اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الأربعاء 9 رمضان 1442 هجرية

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

زواج

لحظة من فضلك



المواد المختارة


***

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
الجزء الثاني
صفة الجنة و الخلود
باب ما جاء في أبواب الجنة و كم هي ؟ و لمن هي ؟ و في تسميتها و سعتها
باب ما جاء في أبواب الجنة و كم هي ؟ و لمن هي ؟ و في تسميتها و سعتها
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
قال الله تعالى : حتى إذا جاؤوها وفتحت أبوابها قال جماعة من أهل العلم : هذه واو الثمانية فللجنة ثمانية أبواب . و استدلوا بقوله عليه الصلاة و السلام : ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ أو فيسبغ الوضوء ، ثم يقول : أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمداً عبده و رسوله ، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء . رواه عمر بن الخطاب ، خرجه مسلم .
و جاء في تعيين هذه الأبواب لبعض العلماء كما جاء في حديث الموطأ و صحيح البخاري و مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : من أنفق زوجين في سبيل الله نودي في الجنة يا عبد الله هذا خير فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة ، و من كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد ، و من كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة ، و من كان من أهل الصيام دعي من باب الريان فقال أبو بكر : يا رسول الله ما على أحد يدعى من هذه الأبواب من ضرورة فهل يدعى أحد من هذه الأبواب ؟ قال : نعم ! و أرجو أن تكون منهم .
قال القاضي عياض : ذكر مسلم في هذا الحديث من أبواب الجنة أربعة و زاد غيره بقية الثمانية فذكر منها : باب التوبة ، و باب الكاظمين الغيظ . و باب الراضين ، و الباب الأيمن الذي يدخل منه من لا حساب عليه .
قلت : فذكر الترمذي الحكيم أبو عبد الله أبواب الجنة في نوادر الأصول فذكر باب محمد صلى الله عليه و سلم ، و هو باب الرحمة ، و هو باب التوبة ، فهو منذ خلقه الله مفتوح لا يغلق ، فإذا طلعت الشمس من مغربها أغلق فلم يفتح إلى يوم القيامة ، و سائر الأبواب مقسومة على أعمال البر . فباب منها للصلاة ، و باب للصوم ، و باب للزكاة و الصدقة ، و باب للحج ، و باب للجهاد ، و باب للصلة ، و باب للعمرة ، فزاد باب الحج ، و باب العمرة ، و باب الصلة ، فعلى هذا أبواب الجنة أحد عشر باباً .
و قد ذكر الآجري أبو الحسن عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : إن في الجنة باباً يقال له باب الضحى فإذا كان يوم القيامة ينادي مناد أين الذين كانوا يداومون على صلاة الضحى ؟ هذا بابكم فادخلوه ، ذكره في كتاب النصيحة و لا يبعد أن يكون لنا ثالث عشر على ما ذكره أبو عيسى الترمذي عن سالم بن عبد الله عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : باب أمتي الذين يدخلون منه الجنة عرضه مسيرة الراكب المجد ثلاثاً ، ثم إنهم ليضغطون بعليه حتى تكاد مناكبهم تزول . قال الترمذي : سألت محمداً ، يعني البخاري عن هذا الحديث فلم يعرفه ، قال لخالد بن أبي بكر مناكير عن سالم بن عبد الله .
قلت : فقوله باب أمتي يدل على أنه لسائر أمته ، فمن لم يغلب عليه عمل يدعى به و على هذا يكون ثالث عشر ، و لهذا يدخلون مزدحمين ، و قد تقدم أن أكثر أهل الجنة البله فالله أعلم .
و مما يدلة على أنها أكثر من ثمانية حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من توضأ فأسبغ الوضوء ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أن محمداً عبده و رسوله صادقاً من نفسه أو قلبه ، شك أيهما قال فتح له من أبواب الجنة ثمانية أبواب يوم القيامة ، يدخل من أيها شاء .
خرجه الترمذي و غيره قال أبو عمر بن عبد البر في كتاب التمهيد هكذا قال فتح له من أبواب الجنة ، و ذكر أبو داود و النسائي و ابن سنجر فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، ليس فيها ذكر من ، فعلى هذا أبواب الجنة ثمانية كما قالوا .
قلت : قد ذكرنا أنها أكثر من ثمانية و بالله توفيقنا ، و أما كون الواو في و فتحت أبوابها واو الثمانية ، و أن أبواب الجنة كذلك ثمانية أبواب ، فقد جاء ما يدل على أنها ليست كذلك في قوله تعالى هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر ، فخلو المتكبر و هو ثامن اسم من الواو يدل على بطلان ذلك القول و تضعيفه . و قد بيناه في سورة براءة ، و الكهف من كتاب جامع أحكام القرآن و الحمد لله .
و قد خرج مسلم ، عن خالد بن عمير ، قال : خطبنا عتبة بن غزوان ، و كان أميراً على البصرة فحمد الله و أثنى عليه ، و ذكر الحديث على ما تقدم ، و فيه : و لقد ذكر لنا أن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة مسيرة أربعين سنة و ليأتين عليه يوم و هو كظيظ من الزحام ، الحديث .
و خرج عن أنس في حديث الشفاعة ، و الذي نفس محمد بيده إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة لكما بين مكة و هجر ، أو كما بين مكة و بصرى و خرج عن سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ليدخلن الجنة من أمتي سبعون ألفاً و أو سبعمائة ألف ، لا يدري أبو حازم أيهما قال متماسكون آخذ بعضهم بعضاً ، لا يدخل أولهم حتى يدخل آخرهم ، و وجوههم على صورة القمر ليلة البدر فهذه الأحاديث مع صحتها تدل على أنها أكثر من الثمانية إذ هي غير ما تقدم ، فيحصل منها و الحمد لله على هذا ستة عشر باباً .
و قد ذكر الإمام أبو القاسم عبد الكريم القشيري في كتاب التحبير و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : الخلق الحسن طوق من رضوان الله عز وجل في عنق صاحبه ، و الطوق مشدود إلى سلسلة من الرحمة ، و السلسلة مشدودة إلى حلقة من باب الجنة ، حيث ما ذهب الخلق الحسن جرته السلسلة إلى نفسها تدخله من ذلك باب إلى الجنة و الخلق السوء : طوق من سخط الله في عنق صاحبه و الطوق مشدود إلى سلسلة من عذاب الله ، و السلسلة مشدودة من باب النار ، حيث ما ذهب الخلق السوء جرته السلسلة إلى نفسها تدخله من ذلك الباب إلى النار و ذكر صاحب الفردوس من حديث ابن عباس عن النبي صلى الله عليه و سلم عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : للجنة باب يقال له الفرح ، لا يدخل منه إلا من فرح الصبيان .
فصل : قوله : من أنفق زوجين في سبيل الله ، قال الحسن البصري : يعني إثنين من كل شيء : دينارين ، درهمين ، ثوبين ، خفين ، و قيل : يريد شيئين ديناراً و درهماً ، درهماً و ثوباً ، خفاً و لجاماً و نحو هذا . و قال الباجي ، يحتمل أن يريد بذلك العمل من صلاتين أو صيام يومين .
قلت : و الأول من التفسير أولى ، لأنه مروي عن النبي المصطفى صلى الله عليه و سلم : و ذكر الآجري عن أبي ذر أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : من أنفق زوجين في سبيل الله ابتدرته حجبة الجنة ثم قال صلى الله عليه و سلم : بعيرين ، درهمين ، قوسين ، نعلين و أما ما جاء من سعة أبواب الجنة ، فيحتمل أن يكون بعضها سعته كذا ، و بعضها سعته كذا كما ورد في الأخبار فلا تعارض و الحمد لله .



عدد المشاهدات *:
1515
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 29/12/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 29/12/2013

التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله

روابط تنزيل : باب ما جاء في أبواب الجنة و كم هي ؟ و لمن هي ؟ و في تسميتها و سعتها
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  باب ما جاء في أبواب الجنة و كم هي ؟ و لمن هي ؟ و في تسميتها و سعتها لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله