اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الإثنين 21 شوال 1445 هجرية
???? ????????????????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ????????? ?????????? ?????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

غريب

لحظة من فضلك


  • أ
  • ب
  • ت
  • ث
  • ج
  • ح
  • خ
  • د
  • ذ
  • ر
  • ز
  • س
  • ش
  • ص
  • ض
  • ط
  • ظ
  • ع
  • غ
  • ف
  • ق
  • ك
  • ل
  • م
  • ن
  • هـ
  • و
  • ي
  • إ
  • ا
معجم المنجد في اللغة
علي بن الحسن الهنائي الأزدي
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
لسان العرب
مثل
مِثل: كلمةُ تَسْوِيَةٍ.
يقال: هذا مِثْله ومَثَله كما يقال شِبْهه وشَبَهُه بمعنى؛ قال ابن بري: الفرق بين المُماثَلة والمُساواة أَن المُساواة تكون بين المختلِفين في الجِنْس والمتَّفقين، لأَن التَّساوِي هو التكافُؤُ في المِقْدار لا يزيد ولا ينقُص، وأَما المُماثَلة فلا تكون إِلا في المتفقين، تقول: نحوُه كنحوِه وفقهُه كفقهِه ولونُه كلونِه وطعمُه كطعمِه، فإِذا قيل: هو مِثْلة على الإِطلاق فمعناه أَنه يسدُّ مسدَّه، وإِذا قيل: هو مِثْلُه في كذا فهو مُساوٍ له في جهةٍ دون جهةٍ، والعرب تقول: هو مُثَيْلُ هذا وهم أُمَيْثالُهم، يريدون أَن المشبَّه به حقير كما أَن هذا حقير.
والمِثْل: الشِّبْه.
يقال: مِثْل ومَثَل وشِبْه وشَبَه بمعنى واحد؛ قال ابن جني: وقوله عز وجل: فَوَرَبِّ السماء والأَرض إِنه لحقٌّ مثل ما أَنَّكم تَنْطِقون؛ جَعَل مِثْل وما اسماً واحداً فبنى الأَولَ على الفتح، وهما جميعاً عندهم في موضع رفعٍ لكونهما صفة لحقّ، فإِن قلت: فما موضع أَنكم تنطِقون؟ قيل: هو جر بإِضافة مِثْلَ ما إِليه، فإِن قلت: أَلا تعلم أَن ما على بِنائها لأَنها على حرفين الثاني منهما حرفُ لِينٍ، فكيف تجوز إِضافة المبني؟ قيل: ليس المضاف ما وحدَها إِنما المضاف الاسم المضموم إِليه ما، فلم تَعْدُ ما هذه أَن تكون كتاء التأْنيث في نحو جارية زيدٍ، أَو كالأَلف والنون في سِرْحان عَمْرو، أَو كياء الإِضافة في بَصْرِيِّ القومِ، أَو كأَلف التأْنيث في صحراء زُمٍّ، أَو كالأَلف والتاء في قوله: في غائلاتِ الحائِر المُتَوّهِ وقوله تعالى: ليس كَمِثْلِه شيء؛ أَراد ليس مِثْلَه لا يكون إِلا ذلك، لأَنه إِن لم يَقُل هذا أَثبتَ له مِثْلاً، تعالى الله عن ذلك؛ ونظيرُه ما أَنشده سيبويه: لَوَاحِقُ الأَقْرابِ فيها كالمَقَقْ أَي مَقَقٌ.
وقوله تعالى: فإِن آمنوا بمثل ما آمنتم به؛ قال أَبو إِسحق: إِن قال قائل وهل للإِيمان مِثْل هو غير الإِيمان؟ قيل له: المعنى واضح بيِّن، وتأْويلُه إِن أَتَوْا بتصديقٍ مِثْلِ تصديقكم في إِيمانكم بالأَنبياء وتصديقكم كتوحيدكم (* قوله «وتصديقكم كتوحيدكم» هكذا في الأصل، ولعله وبتوحيد كتوحيدكم) فقد اهتدوا أَي قد صاروا مسلمين مثلكم.
وفي حديث المِقْدام: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: أَلا إِنِّي أُوتِيتُ الكِتاب ومِثْلَه معه؛ قال ابن الأَثير: يحتمل وجهين من التأْويل: أَحدهما أَنه أُوتِيَ من الوَحْي الباطِن غيرِ المَتْلُوِّ مثل ما أُعطيَ من الظاهر المَتْلُوِّ، والثاني أَنه أُوتي الكتابَ وَحْياً وأُوتي من البَيان مثلَه أَي أُذِنَ له أَن يبيِّن ما في الكتاب فيَعُمَّ ويَخُصَّ ويَزيد وينقُص، فيكون في وُجوب العَمَل به ولزوم قبوله كالظاهِر المَتْلوِّ من القرآن.
وفي حديث المِقْدادِ: قال له رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِن قَتَلْتَه كنتَ مِثْلَه قبلَ أَن يقولَ كلمته أَي تكون من أَهل النار إِذا قتلتَه بعد أَن أَسْلَمَ وتلفَّظ بالشهادة، كما كان هو قبل التلفُّظ بالكلمة من أَهل النار، لا أَنه يصير كافراً بقتله، وقيل: إِنك مِثْله في إِباحة الدَّمِ لأَن الكافرَ قبل أَن يُسْلِم مُباحُ الدم، فإِن قتله أَحد بعد أَن أَسلم كان مُباحَ الدم بحقِّ القِصاصِ؛ ومنه حديث صاحب النِّسْعةِ: إِن قَتَلْتَه كنتَ مِثْلَه؛ قال ابن الأَثير: جاء في رواية أَبي هريرة أَنَّ الرجلَ قال والله ما أَردت قَتْله، فمعناه أَنه قد ثَبت قَتْلُه إِياه وأَنه ظالم له، فإِن صَدَقَ هو في قوله إِنه لم يُرِد قَتْله ثم قَتَلْتَه قِصاصاً كنتَ ظالماً مثلَه لأَنه يكون قد قَتَلَه خطأً.
وفي حديث الزكاة: أَمَّا العبَّاس فإِنها عليه ومثلُها مَعها؛ قيل: إِنه كان أَخَّرَ الصَّدَقة عنه عامَيْن فلذلك قال ومثلُها معها، وتأْخير الصدقةِ جائز للإِمام إِذا كان بصاحبها حاجةٌ إِليها، وفي رواية قال: فإِنها عَليَّ ومثلُها معها، قيل: إِنه كان اسْتَسْلَف منه صدقةَ عامين، فلذلك قال عَليَّ.
وفي حديث السَّرِقة: فعَلَيْه غَرامةُ مِثْلَيْه؛ هذا على سبيل الوَعِيدِ والتغليظِ لا الوُجوبِ ليَنْتَهِيَ فاعِلُه عنه، وإِلاّ فلا واجبَ على متلِف الشيء أَكثر من مِثْلِه، وقيل: كان في صدْر الإِسلام تَقَعُ العُقوباتُ في الأَموال ثم نسِخ، وكذلك قوله: في ضالَّة الإِبِلِ غَرامَتُها ومثلُها معها؛ قال ابن الأَثير: وأَحاديث كثيرة نحوه سبيلُها هذا السبيل من الوعيد وقد كان عمر، رضي الله عنه، يحكُم به، وإِليه ذهب أَحمدُ وخالفه عامَّة الفقهاء.
والمَثَلُ والمَثِيلُ: كالمِثْل، والجمع أَمْثالٌ، وهما يَتَماثَلانِ؛ وقولهم: فلان مُسْتَرادٌ لمِثْلِه وفلانةُ مُسْتَرادةٌ لمِثْلِها أَي مِثْلُه يُطلَب ويُشَحُّ عليه، وقيل: معناه مُسْتَراد مِثْله أَو مِثْلها، واللام زائدة: والمَثَلُ: الحديثُ نفسُه.
وقوله عز وجل: ولله المَثَلُ الأَعْلى؛ جاء في التفسير: أَنه قَوْلُ لا إِله إِلاَّ الله وتأْويلُه أَن الله أَمَر بالتوحيد ونَفى كلَّ إِلهٍ سِواهُ، وهي الأَمثال؛ قال ابن سيده: وقد مَثَّلَ به وامْتَثَلَهُ وتَمَثَّلَ به وتَمَثَّله؛ قال جرير: والتَّغْلَبيّ إِذا تَنَحْنَح للقِرى، حَكَّ اسْتَهُ وتَمَثَّلَ الأَمْثالا على أَن هذا قد يجوز أَن يريد به تمثَّل بالأَمْثال ثم حذَف وأَوْصَل.
وامْتَثَل القومَ وعند القوم مَثَلاً حَسَناً وتَمَثَّل إِذا أَنشد بيتاً ثم آخَر ثم آخَر، وهي الأُمْثولةُ، وتمثَّل بهذا البيتِ وهذا البيتَ بمعنى.
والمَثَلُ: الشيء الذي يُضرَب لشيء مثلاً فيجعل مِثْلَه، وفي الصحاح: ما يُضرَب به من الأَمْثال.
قال الجوهري: ومَثَلُ الشيء أَيضاً صفته.
قال ابن سيده: وقوله عز من قائل: مَثَلُ الجنَّةِ التي وُعِدَ المُتَّقون؛ قال الليث: مَثَلُها هو الخبر عنها، وقال أَبو إِسحق: معناه صِفة الجنة، وردّ ذلك أَبو علي، قال: لأَن المَثَلَ الصفة غير معروف في كلام العرب، إِنما معناه التَّمْثِيل.
قال عمر بن أَبي خليفة: سمعت مُقاتِلاً صاحبَ التفسير يسأَل أَبا عمرو بن العلاء عن قول الله عز وجل، مَثَل الجنة: ما مَثَلُها؟ فقال: فيها أَنْهار من ماءٍ غير آسِنٍ، قال: ما مثلها؟ فسكت أَبو عمرو، قال: فسأَلت يونس عنها فقال: مَثَلُها صفتها؛ قال محمد ابن سلام: ومثل ذلك قوله: ذلك مَثَلُهم في التوراة ومَثَلُهم في الإِنجيل؛ أَي صِفَتُهم.
قال أَبو منصور: ونحوُ ذلك رُوي عن ابن عباس، وأَما جواب أَبي عمرو لمُقاتِل حين سأَله ما مَثَلُها فقال فيها أَنْهار من ماءٍ غير آسِنٍ، ثم تكْريرُه السؤال ما مَثَلُها وسكوت أَبي عمرو عنه، فإِن أَبا عمرو أَجابه جواباً مُقْنِعاً، ولما رأَى نَبْوةَ فَهْمِ مُقاتِل سكت عنه لما وقف من غلظ فهمه، وذلك أَن قوله تعالى: مَثَل الجنة، تفسير لقوله تعالى: إِن الله يُدْخِل الذين آمنوا وعملوا الصالحاتِ جناتٍ تجري من تحتها الأَنهار؛ وَصَفَ تلك الجناتِ فقال: مَثَلُ الجنة التي وصفْتُها، وذلك مِثْل قوله: ذلك مَثَلُهم في التوراة ومَثَلُهم في الإِنجيل؛ أَي ذلك صفةُ محمدٍ، صلى الله عليه وسلم، وأَصحابِه في التوراة، ثم أَعلمهم أَن صفتهم في الإِنجيل كَزَرْعٍ.
قال أَبو منصور: وللنحويين في قوله: مثل الجنة التي وُعِد المتقون، قولٌ آخر قاله محمد بن يزيد الثمالي في كتاب المقتضب، قال: التقدير فيما يتلى عليكم مَثَلُ الجنة ثم فيها وفيها، قال: ومَنْ قال إِن معناه صِفةُ الجنةِ فقد أَخطأَ لأَن مَثَل لا يوضع في موضع صفة، إِنما يقال صفة زيد إِنه ظَريفٌ وإِنه عاقلٌ.
ويقال: مَثَلُ زيد مثَلُ فلان، إِنما المَثَل مأْخوذ من المِثال والحَذْوِ، والصفةُ تَحْلِية ونعتٌ.
ويقال: تمثَّل فلانٌ ضرب مَثَلاً، وتَمَثَّلَ بالشيء ضربه مَثَلاً.
وفي التنزيل العزيز: يا أَيُّها الناسُ ضُرِب مَثَل فاستَمِعوا له؛ وذلك أَنهم عَبَدُوا من دون الله ما لا يَسْمَع ولا يُبْصِر وما لم ينزِل به حُجَّة، فأَعْلَم اللهُ الجوَاب ممَّا جعلوه له مَثَلاً ونِدًّا فقال: إِنَّ الذين تَعْبُدون من دون الله لن يخلُقوا ذُباباً؛ يقول: كيف تكونُ هذه الأَصنامُ أَنْداداً وأَمثالاً للهِ وهي لا تخلُق أَضعفَ شيء مما خلق اللهُ ولو اجتمعوا كلُّهم له، وإِن يَسْلُبْهُم الذُّبابُ الضعيفُ شيئاً لم يخلِّصوا المَسْلوبَ منه، ثم قال: ضَعُفَ الطالِبُ والمَطْلوبُ؛ وقد يكون المَثَلُ بمعنى العِبْرةِ؛ ومنه قوله عز وجل: فجعلناهم سَلَفاً ومَثَلاً للآخرين، فمعنى السَّلَفِ أَنا جعلناهم متقدِّمين يَتَّعِظُ بهم الغابِرُون، ومعنى قوله ومَثلاً أَي عِبْرة يعتبِر بها المتأَخرون، ويكون المَثَلُ بمعنى الآيةِ؛ قال الله عز وجل في صفة عيسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: وجعلناه مَثَلاً لبني إِسرائيل؛ أَي آيةً تدلُّ على نُبُوّتِه.
وأَما قوله عز وجل: ولَمَّا ضُرِب ابنُ مريم مثلاً إِذا قومُك منه يَصُدُّون؛ جاء في التفسير أَن كفَّارَ قريشٍ خاصَمَتِ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، فلما قيل لهم: إِنكم وما تعبُدون من دون الله حَصَبُ جهنم، قالوا: قد رَضِينا أَن تكون آلهتنا بمنزلة عيسى والملائكةِ الذين عُبِدوا من دون الله، فهذا معنى ضَرْبِ المَثَل بعيسى.
والمِثالُ: المقدارُ وهو من الشِّبْه، والمثل: ما جُعل مِثالاً أَي مقداراً لغيره يُحْذَى عليه، والجمع المُثُل وثلاثة أَمْثِلةٍ، ومنه أَمْثِلةُ الأَفعال والأَسماء في باب التصريف.
والمِثال: القالَِبُ الذي يقدَّر على مِثْله.
أَبو حنيفة: المِثالُ قالَِب يُدْخَل عَيْنَ النَصْل في خَرْق في وسطه ثم يُطْرق غِراراهُ حتى يَنْبَسِطا، والجمع أَمْثِلةٌ.
وتَماثَل العَليلُ: قارَب البُرْءَ فصار أَشْبَهَ بالصحيح من العليل المَنْهوك، وقيل: إِن قولَهم تَماثَل المريضُ من المُثولِ والانتصابِ كأَنه هَمَّ بالنُّهوض والانتصاب.
وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها، رضوان الله عليهما: فَحَنَتْ له قِسِيَّها وامْتَثَلوه غَرَضاً أَي نَصَبوه هَدَفاً لِسِهام مَلامِهم وأَقوالِهم، وهو افتَعل من المُثْلةِ.
ويقال: المريضُ اليومَ أَمْثَلُ أَي أَحسن مُثولاً وانتصاباً ثم جعل صفة للإِقبال.
قال أَبو منصور: معنى قولهم المريضُ اليومَ أَمْثَلُ أَي أَحسن حالاً من حالةٍ كانت قبلها، وهو من قولهم: هو أَمْثَلُ قومه أَي أَفضل قومه.
الجوهري: فلانٌ أَمْثَلُ بني فلانٍ أَي أَدناهم للخير.
وهؤلاء أَماثِلُ القوم أَي خيارُهم.
وقد مَثُل الرجل، بالضم، مَثالةً أَي صار فاضِلاً؛ قال ابن بري: المَثالةُ حسنُ الحال؛ ومنه قولهم: زادك الله رَعالةً كلما ازْدَدْتَ مَثالةً، والرَّعالةُ: الحمقُ؛ قال: ويروى كلما ازْددْت مَثالة زادك اللهُ رَعالةً.
والأَمْثَلُ: الأَفْضَلُ، وهو من أَماثِلِهم وذَوِي مَثَالَتِهم.
يقال: فلان أَمْثَلُ من فلان أَي أَفضل منه، قال الإِيادي: وسئل أَبو الهيثم عن مالك قال للرجل: ائتني بقومك، فقال: إِن قومي مُثُلٌ؛ قال أَبو الهيثم: يريد أَنهم سادات ليس فوقهم أَحد.
والطريقة المُثْلى: التي هي أَشبه بالحق.
وقوله تعالى: إِذ يقول أَمْثَلُهم طريقةً؛ معناه أَعْدَلُهم وأَشْبهُهم بأَهل الحق؛ وقال الزجاج: أَمْثَلُهم طريقة أَعلمهم عند نفسه بما يقول.
وقوله تعالى حكاية عن فرعون أَنه قال: ويَذْهَبا بطريقتكم المُثْلى؛ قال الأَخفش: المُثْلى تأْنيثُ الأَمْثَل كالقُصْوى تأْنيث الأَقْصَى، وقال أَبو إِسحق: معنى الأَمْثَل ذو الفضل الذي يستحق أَن يقال هو أَمثل قومه؛ وقال الفراء: المُثْلى في هذه الآية بمنزلة الأَسماء الحُسْنى وهو نعت للطريقة وهم الرجال الأَشراف، جُعِلَتِ المُثْلى مؤنثةً لتأْنيث الطريقة.
وقال ابن شميل: قال الخيل يقال هذا عبدُ الله مِثْلك وهذا رجل مِثْلك، لأَنك تقول أَخوك الي رأَيته بالأَمس، ولا يكون ذلك في مَثَل.
والمَثِيلُ: الفاضلُ، وإِذا قيل مَنْ أَمْثَلُكُم قلت: كُلُّنا مَثِيل؛ حكاه ثعلب، قال: وإِذا قيل مَنْ أَفضلكُم؟ قلت فاضِل أَي أَنك لا تقول كلُّنا فَضيل كما تقول كُلُّنا مَثِيل.
وفي الحديث: أَشدُّ الناس بَلاءً الأَنبياءُ ثم الأَمْثَلُ فالأَمْثَلُ أَي الأَشرفُ فالأَشرفُ والأَعلى فالأَعلى في الرُّتبةِ والمنزلة.
يقال: هذا أَمثلُ من هذا أَي أَفضلُ وأَدنَى إِلى الخير.
وأَماثِلُ الناس: خيارُهم.
وفي حديث التَّراويح: قال عمر لو جَمَعْت هؤلاء على قارئ واحد لكان أَمْثلَ أَي أَولى وأَصوب.
وفي الحديث: أَنه قال بعد وقعةِ بَدْر: لو كان أَبو طالب حَيّاً لَرَأَى سُيوفَنا قد بَسَأَتْ بالمَياثِل؛ قال الزمخشري: معناه اعتادت واستأْنستْ بالأَماثِل.
وماثَلَ الشيءَ: شابهه.
والتِّمْثالُ: الصُّورةُ، والجمع التَّماثيل.
ومَثَّل له الشيءَ: صوَّره حتى كأَنه ينظر إِليه.
وامْتَثله هو: تصوَّره.
والمِثالُ: معروف، والجمع أَمْثِلة ومُثُل.
ومَثَّلت له كذا تَمْثيلاً إِذا صوَّرت له مثالة بكتابة وغيرها.
وفي الحديث: أَشدُّ الناس عذاباً مُمَثِّل من المُمَثِّلين أَي مصوِّر.
يقال: مَثَّلْت، بالتثقيل والتخفيف، إِذا صوَّرت مِثالاً.
والتِّمْثالُ: الاسم منه، وظِلُّ كل شيء تِمْثالُه.
ومَثَّل الشيء بالشيء: سوَّاه وشبَّهه به وجعله مِثْلَه وعلى مِثالِه.
ومنه الحديث: رأَيت الجنةَ والنار مُمَثَّلَتين في قِبْلةِ الجِدار أَي مصوَّرتين أَو مثالُهما؛ ومنه الحديث: لا تمثِّلوا بنَامِيَةِ الله أَي لا تشبهوا بخلقه وتصوِّروا مثل تصويره، وقيل: هو من المُثْلة.
والتِّمْثال: اسم للشيء المصنوع مشبَّهاً بخلق من خلق الله، وجمعه التَّماثيل، وأَصله من مَثَّلْت الشيء بالشيء إِذا قدَّرته على قدره، ويكون تَمْثيل الشيء بالشيء تشبيهاً به، واسم ذلك الممثَّل تِمْثال.
وأَما التَّمْثال، بفتح التاء، فهو مصدر مَثَّلْت تمثيلاً وتَمْثالاً.
ويقال: امْتَثَلْت مِثالَ فلان احْتَذَيْت حَذْوَه وسلكت طريقته.
ابن سيده: وامْتَثَلَ طريقته تبِعها فلم يَعْدُها.
ومَثَلَ الشيءُ يَمْثُل مُثُولاً ومَثُل: قام منتصباً، ومَثُل بين يديه مُثُولاً أَي انتصب قائماً؛ ومنه قيل لِمَنارة المَسْرَجة ماثِلةٌ.
وفي الحديث: مَنْ سرَّه أَن يَمْثُل له الناس قِياماً فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَده من النار أَي يقوموا قِياماً وهو جالس؛ يقال: مَثُل الرجل يَمْثُل مُثولاً إِذا انتصب قائماً، وإِنما نهى عنه لأَنه من زِيِّ الأَعاجم، ولأَن الباعث عليه الكِبْر وإِذلالُ الناس؛ ومنه الحديث: فقام النبي، صلى الله عليه وسلم، مُمْثِلاً؛ يروى بكسر الثاء وفتحها، أَي منتصباً قائماً؛ قال ابن الأَثير: هكذا شرح، قال: وفيه نظر من جهة التصريف، وفي رواية: فَمَثَلَ قائماً.
والمَاثِلُ: القائم.
والماثِلُ: اللاطِيءُ بالأَرض.
ومَثَل: لَطِئَ بالأَرض، وهو من الأَضداد؛ قال زهير: تَحَمَّلَ منها أَهْلُها، وخَلَتْ لها رُسومٌ، فمنها مُسْتَبِينٌ وماثِلُ والمُسْتَبِين: الأَطْلالُ.
والماثلُ: الرُّسومُ؛ وقال زهير أَيضاً في الماثِل المُنْتَصِبِ: يَظَلُّ بها الحِرْباءُ للشمس ماثِلاً على الجِذْل، إِلا أَنه لا يُكَبِّرُ وقول لبيد: ثم أَصْدَرْناهُما في وارِدٍ صادِرٍ وَهْمٍ، صُوَاه كالمَثَلْ فسَّره المفسِّر فقال: المَثَلُ الماثِلُ؛ قال ابن سيده: ووجهه عندي أَنه وضع المَثَلَ موضع المُثُولِ، وأَراد كَذِي المَثَل فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه؛ ويجوز أَن يكون المَثَلُ جمع ماثِل كغائب وغَيَب وخادِم وخَدَم وموضع الكاف الزيادة، كما قال رؤبة: لَوَاحِقُ الأَقْرابِ فيها كالمَقَقْ أَي فيها مَقَقٌ.
ومَثَلَ يَمْثُل: زال عن موضعه؛ قال أَبو خِراش الهذلي:يقرِّبه النَّهْضُ النَّجِيجُ لِما يَرى، فمنه بُدُوٌّ مرَّةً ومُثُولُ (* قوله «يقربه النهض إلخ» تقدم في مادة نجح بلفظ ومثيل والصواب ما هنا).
أَبو عمرو: كان فلان عندنا ثم مَثَل أَي ذهب.
والماثِلُ: الدارِس، وقد مَثَل مُثولاً.
وامْتَثَلَ أَمرَه أَي احتذاه؛ قال ذو الرمة يصف الحمار والأُتُن: رَبَاعٍ لها، مُذْ أَوْرَقَ العُودُ عنده، خُماشاتُ ذَحْلٍ ما يُراد امتِثالُها ومَثَلَ بالرجل يَمْثُل مَثْلاً ومُثْلة؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، ومَثَّل، كلاهما: نكَّل به، وهي المَثُلَة والمُثْلة، وقوله تعالى: وقد خَلَت من قبلهمُ المَثُلاتُ؛ قال الزجاج: الضمة فيها عِوَض من الحذف، وردّ ذلك أَبو علي وقال: هو من باب شاةٌ لَجِبَة وشِياهٌ لَجِبات.
الجوهري: المَثُلة، بفتح الميم وضم الثاء، العقوبة، والجمع المَثُلات.
التهذيب: وقوله تعالى ويستعجلونك بالسيئة قبل الحسنة وقد خلت من قبلهم المَثُلات؛ يقول: يستعجلونك بالعذاب الذي لم أُعاجلهم به، وقد علموا ما نزل من عُقوبَتِنا بالأُمَمِ الخالية فلم يعتبروا بهم، والعرب تقول للعقوبة مَثُلَه ومُثْلة فمن قال مَثُله جمعها على مَثُلات، ومن قال مُثْلة جمعها على مُثُلات ومُثَلات ومُثْلات، بإِسكان الثاء، يقول: يستعجلونك بالعذاب أَي يطلبُون العذاب في قولهم: فأَمطر علينا حجارةً من السماء؛ وقد تقدم من العذاب ما هو مُثْلة وما فيه نَكالٌ لهم لو اتَّعظوا، وكأَن المَثْل مأْخوذ من المَثَل لأَنه إِذا شَنَّعَ في عُقوبته جعله مَثَلاً وعَلَماً.
ويقال: امْتَثَل فلان من القوم، وهؤُلاء مُثْلُ القوم وأَماثِلُهم، يكون جمع أَمْثالٍ ويكون جمع الأَمْثَلِ.
وفي الحديث: نهى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَن يُمَثَّل بالدوابِّ وأَن تُؤْكَلَ المَمْثُول بها، وهو أَن تُنْصَب فترمَى أَو تُقَطَّع أَطرافها وهي حَيَّة.
وفي الحديث: أَنه نهى عن المُثْلة.
يقال: مَثَلْت بالحيوان أَمْثُل به مَثْلاً إِذا قطعت أَطرافه وشَوَّهْت به، ومَثَلْت بالقتيل إِذا جَدَعت أَنفَه وأُذنَه أَو مَذاكيره أَو شيئاً من أَطرافه، والاسم المُثلة، فأَما مَثَّل، بالتشديد، فهو للمبالغة.
ومَثَلَ بالقتيل: جَدَعه، وأَمْثَله: جعله مُثْلة.
وفي الحديث: من مَثَلَ بالشَّعَر فليس له عند الله خَلاق يوم القيامة؛ مُثْلة الشَّعَر: حَلْقُه من الخُدُودِ، وقيل: نتفُه أَو تغيِيرُه بالسَّواد، وروي عن طاووس أَنه قال: جعله الله طُهْرةً فجعله نَكالاً.
وأَمْثَلَ الرجلَ: قَتَلَه بقَوَدٍ.
وامْتَثَل منه: اقتصَّ؛ قال: إِن قَدَرْنا يوماً على عامِرٍ، نَمْتَثِلْ منه أَو نَدَعْهُ لكْم وتَمَثَّل منه: كامْتَثَل.
يقال: امْتَثَلْت من فلان امْتِثالاً أَي اقتصصت منه؛ ومنه قول ذي الرمة يصف الحمار والأُتن: خُماشات ذَحْلٍ ما يُرادُ امْتِثالُها أَي ما يُراد أَن يُقْتَصَّ منها، هي أَذل من ذلك أَو هي أَعز عليه من ذلك.
ويقول الرجل للحاكم: أَمْثِلْني من فلان وأَقِصَّني وأَقِدْني أَي أَقِصَّني منه، وقد أَمْثَله الحاكم منه.
قال أَبو زيد: والمِثالُ القِصاص؛ قال: يقال أَمْثَله إِمْثالاً وأَقصَّه إِقْصاصاً بمعنى، والاسم المِثالُ والقِصاصُ.
وفي حديث سُويد بن مقرّن: قال ابنُه معاوية لَطَمْتُ مَوْلىً لنا فدَعاه أَبي ودعاني ثم قال امْثُل منه، وفي رواية: امْتَثِل، فعَفا، أَي اقتصَّ منه.
يقال: أَمْثَلَ السلطانُ فلاناً إذا أَقادَه.
وقالوا: مِثْلٌ ماثِلٌ أَي جَهْدٌ جاهِدٌ؛ عن ابن الأعرابي؛ وأَنشد: مَن لا يَضَعْ بالرَّمْلةِ المَعاوِلا، يَلْقَ مِنَ القامةِ مِثْلاً ماثِلا، وإِنْ تشكَّى الأَيْنَ والتَّلاتِلا عنى بالتَّلاتِل الشدائد.
والمِثالُ: الفِراش، وجمعه مُثُل، وإِن شئت خفَّفت.
وفي الحديث: أَنه دخل على سعد وفي البيت مِثالٌ رَثٌّ أَي فِراش خَلَق.
وفي الحديث عن جرير عن مغيرة عن أُم موسى أُم ولد الحسين بن علي قالت: زوَّج علي بن أَبي طالب شابَّين وابْني منهما فاشترى لكل واحد منهما مِثالَيْن، قال جرير: قلت لمُغيرة ما مِثالان؟ قال: نَمَطان، والنّمَطُ ما يُفْترش من مَفارش الصوف الملوَّنة؛ وقوله: وفي البيت مِثالٌ رَثٌّ أَي فِراش خلَق؛ قال الأَعشى: بكلِّ طُوَالِ السَّاعِدَيْنِ، كأَنما يَرَى بِسُرَى الليلِ المِثالَ المُمَهَّدا وفي حديث عكرمة: أَن رجلاً من أَهل الجنة كان مُسْتَلْقِياً على مُثُله؛ هي جمع مِثال وهو الفِراش.
والمِثالُ: حجَر قد نُقِر في وَجْهه نَقْرٌ على خِلْقة السِّمَة سواء، فيجعل فيه طرف العمود أَو المُلْمُول المُضَهَّب، فلا يزالون يَحْنون منه بأَرْفَق ما يكون حتى يَدخل المِثال فيه فيكون مِثْله.
والأَمْثال: أَرَضُون ذاتُ جبال يشبه بعضُها بعضاً ولذلك سميت أَمْثالاً وهي من البَصرة على ليلتين.
والمِثْل: موضع (* قوله «والمثل موضع» هكذا ضبط في الأصل ومثله في ياقوت بضبط العبارة، ولكن في القاموس ضبط بالضم) ؛ قال مالك بن الرَّيْب: أَلا ليت شِعْري عل تَغَيَّرَتِ الرَّحَى، رَحَى المِثْل، أَو أَمْسَتْ بفَلْجٍ كما هِيَا؟
لسان العرب

كلمات مشابهة :
عمثلقمثلكمثلمثلبطاقة ثنائيه بطاقة مثقبه قياسيه يمثل فيها كل مواضعالثقوب المتوفر عليها الرقم 1 و0 تحليل الفوائد والتكاليف وهى الدراسه التي يتم اجراؤها علي نظام المعلومات المطلوب تصميمه حيث ان نظام المعلوماتمثل اي نظام استثماري لايتم تنفيذه الا اذا كانت فوائده اكبر من تكاليفه انحياز في الرياضيات الفرق بين القيمةالمقدرة لاحصائية ما والقيمة الحقيقيه مثل القيمة الوسطى كود بودو كود يستعمل فى الاتصالات ويمثل فيه كل رمز مرسل بخمس خوينات بود وحدة قياس ترمز الى عدد عناصر الاشارة المنفصلة مثل عدد الخوينات التى يمكن ارسالها رسم الاعمدة وهو نوع من الرسومات البيانيه المستخدمة في بعض البرامج التطبيقيه المستخدمة فى جهاز الحاسب مثل الجداول الالكترونيه ويتم فيها تمثيل البيانات باعمدة عموديه علي المحور الافقي بحيث يكون ارتفاع العمود ممثلا للبيان المطلوب تمثيله مختصر ل BINary HEXadecimal ، معيار لتحويل ملف 8 bit في صيغة 7 bit سكيزي للأرسال وسط بيئة نظيفة مثل البريدالإلكتروني ، وغالباً مايستخدم هذا النظام في أنظمة الماكنتوش البود. و هو عبارة عن عدد التحولات أو الانتقالات المستوية في الثانية في جهاز اتصال مثل المودم . مسافة نقطية قيمة المسافة النقطية بالشاشات تحدد مدى وضوح الصور بالشاشة. وتقاس المسافة بالمليمترات. فكلما صغرت الدرجة كلما كانت الصورة أوضح. فأجهزةالحاسوب تستخدم شاشات غالبا بمسافات قيمها31مم أو 28م أو 27مم أو 26مم أو25مم. ولكن بالعادة يفضل مستخدمي الحاسوب شاشات ذو دقة 28مم أو أقل. لكن بالشاشات الكبيرةالمستخدمة لتقديم العروض تكون المسافات اكبر نوعا ما(48مم مثلا). عنوان منقوط فكرة مفيدة: لكي نجد العنوان المنقوط (مثل205.245.172.72) لموقع ما،فإن مستخدمي الويندوز يستطيعون الذهاب لشاشة الدوس ومن ثم كتابة الأمر: تجربة الألوان الرقمية المباشرة اختصارهDDCP. وهو عبارة عن صفحة اختيار تنتج على جهاز خرج قليل التكلفة مثل الطابعة الليزريةالملونة وذلك كتقريب أو كشكل أولي لما ستبدو عليه الصورة النهائية عند طباعتها على أداة طباعةعالية الجودة. رقمي الرقمية هو عبارة عن تقنية الكترونية من أجل توليد وحفظ ومعالجة البيانات بصورة ثنائية: موجب وغير موجب. الصورة الموجبة يمثلها الرقم 1 والصورة غير الموجبة يمثلها الرقم صفر. اذن، فإن البيانات المحفوظة أو المرسلة باستخدام التقنية الرقمية فهي عبارة عن سلسلة من الأصفار والآحاد. كل حالة فردية من هذه الرقمية تسمى ـ بت ـ. زوج بتات، بتات مجموعة مؤلفة من بتين تمثل إحدى الاحتمالات الأربع التالية: 00,01,10,11 يستخدم زوج البتات في النقل كوحدة ضمن تقنية التعديل وتعرف بمفتاح إزاحة الطور التفاضلي حيث يجري ترميز البيانات باستخدام أربع حالات مختلفة وذلك ضمن خط النقل لتمثيل كل حالة منحالات زوج البتات رسم تفصيلي مصطلح يستخدم في عالم رسوم الحاسوب وهو يطلق على الرسم التصميمي الذي يحتوي على كل الأبعاد و المقاييس والتفصيلات اللازمة مثل الطول والعرض بالبكسل والالوان والدقةودرجة الوضوح وغيرها. الفرز التنازلي نوع من أنواع الفرز يعمل على ترتيب العناصر وفق الترتيب التنازلي لها اي ترتيب الاعداد من الأكبر وحتى الأصغر. مثل ترتيب مجموعة منالاعداد الصحيحة 3و2و8و6و1 تنازليا بالشكل: 8و6و3و2و1 هجوم حجب الخدمة نوع من الهجوم على الشبكات من خلال اغراقها بالبيانات والرسائل غير المهمة من أجل منعها من العمل. الكثير من هذه الهجمات مثل ضربة الموت Ping of Death والدموع Teardrop تستغل الهفوات والأخطاء البرمجية الموجودة فيبروتوكولات TCP/IP من أجل القيام بالأعمال التخريبية. هناك حلول لجميع الهجمات المعروفة ولكن هذه الهجمات مثل الفيروسات تجدد نفسها بصورة أو بأخرى في كل فترة. فك التضمين مصطلح يستخدم عادة في عالم الاتصالات للإشارة إلى عملية استعادة المعلومات من الترددالحامل المعدل. والتردد الحامل المعدل هو موجة تشبه الموجة الصوتية قد جرى تعديل شكل الاهتزازات المطالية فيها وترددها لكي تمثل الموجة معلومات مفيدة مزيل الممغنطة جهاز يستخدم لإزالة المغنطة عن وحدة الإظهار أو عن رأس تسجيل الشريط المغناطيسي وكذلك مسح المعلومات من وحدة التخزين المغناطيسية مثل الأقراص والأشرطة تشويه مصطلح يستخدم في تطبيقات الوسائط المتعددة multimedia وفي تطبيقات التصميم بمعونة الحاسوب CAD. وهو عبارة عن معالجة يجري فيها تغيير للنموذج باستخدام أدوات متنوعة مثل الخدش والتكسير والحني والفتل وماإلى ذلك يعرف يحدد قيمة لمتغير أو لعنصر ما أو يعطي مواصفات المتغير الذي يتعامل معه البرنامج فجميع المتغيرات ينبغي أن تعرف بشكل عام قبل أن تستخدم. مثلا ينبغي تعريف المتغير x الذي نوعه عدد صحيح في لغة الـC في قسم التصريح Declaration كالتالي: امتداد افتراضي عدد من الحروف لا يتجاوز الثلاثة تلحقهاالتطبيقات باسم الملف عند القيام بحفظه على القرص وذلك عندما لا يحدد المستخدم لهذاالملف وعادة مايكون الامتداد الافتراضي مشتقا من روح البرنامج. مثلا يحفظ نظام التشغيل الويندوز مستندات الوورد بامتداد .doc حيث يعتبر هذا الامتداد هو الامتدادالافتراضي للبرنامج ما لم يقوم المستخدم بتغيير هذا الامتداد الى امتداد اخر مثل .html الزر الافتراضي الزر الأكثر إضاءة أو الذي يحيط به مستطيل منقط أو أسود دالا بذلك على أنه الخيار الأرجح من بين مجموعة الأزرار في النافذة الحالية وذلك في التطبيقات ذات الواجهة الرسومية مثل الويندوز. التلقائي والافتراضي الاختيارالافتراضي الذي يكون متواجد في البرامج المختلفة مثل الصفحة الافتراضية في متصفح الانترنت وتبقى هكذا ما لم تقم بتغييرها بنفسك. تصريح عملية ربط وتحديد للمميز بالمعلومات المرتبطة به. فمثلا عملية التصريح عن ثابت ما تعني ربط اسم الثابت بقيمته كذلك الأمر عند التصريح عن متغير فإن ذلك يعني ربط اسم المتغير بموقع الذاكرة المخصص له وبالمعلومات حول نوع البيانات لهذا المتغير. تتم عمليةالتصريح عادة ضمن الشيفرة المصدرية للبرنامج أما عملية الربط فيمكن أن تتم أثناءالترجمة أو التنفيذ تلاشي / تخامد تناقص في تضخيم الإشارة مع الزمن وصولا إلى الانعدام فمثلا عندما تطفىء المصباح المتوهج فإن الضوء يتلاشى تدريجيا خلال بضعة ثوان من الشدة الكاملة إلى الصفر نظام إدارة قاعدة البيانات اختصاره DBMS. وهو عبارة عن برنامج وظيفته اجراءالملاءمة بين قاعدة البيانات والمستخدم حيث يدير هذا النظام كل متطلبات أعمال قاعدةالبيانات (مثل الاستفسارات والتحديثات) وبهذا يبقى المستخدم بمعزل عن التفاصيل الفيزيائية لملفات قاعدة البيانات ولموضعها وتنسيقها بالاضافة الى ذلك فان مدير قاعدة البيانات يرمز كثيرا الى أمن البيانات وتكامليتها. رقمي الرقمية هو عبارة عن تقنية الكترونية من أجل توليد وحفظ ومعالجة البيانات بصورة ثنائية : موجب وغير موجب الصورة الموجبة يمثلها الرقم 1 والصورة غير الموجبة يمثلها الرقم صفر اذن، فإن البيانات المحفوظة أو المرسلة باستخدام التقنية الرقمية فهي عبارة عن سلسلة من الأصفار والآحاد . كل حالة فردية من هذه الرقمية تسمى بت زوج بتات، بتات مجموعة مؤلفة من بتين تمثل إحدى الاحتمالات الأربع التالية : 00,01,10,11 يستخدم زوج البتات في النقل كوحدة ضمن تقنية التعديل وتعرف بمفتاح إزاحة الطور التفاضلي حيث يجري ترميز البيانات باستخدام أربع حالات مختلفة وذلك ضمن خط النقل لتمثيل كل حالة من حالات زوج البتات رسم تفصيلي مصطلح يستخدم في عالم رسوم الحاسوب وهو يطلق على الرسم التصميمي الذي يحتوي على كلالأبعاد و المقاييس والتفصيلات اللازمة مثل الطول والعرض بالبكسل والالوان والدقةودرجة الوضوح وغيرهاالفرز التنازلي نوع من أنواع الفرز يعمل على ترتيب العناصر وفق الترتيب التنازلي لها اي ترتيب الاعداد من الأكبر وحتى الأصغر مثل ترتيب مجموعة من الاعداد الصحيحة 3 و 2 و 8 و 6 و 1 تنازليا بالشكل : 8 و 6 و 3 و 2 و 1 هجوم حجب الخدمة نوع من الهجوم على الشبكات من خلال اغراقها بالبيانات والرسائل غير المهمة من أجل منعها من العمل الكثير من هذه الهجمات مثل ضربة الموت Ping of Death والدموع Teardrop تستغل الهفوات والأخطاء البرمجية الموجودة فيبروتوكولات TCP/IP من أجل القيام بالأعمال التخريبية هناك حلول لجميع الهجمات المعروفة ولكن هذه الهجمات مثل الفيروسات تجدد نفسها بصورة أو بأخرى في كل فترة فك التضمين مصطلح يستخدم عادة في عالم الاتصالات للإشارة إلى عملية استعادة المعلومات من الترددالحامل المعدل والتردد الحامل المعدل هو موجة تشبه الموجة الصوتية قد جرى تعديل شكل الاهتزازات المطالية فيها وترددها لكي تمثل الموجة معلومات مفيدة مزيل الممغنطة جهاز يستخدم لإزالة المغنطة عن وحدة الإظهار أو عن رأس تسجيل الشريط المغناطيسي وكذلك مسح المعلومات من وحدة التخزين المغناطيسية مثل الأقراص والأشرطة تشويه مصطلح يستخدم في تطبيقات الوسائط المتعددة multimedia وفي تطبيقات التصميم بمعونة الحاسوب CAD. وهو عبارة عن معالجة يجري فيها تغيير للنموذج باستخدام أدوات متنوعة مثل الخدش والتكسير والحني والفتل وماإلى ذلكيعرف يحدد قيمة لمتغير أو لعنصر ما أو يعطي مواصفات المتغير الذي يتعامل معه البرنامج فجميع المتغيرات ينبغي أن تعرف بشكل عام قبل أن تستخدم مثلا ينبغي تعريف المتغير x الذي نوعه عدد صحيح في لغة الـ C ي قسم التصريح Declaration كالتالي : - Defective Sector قطاع متضرر خلل يحدث في القرص الصلب بحيث لا يصبحبالإمكان قراءة المعلومات من القطاع المتضرر يحدث هذا الخلل عادة عندما يتضرر سطحالقرص الصلب أو رأس القراءة والكتابة في القرص الصلبامتداد افتراضي عدد من الحروف لا يتجاوز الثلاثة تلحقهاالتطبيقات باسم الملف عند القيام بحفظه على القرص وذلك عندما لا يحدد المستخدم لهذاالملف وعادة مايكون الامتداد الافتراضي مشتقا من روح البرنامج . مثلا يحفظ نظامالتشغيل الويندوز مستندات الوورد بامتداد doc حيث يعتبر هذا الامتداد هو الامتدادالافتراضي للبرنامج ما لم يقوم المستخدم بتغيير هذا الامتداد الى امتداد اخر مثل html الزر الافتراضي الزر الأكثر إضاءة أو الذي يحيط به مستطيل منقط أو أسود دالا بذلك على أنه الخيار الأرجح من بين مجموعة الأزرار في النافذة الحالية وذلك في التطبيقات ذات الواجهة الرسومية مثل الويندوزالتلقائي والافتراضي الاختيارالافتراضي الذي يكون متواجد في البرامج المختلفة مثل الصفحة الافتراضية في متصفح الانترنت وتبقى هكذا ما لم تقم بتغييرها بنفسك لغة تصريحية أي لغة برمجة تتمتع بميزة تخليص المبرمج من عبء تحديد العمليات والإجراءات الواجب على الحاسوب اتباعها للقيام بوظيفة ما إذ تقوم اللغة بذاتها بكتابة التعليمات لتنفيذ العمل المطلوب . تُستخدم اللغة التصريحية لوصف مجموعة من الحقائق والعلاقات بحيث يستفيد المستخدم لاحقا منها وتعتبر لغةالاستفسارات البنيوية مثال عن لغة تصريحية Declaration تصريح عملية ربط وتحديد للمميز بالمعلومات المرتبطة به فمثلا عملية التصريح عن ثابت ما تعني ربط اسم الثابت بقيمته كذلك الأمر عند التصريح عن متغير فإن ذلك يعني ربط اسم المتغير بموقع الذاكرة المخصص له وبالمعلومات حول نوع البيانات لهذا المتغير تتم عمليةالتصريح عادة ضمن الشيفرة المصدرية للبرنامج أما عملية الربط فيمكن أن تتم أثناءالترجمة أو التنفيذ تلاشي / تخامد تناقص في تضخيم الإشارة مع الزمن وصولا إلى الانعدام فمثلا عندما تطفىء المصباح المتوهج فإن الضوء يتلاشى تدريجيا خلال بضعة ثوان من الشدة الكاملة إلى الصفر نظام إدارة قاعدة البيانات اختصاره DBMS. وهو عبارة عن برنامج وظيفته اجراءالملاءمة بين قاعدة البيانات والمستخدم حيث يدير هذا النظام كل متطلبات أعمال قاعدةالبيانات ( مثل الاستفسارات والتحديثات ) وبهذا يبقى المستخدم بمعزل عن التفاصيل الفيزيائية لملفات قاعدة البيانات ولموضعها وتنسيقها بالاضافة الى ذلك فان مدير قاعدة البيانات يرمز كثيرا الى أمن البيانات وتكامليتها نقل البيانات هي عملية النقل الإلكتروني للمعلومات من جهاز إرسال إلى جهاز استقبال مثال على ذلك نقل ملف عبر برنامج اتصال مثل الماسنجر من جهاز الشخص المرسل الى جهاز الشخص المستقبل إشارة البيانات أحد الأشكال الذي يتممن خلاله نقل للبيانات عبر دائرة أو خط . تتألف إشارة البيانات من أرقام ثنائية . يمكن أن تحتوي إشارة البيانات على معلومات فعلية مثل الرسائل أو على عناصر أخرى مثل رموز التحكم وشيفرات فحص الأخطاء، وتنتقل هذه الإشارات عبر أحد أوساط النقل مثل الأسلاك الكهربائية أو كبلات الليف الضوئي أو عبر قنوات راديوية أو أمواج قصيرة أمن البيانات حماية البيانات والمحافظة عليها من الإتلاف أو من وصول مستخدمين غير مسموح لهم إلى هذه البيانات وتعديلها والإطلاع عليها . مثلا يمكن حماية البيانات داخل قاعدة البيانات عن طريق وضع كلمة مرور password عليها بحيث لا يتمكن من استخدامها الا من يعرف كلمة المرور هذههجرة البيانات 1- عمليةانتقال للبيانات من مستودع او مصدر للبيانات مثل قاعدة البيانات الى مستودع آخروذلك غالبا عبر اوامر تنفذ تلقائيا او باستخدام البرامج وتتضمن نقل البيانات من نظام حاسوبي الى اخر وسط البيانات هو وسط تخزين فيزيائي يستخدم من قبل الحاسوب لحفظ وتخزين البيانات فيه مثال ذلك الاقراص المغناطيسية و الليزرية ( مثل القرص المرن او الهارد ديسك او الاقراص المضغوطة )ادارة البيانات عملية تحكم منظمة ومباشرة للبيانات ابتداء من تحصيلها وادخالها مرورا بمعالجتها ومن ثم اخراجها وتخزينها . تنقسم مهمةادارة البيانات في الحواسب المصغرة الى برمجية وعتادية اذ تعالج ادارة البياناتالعتاد مثل الذاكرة واجهزة التخزين واجهزة الادخال والاخراج والمعالج كذلك الأمر تقوم عملية ادارة البيانات بجمع البيانات ونقلها من مكان الى آخر وتنجز الاوامر الخاصة بمعالجة البيانات اما نظام التشغيل (وهو البرمجية المسؤولة عن التحكم بكلهذه الفعاليات )فيقوم بادارة العتاد والتحكم بالبيانات بالقدر الذي يكفي للتأكد منان اجزاء النظام متناغمة مع بعضها وان البيانات يجري تخزينها بامان ودقة استقلالية البيانات مصطلح يستخدم في قواعد البيانات للاشارة الى فصل البيانات عن البرامج التي تعالجها . تبقى البرامج التي تستخدم البيانات نسبيا غير مهتمة ببنية وتنظيم قاعدة البيانات وعليه فان استقلالية البيانات تسمح بجعل المعلومات المخزنة متاحة للولوج الى ثلاثة انواع هي :
- Data Highway الطريق السريع للبيانات احد نواقل الحاسوب وظيفته حمل اشارات البيانات بين وحدة المعالجة المركزية والمحيطيات المرتبطة به بسرعة كبيرة
- Data Hierarchy التسلسل الهرمي للبيانات هو تنظيم لبنية بيانات وفق الشكل الهرمي فمثلا تملك السجلات الواقعة في مستوى معين ارتباطا معينا بالسجلات التي تقع فوقهافي التسلسل الهرمي وكذلك بالتي تقع تحتها في هذا التسلسل
- Data Format صيغةالبيانات 1- البنية المطبقة على البيانات من قبل برنامج التطبيقات وذلك لتحديدالسياق الذي يمكن ان تفسر من خلاله البيانات
تشعب البيانات مصطلح يستخدم في نظام حواسب الماكنتوش وتحديدا صيغ ملفات حيث يشير الى جزء من الوثيقةالمحفوظة يحتوي على المعلومات التي يزود بها المستخدم مثل النصوص في وثائق معالجات الرسوم او الارقام يتالف الملف في نظام حواسب الماكنتوش من ثلاثة اجزاء وهي :
- Data Flow تدفق البيانات 1- حركة البيانات ضمن النظام من موضع ادخالها الى وجهتها .
يمكن ان يكون تدفق البيانات بسيطا كادخال البيانات ثم معالجتها ثم طباعتهاوحفظها كما يمكن ان يكون معقدا بحيث يتدخل فيه عدد من البرامج ومن وسائل الاتصال للنقل من عقدة الى اخرى ضمن الشبكة يهم هذا المصطلح مدراء الأنظمة والشبكات ضمن النظام
تحويل البيانات هي عملية تغيير طريقة تمثيل البيانات فمثلا يمكن تحويل البيانات من التمثيل الثنائي الى التمثيل العشري او الست عشري يجرى هذا التحويل أحيانا يدويا من خلال النظر في جداول التحويل التي ترفق مع الكتب في حين يمكن ان يتم التحويل داخليا و بدون احساس المستخدم به ضمن البرامج او مترجمات لغات البرمجة المختلفة ضغط البيانات يدعى ايضا بادماج البيانات Data compaction وهو مصطلح يطلق على أنواع متعددة من ضغط المعلومات وذلك لتحقيق فعالية اكبر في حفظ البيانات او نقلها و هو يستخدم في مجالات متنوعة مثل اتصالات البيانات او انظمة ادارة قواعد البيانات او عمليات النقل وفي نشر الأقراص المدمجة CD-ROM ادماج البيانات يدعى ايضا بادماج البيانات Data compaction وهو مصطلح يطلق على أنواع متعددة من ضغط المعلومات وذلك لتحقيق فعالية اكبر في حفظ البيانات او نقلها و هو يستخدم في مجالات متنوعة مثل اتصالات البيانات او انظمة ادارة قواعد البيانات او عمليات النقل وفي نشر الأقراص المدمجة CD-ROM بت البيانات هو مصطلح يستخدم في عالم الاتصالات غير المتزامنة حيث يشير الى مجموعة من البتات من 5 وحتى 8 تمثل رمزا واحدا من البيانات يتم تحضيرها للارسال .
يجري الاتفاق على عدد بتات البيانات بين المرسل والمستقبل تسبق كل مجموعة من بتات البيانات ببت بداية وتنتهي كل مجموعة ببت تماثل parity bit اختياري وببت نهاية
ادارة البيانات عملية شاملة تقوم بعمل وظائف متخصصة على البيانات مثل تحديد البيانات وتحصيلها وتزويدهاوصيانتها ضمن تنظيم معين وشركة ماالنموذج المتقطع تتابع من النقاط أو الخطوط المستقيمة والفراغات بحيث تشكل خطا متقطعا مثل الخط التالي ----).الحارس برنامج مرتبط بنظام التشغيل يونكس UNIX له وظائف خدمية مثل المحافظة على شيء معين أو صيانته وذلك بدون علم أو طلب المستخدم يتوضع الحارس في الخلفية background ويجري تنشيطه عندما تنشأ الحاجة اليه فمثلا يستدعى البرنامج الحارس من قبل برنامج آخر لتصحيح خطأ لايستطيع ذلك البرنامج تصليحه أويستدعى البرنامج الحارس لتلقي رسائل البريد الالكتروني بدون تدخل المستخدم وهكذاأجهزة بيانات طرفية،،،، أجهزة إتصالات مثل الحاسبات، محطات طرفية، وأجهزة مماثلة، مقابله للـ DCE أي مثل المودمات مختصر كلمة من المستخدم إلى المستخدم ، خدمة توجد في بعض المحادثات مثل IRC تسمح للمستخدمين الأتصال وتبادل الملفات بطريقة مباشر علم البيولوجى والمتعلق بدراسة الجزيئات العضوية مثل البكتريا بويغة الفطرية والحشرات الصغيرة جدا وحبوب اللقاح والتى تنتقل عن طريق الهواء علم دراسة الظواهر الدورية مثل الهجرة والتربية والازهار جزء من قسم التشريح يقوم بدراسات على الاجزاء الطرية مثل علم العضلات، علم الاعصاب، علم الطحال علم المثلثاتمثلث متساوي الأضلاعمثلث متساوي الساقيموشور مثلثيوتر المثلث القائمساق المثلثقاعدة المثلثارتفاع المثلثتفكير مبنٍ على الأمثلةممثلممثلةماء مثلجممثل / مندوب ممثل المثلث


@designer
1