اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم السبت 26 شوال 1445 هجرية
???? ????????? ????????????????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ??????????? ??????????????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

صدقة

لحظة من فضلك


  • أ
  • ب
  • ت
  • ث
  • ج
  • ح
  • خ
  • د
  • ذ
  • ر
  • ز
  • س
  • ش
  • ص
  • ض
  • ط
  • ظ
  • ع
  • غ
  • ف
  • ق
  • ك
  • ل
  • م
  • ن
  • هـ
  • و
  • ي
  • إ
  • ا
معجم المنجد في اللغة
علي بن الحسن الهنائي الأزدي
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
لسان العرب
لحظ
لحَظَه يَلْحَظُه لَحْظاً ولَحَاظاً ولَحَظَ إِليه: نظره بمؤخِرِ عينِه من أَيّ جانبيه كان، يميناً أَو شمالاً، وهو أَشدّ التفاتاً من الشزْر؛ قال: لَحَظْناهُمُ حتى كأَنَّ عُيونَنا بها لَقْوةٌ، من شدّةِ اللَّحَظانِ وقيل: اللحْظة النظْرة من جانب الأُذن؛ ومنه قول الشاعر: فلمَّا تَلَتْه الخيلُ، وهو مُثابِرٌ على الرَّكْبِ، يُخْفي نَظرةً ويُعيدُها الأَزهري: الماقُ والمُوقُ طرَف العين الذي يلي الأَنف، واللِّحاظُ مؤخِر العين مما يلي الصُّدْغَ، والجمع لُحْظٌ.

وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: جُلُّ نَظره المُلاحَظةُ؛ الأَزهري: هو أَن يَنْظُر الرجل بلَحاظِ عينه إِلى الشيء شَزْراً، وهو شِقُّ العين الذي يلي الصدغ.

واللِّحاظ، بالفتح: مُؤخر العين.

واللِّحاظ، بالكسر: مصدر لاحظته إِذا راعَيْتَه.

والمُلاحَظَةُ: مُفاعلة من اللَّحْظ، وهو النظر بشِقِّ العين الذي يلي الصدغ، وأَمّا الذي يلي الأَنف فالمُوقُ والماقُ.

قال ابن بري: المشهور في لحاظ العين الكسر لا غير، وهو مُؤخرها مما يلي الصدغ.

وفلان لَحِيظُ فلان أَي نَظِيرُه.

ولِحاظُ السَّهم: ما وَلي أَعْلاه من القُذَذِ، وقيل: اللّحاظُ ما يلي أَعلى الفُوق من السهم.

وقال أَبو حنيفة: اللِّحاظُ اللِّيطةُ التي تَنْسَحِي من العَسِيب مع الرِّيش عليها مَنْبِتُ الريش؛ قال الأَزهري: وأَما قول الهذلي يصف سِهاماً: كَساهُنَّ ألآماً كأَنَّ لِحاظَها، وتَفْصِيلَ ما بين اللِّحاظ، قَضِيمُ أَراد كَساها ريشاً لُؤاماً.

ولِحاظُ الرِّيشةِ: بطنُها إِذا أُخذت من الجَناح فقُشرت فأَسْفَلُها الأَبيض هو اللِّحاظ، شبَّه بطن الرِّيشة المَقْشورة بالقضيم، وهو الرَّقُّ الأَبيض يُكتب فيه.

ابن شميل: اللِّحاظ مِيسَم في مُؤخِر العين إِلى الأُذن، وهو خط ممدود، وربما كان لِحاظان من جانبين، وربما كان لِحاظ واحد من جانب واحد، وكانت سِمةَ بني سعد.

وجمل مَلْحُوظ بلِحاظَين، وقد لَحَظْت البعير ولَحَّظْته تَلْحِيظاً؛ وقال رؤبة:تَنْضَحُ بَعَدَ الخُطُم اللِّحاظا واللِّحاظُ والتَّلْحِيظُ: سِمة تحت العين؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: أَمْ هل صَبَحْتَ بَني الدَّيّانِ مُوضِحةً، شَنْعاءَ باقِيةَ التَّلْحِيظِ والخُبُطِ (* قوله «التلحيظ» تقدم للمؤلف في مادة خبط التلحيم بالميم بدل الظاء.

) جعل ابن الأَعرابي التلْحِيظَ اسماً للسِّمة، كما جعل أَبو عبيد التحْجِينَ اسماً للسمة فقال: التحْجِينُ سِمة مُعْوَجَّة؛ قال ابن سيده: وعندي أَنّ كل واحد منهما إِنما يُعنى به العمل ولا أُبْعِد مع ذلك أَن يكون التفْعيل اسماً، فإِن سيبويه قد حكى التفعيل في الأَسماء كالتنْبِيت، وهو شجر بعينه، والتمْتِين، وهو خُيوط الفُسْطاط، ويقوِّي ذلك أَنَّ هذا الشاعر قد قَرنه بالخُبُط وهو اسم.

ولِحاظُ الدارِ: فِناؤها؛ قال الشاعر:وهلْ بلِحاظِ الدَّار والصحْن مَعْلَمٌ، ومن آيِها بِينُ العراقِ تَلُوحُ؟ البِينُ، بالكسر: قِطعة من الأَرض قَدْرُ مَدِّ البصر.

ولَحْظةُ: اسم موضع؛ قال النابغة الجَعْدِي: سَقَطُوا على أَسَدٍ، بلَحْظةَ، مَشْـ ـبُوحِ السَّواعِدِ باسِلٍ جَهْمِ الأَزهري: ولَحْظةُ مأْسَدةٌ بتِهامةَ؛ يقال: أُسد لَحْظةَ كما يقال أُسْدُ بِيشةَ، وأَنشد بيت الجعدي.

لسان العرب

كلمات مشابهة :
جلحظلحظفرقعة - خبط - تصفيق - وهو الانفجار اللحظى لحظة التثبيت اللحظة التي تتم فيها ترجمة رمز او عبارةالى كود الى وتعيين عنوان لموقع خزنة فى الذاكرة الرئيسيه حظة التثبيت اللحظة التى تتم فيها ترجمة رمز او عبارة الى كود الى اوتعين عنوان لموقع خزنه في الذاكرة الرئيسيه محول من رقمي الى تماثلي اختصاره DAC. جهاز يقوم بتحويل البيانات الرقمية الى اشارة تماثلية. يقوم المحول الرقمي التماثلي بأخذأرقام متتابعة لقيم منفصلة كقيم دخل ويعطي اشارة تماثلية يتعلق مطالها amplitude لحظة بلحظة مع القيمة الرقمية المقابلة. مفاضل دارة يكونخرجها عبارة عن تفاضل لإشارة الدخل. ونعني بالتفاضل هنا مقدار سرعة تغيير القيمة. وعليه فإن خرج الفاضل متناسب مع معدل التغيير اللحظي لإشارة الدخل زمن التباطؤ الزمن الذي يحتاجه ذراع الولوج للوصول إلى موضع التوقف بعد أن أنهى انتقاله إلى الموقع المناسب على سطح القرص فكلما كانت حركة الذراع أسرع كلما اكتسب قوة دافعة وعليه فإنه لا يستطيع التوقف لحظيا مما يؤدي بالتالي إلى زيادة زمن التباطؤ مفاضل دارة يكون خرجها عبارة عن تفاضل لإشارة الدخل ونعني بالتفاضل هنا مقدار سرعة تغيير القيمة عليه فإن خرج الفاضل متناسب مع معدل التغيير اللحظي لإشارة الدخلزمن التباطؤ الزمن الذي يحتاجه ذراع الولوج للوصول إلى موضع التوقف بعد أن أنهى انتقاله إلى الموقع المناسب على سطح القرص فكلما كانت حركة الذراع أسرع كلما اكتسب قوة دافعة وعليه فإنه لا يستطيع التوقف لحظيا مما يؤدي بالتالي إلى زيادة زمن التباطؤ زمن حركةالبيانات الزمن المستغرق في نقل البيانات من او الى القرص ابتداء من لحظة وضع راسالقراءة والكتابة في مكانه المناسب على احد مسارات القرص الى ان تتم عملية نقل البيانات اي ان زمن حركة البيانات = زمن انتهاء عملية النقل – زمن البدء في عمليةالنقل ارتداد لحظيمن حسن الحظحالا، قبل لحظات، منذ وقت قصير،لحسن الحظ لحظة لسوء الحظمنظفو الحظائرمن حسن الحظ حالا، قبل لحظات، منذ وقت قصير، حسن الحظ حسن الحظ رفعت الحكومة الحظر عن......... سوء الحظ سوء الحظ سوء الحظ سيئ الحظ سيئ الحظ لحسن الحظ لسوء الحظ لسوء الحظ الحظب الحظب الحظر الحظار الحظيرة الحظ الحظي الحظة الحظوة الحظوة الحظوة الحظوة الحظوة الحظيا الحظية المحظية لحظه اللحظة الملحظ


@designer
1