اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 18 شوال 1445 هجرية
????? ?????????? ??????? ?????? ?????????? ?????????????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

مخ

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
فتح الباري في شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر العسقلاني
المجلد الثامن
كتاب التفسير
سورة ن وَالْقَلَمِ
فتح الباري في شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر العسقلاني
بسم الله الرحمن الرحيم
وَقَالَ قَتَادَةُ {حَرْدٍ} جِدٍّ فِي أَنْفُسِهِمْ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ {يَتَخَافَتُونَ} يَنْتَجُونَ السِّرَارَ وَالْكَلاَمَ الْخَفِيَّ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ {لَضَالُّونَ} أَضْلَلْنَا مَكَانَ جَنَّتِنَا وَقَالَ غَيْرُهُ {كَالصَّرِيمِ} كَالصُّبْحِ انْصَرَمَ مِنْ اللَّيْلِ وَاللَّيْلِ انْصَرَمَ مِنْ النَّهَارِ وَهُوَ أَيْضًا كُلُّ رَمْلَةٍ انْصَرَمَتْ مِنْ مُعْظَمِ الرَّمْلِ وَالصَّرِيمُ أَيْضًا الْمَصْرُومُ مِثْلُ قَتِيلٍ وَمَقْتُولٍ
قوله: "سورة ن والقلم – {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} سقطت سورة والبسملة لغير أبي ذر، والمشهور في ن أن حكمها حكم أوائل السور في الحروف المتقطعة، وبه جزم الفراء، وقيل: بل المراد بها الحوت، وجاء ذلك في حديث ابن عباس أخرجه الطبراني مرفوعا قال: "أول ما خلق الله القلم والحوت، قال اكتب قال: ما أكتب؟ قال: كل شيء كائن إلى يوم القيامة" . ثم قرأ ن والقلم، فالنون الحوت والقلم القلم" . قوله: "وقال قتادة حرد جد في أنفسهم" هو بكسر الجيم وتشديد الدال الاجتهاد والمبالغة في الأمر، قال ابن التين: وضبط في بعض الأصول بفتح الجيم، قال عبد الرزاق عن معمر عن قتادة: كانت الجنة لشيخ، وكان يمسك قوته سنة ويتصدق بالفضل، وكان بنو ينهونه عن الصدقة، فلما مات أبوهم غدوا عليها فقالوا لا يدخلنها اليوم عليكم مسكين {وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ} يقول: على جد من أمرهم؛ قال معمر وقال الحسن: على فاقة. وأخرج سعيد بن منصور بإسناد صحيح عن عكرمة قال: هم ناس من الحبشة كانت لأبيهم جنة، فذكر نحوه إلى أن قال: {وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ} قال: أمر مجتمع. وقد قيل في حرد إنها اسم الجنة، وقيل اسم قريتهم، وحكى أبو عبيدة فيه أقوالا أخرى: القصد والمنع والغضب والحقد. قوله: "وقال ابن عباس: يتخافتون ينتجون السرار والكلام الخفي" ثبت هذا لأبي ذر وحده هنا، وثبت
(8/661)

للباقين في كتاب التوحيد. قوله: "وقال ابن عباس: إنا لضالون أضللنا مكان جنتنا" وصله ابن أبي حاتم من طريق ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس في قوله: {قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ} أضللنا مكان جنتنا. وقال عبد الرزاق عن معمر عن قتادة: أخطأنا الطريق، ما هذه جنتنا. "تنبيه" : زعم بعض الشراح أن الصواب في هذا أن يقال ضللنا بغير ألف، تقول: ضللت الشيء إذا جعلته في مكان ثم لم تدر أين هو، وأضللت الشيء إذا ضيعته انتهى. والذي وقع في الرواية صحيح المعنى، عملنا عمل من ضيع، ويحتمل أن يكون بضم أول أضللنا. قوله: "وقال غيره: كالصريم، كالصبح انصرم من الليل والليل انصرم من النهار" قال أبو عبيدة: {فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ} النهار انصرم من الليل والليل انصرم من النهار. وقال الفراء: الصريم الليل المسود. قوله: "وهو أيضا كل رملة انصرمت من معظم الرمل" هو قول أبي عبيدة أيضا قال: وكذلك الرملة تنصرم من معظم الرمل فيقال: صريمة، وصريمة أمرك قطعه. قوله: "والصريم أيضا المصروم مثل قتيل ومقتول" هو محصول ما أخرجه ابن المنذر من طريق شيبان عن قتادة في قوله: {فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ} : كأنها قد صرمت. والحاصل أن الصريم مقول بالاشتراك على معان يرجع جميعها إلى انفصال شيء عن شيء، ويطلق أيضا على الفعل فيقال: صريم بمعنى مصروم. "تكميل" : قال عبد الرزاق عن معمر: أخبرني تميم بن عبد الرحمن أنه سمع سعيد بن جبير يقول: هي يعني الجنة المذكورة أرض باليمن يقال لها: صرفان، بينها وبين صنعاء ستة أميال. قوله: {تدهن فيدهنون} ترخص فيرخصون" كذا للنسفي وحده هنا وسقط للباقين، وقد رأيته أيضا في "المستخرج" لأبي نعيم، وهو قول ابن عباس: أخرجه ابن المنذر من طريق علي بن أبي طلحة ومن طريق عكرمة قال: تكفر فيكفرون. وقال الفراء: المعنى تلين فيلينون. وقال أبو عبيدة: هو من المداهنة. قوله: "مكظوم وكظيم مغموم" كذا للنسفي وحده هنا وسقط للباقين، ورأيته أيضا في "مستخرج أبي نعيم" ، وهو قول أبي عبيدة قال في قوله تعالى: {وَهُوَ مَكْظُومٌ} من الغم مثل كظيم. وأخرج ابن المنذر من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله مكظوم قال: مغموم.
(8/662)




عدد المشاهدات *:
376859
عدد مرات التنزيل *:
140295
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 03/11/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 03/11/2013

فتح الباري في شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر العسقلاني

روابط تنزيل : سورة ن وَالْقَلَمِ
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  سورة ن وَالْقَلَمِ
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  سورة ن وَالْقَلَمِ لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
فتح الباري في شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر العسقلاني


@designer
1