اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1443 هجرية
الأيام البيضأقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدودتدريبات حول حساب المقاومة الكهربائيةواجبات الحجفي هذه الأمة خسف ومسخ وقذفإن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولي إذا لم تستح فاصنع ما شئت

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

سم الله

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
المرئيات
مرئيات قرأنية
التلاوة و التجويد
دروس الشيخ أيمن سويد في علم التجويد
تابع حكم السكت في التلاوة
المرئيات

السكت: هو قطع الصوت على الكلمة القرآنية زمناً لطيفاً أقل من زمن الوقف من غير أخذ نفس بنية متابعة التلاوة .
ينقسم الوقف في رواية حفص الى سكت واجب و سكت جائز.
السكت الجائز و من اسمه يظهر أنه لا يتعين وحده في القراءة بل يجوز السكت

و يجوز وجه آخر غير السكت أو أكثر من وجه و إليكم مواضع هذا السكت الجائز:
1-قوله تعالى في سورة الحاقة ( ما أغنى عني ماليه . هلك عني سلطانيه )
فيجوز لنا هنا عند كلمة ( ماليه ) إما الوقف و إما الوصل ،
أولاً -الوقف : فاذا وقفنا على ( ماليه ) نأخذ نفساً ثم نكمل ( هلك ...) طبعاً و
الوقف هنا جيد لأنه رأس آيه و هو في الإصطلأح التجويدي وقف كافٍ لوجود
التعلق المعنوي وعدم وجود التعلق اللفظي لأنه ( هلك ) بداية جملة فعلية جديدة .
ثانياً -الوصل : فاذا وصل ( ماليه ) ب ( هلك ) يجوز لنا هنا وجهان ،
أولهما : السكت بحيث نقرأ ( ما أغنى عني ماليه ) ثم نسكت سكته لطيفة دون
أخذ نفس ثم نكمل ( هلك عني سلطانيه ) .
ثانيهما : الوصل مع الادغام لالتقاء هاءين : الحرف الأخير من ( ماليه ) مع الحرف
الأول من (هلك ) فيدغمان ادغام متماثلين صغير بحيث يصيران هاء مشددة
مفتوحة . و طبعاً الهاء في آخر ( ماليه )هي هاء السكت التي يؤتى بها حال
الوقف فحفص عن عاصم و بعض القراء أثبتها اتباعاً للرسم ، أما بعض القراء
الآخرين كحمزة و يعقوب يحذف هذه الهاء لزوال سببها وهو الوقف فاذا وصل

يقرأ ( ما أغنى عنى مالي هلك عني سلطاني خذوه فغلوه )
2 -قوله تعالى في آخر سورة الأنفال ( إن الله بكل شيءٍ عليم ) و أول سورة
التوبة ( براءة من الله و رسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين ) فالكلام هنا
على وصل السورتين ببعضهما فيجوز للقراء العشر هنا ثلاثة أوجه :
أولهما : القطع : و يقصد بالقطع هنا الوقف على ( عليم ) آخر الأنفال ثم أخذ نفس
ثم إكمال التلاوة ( براءة ... )
( ولا يقصد هنا بالقطع المعنى الإصطلاحي المعروف وهو الوقف بنية انهاء
التلاوة و إنما يقصد به الوقف بنية إكمال التلاوة دون قطع ذلك بعمل خارج عن
التلاوة )
ثانيهما : الوصل : وهو وصل ( عليمٌ ) مع ( براءة ) بحيث نقلب تنوين ( عليمٌ ) إلى
ميم لالتقاءه مع باء ( براءة )
ثالثهما : السكت : و هو الوقف على ( عليم ) دون أخذ نفس ثم الإكمال ( براءة من
الله )
ملاحظة هامة : طبعاً عند الأخذ بوجه السكت على ( عليم ) لا يجوز هنا إلا القصر
في الياء ( المد العارض للسكون ) فلا يجوز مده أكثر من حركتين لأن عندنا
قاعدة هامة تقول : << السكت له حكم الوصل >> أي كما لا يجوز إلا القصر في (
عليمٌ )حال و صلها ب (براءة ) كذلك لا يجوز إلا القصر أيضاً حال السكت لأن
للسكت حكم الوصل . فلا يجوز أن نمد ياء ( عليم ) أربع أو ست حركات ثم
نسكت ثم نكمل ( براءة ) فلننتبه إلى هذا لأنه مما يغفل عنه كثير من الناس .
أما في وجه القطع أي الوقف على ( عليم ) مع أخذ النفس ثم الإتمام فيجوز لنا
فيه مع السكون المحض القصر حركتين و التوسط أربع حركات و المد ست
حركات
إذاً فالموضعان اللذان ذكرناهما : 1- في الحاقة ، 2- حال وصل الأنفال ببراءة ،
هما موضعا السكت الجائز فيجوز لنا السكت و يجوز لنا أوجه أخرى كما فصلنا

 

دروس الشيخ أيمن سويد في علم التجويد


عدد المشاهدات *:
769
عدد مرات التنزيل *:
55883
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 28/10/2007 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 28/10/2007

المرئيات

روابط تنزيل : تابع حكم السكت في التلاوة
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
انسخ ترميز المادة : تابع حكم السكت في التلاوة انسخ ترميز المادة  تابع حكم  السكت  في التلاوة : swf امتداد
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  تابع حكم  السكت  في التلاوة
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  تابع حكم  السكت  في التلاوة لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
المرئيات


@designer
1