اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 10 شعبان 1441 هجرية
منتدى الأصدقاء مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

العلم

لحظة من فضلك



المواد المختارة


***

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
فتح الباري في شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر العسقلاني
المجلد الثامن
كتاب التفسير
باب {وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا}
باب {وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا}
فتح الباري في شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر العسقلاني
4899- حَدَّثَنِي حَفْصُ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا حُصَيْنٌ عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ وَعَنْ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ أَقْبَلَتْ عِيرٌ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَنَحْنُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَثَارَ النَّاسُ إِلاَّ اثْنَيْ عَشَرَ رَجُلاً فَأَنْزَلَ اللَّهُ {وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا}
قوله: "باب {وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا} كذا لأبي ذر، ولغير "وإذا رأوا تجارة" حسب. قال ابن عطية: قال انفضوا إليها ولم يقل إليهما اهتماما بالأهم إذ كانت هي سبب اللهو من غير عكس. كذا قيل، وفيه نظر لأن العطف بأو لا يثنى معه الضمير، لكن يمكن أن يدعى أن "أو" هنا بمعنى الواو على تقدير أن تكون أو على بابها، فحقه أن يقول جيء بضمير التجارة دون ضمير اللهو للمعنى الذي ذكره، وقد تقدم بيان اختلاف النقلة في سبب انفضاضهم في كتاب الجمعة. قوله: "حدثني حفص بن عمر" هو الحوضي. قوله: "حدثنا حصين" بالتصغير هو ابن عبد الرحمن. قوله: "عن سالم بن أبي الجعد وعن أبي سفيان عن جابر" يعني كلاما عن جابر، وقد تقدم في الصلاة من طريق زائدة عن حصين عن سالم وحده قال: "حدثنا جابر" والاعتماد على سالم، وأما أبو سفيان واسمه
(8/643)

طلحة ابن نافع فليس على شرطه، وإنما أخرج له مقرونا، وقد تقدم له حديث في مناقب سعد بن معاذ قرنه بسالم أيضا. وأخرج له حديثين آخرين في الأشربة مقرونين بأبي صالح عن جابر، وهذا جميع ماله عنده. قوله: "أقبلت عير" بكسر المهملة وسكون التحتانية تقدم الكلام عليها في كتاب الجمعة مع بقية شرح هذا الحديث ولله الحمد. قوله: "فثار الناس إلا اثنا عشر رجلا" وقع عند الطبري من طريق قتادة "إلا اثني عشر رجلا وامرأة" وهو أصح مما روى عبد الرزاق عن معمر عن قتادة قال: "لم يبق معه إلا رجلان وامرأة" ووقع في الكشاف أن الذين بقوا ثمانية أنفس وقيل أحد عشر وقيل اثنا عشر وقيل أربعون، والقولان الأولان لا أصل لهما فيما وقفت عليه، وقد مضى استيفاء القول في هذا أيضا في كتاب الجمعة.
(8/644)


...



عدد المشاهدات *:
15667
عدد مرات التنزيل *:
201614
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 02/11/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 02/11/2013

فتح الباري في شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر العسقلاني

روابط تنزيل : باب {وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا}
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  باب {وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا}
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  باب {وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا} لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
فتح الباري في شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر العسقلاني