محرك البحث :





يوم الثلاثاء 6 محرم 1439 هجرية
منتدى الأصدقاء مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

شعارات المحجة البيضاء

لحظة من فضلك



معجم المنجد في اللغة
علي بن الحسن الهنائي الأزدي

اختر السورة



بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
لسان العرب
أحد
أحد: في أَسماءِ الله تعالى: الأَحد وهو الفرد الذي لم يزل وحده ولم يكن معه آخر، وهو اسم بني لنفي ما يذكر معه من العدد، تقول: ما جاءَني أَحد، والهمزة بدل من الواو وأَصله وَحَدٌ لأَنه من الوَحْدة.

والأَحَد: بمعنى الواحد وهو أَوَّل العدد، تقول أَحد واثنان وأَحد عشر وإِحدى عشرة.

وأَما قوله تعالى: قل هو الله أَحد؛ فهو بدل من الله لأَن النكرة قد تبدل من المعرفة كما قال الله تعالى: لنسفعنْ بالناصية ناصية؛ قال الكسائي: إِذا أَدخلت في العدد الأَلف واللام فادخلهما في العدد كله، فتقول: ما فعلت الأَحَدَ عَشَرَ الأَلف الدرهم.

والبصريون يدخلونهما في أَوّله فيقولون: ما فعلت الأَحد عشر أَلف درهم.

لا أَحد في الدار ولا تقول فيها أَحد.

وقولهم ما في الدار أَحد فهو اسم لمن يصلح أَن يخاطب يستوي فيه الواحد والجمع والمؤَنث والمذكر.

وقال الله تعالى: لستن كأَحد من النساءِ؛ وقال: فما منكم من أَحد عنه حاجزين.

وجاؤُوا أُحادَ أُحادَ غير مصروفين لأَنهما معدولان في اللفظ والمعنى جميعاً.

وحكي عن بعض الأَعراب: معي عشرة فأَحِّدْهن أَي صيرهن أَحد عشر.

وفي الحديث: أَنه قال لرجل أَشار بسبابتيه في التشهد: أَحِّدْ أَحِّدْ.

وفي حديث سعد في الدعاء: أَنه قال لسعد وهو يشير في دعائه باصبعين: أَحِّدْ أَحِّدْ أَي أَشر بإِصبع واحدة لأَن الذي تدعو إِليه واحد وهو الله تعالى.

والأَحَدُ من الأَيام، معروف، تقول مضى الأَحد بما فيه؛ فيفرد ويذكر؛ عن اللحياني، والجمع آحاد وأُحْدانٌ.

واستأْحد الرجل: انفرد.

وما استاحد بهذا الأَمر: لم يشعر به، يمانية.

وأُحُد: جبل بالمدينة.

وإِحْدى الإِحَدِ: الأَمر المنكر الكبير؛ قال: بعكاظٍ فعلوا إِحدى الإِحَدْ وفي حديث ابن عباس: وسئل عن رجل تتابع عليه رمضانان فقال: إِحدى من سبع؛ يعني اشْتدّ الأَمر فيه ويريد به إِحدى سني يوسف النبي، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام، المجدبة فشبه حاله بها في الشدة أَو من الليالي السبع التي أَرسل الله تعالى العذاب فيها على عاد.

لسان العرب
محرك البحث في القواميس
في القواميس

كلمات مشابهة :
... أحد ....... أجهزة مسملة إلى أحد الزبائن . على دائرة رقمية مزودة من قبل شركة هواتف ، اي ان الأجهزة مملوكة من قبل المستخدم وليس من قبل الشركة المزودة بحدمة الاتصال وتدعى بشكل عامCPE ....... ألعاب MUD من النوع Diku 1- أحد أنواع ألعاب MUD على الأنترنت طوره خمسة أفراد في معهد علوم الحاسب في جامعة كوبنهاجن. يستخدم هذاالبرنامج الوسائط المتعددة وهو غرضي التوجه ولكن أصنافها صعبة التشفير هذا البرنامج محمي بإذن الترخيص يحذر توزيعه من أجل ربح مادي ....... قرص فيديو رقمي اختصاره DVD. يدعى أيضا بالقرص الرقمي متعدد الاستعمالات. وهو اختصار لـDigital Video Disk . وهو أحد أنواع تقنيات الأقراص الضوئية التي يُتوقع أن تحل بسرعة محل أقراص الـCD-ROM والأقراص الصوتية المضغوطة في السنين القليلة القادمة. ....... صورة نقطية مستقلة عن الجهاز اختصارهDIB. وهي عبارة عن صيغة ملفمصممة لكي تلائم جميع الرسوم المنشأة ضمن أحد التطبيقات الرسمية الأخرى هذا يعني أنرسما ما قد تم إنشاؤه على هذا التطبيق سوف يمكن تحميله على تطبيق آخر كما لو كان فيالتطبيق الأصلي ....... صورة نقطية مستقلة عن الجهاز اختصاره DIB. وهي عبارة عن صيغة ملف مصممة لكي تلائم جميع الرسوم المنشأة ضمن أحد التطبيقات الرسمية الأخرى هذا يعني أن رسما ما قد تم إنشاؤه على هذا التطبيق سوف يمكن تحميله على تطبيق آخر كما لو كان في التطبيق الأصلي ....... إشارة البيانات أحد الأشكال الذي يتممن خلاله نقل للبيانات عبر دائرة أو خط . تتألف إشارة البيانات من أرقام ثنائية . يمكن أن تحتوي إشارة البيانات على معلومات فعلية مثل الرسائل أو على عناصر أخرى مثل رموز التحكم وشيفرات فحص الأخطاء، وتنتقل هذه الإشارات عبر أحد أوساط النقل مثل الأسلاك الكهربائية أو كبلات الليف الضوئي أو عبر قنوات راديوية أو أمواج قصيرة ....... مؤتمرات البيانات عبارة عن عملية اتصالات بيانات متزامنة بين مناطق متباعدة جغرافيا بحيث يمكن عن طريقهاالولوج الى معلومات او ملفات معينة موجودة لدى أحد أطراف الاتصال من قبل جميع الأطراف الأخرى ....... دائرة دارلينغتون دائرةمضخم amplifier مصنوعة من ترانزيستورين موضوعين في علبة واحدة يوصل طرفي المجمع لكلاهما مع بعضهما أما الطرف الباعث لأحدهما فيوصل مع القاعدة للآخر وتعطي هذه الدارة ربحا عاليا في التضخيم وتدعى هذه الدارة أيضا بزوج دارلنغتون Dark Fiber ....... أحد عشر ....... الأحد ....... اضطراب سماع الأحداث ....... جناح الأحداث ....... رعاية الأحداث ....... أحد الملاك ....... وكيل بيع – أحد العوامل ....... أحداث ....... أحد عشر ....... الأحداث اللاحقة ....... أحداث ....... أحداث دامية ....... أحداث هامة ....... الإخلال بالعقد نقص العقد أو الاتفاق كلياً أو الامتناع عن تنفيذ أحد بنوده. ....... المستشار شخص يبدى الرأي والمشورة في أحد مجالات العمل المتخصصة. ....... الأم العنكبوتية (أحد الأغشية الثلاثة التي تحيط بالدماغ) ....... الأم الجافية (أحد الأغشية الثلاثة التي تحيط بالدماغ) ....... لا شيء، بدون، لا أحد ....... معالج الأحداث ....... أحد ....... أحد ....... الأحد ....... أحدبه ....... الأحدب ....... أحدث ....... الأحداث ....... الأحدوثة ....... أحدجت ....... أحدت ....... أحدر ....... الأحدور ....... أحدقت ....... الأحدل ....... أحدمت ....... الأحدوة و الأحدية ....... الأحد ....... الأحدية ....