قاموس المصطلحات العلمية
|
معجم المنجد في اللغة
علي بن الحسن الهنائي الأزدي الأَوْبُ : الرُّجُوع، مثلُ الإياب. و الأَوْبُ: النَّحْلُ، سُمِّيتْ بذلك لأنها تَرْعَى ثم تَؤُوب. و الأَوْبُ: السُّرْعَة. و يُقال: جاءوا من كُلِّ أَوْب ، أي: من كُلِّ وِجْهَةٍ، قال الكُمَيْتُ: [الطويل] إذا شَرَعَتْ فيه الأسِنَّةُ كَبَّرَتْ غُواتُهُمُ مِنْ كُلِّ أَوْبٍ وهَلَّلُوا و يُقال: رَمَى أَوْبًا أو أوْبَيْنِ، أي: وَجْهًا أو وَجْهَيْن. و الأَوْبُ: الاسْتقامةُ والقَصْدُ، قال ابنُ مُقْبِلٍ: [البسيط] تُبْدِي الصُّدُودَ وتُخْفِي دُونَه لَطَفًا يَغْشَى مَحارِمَ بينَ الأَوْبِ والعَنَنِ أي: يأتي طُرُقًا بينَ العَنَنِ، وهوالاعْتراضُ، وبَيْنَ الأَوْبِ، وهو القَصْدُ؛ أي: يقولُ قَوْلاً ليس بظاهرٍ فَيَعْرِفَه كُلُّ أحدٍ، ولا بقولٍ جائرٍ عن القَصدِ، فهو بين الكَلامَيْنِ، ليس بالمُصَرَّح. معجم المنجد في اللغة علي بن الحسن الهنائي الأزدي كلمات مشابهة : الأَوْبُ
|