التي يَسْتَخْلِصُها السلطانُ لخاصته: الصَّوَافِي.
وفي حديث عليّ والعباس، رضي الله عنهما: أَنهما دَخَلا على عمر، رضي الله عنه، وهُما يَخْتَصِمان في الصَّوافِي التي أَفاءَ اللهُ على رسولِه، صلى الله عليه وسلم، من أَموال بَني النَّضِير؛ الصَّوافِي: الأَمْلاكُ والأَرض التي جَلا عَنْها أَهْلُها أَو ماتُوا ولا وارِثَ لَها، واحدتها صافِيَةٌ.
واسْتَصْفَى صَفْوَ الشيء: أَخَذَه.
وصَفَا الشيءَ: أَخَذَ صَفْوَه؛ قال الأَسْودُ بن يَعْفُرَ: بَهَالِيلُ لا تَصْفُو الإمَاءُ قُدُورَهُمْ، إذا النَّجْمُ وافَاهُمْ عِشاءً بشَمْأَلِ وقول كثير عزة: كأَنَّ مَغارِزَ الأَنْيابِ منْها، إذا ما الصُّبْحُ نَوَّرَ لانْفِلاقِ، صَلِيتُ غَمامَةٍ بجَناةِ نَحْلٍ، صَفَاةِ اللَّوْنِ طَيِّبَةِ المَذَاقِ قال ابن سيده:؛ قيل في تفسير صَفاةُ اللَّوْنِ صَافِيةٌ، قال: وهو عندي فَعِلَةٌ على النَّسَب كأَنه صَفِيَةٌ، قُلِب إلى صَفَاةٍ، كما قيل ناصَاةٌ وباناةٌ.
واسْتَصْفَى الشيءَ واصْطَفاه: اختارَهُ.
الليث: الصَّفَاءُ مُصافاة المَوَدَّةِ والإخاءِ.
والاصْطِفاءُ: الاخْتِيارُ، افْتِعالٌ من الصَّفْوَةِ.
ومنه: النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، صَفْوَةُ الله منْ خَلْقِه ومُصْطَفاةُ، والأَنْبِياءُ المُصْطَفَوْنَ، وهم من المُطْطَفَين إذا اخْتِيرُوا، وهُمُ المُصْطَفُون إذا اختاروا، وهذا بضم الفاء.
وصَفِيُّ الإنْسانِ: أَخُوهُ الذي يُصافِيه الإخاءَ.
والصَِّفِيُّ: المُصافِي.
وأَصْفَيْتُه الوُدَّ: أَخْلَصْته وصَافيتُه.
وتَصافَيْنا: تخالَصْنا.
وصافَى الرجلَ: صَدَقَهُ الإخاءَ.
وصَفِيُّكَ: الذي يُصافِيكَ.
والصَّفِيُّ: الخالِصُ من كلِّ شيءٍ.
واصْطفاه: أَخذَه صفيّاً؛ قال أَبو ذؤيب:عَشِيَّةَ قامتْ بالفِناء كأَنها عَقيلَةُ نَهْبٍ تُصْطَفى وتَغُوجُ وفي الحديث: إن الله لا يَرْضى لعبدهِ المُؤمِن إذا ذَهَبَ بصَفِيَّه من أَهلِ الأَرض فصَبَر واحْتَسَب بثَوابٍ دونَ الجنةِ؛ صَفِيُّ الرجلِ: الذي يصافِيهِ الوُدَّ ويُخْلِصُه له، فَعِيلٌ بمعنى فاعلٍ أَو مفعول.
وفي الحديث: كَسانِيه صَفِيِّي عُمَرُ أَي صديقي.
وناقةٌ صَفِيٌّ أَي غَزيرةٌ كثيرةُ اللبنِ، والجمعُ صَفايا؛ قال سيبويه: ولا يُجمَع بالأَلف والتاء لأَن الهاء لم تَدْخُلْه في حَدِّ الإفرادِ، وقد صَفُوَتْ وصَفَتْ.
وفي حديث عوف بن مالك: تَسْبِيحةٌ في طَلَب حاجَةٍ خيرٌ من لَقُوحٍ صَفِيٍّ في عامِ لَزْبَةٍ، هي الناقة الغزيرةُ، وكذلك الشاة.
ويقال: ما كانت الناقةُ والشاةُ صَفِيّاً ولقد صَفَتْ تَصْفُو، وكذلك الإبلُ.
وبنو فلانٍ مُصْفُونَ إذا كانت غنمُهُمْ صَفايا، والنَّخْلة كذلك.
ونَخْلةٌ صَفِيٌّ: كثيرةُ الحَمْل، والجمع الصَّفايا.
ويقال: أَصْفَيْتُ فلاناً بكذا وكذا إذا آثرْتَه به.
الأَصمعي: الصَّفْواءُ والصَّفْوانُ والصَّفا، مقصور، كلُّه واحدٌ؛ وأَنشد لامرئ القيس: كُمَيتٌ يَزِلُّ اللِّبْدُ عن حالِ مَتْنِه، كما زَلَّتِ الصَّفْواءُ بالمُتَنَزَّلِ (* وفي رواية أخرى: يُزِلُّ اللِبدَ.
والمُتَنزِّل بدل والمُتنزّل).
ابن السكيت: الصَّفا العريضُ من الحِجارَةِ الأَمْلَسُ، جمع صَفاةٍ يكتَبُ بالأَلف، فإذا ثُنِّي قيل صَفَوانِ، وهو الصَّفْواءُ أَيضاً؛ ومنه الصَّفا والمروةُ، وهما جَبَلانِ بين بَطْحاء مَكَّة والمَسْجِد، وفي الحديث ذِكرُهما.
والصَّفا: اسم أَحد جبلَي المَسْعى.
والصَّفا: موضِعٌ بمكة.
والصَّفاةُ: صخْرةٌ مَلْساءُ.
يقال في المَثَل: ما تَنْدى صفَاتُه.
وفي حديث معاوية: يَضْرِبُ صَفاتَها بمِعْوَلِه، هو تمثيلٌ أَي أَجْتَهد عليه وبالغَ في امْتحانهِ واخْتِباره؛ ومنه الحديث: لا تُقْرَعُ لهمْ صَفاةٌ أَي لا يَنالهم أَحدٌ بسُوءٍ.
ابن سيده: الصَّفاةُ الحَجر الصَّلْدُ الضُّخْمُ الذي لا يُنبِتُ شيئاً، وجمعُ الصَّفاة صَفَواتٌ وصَفاً، مقصور، وجمع الجمع أَصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفيٌّ؛ قال الأَخيل: كأَن مَتْنَيْهِ، مِنَ النَّفِيِّ، مواقعُ الطَّيْر على الصُّفِيِّ كذا أَنشده متنيه؛ والصحيح مَتْنَيَّ كما أَنشده ابن دريد لأَن بعده: من طول إشْرافي على الطَّويِّ قال ابن سيده: وإنما حَكَمنا بأَن أَصْفاءً وصُفيّاً إنما هو جمع صَفاً لا جمع صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تُكَسَّر على فُعُولٍ، إنما ذلك لَفَعْلة كبَدْرَةٍ وبُدورٍ، وكذلك أَصْفاءٌ جمعُ صَفاً لا صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تجمع على أَفْعالٍ.
وهو الصَّفْواءُ: كالشَّجْراءِ، واحدتُها صَفاةٌ، وكذلك الصَّفْوانُ واحدَته صَفوانةٌ.
وفي التنزيل: كمثل صَفْوانٍ عليه تُرابٌ؛ قال أَوس ابن حجر: على ظَهْرِ صَفْوانٍ كأَن مُتُونَه عُلِلْنَ بدُهْنٍ يُزْلِقُ المُتَنَزِّلا وفي حديث الوحْي: كأَنها سِلْسلَةٌ على صَفْوانٍ.
وأَصْفى الحافِرُ: بلَغ الصَّفا فارْتَدَع.
وأَصْفى الشاعرُ: انقطَع شِعْرُه ولم يقلْ شِعْراً.
ابن الأَعرابي: أَصْفى الرجلُ إذا أَنْفَدَت النساءُ ماءَ صُلْبهِ.
وأَصْفي الرجلُ من المالِ والأَدَبِ أي خلا.
وأَصْفى الأَمِيرُ دارَ فلانٍ؛ واسْتَصْفى مالَه إذا أَخذه كلَّه.
وأَصْفَتِ الدَّجاجةُ إصْفاءً: انْقطَع بيضُها.
والصَّفا: اسم نهرٍ بعيْنهِ؛ قال لبيد يصف نخلاً: سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسَرِيُّهُ، عُمُّ نَواعِمُ، بينهنَّ كرومُ وبالبحرين نهرٌ يَتَخَلَّجُ من عينِ مُحَلِّمٍ يقال له الصَّفا، مقصورٌ.
وصَفِيٌّ: اسم أبي قيس بن الأَسْلَتِ السُّلَمي.
وصَفْوانُ: اسم.
لسان العرب

كلمات مشابهة :
صفا صفائح دمويةنصفا سبيكة المحمل الصفاقالتهاب الصفاقمواصفات الجمعية الأمريكية لاختبار المواد مجموعة الأوامر المعقدة للحاسوب، صممت وحدةالمعالجة المركزية (CPU) بمجموعة شاملة للنداءات عبارة عن أنظمة لها صفات مستندةلفلسفة مشابهة ولكن عموما أبطأ منفرده مواصفات واجهة الرسوم المباشرة اختصاره DGIS. وهيعبارة عن واجهة طورت من قبل شركة أنظمة البرمجيات البيانية وتتألف من برمجيات ثابتةأي مثبتة في الذاكرة ROM الخاصة بمكيف الإظهار وهو يسمح للبرلمج بإظهار الرسوم علىوحدة الإظهار من خلال توسيع واجهة مقاطعات IBM BIOS ذات الرقم 10H تسجيل رقمي تخزين للمعلومات بصيغة ثنائية رقمية. يقوم التسجيل الرقمي بتحويل المعلومات كالنصوص والرسوم أو الأصوات أو الصور إلى سلاسل من الأصفاروالآحاد التي يمكن تمثيلها فيزيائيا على وسط تخزين. ومن الأوساط التخزينيةالمستعملة في الحواسب الآلية هي الأقراص المضغوطة والأشرطة والأقراص الليزرية رقمي الرقمية هو عبارة عن تقنية الكترونية من أجل توليد وحفظ ومعالجة البيانات بصورة ثنائية: موجب وغير موجب. الصورة الموجبة يمثلها الرقم 1 والصورة غير الموجبة يمثلها الرقم صفر. اذن، فإن البيانات المحفوظة أو المرسلة باستخدام التقنية الرقمية فهي عبارة عن سلسلة من الأصفار والآحاد. كل حالة فردية من هذه الرقمية تسمى ـ بت ـ. مواصفات واجهة الرسوم المباشرة اختصاره DGIS. وهي عبارة عن واجهة طورت من قبل شركة أنظمة البرمجيات البيانية وتتألف من برمجيات ثابتة أي مثبتة في الذاكرة ROM الخاصة بمكيف الإظهاروهو يسمح للبرنامج بإظهار الرسوم على وحدة الإظهار من خلال توسيع واجهة مقاطعات IBM BIOS ذات الرقم 10H برنامج توضيحي 1- نموذج يظهر بعض ميزات البرنامج كنوافذه وواجهاته وبعض مواصفاته يعرف يحدد قيمة لمتغير أو لعنصر ما أو يعطي مواصفات المتغير الذي يتعامل معه البرنامج فجميع المتغيرات ينبغي أن تعرف بشكل عام قبل أن تستخدم. مثلا ينبغي تعريف المتغير x الذي نوعه عدد صحيح في لغة الـC في قسم التصريح Declaration كالتالي: رقمي الرقمية هو عبارة عن تقنية الكترونية من أجل توليد وحفظ ومعالجة البيانات بصورة ثنائية : موجب وغير موجب الصورة الموجبة يمثلها الرقم 1 والصورة غير الموجبة يمثلها الرقم صفر اذن، فإن البيانات المحفوظة أو المرسلة باستخدام التقنية الرقمية فهي عبارة عن سلسلة من الأصفار والآحاد . كل حالة فردية من هذه الرقمية تسمى بت مواصفات واجهة الرسوم المباشرة اختصاره DGIS. وهي عبارة عن واجهة طورت من قبل شركة أنظمة البرمجيات البيانية وتتألف من برمجيات ثابتة أي مثبتة في الذاكرة ROM الخاصة بمكيف الإظهاروهو يسمح للبرنامج بإظهار الرسوم على وحدة الإظهار من خلال توسيع واجهة مقاطعات IBM BIOS ذات الرقم 10 H برنامج توضيحي 1- نموذج يظهر بعض ميزات البرنامج كنوافذه وواجهاته وبعض مواصفاته يعرف يحدد قيمة لمتغير أو لعنصر ما أو يعطي مواصفات المتغير الذي يتعامل معه البرنامج فجميع المتغيرات ينبغي أن تعرف بشكل عام قبل أن تستخدم مثلا ينبغي تعريف المتغير x الذي نوعه عدد صحيح في لغة الـ C ي قسم التصريح Declaration كالتالي : - Defective Sector قطاع متضرر خلل يحدث في القرص الصلب بحيث لا يصبحبالإمكان قراءة المعلومات من القطاع المتضرر يحدث هذا الخلل عادة عندما يتضرر سطحالقرص الصلب أو رأس القراءة والكتابة في القرص الصلبلغة تعريف البيانات وهي لغة تكون عادة جزءمن نظام ادارة قواعد البيانات تستخدم لتعريف جميع مواصفات وخواص قاعدة البيانات وخاصة على مستوى السجلات وتعريفات الحقول والحقول المفتاحية وموضع الملفات وطرق التخزين صفات حب الماء صفات حب الدهون يرقان – صفار صفات الحب للدهونصفات المخلفات الصفات الكيماوية الحيوية للمصل صفات الانتشارالصفات أو الخصائص السامة صفائح دمويةمجال المواصفاتصفات مميزةمصنوع بمواصفات خاصةصفارةاصفاق - نقل الدم مع الاستنزافصفات عاطفيةصفات جسديةمواصفات الذاكرة الممتدة مواصفات الذاكرة الممتدة واختصاره XMSقائمة صفات الشخصية صفات مكتسبةصفار البيضصفاقمواصفات إلتهاب الصفاقإلتهاب صفاق السنوريات الخمجيصفات مميزة الصفات النوعية للمعلومات المحاسبيةصفارة الإنذار الفحص والتفتيش النشاط المتعلق بالتأكد من مدى مطابقةالإنتاج للمواصفات الموضوعة أو التحقق من سلامة الأداء واكتشاف أوجه الإهمالوالقصور فيه واقتراح العلاج اللازم .صفات صوتية فيزيائيةالمعهد الأمريكى للمواصفات القياسيةخصائص، مواصفاتصفائح تكوین صفائحى – رقائقى الصفاح الصفاح الصفاد الصفار الصفار الصفارة الصفار الصفارة الصفاق الصفاق صفا صفاه استصفاه الصفاة المصفاة النصفان بطاقة أسعار و مواصفات الإعلان


@designer
1