اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 1 شوال 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ???????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ??????? ????????????????????? ??????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

شعارات المحجة البيضاء

لحظة من فضلك


  • أ
  • ب
  • ت
  • ث
  • ج
  • ح
  • خ
  • د
  • ذ
  • ر
  • ز
  • س
  • ش
  • ص
  • ض
  • ط
  • ظ
  • ع
  • غ
  • ف
  • ق
  • ك
  • ل
  • م
  • ن
  • هـ
  • و
  • ي
  • إ
  • ا
معجم المنجد في اللغة
علي بن الحسن الهنائي الأزدي
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
لسان العرب
عتم
عَتَم الرجلُ عن الشيء يَعْتِمُ وعَتَّم: كَفَّ عنه بعد المُضِيِّ فيه؛ قال الأَزهري: وأَكثر ما يقال عَتَّم تَعْتِيماً، وقيل: عَتَّم احْتَبَسَ عن فِعْل الشيء يريده.
وعتَم عن الشيء يَعْتِمُ وأَعْتَم وعَتَّم: أَبْطأَ، والاسم العَتَمُ: وعَتَم قِراهُ: أَخَّره.
وقِرًى عاتِمٌ ومُعَتِّمٌ: بطيءٌ مُمْسٍ، وقد عَتَم قِرَاه.
وأَعْتَمه صاحبُه وعَتَّمه أَي أَخَّره.
ويقال: فلانٌ عاتِمُ القِرَى؛ قال الشاعر: فلما رأيْنا أَنه عاتِمُ القِرَى بَخِيلٌ، ذَكَرْنا ليلةَ الهَضْمِ كَرْدَما قال ابن بري: ويقال جاءنا ضَيْفٌ عاتِمٌ إذا جاء ذلك الوقتَ؛ قال الراجز:يَبْني العُلى ويَبْتَني المَكارِما، أَقْراهُ للضَّيْفِ يؤُوب عاتِمَا وأَعْتَمْتَ حاجَتك أَي أَخَّرْتَها.
وقد عَتَمَتْ حاجتُك، ولغةٌ أُخرى: أَعْتَمَتْ حاجتُك أَي أَبْطأَتْ؛ وأنشد قوله: مَعاتِيمُ القِرَى، سُرُفٌ إذا ما أَجَنَّتْ طَخْيَةُ الليلِ البَهِيمِ وقال الطِّرِمّاحُ يمدح رجلاً: متى يَعِدْ يُنْجِزْ، ولا يَكْتَبِلْ منه العَطايا طُولُ إعْتامِها وأَنشد ثعلب لشاعر يهجو قوماً: إذا غابَ عنْكُمْ أَسوَدُ العَينِ كُنْتُمُ كِراماً، وأَنْتمْ، ما أَقامَ، أَلائِمُ تحَدَّث رُكْبانُ الحَجِيجِ بلُؤْمِكمْ، ويَقْرِي به الضَّيْفَ اللِّقاحُ العَواتِمُ يقول: لا تكونون كراماً حتى يَغِيبَ عنكم هذا الجبلُ الذي يقال له أَسْوَدُ العَينِ وهو لا يَغِيبُ أَبداً، وقوله: يقري به الضيفَ اللقاحُ العواتم، معناه أَن أَهل البادية يتَشاغَلون بذكر لُؤْمِكُمْ عن حَلْبِ لِقاحِهم حتى يُمْسُوا، فإذا طَرَقَهم الضيفُ صادفَ الأَلْبانَ بحالها لم تُحْلَبْ فنال حاجَته، فكان لُؤمُكم قِرى الأَضيافِ.
قال ابن الأَعرابي: العُتُم يكون فَعالُهم مَدْحاً ويكون ذَمّاً جمعُ عاتِمٍ وعَتُومٍ، فإذا كان مَدْحاً فهو الذي يَقْري ضِيفانَه الليلَ والنهارَ، وإذا كان ذَمّاً فهو الذي لا يَحْلُب لبَنَ إبِله مُمْسِياً حتى ييْأَسَ من الضيف.
وحكى ابن بري؛ العَتَمةُ الإبْطاءُ أَيضاً؛ قال عمرو بن الإطْنابة: وجِلاداً إنْ نَشِطْت لهُ عاجِلاً ليسَتْ له عَتَمه وحمَل عليه فما عَتَّمَ أَي ما نَكَلَ ولا أَبْطأَ.
وضرَبَ فلانٌ فلاناً فما عَتَّم ولا عَتَّبَ ولا كَذَّبَ أَي لم يَتَمَكَّثْ ولم يتَباطأْ في ضرْبه إياه.
وفي حديث عمر: نَهى عن الحَريرِ إلا هكذا وهكذا فما عَتَّمْنا أَنه يَعْني الأعْلامَ أَي أَبْطأْنا عن معرفةِ ما عَنى وأَراد؛ قال ابن بري: شاهدُه قولُ الشاعر: فمَرَّ نَضِيُّ السَّهمِ تحتَ لَبانِه، وجالَ على وَحْشِِيِّه لم يُعَتِّمِ قال الجوهري: والعامَّةُ تقولُ ضرَبَهُ فما عَتَّبَ.
وفي الحديث في صفة نَخْلٍ: أَنَّ سَلْمانَ غرَس كذا وكذا وَدِيَّةً والنبيُّ، صلى الله عليه وسلم، يُناوِلُه وهو يٍغْرِسُ فما عَتَّمَتْ منها وَدِيَّةٌ أَي ما لَبِثَتْ أَن عَلِقَتْ.
وعَتَمَتِ الإبلُ تَعْتِمُ وتَعْتُمُ وأَعْتَمَتْ واسْتَعْتَمَتْ: حُلِبَتْ عِشاءً وهو من الإبْطاء والتَّأَخُّرِ؛ قال أَبو محمد الحَذْلَمِيُّ: فيها ضَوىً قد رُدَّ من إعْتامِها والعَتَمَةُ: ثلثُ الليلِ الأولُ بعد غَيْبوبةِ الشَّفَقِ.
أَعْتَم الرجلُ: صار في ذلك الوقت.
ويقال: أَعْتَمنا من العَتَمَةِ كما يقال أَصْبَحْنا من الصُّبْحِ.
وأَعْتَم القومُ وعَتَّمُوا تَعْتِيماً: ساروا في ذلك الوقت، أَو أَوْرَدُوا أو أَصْدَروا، أَو عَمِلوا أَيَّ عَمَلٍ كان، وقيل: العَتَمةُ وقتُ صلاةِ العشاء الأَخيرةِ، سميت بذلك لاسْتِعْتامِ نَعَمِها، وقيل: لِتَأخُّر وقتِها.
ابن الأَعرابي: عَتَم الليلُ وأَعْتَم إذا مَرَّ قِطْعةٌ من الليل، وقال: إذا ذَهب النهارُ وجاء الليل فقد جَنَح الليلُ.
وفي الحديث: لا يَغْلِبَنَّكُم الأَعرابُ على اسْمِ صَلاتِكم العشاءِ؛ فإن اسْمها في كتاب الله العِشاءُ، وإنما يُعْتَمُ بحِلابِ الإبل؛ قوله: إنما يُعْتَمُ بِحلابِ الإبل، معناه لا تُسَمُّوها صلاةَ العَتَمة فإن الأَعرابَ الذين يَحْلُبُونَ إبلَهم إذا أَعْتَموا أَي دخلوا في وقت العَتَمة سَمَّوْها صلاةَ العَتَمة، وسَمَّاها اللهُ عز وجل في كتابه صلاةَ العشاء، فسَمُّوها كما سَمَّاها اللهُ لا كما سماها الأَعرابُ، فنهاهم عن الاقتداء بهم، ويُستحَبُّ لهم التَّمَسُّكُ بالاسم الناطق به لسانُ الشريعةِ، وقيل: أراد لا يَغُرَّنَّكُمْ فعْلُهم هذا فَتُؤَخِّروا صلاتكم ولكن صَلُّوها إذا حانَ وقْتُها.
وعَتَمةُ الليلِ: ظلامُ أَوَّلهِ عند سقوطِ نور الشفقِ.
يقال: عَتَم الليلُ يَعْتِمُ.
وقد أَعْتَم الناسُ إذا دَخَلوا في وقت العَتَمة، وأَهلُ البادِية يُرِيحون نَعَمَهم بُعَيْدَ المَغْرِب ويُنِيخُونَها في مُراحِها ساعةً يَسْتَفِيقونها، فإذا أَفاقَت وذلك بعد مَرِّ قطعة من الليلِ أَثارُوها وحَلَبوها، وتلك الساعةُ تُسَمَّى عَتَمةً، وسمعتهم يقولون: اسْتَعْتِمُوا نَعَمَكم حتى تُفِيقَ ثم احْتَلِبوها.
وفي حديث أَبي ذَرٍّ: واللِّقاحُ قد رُوِّحَتْ وحُلِبتْ عَتَمتُها أَي حُلِبَتْ ما كانت تُحْلَبُ وقتَ العَتَمةِ، وهم يُسَمُّون الحِلاب عَتَمةً باسم الوقت.
ويقال: قَعَدَ فلان عندنا قَدْرَ عَتَمة الحَلائبِ أَي احْتَبَس قدر احْتِباسها للإفاقَةِ.
وأَصلُ العَتْمِ في كلام العرب المُكْثُ والاحْتِباسُ.
قال ابن سيده: والعَتَمةُ بقِيَّةُ اللبنِ تُفيقُ بها النَّعَمُ في تلك الساعةِ.
يقال: حَلَبْنا عَتَمةً.
وعَتَمةُ الليلُ: ظَلامُه.
وقوله: طَيْفٌ أَلَمّْ بذِي سَلَمْ، يَسْرِي عَتَمْ بينَ الخِيَمْ، يجوز أَن يكون على حذف الهاء كقولهم هو أَبو عُذْرِها؛ وقوله: أَلا ليتَ شِعْرِي هل تَنَظَّرَ خالِدٌ عِيادِي على الهِجْرانِ أَم هو يائِسُ؟ قد يكون من البُطْءِ أَي يَسْري بطِيئاً، وقد عَتَم الليلُ يَعْتِمُ.
وعَتَمَةُ الإبلِ: رُجوعُها من المَرْعى بعدما تُمْسي.
وناقةٌ عَتُومٌ: وهي التي لا تَزالُ تَعَشَّى حتى تَذْهَبَ ساعةٌ من الليل ولا تُحْلَبُ إلا بعد ذلك الوقت؛ قال الراعي: أُدِرُّ النَّسا كيْلا تَدِرَّ عَتُومُها والعَتُومُ: الناقةُ التي لا تَدِرُّ إلا عَتَمَةً.
قال ابن بري: قال ثعلب العَتُومة الناقةُ الغزيرةُ الدَّرّ؛ وأَنشد لعامر بن الطُّفَيْلِ: سُودٌ صَناعِيَةٌ، إذا ما أَوْرَدُوا صَدَرَتْ عَتُومَتُهمْ، ولَمَّا تُحْلَبِ صُلْعٌ صَلامعةٌ، كأَنَّ أُنُوفَهُمْ بَعَرٌ يُنَظِّمهُ الوَلِيدُ بِمَلْعَب لا يََخْطُبونَ إلى الكرامِ بنَاتِهمْ، وتَشِيبُ أَيِّمُهُمْ ولما تُخْطَبِ ويروى: يُنَظّمُه وَليدٌ يَلْعَبُ سُودٌ صَناعِيَةٌ: يَصْنعونَ المالَ ويُسَمّنُونَه، والصَّلامِعَةُ: الدِّقاقُ الرُّؤُوس.
قال الأزهري: العَتُوم ناقةٌ غَزِيرَةٌ يُؤخَّرُ حِلابُها إلى آخر الليل.
وقيل: ما قَمْراءُ أَرْبَع (* قوله «ما قمراء أربع» كذا في الصحاح والقاموس، والذي في المحكم: ما قمر أربع، بغير مد)؟ فقيل: عَتَمةُ رُبَع أَي قَدْر ما يَحْتَبِسُ في عشَائه؛ قال أَبو زيد الأَنصاري: العرب تَقول للقَمَرِ إذاكان ابن لَيْلَةٍ: عَتَمَةُ سُخَيْلة حَلَّ أَهلُها برُمَيْلة أَي قَدْرُ احْتِباسِ القَمَرِ إذا كان ابن ليلة، ثم غُروبِه قدْر عَتَمةِ سَخْلَةٍ يَرْضَعُ أُمَّه، ثم يَحْتَبِسُ قليلاً، ثم يعودُ لرَضاعِ أُمِّه، وذلك أَن يُفَوِّقَ السِّخْلُ أمَّه فُواقاً بعدَ فُواقٍ يَقْرُبُ ولا يَطولُ، وإذا كان القمرُ ابنَ لَيْلَتَيْن قيل له: حديثُ أَمَتَيْن بكَذِبٍ ومَيْنٍ، وذلك أَن حَدِيثَهما لا يَطولُ لشُغْلِهما بمَهْنَةِ أَهْلِهما، وإذا كان ابنَ ثلاث قيل: حدِيثُ فَتَياتٍ غيرِ مُؤْتَلفاتٍ، وإذا كان ابنَ أَرْبَع قيل: عَتَمةُ رُبَع غير جائع ولا مُرْضَع؛ أَرادوا أَن قدرَ احتباسِ القَمَرِ طالعاً ثم غُروبه قدرُ فُواقِ هذا الرُّبَعِ أَو فُواق أُمِّه.
وقال ابن الأَعرابي: عَتَمَةُ أُمِّ الرُّبَع، وإذا كان ابنَ خَمْسٍ قيل: حديثٌ وأُنْس، ويقال: عَشاءُ خَلفاتٍ قُعْسٍ، وإذا كان ابنَ سِت قيل: سِرْ وبِتْ، وإذا كان ابنَ سَبْع قيل: دُلْجَةُ الضَّبُعُ، وإذا كان ابنَ ثَمان قيل: قَمَرٌ إضْحِيان، وإذا كان ابنَ تِسْع قيل: يُلْقَطُ فيه الجِزْعُ، وإذا كان ابنَ عَشْر قيل له: مُخَنِّقُ الفَجْر؛ وقول الأَعشى: نُجُومَ الشِّتاء العَاتماتِ الغَوامِضا يعني بالعاتماتِ التي تُظْلِمُ من الغَبَرة التي في السماء، وذلك في الجَدْب لأن نجومَ الشِّتاء أَشدُّ إضاءةً لنَقاء السماء.
وضَيْفٌ عاتِمٌ: مُقِيمٌ.
وعَتَّمَ الطائرُ إذا رَفْرَفَ على رَأْسِكَ ولم يَبْعُدْ، وهي بالغين والياء أَعلى.
وعَتَم عَتْماً: نَتَفَ؛ عن كراع.
والعُتْم والعُتُم: شجر الزيتون البَرِّي الذي لا يَحْمِلُ شيئاً، وقيل: هو ما يَنْبتُ منه بالجبال.
وفي حديث أَبي زَيْدٍ الغَافِقيِّ: الأَسْوِكَةُ ثلاثةٌ أَراكٌ فإن لم يكنْ فَعَتَمٌ أَو بُطْمٌ؛ العَتَمُ، بالتحريك: الزَّيْتونُ، وقيل: شيء يُشْبِههُ يَنْبُت بالسَّراة؛ وقال ساعدةُ بن جُؤَيَّة الهُذَليُّ: من فَوْقِه شُعَبٌ قُرٌّ، وأَسْفَلُه جَيءٌ تَنَطَّقَ بالظَّيَّانِ والعَتَم وثَمَرُه الزَّغْبَجُ، والجَيْءُ: الماءُ الذي يَخْرُجُ من الدُّور فيجتمع في موضع واحد، ومنه أُخِذَ هذه الْجَيْئَةُ المعروفة؛ وقال أمية: تِلْكُمْ طَرُوقَتُه، واللهُ يَرْفَعها، فيها العَذاةُ، وفيها يَنْبُتُ العَتَمُ وقال الجَعْدِيّ: تَسْتَنُّ بالضِّرْوِ من بَراقِشَ أَوْ هَيْلانَ، أو ناضِرٍ منَ العُتُم وقوله: ارْمِ على قَوْسِكَ ما لم تَنْهَزِمُ، رَمْيَ المَضَاءِ وجَوادِ بنِ عُتُمْ يجوز في عُتُمٍ أَن يكون اسم رجل وأَن يكون اسم فرسٍ.
لسان العرب

كلمات مشابهة :
عتممعتم هيكلية تبادل الوثائق اختصاره DIA. وهي عبارة عن مجموعة إرشادات لتبادل الوثائق تستخدم في هيكلية أنظمةالشبكة DIA في حواسب IBM وتصف هذه الهيكلية طرقا لتنظيم وعنونة الوثائق لتناقلهابين الحواسب مختلفة الأنواع والأحجام وقد استخدمت هذه الهيكلية في بروتوكول الإتصالات المتقدمة بين البرامج APPC في حواسب IBM وفي البرنامج LV الإصدار 6.2والذي اعتمد امكانيات وأنوع التفاعلات الممكنة ضمن بيئة هيكلية شبكات الأنظمة SNA حاسب رقمي بالتعريف هو الحاسب الذي يعمل اعتمادا على حالتين أو أكثر من الحالات المختلفة أما الحاسب الرقمي الثنائي فهو الذي يعتمد على حالتين فقط هيكلية تبادل الوثائق اختصاره DIA. وهي عبارة عن مجموعة إرشادات لتبادل الوثائق تستخدم في هيكلية أنظمة الشبكة DIA في حواسب IBM وتصف هذه الهيكلية طرقا لتنظيم وعنونةالوثائق لتناقلها بين الحواسب مختلفة الأنواع والأحجام وقد استخدمت هذه الهيكلية في بروتوكول الإتصالات المتقدمة بين البرامج APPC في حواسب IBM وفي البرنامج LV الإصدار 6.2 والذي اعتمد امكانيات وأنوع التفاعلات الممكنة ضمن بيئة هيكلية شبكات الأنظمة SNA دريستون مقياس آداء رجعي عام طور من قبل راين هولدوايكر في عام 1984 وذلك لقياس ومقارنة آداء الحواسب. يقيم هذا المقياس آداء نظام الحاسوب بواحدة دريستون في الثانية. وقد وجد هذا المقياس كبديل عن المقياس القديم والقاصر والمدعو ويتستون . ويتألف مقياس دريستون كما باقي المقاييس من مجموعة من الشيفرات القياسية التي تعدل كل فترة للتقليل من الميزات الغريبة لمجموعة معينة منالعتاد والمترجمات والبيئات يعتمد المقياس على سلسلة من الإجراءات لا تستخدم فيهاأية عمليات ذات فاصلة عائمة. يتأثر هذا المقياس كما في باقي المقاييس بالعتادوالبرمجيات مشغل الأجهزة مكونات برمجية وظيفتها تمكين نظام الحاسوب من الاتصال بالأجهزة وفي معظم الحالات يتولى مشغل الجهاز مسؤولية التعامل مع العتاد وذلك لنقل البيانات إلى الجهاز. ترتبط مشغلات الأجهزة عادة برزمةالتطبيقات وهي تقوم فقط بترجمة البيانات. تلقب هذه المشغلات بعالية المستوى وهي تعتمد مباشرة على مشغلات منخفضة المستوى تقوم بالإرسال الفعلي للبيانات إلى الأجهزة. لا تعمل معظم الأجهزة وخاصة مكيفات الإظهار إذا لم تتوفر مشغلات الأجهزةالصحيحة لغة البرمجة دلفي لغة برمجة قوية أصدرتها شركة بورلاند borland في عام1993 وتعمل هذه اللغة تحت النظام ويندوز و تتمتع بعدد من المزايا التي جعلت منها إحدى اللغات البرمجية الرائدة. من هذه المميزات أنها لغة برمجة كائنية التوجه OOP وتعتمد النمط المرئي في التصميم أي يمكن بناء واجهات ونوافذ التطبيق من خلال خطوات سهله ومرئية وكذلك دعمهااللامحدود لقواعدالبيانات. تتميز اللغة أيضا بمترجمها السريع وكذلك بالسرعة في التنفيذ وبعدم ارتباط التعليق المكتوب بهذه اللغة بأية ملفات إضافية الشبكة DECnet هيكلية شبكات مقدمة من شركة ديجيتال اكويبمنت DEC تقوم بربط أنظمة الحواسب التي تنتجها الشركة مع الشبكات المحلية أو الموسعة وكذلك مع محطات العمل. وتعتمد هيكلية هذه الشبكة على المعدات من النوع إيثرنت مقياس شرعي مقياس لتطوير البرمجيات والعتاد يجري إصداره أو اعتماده من خلال إجراءاترسمية من قبل منظمة المقاييس حاسب رقمي بالتعريف هو الحاسب الذي يعمل اعتمادا على حالتين أو أكثر من الحالات المختلفة أما الحاسب الرقمي الثنائي فهو الذي يعتمد على حالتين فقط هيكلية تبادل الوثائق اختصاره DIA. وهي عبارة عن مجموعة إرشادات لتبادل الوثائق تستخدم في هيكلية أنظمة الشبكة DIA في حواسب IBM وتصف هذه الهيكلية طرقا لتنظيم وعنونةالوثائق لتناقلها بين الحواسب مختلفة الأنواع والأحجام وقد استخدمت هذه الهيكلية في بروتوكول الإتصالات المتقدمة بين البرامج APPC في حواسب IBM وفي البرنامج LV الإصدار 6.2 والذي اعتمد امكانيات وأنوع التفاعلات الممكنة ضمن بيئة هيكلية شبكات الأنظمة SNA دريستون مقياس آداء رجعي عام طور من قبل راين هولدوايكر في عام 1984 وذلك لقياس ومقارنة آداء الحواسب يقيم هذا المقياس آداء نظام الحاسوب بواحدة دريستون في الثانية وقد وجد هذا المقياس كبديل عن المقياس القديم والقاصر والمدعو ويتستون ويتألف مقياس دريستون كما في باقي المقاييس من مجموعة من الشيفرات القياسية التي تعدل كل فترة للتقليل من الميزات الغريبة لمجموعة معينة من العتاد والمترجمات والبيئات يعتمد المقياس على سلسلة من الإجراءات لا تستخدم فيهاأية عمليات ذات فاصلة عائمة يتأثر هذا المقياس كما في باقي المقاييس بالعتادوالبرمجيات مشغل الأجهزة مكونات برمجية وظيفتها تمكين نظام الحاسوب من الاتصال بالأجهزة وفي معظم الحالات يتولى مشغل الجهاز مسؤولية التعامل مع العتاد وذلك لنقل البيانات إلى الجهاز ترتبط مشغلات الأجهزة عادة برزمةالتطبيقات وهي تقوم فقط بترجمة البيانات تلقب هذه المشغلات بعالية المستوى وهي تعتمد مباشرة على مشغلات منخفضة المستوى تقوم بالإرسال الفعلي للبيانات إلىالأجهزة . لا تعمل معظم الأجهزة وخاصة مكيفات الإظهار إذا لم تتوفر مشغلات الأجهزةالصحيحة لغة البرمجة دلفي لغة برمجة قوية أصدرتها شركة بورلاند borland في عام 1993 وتعمل هذه اللغة تحت النظام ويندوز و تتمتع بعدد من المزايا التي جعلت منها إحدى اللغات البرمجية الرائدة . من هذه المميزات أنها لغة برمجة كائنية التوجه OOP وتعتمد النمط المرئي في التصميم أي يمكن بناء واجهات ونوافذ التطبيق من خلال خطوات سهله ومرئية وكذلك دعمهااللامحدود لقواعد البيانات . تتميز اللغة أيضا بمترجمها السريع وكذلك بالسرعة في التنفيذ وبعدم ارتباط التعليق المكتوب بهذه اللغة بأية ملفات إضافية الشبكة ECnet هيكلية شبكات مقدمة من شركة ديجيتال اكويبمنت DEC تقوم بربط أنظمة الحواسب التي تنتجها الشركة مع الشبكاتالمحلية أو الموسعة وكذلك مع محطات العمل وتعتمد هيكلية هذه الشبكة على المعدات منالنوع إيثرنت مقياس شرعي مقياس لتطوير البرمجيات والعتاد يجري إصداره أو اعتماده من خلال إجراءات رسمية من قبل منظمة المقاييس - Database Designer مصمم قاعدة البيانات هو الشخص الذي يقوم بتصميم قاعدةالبيانات اعتمادا على المعلومات التحليلية التي يقدمها محلل قاعدة البياناتنموذج البيانات مجموعة من انواع الكائنات objects المرتبطة ببعضها وكذلك من المعاملات operator والقوانين التكاملية التي تشكل دعما للكيان التجريدي من قبل نظام ادارة قاعدة البيانات وعليه فاننا نستطيع التحدث عن علاقات نظام ادارة قاعدة البيانات DBMS وعن شبكة DBMS وهكذا وذلك اعتمادا على نوع نموذج البيانات الذي يدعمه نظام ادارة البياناتبيانات عبارة عن مجموعة من الأرقام والرموز والحروف المخزنة ضمن الحاسوب بطريقة يستطيع معالجتها من خلالها تشكل البيانات المادة الخام التي تعتمد عليها المعلومات حيث تصنف المعلومات اعتمادا على وجود البيانات .
وقد أتى هذا الاسم من الاسم اليوناني datum وهو مفردمعناه حد بيانات والجمع لهذا المفرد هو data.
وفي الحقيقة تستخدم كلمة بيانات للجمع والمفرد
الليف القاتم سعة (عرض الحزمة ) غير مستخدمة في الاتصالات التي تعتمد على الالياف الضوئيةإعتمادخابية إعتماديةإعتماديةمظلم، معتم، داكن، قاتم، غامق اللونيعتمد او يتكل علىخطاب اعتماد ممكن الإعتماد عليهإعتماد الميزانيةمعتمد – مصرف عليهإعتماد – ائتمانحساب دائن – حساب إعتماداعتماد مستندىمبلغ – اعتماد ماليخطاب اعتمادفتح اعتمادإعتماد البذورإعتماد ذاتيمظلم، معتم، داكن، قاتم، غامق اللون يعتمد او يتكل على اعتمادات بنكية - اعتمادات مستنديةامكانية الاعتماد (الاعتمادية) - الموثوقيةمدخل تدقيقي يعتمد على فهم بيئة عمل العميل من حيث الاستراتيجية و العمليات و العلاقات الخارجيةاعتماداعتماد علي النفس الاعتماد على الذات أوراق الاعتماد قانون / مجموعة من الشرائع والنظم دستور / نظام معتمد كتاب اعتماد (مالي) كتاب الاعتماد وثائق الاعتماد أو أوراق الاعتماد يعتمد علي يعتمد، يستنديعتمد، يسند علىالتصديق / الموافقة اعتماد القرار بصورة نهائية بحيث يصبح واجب النفاد.تقرير السياسة تحديد السياسة قبل اعتمادها نهائياً.إعداد السياسة أعداد السياسة قبل اعتمادها نهائياً.تاريخ الاعتماديتوقف على-يعتمد علىاعتماديةعتمةمعتميعتمد على استقلالية/ اعتماد على الذات اعتماد على الذاتتكامل/ اعتماد متبادل/ اتكال/ عمل يكمل الآخر/ عمل يتوقف على عمل آخر عتم أعتم عتم استعتمه العتم عتمة اعتمد اعتمر اعتمل اعتم


@designer
1