اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الأربعاء 30 شوال 1445 هجرية
????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ???????? ????????????????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ??????? ??? ???????? ???? ??? ???? ????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

سم الله

لحظة من فضلك


  • أ
  • ب
  • ت
  • ث
  • ج
  • ح
  • خ
  • د
  • ذ
  • ر
  • ز
  • س
  • ش
  • ص
  • ض
  • ط
  • ظ
  • ع
  • غ
  • ف
  • ق
  • ك
  • ل
  • م
  • ن
  • هـ
  • و
  • ي
  • إ
  • ا
معجم المنجد في اللغة
علي بن الحسن الهنائي الأزدي
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
لسان العرب
كلم
القرآنُ: كلامُ الله وكَلِمُ الله وكَلِماتُه وكِلِمته، وكلامُ الله لا يُحدّ ولا يُعدّ، وهو غير مخلوق، تعالى الله عما يقول المُفْتَرُون علُوّاً كبيراً.

وفي الحديث: أَعوذ بِكلماتِ الله التامّاتِ؛ قيل: هي القرآن؛ قال ابن الأَثير: إنما وَصَف كلامه بالتَّمام لأَنه لا يجوز أَن يكون في شيء من كلامه نَقْص أَو عَيْب كما يكون في كلام الناس، وقيل: معنى التمام ههنا أَنها تنفع المُتَعَوِّذ بها وتحفظه من الآفات وتَكْفِيه.

وفي الحديث: سبحان الله عَدَد كلِماتِه؛ كِلماتُ الله أي كلامُه، وهو صِفتُه وصِفاتُه لا تنحصر بالعَدَد، فذِكر العدد ههنا مجاز بمعنى المبالغة في الكثرة، وقيل: يحتمل أَن يريد عدد الأَذْكار أَو عدد الأُجُور على ذلك، ونَصْبُ عدد على المصدر؛ وفي حديث النساء: اسْتَحْلَلْتم فُرُوجَهن بكلمة الله؛ قيل: هي قوله تعالى: فإمساك بمعروف أو تسريح بإحْسان، وقيل: هي إباحةُ الله الزواج وإذنه فيه.

ابن سيده: الكلام القَوْل، معروف، وقيل: الكلام ما كان مُكْتَفِياً بنفسه وهو الجملة، والقول ما لم يكن مكتفياً بنفسه، وهو الجُزْء من الجملة؛ قال سيبويه: اعلم أَنّ قُلْت إنما وقعت في الكلام على أَن يُحكى بها ما كان كلاماً لا قولاً، ومِن أَدلّ الدليل على الفرق بين الكلام والقول إجماعُ الناس على أَن يقولوا القُرآن كلام الله ولا يقولوا القرآن قول الله، وذلك أَنّ هذا موضع ضيِّق متحجر لا يمكن تحريفه ولا يسوغ تبديل شيء من حروفه، فَعُبِّر لذلك عنه بالكلام الذي لا يكون إلا أَصواتاً تامة مفيدة؛ قال أَبو الحسن: ثم إنهم قد يتوسعون فيضعون كل واحد منهما موضع الآخر؛ ومما يدل على أَن الكلام هو الجمل المتركبة في الحقيقة قول كثيِّر: لَوْ يَسْمَعُونَ كما سمِعتُ كلامَها، خَرُّوا لِعَزَّةَ رُكَّعاً وسُجُودا فمعلوم أَن الكلمة الواحدة لا تُشجِي ولا تُحْزِنُ ولا تَتملَّك قلب السامع، وإنما ذلك فيما طال من الكلام وأَمْتَع سامِعِيه لعُذوبة مُسْتَمَعِه ورِقَّة حواشيه، وقد قال سيبويه: هذا باب أَقل ما يكون عليه الكلم، فدكر هناك حرف العطف وفاءه ولام الابتداء وهمزة الاستفهام وغير ذلك مما هو على حرف واحد، وسمى كل واحدة من ذلك كلمة.

الجوهري: الكلام اسم جنس يقع على القليل والكثير، والكَلِمُ لا يكون أقل من ثلاث كلمات لأَنه جمع كلمة مثل نَبِقة ونَبِق، ولهذا قال سيبويه: هذا باب علم ما الكلِمُ من العربية، ولم يقل ما الكلام لأنه أَراد نفس ثلاثة أَشياء: الاسم والفِعْل والحَرف، فجاء بما لا يكون إلا جمعاً وترك ما يمكن أن يقع على الواحد والجماعة، وتميم تقول: هي كِلْمة، بكسر الكاف، وحكى الفراء فيها ثلاث لُغات: كَلِمة وكِلْمة وكَلْمة، مثل كَبِدٍ وكِبْدٍ وكَبْدٍ، ووَرِقٍ ووِرْقٍ ووَرْقٍ، وقد يستعمل الكلام في غير الإنسان؛ قال: فَصَبَّحَتْ، والطَّيْرُ لَمْ تَكَلَّمِ، جابِيةً حُفَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ (* قوله «مفعم» ضبط في الأصل والمحكم هنا بصيغة اسم المفعول وبه أيضاً ضبط في مادة فعم من الصحاح).

وكأَنّ الكلام في هذا الاتساع إنما هو محمول على القول، أَلا ترى إلى قلة الكلام هنا وكثرة القول؟ والكِلْمَة: لغةٌ تَميمِيَّةٌ، والكَلِمة: اللفظة، حجازيةٌ، وجمعها كَلِمٌ، تذكر وتؤنث.

يقال: هو الكَلِمُ وهي الكَلِمُ.

التهذيب: والجمع في لغة تميم الكِلَمُ؛ قال رؤبة: لا يَسْمَعُ الرَّكْبُ به رَجْعَ الكِلَمْ وقالل سيبويه: هذا باب الوقف في أَواخر الكلم المتحركة في الوصل، يجوز أن تكون المتحركة من نعت الكَلِم فتكون الكلم حينئذ مؤنثة، ويجوز أن تكون من نعت الأَواخر، فإذا كان ذلك فليس في كلام سيبويه هنا دليل على تأْنيث الكلم بل يحتمل الأَمرين جميعاً؛ فأَما قول مزاحم العُقَيليّ: لَظَلّ رَهِيناً خاشِعَ الطَّرْفِ حَطَّه تَحَلُّبُ جَدْوَى والكَلام الطَّرائِف فوصفه بالجمع، فإنما ذلك وصف على المعنى كما حكى أَبو الحسن عنهم من قولهم: ذهب به الدِّينار الحُمْرُ والدِّرْهَمُ البِيضُ؛ وكما قال: تَراها الضَّبْع أَعْظَمهُنَّ رَأْسا فأَعادَ الضمير على معنى الجنسية لا على لفظ الواحد، لما كانت الضبع هنا جنساً، وهي الكِلْمة، تميمية وجمعها كِلْم، ولم يقولوا كِلَماً على اطراد فِعَلٍ في جمع فِعْلة.

وأما ابن جني فقال: بنو تميم يقولون كِلْمَة وكِلَم كَكِسْرَة وكِسَر.

وقوله تعالى: وإذ ابْتَلى إبراهيمَ رَبُّه بكَلِمات؛ قال ثعلب: هي الخِصال العشر التي في البدن والرأْس.

وقوله تعالى: فتَلَقَّى آدمُ من ربه كَلِماتٍ؛ قال أَبو إسحق: الكَلِمات، والله أَعلم، اعْتِراف آدم وحواء بالذَّنب لأَنهما قالا رَبَّنا ظَلَمنا أَنْفُسَنا.

قال أَبو منصور: والكلمة تقع على الحرف الواحد من حروف الهجاء، وتقع على لفظة مؤلفة من جماعة حروفٍ ذَاتِ مَعْنىً، وتقع على قصيدة بكمالها وخطبة بأَسْرها.

يقال: قال الشاعر في كَلِمته أَي في قصيدته.

قال الجوهري: الكلمة القصيدة بطُولها.

وتَكلَّم الرجل تَكلُّماً وتِكِلاَّماً وكَلَّمه كِلاَّماً، جاؤوا به على مُوازَنَة الأَفْعال، وكالمَه: ناطَقَه.

وكَلِيمُك: الذي يُكالِمُك.

وفي التهذيب: الذي تُكَلِّمه ويُكَلِّمُك يقال: كلَّمْتُه تَكلِيماً وكِلاَّماً مثل كَذَّبْته تَكْذيباً وكِذَّاباً.

وتَكلَّمْت كَلِمة وبكَلِمة.

وما أَجد مُتكَلَّماً، بفتح اللام، أي موضع كلام.

وكالَمْته إذا حادثته، وتَكالَمْنا بعد التَّهاجُر.

ويقال: كانا مُتَصارِمَيْن فأَصبحا يَتَكالَمانِ ولا تقل يَتَكَلَّمانِ.

ابن سيده: تَكالَمَ المُتَقاطِعانِ كَلَّمَ كل واحد منهما صاحِبَه، ولا يقال تَكَلَّما.

وقال أَحمد بن يحيى في قوله تعالى: وكَلَّم الله موسى تَكْلِيماً؛ لو جاءت كَلَّمَ الله مُوسَى مجردة لاحتمل ما قلنا وما قالوا، يعني المعتزلة، فلما جاء تكليماً خرج الشك الذي كان يدخل في الكلام، وخرج الاحتمال للشَّيْئين، والعرب تقول إذا وُكِّد الكلامُ لم يجز أن يكون التوكيد لغواً، والتوكيدُ بالمصدر دخل لإخراج الشك.

وقوله تعالى: وجعلها كَلِمة باقِيةً في عَقِبه؛ قال الزجاج: عنى بالكلمة هنا كلمة التوحيد، وهي لا إله إلا الله، جَعلَها باقِيةً في عَقِب إبراهيم لا يزال من ولده من يوحِّد الله عز وجل.

ورجل تِكْلامٌ وتِكْلامة وتِكِلاَّمةٌ وكِلِّمانيٌّ: جَيِّدُ الكلام فَصِيح حَسن الكلامِ مِنْطِيقٌٌ.

وقال ثعلب: رجل كِلِّمانيٌّ كثير الكلام، فعبر عنه بالكثرة، قال: والأُنثى كِلِّمانيَّةٌ، قال: ولا نظير لِكِلِّمانيٍّ ولا لِتِكِلاَّمةٍ.

قال أَبو الحسن: وله عندي نظير وهو قولهم رجل تِلِقَّاعةٌ كثير الكلام.

والكَلْمُ: الجُرْح، والجمع كُلُوم وكِلامٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: يَشْكُو، إذا شُدَّ له حِزامُه، شَكْوَى سَلِيم ذَرِبَتْ كِلامُه سمى موضع نَهْشة الحية من السليم كَلْماً، وإنما حقيقته الجُرْحُ، وقد يكون السَّلِيم هنا الجَرِيحَ، فإذا كان كذلك فالكلم هنا أَصل لا مستعار.

وكَلَمَه يَكْلِمُه (* قوله «وكلمه يكلمه» قال في المصباح: وكلمه يكلمه من باب قتل ومن باب ضرب لغة ا هـ.

وعلى الأخيرة اقتصر المجد.

وقوله «وكلمة كلماً جرحه» كذا في الأصل وأصل العبارة للمحكم وليس فيها كلماً) كَلْماً وكَلَّمه كَلْماً: جرحه، وأَنا كالِمٌ ورجل مَكْلُوم وكَلِيم؛ قال: عليها الشَّيخُ كالأَسَد الكَلِيمِ والكَلِيمُ، فالجر على قولك عليها الشيخ كالأَسدِ الكليم إذا جُرِح فَحَمِي أَنْفاً، والرفع على قولك عليها الشيخُ الكلِيمُ كالأَسد، والجمع كَلْمى.

وقوله تعالى: أَخرجنا لهم دابّة من الأَرض تُكَلِّمهم؛ قرئت: تَكْلِمُهم وتُكَلِّمُهم، فتَكْلِمُهم: تجرحهم وتَسِمهُم، وتُكَلِّمُهم: من الكلام، وقيل: تَكْلِمهم وتُكَلِّمهم سواء كما تقول تَجْرحهُم وتُجَرِّحهم، قال الفراء: اجتمع القراء على تشديد تُكَلِّمهم وهو من الكلام، وقال أَبو حاتم: قرأَ بعضهم تَكْلِمهُم وفسر تَجْرحهُم، والكِلام: الجراح، وكذلك إن شدد تُكلِّمهم فذلك المعنى تُجَرِّحهم، وفسر فقيل: تَسِمهُم في وجوههم، تَسِمُ المؤمن بنقطة بيضاء فيبيضُّ وجهه، وتَسِم الكافر بنقطة سوداء فيسودّ وجهه.

والتَّكْلِيمُ: التَّجْرِيح؛ قال عنترة: إذ لا أَزال على رِحالةِ سابِحٍ نَهْدٍ، تَعاوَرَه الكُماة، مُكَلَّمِ وفي الحديث: ذهَب الأَوَّلون لم تَكْلِمهم الدنيا من حسناتهم شيئاً أي لم تؤثِّر فيهم ولم تَقْدح في أَديانهم، وأَصل الكَلْم الجُرْح.

وفي الحديث: إنا نَقُوم على المَرْضى ونُداوي الكَلْمَى؛ جمع كَلِيم وهو الجَريح، فعيل بمعنى مفعول، وقد تكرر ذكره اسماً وفعلاً مفرداً ومجموعاً.

وفي التهذيب في ترجمة مسح في قوله عز وجل: بِكَلِمةٍ منه اسمه المَسِيح؛ قال أَبو منصور: سمى الله ابتداء أَمره كَلِمة لأَنه أَلْقَى إليها الكَلِمة ثم كَوَّن الكلمة بشَراً، ومعنى الكَلِمة معنى الولد، والمعنى يُبَشِّرُك بولد اسمه المسيح؛ وقال الجوهري: وعيسى، عليه السلام، كلمة الله لأَنه لما انتُفع به في الدّين كما انتُفع بكلامه سمي به كما يقال فلان سَيْفُ الله وأَسَدُ الله.

والكُلام: أَرض غَليظة صَليبة أو طين يابس، قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحته، والله أَعلم.

لسان العرب

كلمات مشابهة :
كلمحكلمسكلموحداتالاستجابة الصوتيه وحده تقوم بتخزين عدد كبير جدا من الكلمات والاصوات بواسطة جهازحاسب خاص ثم يقوم الحاسب باختيار الكلمات المطلوبه لتكوين الرساله الصوتيه معالجة الخوينات عملية وضع الخوينات الفرديه فى كلمة للتعبير عن الحالات المطلوبه ( ثنائي 1 او 0) إختزال لكلمة 'robot'، عموما تستعمل للإشارة إلى برنامج آلي يستعمل لمعالجة البيانات بالتدخّل الإنساني لأقل ما يمكن مختصر لكلمة بروتكول وصل المشترك بمشترك أخر ، مماثل لنظام دردشة IRC ذاكرة وصول عشوائي متحركةذاكرة فيزيائية توجد في أكثر الكمبيوترات الشخصية. الاضافة متحركة تعني بأنه يجب تحديث الذاكرة دوريا لكي لا يتم حذف محتويات الذاكرة. أحيانا يتم اطلاق كلمة RAM على DRAM من أجل تفريقها عن SRAM. SRAM أسرع وأفضل من DRAM ولكنها تكلف كثيرا. مسافة نقطية قيمة المسافة النقطية بالشاشات تحدد مدى وضوح الصور بالشاشة. وتقاس المسافة بالمليمترات. فكلما صغرت الدرجة كلما كانت الصورة أوضح. فأجهزةالحاسوب تستخدم شاشات غالبا بمسافات قيمها31مم أو 28م أو 27مم أو 26مم أو25مم. ولكن بالعادة يفضل مستخدمي الحاسوب شاشات ذو دقة 28مم أو أقل. لكن بالشاشات الكبيرةالمستخدمة لتقديم العروض تكون المسافات اكبر نوعا ما(48مم مثلا). واصف 1ـ يستخدم هذا المصطلح في مجال استعادة المعلومات حيث يطلق على كلمة تشبه إلى حد بعيد مدخل الفهرسة في كتاب ما حيث تستخدم لتعريف فكرة أو عنصر ما مخزن ضمن وثيقة أوعدد من الوثائق 2ـ أما في عالم البرمجة وقواعد البيانات فالواصف عبارة عن قطعة من المعلومات المخزنة يستخدم لوصف شئ ما كبنية العنصر أو خواصه أو أي شئ أخر زمن التباطؤ الزمن الذي يحتاجه ذراع الولوج للوصول إلى موضع التوقف بعد أن أنهى انتقاله إلى الموقع المناسب على سطح القرص فكلما كانت حركة الذراع أسرع كلما اكتسب قوة دافعة وعليه فإنه لا يستطيع التوقف لحظيا مما يؤدي بالتالي إلى زيادة زمن التباطؤ واصف ـ يستخدم هذا المصطلح في مجال استعادة المعلومات حيث يطلق على كلمة تشبه إلى حد بعيد مدخل الفهرسة في كتاب ما حيث تستخدم لتعريف فكرة أو عنصر ما مخزن ضمن وثيقة أوعدد من الوثائق 2ـ أما في عالم البرمجة وقواعد البيانات فالواصف عبارة عن قطعة من المعلومات المخزنة يستخدم لوصف شئ ما كبنية العنصر أو خواصه أو أي شئ أخر زمن التباطؤ الزمن الذي يحتاجه ذراع الولوج للوصول إلى موضع التوقف بعد أن أنهى انتقاله إلى الموقع المناسب على سطح القرص فكلما كانت حركة الذراع أسرع كلما اكتسب قوة دافعة وعليه فإنه لا يستطيع التوقف لحظيا مما يؤدي بالتالي إلى زيادة زمن التباطؤ أمن البيانات حماية البيانات والمحافظة عليها من الإتلاف أو من وصول مستخدمين غير مسموح لهم إلى هذه البيانات وتعديلها والإطلاع عليها . مثلا يمكن حماية البيانات داخل قاعدة البيانات عن طريق وضع كلمة مرور password عليها بحيث لا يتمكن من استخدامها الا من يعرف كلمة المرور هذهموثوقية البيانات مقياس لعدد الأخطاء وذلك لحسابعدد كلمات البيانات التي تحتوي على أخطاء نسبة إلى العدد الكلي للكلمات (البيانات )بيانات عبارة عن مجموعة من الأرقام والرموز والحروف المخزنة ضمن الحاسوب بطريقة يستطيع معالجتها من خلالها تشكل البيانات المادة الخام التي تعتمد عليها المعلومات حيث تصنف المعلومات اعتمادا على وجود البيانات .
وقد أتى هذا الاسم من الاسم اليوناني datum وهو مفردمعناه حد بيانات والجمع لهذا المفرد هو data.
وفي الحقيقة تستخدم كلمة بيانات للجمع والمفرد
دليل / فهرس / ملف تخزين مرجعى مستخدمة من Unix ومشابهة لكلمةالملف ( folder) الموجودة في Macintosh و MS-Windows والذي تخزين الملفات في داخل هذا الملف مختصر كلمة من المستخدم إلى المستخدم ، خدمة توجد في بعض المحادثات مثل IRC تسمح للمستخدمين الأتصال وتبادل الملفات بطريقة مباشر علم دراسة اصل الكلمات علم اشتقاق ومعانى الكلمات دراسة أصل الكلماتيتكلميحرف الكلم عن مواضعه اضطراب تسلسل الكلمات في الحديثاقلاب كلمات الجملةتكرار نهايات الكلماتحديث مطعم - بكلمات دخيلة- ) حديث أنويرهاب الكلماتكلمة المرور أو كلمة السرّكلمة أساسية كلمة مفتاحيَّة كلمة مفتاحية فى السياق كلمات مفتاحية الكلمة كلمانتينكلمنتيناكلمة السر اضطرابات الإضافة (نطق الطفل صوتا زائدا عن الكلمة الصحيحة)حبسة سمعية، صمم لفظي(عدم القدرة على فهم الكلمات المسموعة)حبسة فهم المعاني (عدم القدرة على فهم الكلمات والعبارات والمعاني)حبسة بصرية (عدم القدرة على فهم الكلمات المكتوبة)عسر التكلم، ثقل اللسانصمم لفظي، حبسة سمعية(عدم القدرة على فهم الكلمات المسموعة)الحرفان المدمجان في بداية الكلمةعمى الكلماتأكون(للمتكلم)يتكلمكلمةنصف كلمةكلمة أساسيةكلمة مفتاحيَّةكلمة مفتاحية فى السياقكلمات مفتاحيةكلمة العبوركلمة سرّتقادم كلمة السرحقل كلمة السركلمة : عنصرمعالجة الكلماتكلماتحجم كلمةالتفاف الكلمات كلمه كلمه تكلم الكلم الكلمة والكلمة المتكلم اللفظة الاولية(الكلمة المركبة من اوائل الحروف الاخرى للكلمات) تكرار لاحاجة له لكلمات او افكاركلمة، مفردةالكلمة المفتاح(الكلمة التي بواسطتها يتم الوصول الى معلومات معينة مثلا)لعبة الكلمات


@designer
1