اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الإثنين 28 شوال 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ????????? ??????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ???????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ????????????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

صدقة

لحظة من فضلك


  • أ
  • ب
  • ت
  • ث
  • ج
  • ح
  • خ
  • د
  • ذ
  • ر
  • ز
  • س
  • ش
  • ص
  • ض
  • ط
  • ظ
  • ع
  • غ
  • ف
  • ق
  • ك
  • ل
  • م
  • ن
  • هـ
  • و
  • ي
  • إ
  • ا
معجم المنجد في اللغة
علي بن الحسن الهنائي الأزدي
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
لسان العرب
بعض
بَعْضُ الشيء: طائفة منه، والجمع أَبعاض؛ قال ابن سيده: حكاه ابن جني فلا أَدري أَهو تسمُّح أَم هو شيء رواه، واستعمل الزجاجي بعضاً بالأَلف واللام فقال: وإِنما قلنا البَعْض والكل مجازاً، وعلى استعمال الجماعة لهُ مُسامحة، وهو في الحقيقة غير جائر يعني أَن هذا الاسم لا ينفصل من الإضافة.
قال أَبو حاتم: قلت للأصمعي رأَيت في كتاب ابن المقفع: العِلْمُ كثيرٌ ولكن أَخْذُ البعضِ خيرٌ مِنْ تَرْكِ الكل، فأَنكره أَشدَّ الإِنكار وقال: الأَلف واللام لا يدخلان في بعض وكل لأَنهما معرفة بغير أَلف ولامٍ.
وفي القرآن العزيز: وكلٌّ أَتَوْه داخِرين.
قال أَبو حاتم: ولا تقول العرب الكل ولا البعض، وقد استعمله الناس حتى سيبويه والأَخفش في كُتُبهما لقلة علمهما بهذا النحو فاجْتَنِبْ ذلك فإِنه ليس من كلام العرب.
وقال الأَزهري: النحويون أَجازوا الأَلف واللام في بعض وكل، وإِنَّ أَباهُ الأَصمعيُّ.
ويقال: جارية حُسّانةٌ يُشْبِه بعضُها بَعْضاً، وبَعْضٌ مذكر في الوجوه كلها.
وبَعّضَ الشيء تَبْعِيضاً فتبَعَّضَ: فرّقه أَجزاء فتفرق.
وقيل: بَعْضُ الشيء كلُّه؛ قال لبيد: أَو يَعْتَلِقْ بَعْضَ النُّفوسِ حِمامُها قال ابن سيده: وليس هذا عندي على ما ذهب إِليه أَهل اللغة من أَن البَعْضَ في معنى الكل، هذا نقض ولا دليل في هذا البيت لأَنه إِنما عنى ببعض النفوس نَفْسَه.
قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى: أَجمع أَهل النحو على أَن البعض شيء من أَشياء أَو شيء من شيء إِلاّ هشاماً فإِنه زعم أَن قول لبيد:أَو يعتلق بعض النفوس حمامها فادعى وأَخطأَ أَن البَعْضَ ههنا جمع ولم يكن هذا من عمله وإِنما أَرادَ لَبِيدٌ ببعض النفوس نَفْسَه.
وقوله تعالى: تَلْتَقِطه بَعْضُ السيّارة، بالتأْنيث في قراءة من قرأ به فإِنه أَنث لأَنّ بَعْضَ السيّارة سَيّارةٌ كقولهم ذهَبتْ بَعْضُ أَصابعه لأَن بَعْض الأَصابع يكون أُصبعاً وأُصبعين وأَصابع.
قال: وأَما جزم أَو يَعْتَلِقْ فإِنه رَدَّهُ على معنى الكلام الأَول، ومعناه جزاء كأَنه قال: وإِن أَخرجْ في طلب المال أُصِبْ ما أَمَّلْت أَو يَعْلَق الموتُ نفسي.
وقال: قوله في قصة مؤمن آلِ فرعون وما أَجراه على لسانه فيما وعظ به آل فرعون: إِن يَكُ كاذباً فعليه كَذِبُه وإِن يَكُ صادقاً يُصِبْكُم بَعْضُ الذي يَعِدُكم، إِنه كان وَعَدَهم بشيئين: عذاب الدنيا وعذاب الآخرة فقال: يُصِبْكم هذا العذاب في الدنيا وهو بَعْضُ الوَعْدَينِ من غير أَن نَفى عذاب الآخرة.
وقال الليث: بعض العرب يَصِلُ بِبَعْضٍ كما تَصِلُ بما، من ذلك قوله تعالى: وإِن يَكُ صادِقاً يُصِبْكُم بَعْضُ الذي يعدكم؛ يريد يصبكم الذي يعدكم، وقيل في قوله بَعْضُ الذي يعدكم أَي كلُّ الذي يعدكم أَي إِن يكن موسى صادقاً يصبكم كل الذي يُنْذِرُكم به وبتوَعّدكم، لا بَعْضٌ دونَ بَعضٍ لأَن ذلك مِنْ فعل الكُهَّان، وأَما الرسل فلا يُوجد عليهم وَعْدٌ مكذوب؛ وأَنشد: فيا ليته يُعْفى ويُقرِعُ بيننا عنِ المَوتِ، أَو عن بَعْض شَكواه مقْرعُ ليس يريد عن بَعْضِ شكواه دون بَعْضٍ بل يريد الكل، وبَعْضٌ ضدُّ كلٍّ؛ وقال ابن مقبل يخاطب ابنتي عَصَر: لَوْلا الحَياءُ ولولا الدِّينُ، عِبْتُكما بِبَعْضِ ما فِيكُما إِذْ عِبْتُما عَوَري أٌَّاد بكل ما فيكما فيما يقال.
وقال أَبو إِسحق في قوله بَعْضُ الذي يعدكم: من لطيف المسائل أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، إِذا وَعَدَ وعْداً وقع الوَعْدُ بأَسْرِه ولم يقع بَعْضُه، فمن أَين جاز أَن يقول بَعْضُ الذي يَعدكم وحَقُّ اللفظ كلُّ الذي يعدكم؟ وهذا بابٌ من النظر يذهب فيه المناظر إِلى إِلزام حجته بأَيسر ما في الأَمر.
وليس في هذا معنى الكل وإِنما ذكر البعض ليوجب له الكل لأَن البَعْضَ هو الكل؛ ومثل هذا قول الشاعر: قد يُدْرِكُ المُتَأَنّي بَعْضَ حاجتِه، وقد يكونُ مع المسْتَعْجِل الزَّلَلُ لأَن القائل إِذا قال أَقلُّ ما يكون للمتأَني إِدراكُ بَعْضِ الحاجة، وأَقلُّ ما يكون للمستعجل الزَّلَلُ، فقد أَبانَ فضلَ المتأَني على المستعجل بما لا يَقْدِرُ الخصمُ أَن يَدْفَعَه، وكأَنّ مؤمنَ آل فرعون قال لهم: أَقلُّ ما يكون في صِدْقه أَن يُصِيبَكم بعضُ الذي يَعِدكم، وفي بعض ذلك هلاكُكم، فهذا تأْويل قوله يُصِبْكم بَعْضُ الذي يَعِدُكم.
والبَعُوض: ضَرْبٌ من الذباب معروف، الواحدة بَعُوضة؛ قال الجوهري: هو البَقّ، وقوم مَبْعُوضُونَ.
والبَعْضُ: مَصْدر بَعَضَه البَعُوضُ يَبْعَضُه بَعْضاً: عَضَّه وآذاه، ولا يقال في غير البَعُوض؛ قال يمدح رجلاً بات في كِلّة: لَنِعْم البَيْتُ بَيْتُ أَبي دِثارٍ، إِذا ما خافَ بَعْضُ القومَ بَعْضا قوله بَعْضا: أَي عَضّاً.
وأَبو دِثَار: الكِّلة.
وبُعِضَ القومُ: آذاهم البَعُوضُ.
وأَبْعَضُوا إِذا كان في أَرضهم بَعُوضٌ.
وأَرض مَبْعَضة ومَبَقّة أَي كثيرة البَعُوضِ والبَقّ، وهو البَعُوضُ؛ قال الشاعر: يَطِنُّ بَعُوضُ الماء فَوْقَ قَذالها، كما اصطَخَبَتْ بعدَ النَجِيِّ خُصومُ وقال ذو الرمة: كما ذبّبَتْ عَذْراء، وهي مُشِيحةٌ، بَعُوض القُرى عن فارِسيٍّ مُرَفّل مُشيحة: حَذِرة.
والمُشِحُ في لغة هذيل: المُجدُّ؛ وإِذا أَنشد الهذلي هذا البيت أَنشده: كما ذببت عذراء غير مشيحة وأَنشد أَبو عبيداللّه محمد بن زياد الأَعرابي: ولَيْلة لم أَدْرِ ما كراها، أُسامِرُ البَعُوضَ في دجاها كلّ زجُولٍ يُتَّقَى شَذاها، لا يَطْرَبُ السامعُ من غِناها وقد ورد في الحديث ذكرُ البَعُوض وهو البقّ.
والبَعُوضة: موضع كان للعرب فيه يوم مذكور؛ قال متمم بن نويرة يذكر قتلى ذلك اليوم: على مثل أَصحابِ البعوضة فاخْمُشِي، لَكِ الويلُ حُرَّ الوجه أَو يَبْكِ مَن بكى ورَمْل البَعُوضة: معروفة بالبادية.
لسان العرب

كلمات مشابهة :
بعضرسم الاعمدة وهو نوع من الرسومات البيانيه المستخدمة في بعض البرامج التطبيقيه المستخدمة فى جهاز الحاسب مثل الجداول الالكترونيه ويتم فيها تمثيل البيانات باعمدة عموديه علي المحور الافقي بحيث يكون ارتفاع العمود ممثلا للبيان المطلوب تمثيله شريط اعلاني. و هو ذلك المستطيل المصور الذي تجده عادة في اعلى بعض المواقع. وهو وسيلةإعلانية للمنتجات أو الخدمات. وعادة ما يودي النقر عليه إلى ارسالك إلى موقع تلك الشركة المعلنة. فحص العطل الدوري ، البحث الأدنى فحص البعض (checksum) بسيط يستعمل لكشف الأخطاء - كوكيز قطعة من البيانات تعطى إلى متصفّحك عن طريق خادم الويب لحفظ بعض المعلومات أستخدامك اوعضويتك في موقع ما ، اول مستخدم لهذا النظام هي شركة نت سكيب ولا يمكن أستخدامهالكشف أي معلومات عنك عن طريق الخادم هوية المتصل ،،، نظام الكشف عن رقم المتصل ( في بعضالأحيان يكون مع الأسم ) برنامج توضيحي 1- نموذج يظهر بعض ميزات البرنامج كنوافذه وواجهاته وبعض مواصفاته مفتاح الحذف 1- في حواسب أي بي إم IBM والحواسب المتوافقة معها تتغير وظيفة هذا البرنامج المستخدم ولكن بشكل عام يستخدم لحذف الرموز الواقعة تحت المؤشرة على الشاشة على الرغم من أن بعض التطبيقات تستخدمه لحذف نص كامل معلم أو لحذف رسم ما. مفتاح الحذف 1- في حواسب أي بي إم IBM والحواسب المتوافقة معها تتغير وظيفة هذا البرنامج المستخدم ولكن بشكل عام يستخدم لحذف الرموز الواقعة تحت المؤشرة على الشاشة على الرغم من أن بعض التطبيقات تستخدمه لحذف نص كامل معلم أو لحذف رسم ما. مفكك الترجمة برنامج وظيفته محاولةإعادة توليد الشيفرة المصدرية عالية المستوى (نص البرنامج ) من تحليل الشيفرةالموجودة بلغة التجميع أو الشيفرة الموجودة بلغة الآلة. تعتبر عملية تفكيك الترجمة هذه صعبة للغاية خاصة وأن بعض لغات التجميع ليس لها شيفرات مقابلة باللغة عاليةالمستوى فصل الصفحات عملية فصل عددا من الصفحات المتسلسلة عن بعضها و نزع الورق الكربوني الموجود بينها برنامج توضيحي 1- نموذج يظهر بعض ميزات البرنامج كنوافذه وواجهاته وبعض مواصفاته مفتاح الحذف 1- فيحواسب أي بي إم IBM والحواسب المتوافقة معها تتغير وظيفة هذا البرنامج المستخدم ولكن بشكل عام يستخدم لحذف الرموز الواقعة تحت المؤشرة على الشاشة على الرغم من أن بعض التطبيقات تستخدمه لحذف نص كامل معلم أو لحذف رسم مامفتاح الحذف 1 ي حواسب أي بي إم IBM والحواسب المتوافقة معها تتغير وظيفة هذا البرنامج المستخدم ولكن بشكل عام يستخدم لحذف الرموز الواقعة تحت المؤشرة على الشاشة على الرغم من أن بعض التطبيقات تستخدمه لحذف نص كامل معلم أو لحذف رسم مامفكك الترجمة برنامج وظيفته محاولةإعادة توليد الشيفرة المصدرية عالية المستوى (نص البرنامج ) من تحليل الشيفرةالموجودة بلغة التجميع أو الشيفرة الموجودة بلغة الآلة تعتبر عملية تفكيك الترجمة هذه صعبة للغاية خاصة وأن بعض لغات التجميع ليس لها شيفرات مقابلة باللغة عاليةالمستوى فصل الصفحات عملية فصل عددا من الصفحات المتسلسلة عن بعضها و نزع الورقالكربوني الموجود بينها تنظيم البيانات في لغة البرمجة، هو نظام لترتيب المعلومات المتقاربة مع بعضها البعض مشاركة البيانات استخدام لملف بيانات واحد من قبل شخص أو أكثر و كذلك من قبل حاسوب أو أكثر يمكن أن يتم التشارك من خلال نقل فيزيائي للملفات من حاسوب لآخر أو يمكن أن يتحقق إلكترونيا وذلك بالسماح لأكثر من حاسوب بأن يتصلوا ببعضهم أو مع حاسوب بعيد يحتوي على الملفات المتشارك عليها تتم الطريقة الأخيرة فيالتشارك باستخدام التشبيك (شبكات الحواسب ) أو استخدام وصلة حاسوب إلى حاسوب وذلك لتحقيق المشاركة في البيانات أيضامجموعة البيانات 1-مجموعة منالمعلومات المتعلقة ببعضها والتي تتألف من عناصر مختلفة ولكن يمكن أن تعامل كوحدة متكاملة نموذج البيانات مجموعة من انواع الكائنات objects المرتبطة ببعضها وكذلك من المعاملات operator والقوانين التكاملية التي تشكل دعما للكيان التجريدي من قبل نظام ادارة قاعدة البيانات وعليه فاننا نستطيع التحدث عن علاقات نظام ادارة قاعدة البيانات DBMS وعن شبكة DBMS وهكذا وذلك اعتمادا على نوع نموذج البيانات الذي يدعمه نظام ادارة البياناتالتنقيب في البيانات هو عملية الكشف والعثور عن معلومات ذات فائدة من خلال استعمال مجموعة من الأدوات المعقدة بعض من هذه الأدوات تشمل أدوات الإحصاء الاعتيادية والذكاء الاصطناعي والرسوم البيانية من صنع الكمبيوتر ادارة البيانات عملية تحكم منظمة ومباشرة للبيانات ابتداء من تحصيلها وادخالها مرورا بمعالجتها ومن ثم اخراجها وتخزينها . تنقسم مهمةادارة البيانات في الحواسب المصغرة الى برمجية وعتادية اذ تعالج ادارة البياناتالعتاد مثل الذاكرة واجهزة التخزين واجهزة الادخال والاخراج والمعالج كذلك الأمر تقوم عملية ادارة البيانات بجمع البيانات ونقلها من مكان الى آخر وتنجز الاوامر الخاصة بمعالجة البيانات اما نظام التشغيل (وهو البرمجية المسؤولة عن التحكم بكلهذه الفعاليات )فيقوم بادارة العتاد والتحكم بالبيانات بالقدر الذي يكفي للتأكد منان اجزاء النظام متناغمة مع بعضها وان البيانات يجري تخزينها بامان ودقة مجمع البيانات عبارة عن مجموعة من سجلات البيانات تحتوي عادة على وصف لموقع البيانات ضمن كتل البيانات وكذلك على وصف لعلاقةالبيانات مع المجموعة بأكملها باختصار يدل مجمع البيانات على مجموعة من حدودالبيانات مرتبطة مع بعضها دائرة دارلينغتون دائرةمضخم amplifier مصنوعة من ترانزيستورين موضوعين في علبة واحدة يوصل طرفي المجمع لكلاهما مع بعضهما أما الطرف الباعث لأحدهما فيوصل مع القاعدة للآخر وتعطي هذه الدارة ربحا عاليا في التضخيم وتدعى هذه الدارة أيضا بزوج دارلنغتون Dark Fiberمختصر كلمة من المستخدم إلى المستخدم ، خدمة توجد في بعض المحادثات مثل IRC تسمح للمستخدمين الأتصال وتبادل الملفات بطريقة مباشر بعض بعضهم بعضا، كل منهما الآخر لورد (لقب شرف فى إنجلترا يوضع قبل اسم بعض الأشخاص)بعضشبكة إضافية شبكة الإكسترانت هي الشبكة المكوّنة من مجموعةشبكات إنترانت ترتبط ببعضها عن طريق الإنترنت، وتحافظ على خصوصية كل شبكة إنترانتمع منح أحقية الشراكة على بعض الخدمات والملفات فيما بينهاتقييم تقييم وبعضالبرامج يطلق عليها Evaluation versionزراعة بعض الوقتبعض بعضهم بعضا، كل منهما الآخر بعض النقاط المعلقة بعض النقاط المعلقة هذه بعض الصور لما حصل اليوم تفويض السلطة نقل السلطة إلى بعض المرءوسين للتصرف في مسائل محددة.الصعوبات التي يجدها بعض الأفراد في لفظ لغة أجنبية، ثقل التكل م، اللكنة بعضه بعض أبعضت بعض تبعض بعض الشيء متداخلة في بعضها البعضبعض


@designer
1