اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم السبت 26 شوال 1445 هجرية
?? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????? ??????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

ما دام

لحظة من فضلك


  • أ
  • ب
  • ت
  • ث
  • ج
  • ح
  • خ
  • د
  • ذ
  • ر
  • ز
  • س
  • ش
  • ص
  • ض
  • ط
  • ظ
  • ع
  • غ
  • ف
  • ق
  • ك
  • ل
  • م
  • ن
  • هـ
  • و
  • ي
  • إ
  • ا
معجم المنجد في اللغة
علي بن الحسن الهنائي الأزدي
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
لسان العرب
لعن
أَبيتَ اللَّعْنَ: كلمةٌ كانت العرب تُحَيِّي بها مُلوكها في الجاهلية، تقول للملِك: أَبَيْتَ اللَّعْنَ؛ معناه أَبيْتَ أَيُّها الملِك أَن تأْتي ما تُلْعَنُ عليه.
واللَّعْنُ: الإِبْعادُ والطَّرْد من الخير، وقيل: الطَّرْد والإِبعادُ من الله، ومن الخَلْق السَّبُّ والدُّعاء، واللَّعْنةُ الاسم، والجمع لِعانٌ ولَعَناتٌ.
ولَعَنه يَلْعَنه لَعْناً: طَرَدَه وأَبعده.
ورجل لَعِينٌ ومَلْعُونٌ، والجمع مَلاعِين؛ عن سيبويه، قال: إِنما أَذكُرُ (* قوله «قال إنما اذكر إلخ» القائل هو ابن سيده وعبارته عن سيبويه: قال ابن سيده إنما إلخ) .
مثل هذا الجمع لأَن حكم مثل هذا أَن يُجْمَع بالواو والنون في المذكر، وبالأَلف والتاء في المؤنث، لكنهم كَسَّرُوه تشبيهاً بما جاء من الأَسماء على هذا الوزن.
وقوله تعالى: بل لعَنَهم الله بكُفرهم؛ أَي أَبعَدهم.
وقوله تعالى: ويَلْعَنُهم اللاَّعِنُون؛ قال ابن عباس: اللاَّعِنُونَ كلُّ شيء في الأَرض إِلا الثَّقَلَيْن، ويروى عن ابن مسعود أَنه قال: اللاَّعِنون الاثنان إِذا تَلاعَنَا لَحِقَتِ اللعْنة بمُسْتَحِقها منهما، فإِن لم يَسْتَحقها واحدٌ رَجَعت على اليهود، وقيل: اللاَّعِنُون كلُّ من آمن بالله من الإِنس والجن والملائكة.
واللِّعَانُ والمُلاعَنة: اللَّعْنُ بين اثنين فصاعداً.
واللُّعَنة: الكثير اللَّعْن للناس.
واللُّعْنة: الذي لا يزال يُلْعَنُ لشَرارته، والأَوّل فاعل، وهو اللُّعَنة، والثاني مفعول، وهو اللُّعْنة، وجمعه اللُّعَن؛ قال: والضَّيْفَ أَكْرِمْه، فإِنَّ مَبِيتَه حَقٌّ، ولا تَكُ لُعْنَةً للنُّزَّلِ ويطرد عليهما باب.
وحكى اللحياني: لا تَكُ لُعْنةً على أَهل بيتك أَي لا يُسَبَّنَّ أَهل بيتك بسببك.
وامرأَة لَعِين، بغير هاء، فإِذا لم تذكر الموصوفة فبالهاء.
واللَّعِين: الذي يَلْعَنه كل أَحد.
قال الأَزهري: اللَّعِينُ المَشْتُوم المُسَبَّبُ، واللَّعِينُ: المَطْرود؛ قال الشماخ:ذَعَرْتُ به القَطَا، ونَفَيْتُ عنه مَقامَ الذئبِ، كالرَّجُلِ اللَّعينِ أَراد مقام الذئب اللَّعِين الطَّرِيد كالرجل؛ ويقال: أَراد مقام الذي هو كالرجل اللعين، وهو المَنْفِيّ، والرجل اللعين لا يزال مُنْتَبِذاً عن الناس، شبَّه الذئبَ به.
وكلُّ من لعنه الله فقد أَبعده عن رحمته واستحق العذابَ فصار هالكاً.
واللَّعْنُ: التعذيب، ومن أَبعده الله لم تلحقه رحمته وخُلِّدَ في العذاب.
واللعينُ: الشيطان، صفة غالبة لأَنه طرد من السماء، وقيل: لأَنه أُبْعِدَ من رحمة الله.
واللَّعْنَة: الدعاء عليه.
وحكى اللحياني: أَصابته لَعْنَةٌ من السماء ولُعْنَةٌ.
والْتَعَنَ الرجلُ: أَنصف في الدعاء على نفسه.
ورجل مُلَعَّنٌ إِذا كان يُلْعَنُ كثيراً.
قال الليث: المُلَعَّنُ المُعَذَّبُ؛ وبيت زهير يدل على غير ما قال الليث: ومُرَهَّقُ الضِّيفانِ، يُحْمَدُ في الـ ـلأْواءٍ، غيرُ مَلَعَّن القِدْرِ أَراد: أَن قدره لا تُلْعن لأَنه يكثر لحمها وشحمها.
وتَلاعَنَ القومُ: لَعَنَ بعضهم بعضاً.
ولاعَنَ امرأَته في الحُكم مُلاعنة ولِعاناً، ولاعَنَ الحاكمُ بينهما لِعاناً: حكم.
والمُلاعَنَة بين الزوجين إِذا قَذَفَ الرجلُ امرأَته أَو رماها برجل أَنه زنى بها، فالإمام يُلاعِنُ بينهما ويبدأُ بالرجل ويَقِفُه حتى يقول: أَشهد بالله أَنها زنت بفلان، وإِنه لصادق فيما رماها به، فإِذا قال ذلك أَربع مرات قال في الخامسة: وعليه لعنة الله إِن كان من الكاذبين فيما رماها به، ثم تُقامُ المرأَة فتقول أَيضاً أَربع مرات: أَشهد بالله أَنه لمن الكاذبين فيما رماني به من الزنا، ثم تقول في الخامسة: وعليَّ غَضَبُ الله إِن كان من الصادقين؛ فإِذا فرغت من ذلك بانت منه ولم تحل له أَبداً، وإِن كانت حاملاً فجاءت بولد فهو ولدها ولا يلحق بالزوج، لأَن السُّنَّة نَفته عنه، سمي ذلك كله لِعاناً لقول الزوج: عليه لَعْنة الله إِن كان من الكاذبين، وقول المرأَة: عليها غضب الله إِن كان من الصادقين؛ وجائز أَن يقال للزوجين إِذا فعلا ذلك: قد تَلاعنا ولاعَنا والْتَعنا، وجائز أَن يقال للزوج: قد الْتَعَنَ ولم تَلْتَعِنِ المرأَةُ، وقد الْتَعَنتْ هي ولم يَلْتَعِنِ الزوجُ.
وفي الحديث: فالْتَعَنَ هو، افتعل من اللَّعْن، أَي لَعَنَ نفسه.
والتَّلاعُنُ: كالتَّشاتُم في اللفظ، غير أَن التشاتم يستعمل في وقوع فعل كل واحد منهما بصاحبه، والتَّلاعُن ربما استعمل في فعل أَحدهما.
والتَّلاعُن: أَن يقع فعل كل واحد منهما بنفسه.
واللَّعْنَة في القرآن: العذابُ.
ولَعَنه الله يَلْعَنه لَعْناً: عذبه.
وقوله تعالى: والشجرةَ المَلْعونة في القرآن؛ قال ثعلب: يعني شجرة الزَّقُّوم، قيل: أَراد المَلْعُون آكلُها.
واللَّعِينُ: المَمْسُوخ.
وقال الفراء: اللَّعْنُ المَسْخُ أَيضاً.
قال الله عز وجل: أَو نَلْعَنَهم كما لَعَنَّا أَصحاب السَّبْت، أَي نَمْسَخَهم.
قال: واللَّعينُ المُخْزَى المُهْلَك.
قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول فلان يَتلاعَنُ علينا إِذا كان يتَماجَنُ ولا يَرْتَدِعُ عن سَوْءٍ ويفعل ما يستحِقّ به اللَّعْنَ.
والمُلاعَنة واللِّعانُ: المُباهَلَةُ.
والمَلاعِنُ: مواضع التَّبَرُّز وقضاء الحاجة.
والمَلْعَنة: قارعة الطريق ومَنْزِل الناس.
وفي الحديث: اتَّقُوا المَلاعِنَ وأَعِدُّوا النَّبْلَ؛ المَلاعِنُ: جَوَادُّ الطريق وظِلالُ الشجر ينزِلُها الناسُ، نَهَى أَن يُتَغوَّطَ تحتها فتتَأَذَّى السّابلة بأَقذارها ويَلْعَنُون من جَلَسَ للغائط عليها.
قال ابن الأَثير: وفي الحديث اتَّقُوا المَلاعِنَ الثلاثَ؛ قال: هي جمع مَلْعَنة، وهي الفَعْلة التي يُلْعَنُ بها فاعلها كأَنها مَظِنَّة للَّعْنِ ومحلٌّ له، وهو أَن يتَغوَّط الإِنسان على قارعة الطريق أَو ظل الشجرة أَو جانب النهر، فإِذا مر بها الناس لعنوا فاعله.
وفي الحديث: اتقوا اللاَّعِنَيْن أَي الأَمرين الجالبين اللَّعْنَ الباعِثَيْن للناسِ عليه، فإِنه سبب لِلَعْنِ من فعله في هذه المواضع، وليس ذا في كل ظلٍّ، وإِنما هو الظل الذي يستظل به الناس ويتخذونه مَقِيلاً ومُناخاً، واللاعِن اسم فاعل من لَعَنَ، فسميت هذه الأَماكنُ لاعِنةً لأَنها سبب اللَّعْن.
وفي الحديث: ثلاثٌ لَعِيناتٌ؛ اللَّعِينة: اسم المَلْعون كالرَّهِينة في المَرْهُون، أَو هي بمعنى اللَّعْن كالشَّتِيمةِ من الشَّتْم، ولا بُدَّ على هذا الثاني من تقدير مضاف محذوف.
ومنه حديثُ المرأَة التي لَعَنَتْ ناقَتها في السفر فقال: ضَعُوا عنها فإِنها مَلْعُونة؛ قيل؛ إِنما فعل ذلك لأَنه استجيب دعاؤُها فيها، وقيل: فعَلهُ عُقوبةً لصاحبتها لئلا تعود إِلى مثلها وليعتبر بها غيرها.
واللَّعِينُ: ما يُتخذ في المزارع كهيئة الرجل أَو الخيال تُذْعَرُ به السباعُ والطيور.
قال الجوهري: والرجل اللَّعِينُ شيء يُنْصَبُ وسَطَ الزرع تُسْتَطْرَدُ به الوحوش، وأَنشد بيت الشماخ: كالرجل اللَّعِين؛ قال شمر: أَقْرَأَنا ابنُ الأَعرابي لعنترة: هل تُبْلِغَنِّي دارَها شَدَنِيَّةٌ، لُعِنَتْ بمحرومِ الشَّرابِ مُصرَّمِ وفسره فقال: سُبَّتْ بذلك فقيل أَخزاها الله فما لها دَرٌّ ولا بها لبن، قال: ورواه أَبو عدنان عن الأَصمعي: لُعِنَتْ لمحروم الشراب، وقال: يريد بقوله لمحروم الشراب أَي قُذِفَت بضرع لا لبن فيه مُصَرَّم.
واللَّعِينُ المِنْقَرِيّ (* قوله «واللعين المنقري إلخ» اسمه منازل بضم الميم وكسر الزاي ابن زمعة محركاً وكنيته أبو الا كيدر اه.
تكملة): من فُرسانهم وشُعرائهم.
لسان العرب

كلمات مشابهة :
سلعنلعنالعناية بالحامل وحدة العناية المكثفة العنبر التسلسلى المفهرس اسلوب نيل يمكن فيه النيل المباشر لسجل موجود ضمن مجموعة من المعطيات المخزونة فى جهاز خزن للنيل المباشر باستعمال فهرس يتضمن معالم العناوين المقابله لكل سجل في مجموعه المعطيات ربط ديناميكي ربط ( عملية تحويل العناوين الرمزية ضمن البرنامج إلى عناوين متعلقة بمواقع التخزين في الذاكرة ) يحدث أثناء تنفيذ البرنامج . يستخدم هذا المصطلح مع التطبيقات غرضية التوجيه التي تُحدد أثناء التنفيذ أية إجرائية من إجرائياتها سوف يتم استدعاؤها من أجل عرض بيانات معينة . يدعى أيضاً Late Binding. عنوان منقوط فكرة مفيدة: لكي نجد العنوان المنقوط (مثل205.245.172.72) لموقع ما،فإن مستخدمي الويندوز يستطيعون الذهاب لشاشة الدوس ومن ثم كتابة الأمر: قاعدة بيانات فورية قاعدة بيانات فوريه تستخدم في المطابقه بين العناوين الرقميه لبروتوكول انترنت ( IP) والأسماء الحرفيه للنطاقات التي يسهل على الناس فراءتها وتذكرها. مرقاب رقمي شاشة الحاسب التي تقبل في دخلها الإشارة الرقمية الصادرة عن بطاقة مكيف الفيديو في الحاسب ثم تحولها إلى إشارة تماثلية لإظهار الصور على الشاشة. تتميز الشاشات الرقمية بصورة واضحة ومحددة المعالم غير أن عيبها الأساسي بالمقارنة مع الشاشات التماثلية هو أنها لا تستطيع إظهار مجال واسع من الألوان إذ تقف عند تدرجات لونية محددة مهما كثرت هذه التدرجات
إظهار ذو مرايا صغيرة رقمية اختصار DMD. وهو تقنية الدائرات التي كانت الأصل لنظامالإسقاط الرقمي وهو عبارة عن مصفوفة من المرايا المستقلة القابلة للعنونة ضمنالشريحة عرض كل واحدة منها أقل من 0.002 ملم وتدور لتعكس الضوء على عدسات نظامالإسقاط مولدة عرضا مليئا بالألوان والبريق يمكن دمج هذه الإظهارات عالية التعريفتصل الدقة فيها إلى 1920*1035 عنصر شاشة أي 1987200 عنصر شاشة مع عدد من الألوانيصل حتى 64 مليون لون
مدير الأجهزة برنامج خدمي يسمح بمشاهدة وتعديل إعدادات العتاد كالمقاطعات والعناوين الأساسية ومتغيرات الاتصالات التسلسلية . عنوان الجهاز موقع ضمن مساحة العناوين في ذاكرة الحاسوب العشوائية RAM يمكن تغيير محتوياته من قبل المعالج أو من قبل جهاز داخلي. تختلف الأجهزة عن باقي المواقع في الذاكرة التي يمكن أن تتغير محتوياتها من قبل المعالج فقط سطح المكتب مصطلح مجازي يطلق على مساحة العمل ضمن شاشة الحاسب حيث تحوي أيقونات وقوائم وتستخدم في تحريك الصور والعناصر على الشاشة وكذلك تنفيذ التطبيقات وتوقيفها بسهولة و يسر كما يجري في سطح المكتب العادي الملموس. واصف 1ـ يستخدم هذا المصطلح في مجال استعادة المعلومات حيث يطلق على كلمة تشبه إلى حد بعيد مدخل الفهرسة في كتاب ما حيث تستخدم لتعريف فكرة أو عنصر ما مخزن ضمن وثيقة أوعدد من الوثائق 2ـ أما في عالم البرمجة وقواعد البيانات فالواصف عبارة عن قطعة من المعلومات المخزنة يستخدم لوصف شئ ما كبنية العنصر أو خواصه أو أي شئ أخر الفرز التنازلي نوع من أنواع الفرز يعمل على ترتيب العناصر وفق الترتيب التنازلي لها اي ترتيب الاعداد من الأكبر وحتى الأصغر. مثل ترتيب مجموعة منالاعداد الصحيحة 3و2و8و6و1 تنازليا بالشكل: 8و6و3و2و1 يعرف يحدد قيمة لمتغير أو لعنصر ما أو يعطي مواصفات المتغير الذي يتعامل معه البرنامج فجميع المتغيرات ينبغي أن تعرف بشكل عام قبل أن تستخدم. مثلا ينبغي تعريف المتغير x الذي نوعه عدد صحيح في لغة الـC في قسم التصريح Declaration كالتالي: مدير الأجهزة برنامج خدمي يسمح بمشاهدة وتعديل إعدادات العتاد كالمقاطعات والعناوين الأساسية ومتغيرات الاتصالات التسلسلية عنوان الجهاز موقع ضمن مساحة العناوين في ذاكرة الحاسوب العشوائية RAM يمكن تغيير محتوياته من قبل المعالج أو من قبل جهاز داخلي تختلف الأجهزة عن باقي المواقع في الذاكرة التي يمكن أن تتغير محتوياتها منقبل المعالج فقط سطح المكتب مصطلح مجازي يطلق على مساحة العمل ضمن شاشة الحاسب حيث تحوي أيقونات وقوائم و تستخدم في تحريك الصور والعناصر على الشاشة وكذلك تنفيذ التطبيقات وتوقيفها بسهولةويسر كما يجري في سطح المكتب العادي الملموسواصف ـ يستخدم هذا المصطلح في مجال استعادة المعلومات حيث يطلق على كلمة تشبه إلى حد بعيد مدخل الفهرسة في كتاب ما حيث تستخدم لتعريف فكرة أو عنصر ما مخزن ضمن وثيقة أوعدد من الوثائق 2ـ أما في عالم البرمجة وقواعد البيانات فالواصف عبارة عن قطعة من المعلومات المخزنة يستخدم لوصف شئ ما كبنية العنصر أو خواصه أو أي شئ أخر الفرز التنازلي نوع من أنواع الفرز يعمل على ترتيب العناصر وفق الترتيب التنازلي لها اي ترتيب الاعداد من الأكبر وحتى الأصغر مثل ترتيب مجموعة من الاعداد الصحيحة 3 و 2 و 8 و 6 و 1 تنازليا بالشكل : 8 و 6 و 3 و 2 و 1 يعرف يحدد قيمة لمتغير أو لعنصر ما أو يعطي مواصفات المتغير الذي يتعامل معه البرنامج فجميع المتغيرات ينبغي أن تعرف بشكل عام قبل أن تستخدم مثلا ينبغي تعريف المتغير x الذي نوعه عدد صحيح في لغة الـ C ي قسم التصريح Declaration كالتالي : - Defective Sector قطاع متضرر خلل يحدث في القرص الصلب بحيث لا يصبحبالإمكان قراءة المعلومات من القطاع المتضرر يحدث هذا الخلل عادة عندما يتضرر سطحالقرص الصلب أو رأس القراءة والكتابة في القرص الصلب صفر العنقعلم دراسة العناكب وانواعها تخصص جراحى فى نتائج الحوادث العنيفة الشبكة العنكبوتية العالميةالعنق الفعالة من اللحاموصلة تطويل، وصلة تقوية، وصلة لربط العناصرربطة العنقرهاب العنكبوتالعنف والإرهابثقافة العنفالعنف الاسري العنف الجنسي العنف اللفظي العنف المدرسي العنف ضد الزوج العنف ضد الزوجة بطرف – لعنايةناقل العناوين سنط العنبركروم العنببطلينوس قصير العنقحوت العنبرمجموع العناصر الغذائية المهضومة عوز العناصر الضئيلة عصير العنبعصارة العنبالعناصر المحاسبيةالتحريض على العنف التفوق العنصري التمييز العنصري العنصري بدا العنف خلال بلغت أعمال العنف ذروتها (أوجها) نحالة العنصرالتزكية تزكية العناصر الصالحة لشغل الوظائف.سلطة الحرية في التصرف الفاعلية مدى صلاحية العناصـــر المستخدمة ( المدخلات ) للحصول على النتائج المطلوبة ( المخرجات).الأم العنكبوتية (أحد الأغشية الثلاثة التي تحيط بالدماغ) أعمال العنف بدافع آراهية الاجانب المانشيت العنوان الرئيسيالعنوان الملموسرقم تعريف العنصرالعنوان الظاهري الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري آذان العنز العنظوان العنقود العنظوان العنقود العناب العنب العنبا العناب العنبر العنت العنتر العناج العنجد العنجه


@designer
1