محرك البحث :





يوم الجمعة 27 شوال 1438 هجرية
منتدى الأصدقاء مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

الإيمان

لحظة من فضلك



معجم المنجد في اللغة
علي بن الحسن الهنائي الأزدي

اختر السورة



بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
لسان العرب
أنت
أمت: أَمَتَ الشيءَ يَأْمِتُه أَمْتاً، وأَمَّتَه: قَدَّرَهُ وحَزَرَه.
ويُقال: كم أَمْتُ ما بَيْنَكَ وبين الكُوفة؟ أَي قَدْرُ.
وأَمَتُّ القومَ آمِتُهم أَمْتاً إِذا حَزَرْتَهم.
وأَمَتُّ الماءَ أَمْتاً إِذا قَدَّرْتَ ما بينك وبينه؛ قال رؤبة: في بَلْدةٍ يَعْيا بها الخِرِّيتُ، رَأْيُ الأَدِلاَّءِ بها شَتِيتُ، أَيْهاتَ منها ماؤُها المَأْمُوتُ المَأْمُوتُ: المَحْزُورُ.
والخِرِّيتُ: الدَّليلُ الحاذِقُ.
والشَّتِيتُ: المُتَفَرِّق، وعَنَى به ههنا المُخْتَلِفَ.
الصحاح: وأَمَتُّ الشيءَ أَمْتاً قَصَدْته وقَدَّرْته؛ يُقال: هو إِلى أَجَلٍ مَأْمُوتٍ أَي مَوْقوتٍ.
ويقال: امْتِ يا فلان، هذا لي، كم هو؟ أَي احْزِرْه كم هو؟ وقد أَمَتُّه آمِتُه أَمْتاً.
والأَمْتُ: المكانُ المرتفع.
وشيءٌ مأْمُوتٌ: معروف.
والأَمْتُ: الانْخفاضُ، والارْتفاعُ، والاختلافُ في الشيءِ.
وأُمِّتَ بالشَّرِّ: أُبِنَ به؛ قال كثير عزة: يَؤُوب أُولُو الحاجاتِ منه، إِذا بَدا إِلى طَيِّبِ الأَثْوابِ، غيرِ مُؤَمَّتِ والأَمْتُ: الطريقةُ الحَسَنة.
والأَمْتُ: العِوَجُ.
قال سيبويه: وقالوا أَمْتٌ في الحَجر لا فيكَ أَي لِيَكُن الأَمْتُ في الحجارة لا فيك؛ ومعناه: أَبقاكَ اللَّهُ بعد فَناءِ الحجارة، وهي مما يوصف بالخلول والبقاء، أَلا تراه كيف قال: ما أَنْعَمَ العَيْش لو أَنَّ الفَتَى حَجَرٌ، تَنْبُو الحَوادِثُ عنه، وهو مَلْمُومُ ورَفعُوه وإِن كان فيه معنى الدعاءِ، لأَنه ليس بجارٍ على الفِعْل، وصار كقولك التُّرابُ له، وحَسُنَ الابتداءُ بالنكرة، لأَنه في قُوّة الدُّعاء.
والأَمْتُ: الرَّوابي الصِّغارُ.
والأَمْتُ: النَّبَكُ؛ وكذلك عَبَّرَ عنه ثعلب.
والأَمْتُ: النِّبَاكُ، وهي التِّلالُ الصِّغار.
والأَمْتُ: الوَهْدة بين كل نَشْزَيْن.
وفي التنزيل العزيز: لا تَرَى فيها عِوَجاً ولاأَمْتاً؛ أَي لا انخفاض فيها، ولا ارْتفاعَ.
قال الفراء: الأَمْتُ النَّبْكُ من الأَرض ما ارتفع، ويقال مَسايِلُ الأَوْدية ما تَسَفَّلَ.
والأَمْتُ: تَخَلْخُلُ القِرْبة إِذا لم تُحْكَمْ أَفْراطُها.
قال الأَزهري: سمعت العرب تقول: قد مَلأَ القِربة مَلأً لا أَمْتَ فيه أَي ليس فيه استرخاءٌ من شدَّة امْتِلائها.
ويقال: سِرْنا سَيْراً لا أَمْتَ فيه أَي لا ضَعْفَ فيه، ولا وَهْنَ.
ابن الأَعرابي: الأَمْتُ وَهْدَةٌ بين نُشُوزٍ.
والأَمْتُ: العَيْبُ في الفَم والثَّوْب والحجر.
والأَمْتُ: أَن تَصُبَّ في القِرْبة حتى تَنْثنِي، ولا تَمْلأَها، فيكون بعضُها أَشرف من بعض،والجمع إِمَاتٌ وأُمُوتٌ.
وحكى ثعلب: ليس في الخَمْر أَمْتٌ أَي ليس فيها شَكٌّ أَنها حرام.
وفي حديث أَبي سعيد الخدري: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: إِنَّ اللَّهَ حَرَّم الخمرَ، فلا أَمْتَ فيها، وأَنا أَنْهي عن السَّكَر والمُسْكِر؛ لا أَمْتَ فيها أَي لا عَيْبَ فيها.
وقال الأَزهري: لا شكَّ فيها، ولا ارتيابَ أَنه من تنزيل رب العالمين؛ وقيل للشك وما يُرْتابُ فيه: أَمْتٌ لأَنَّ الأَمْتَ الحَزْرُ والتَّقدِير، ويدخُلهما الظَّنُّ والشك؛ وقول ابن جابر أَنشده شمر: ولا أَمْتَ في جُمْلٍ، لياليَ ساعَفَتْ بها الدارُ، إِلاَّ أَنَّ جُمْلاً إِلى بُخْلِ قال: لا أَمْتَ فيها أَي لا عَيْب فيها.
قال أَبو منصور: معنى قول أَبي سعيد عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، إِنَّ اللَّه حَرَّم الخمر، فلا أَمْتَ فيها، معناه غَيْر معنى ما في البيت؛ أَراد أَنه حَرَّمها تحريماً لا هَوادةَ فيه ولا لِين، ولكنَّه شَدَّد في تحريمها، وهو من قولك سِرْتُ سَيْراً لا أَمْتَ فيه أَي لا وَهْنَ فيه ولا ضَعْفَ؛ وجائزٌ أَن يكون المعنى أَنه حَرَّمها تحريماً لا شك فيه؛ وأَصله من الأَمْتِ بمعنى الحَزْر، والتقدير، لأَنَّ الشك يدخلهما؛ قال العجاج: ما في انْطِلاقِ رَكْبِهِ من أَمْتِ أَي من فُتورٍ واسْتِرْخاءٍ.
لسان العرب
محرك البحث في القواميس
في القواميس

كلمات مشابهة :
... أنت ....... أنتن ....... أنتيفبرين ....... أنتيجين = مولِّد المُضَادّ = مُسْتَضِدٌّ ....... رصاص أنتيمونى ....... فضة أنتيمونية = أنتيمونيد الفضة ....... أنتيمونيات (أنتيمونات) ....... الأنتيمون ....... أنتيبايرين ....... أسود الأنتيمون ....... مشروع بحث متقدم في التحكم بالشبكات ، إدارة تتبع وزارة الدفاع الأمريكية قامت بتصميم مايسمى نظامالزيادة الواسعة النظاق والعادرة على أبقاء حرب نووية بإدارة الأنترنت ....... ألعاب MUD من النوع Diku 1- أحد أنواع ألعاب MUD على الأنترنت طوره خمسة أفراد في معهد علوم الحاسب في جامعة كوبنهاجن. يستخدم هذاالبرنامج الوسائط المتعددة وهو غرضي التوجه ولكن أصنافها صعبة التشفير هذا البرنامج محمي بإذن الترخيص يحذر توزيعه من أجل ربح مادي ....... أنتظر ....... أنت تكون ....... أنتم تكونوا ....... أنت كنت ....... أنتم كنتم ....... كيف حالك أنت؟ ....... شكراً. أنت أيضاً. ....... كيف أنت؟ ....... هَلْ أنت جيّد؟ ....... من أين أنت؟ ....... أنتوكسانتوم ....... أنتيغوا وبربودا ....... أنتيمون ....... الأنتيل الهولندية ....... أنتروبولوجيا إجتماعية ....... أنتربيات (فصيلة) ....... أنتظر ....... أنت على حق ....... أنت لست على حق ....... طاقة الأنتاج القصوى ....... مـدير خـط الأنتـاج ....... أنت ....... وكالة اليونيتد برس أنترناشونال ....... أنت ....... أنت ....... أنت ....... أنتم ....... أنتما ....... أنتن ....... أنتاركتكا ....... الأنتيمون ....... فقد أصبح الراضون إذ أنتم بها مسوس البلاد يشتكون وبالها ....... أنتجت ....... أنتش ....... أنتع ....... أنتف ....... أنتق ....... أنتن ....... أنتى ....