اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الثلاثاء 8 شوال 1445 هجرية
??? ????????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????????? ??????? ??? ???????? ???? ??? ???? ????????? ???????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ????????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

حكمة

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
اللغة العربية
شرح ألفية ابن مالك لإبن عقيل
النحو و الصرف
الاستثناء
الاستثناء : ب
اللغة العربية

واختار المصنف أنها كغير فتعامل بما تعامل به غير من الرفع والنصب والجر وإلى هذا أشار بقوله
( ولسوى سوى سواء اجعلا ... على الأصح ما لغير جعلا )
فمن استعمالها مجرورة قوله ( دعوت ربي ألا يسلط على أمتي عدوا من سوى أنفسها ) وقوله ( ما أنتم في سواكم من الأمم إلا كالشعرة البيضاء في الثور الأسود أو كالشعرة السوداء في الثور الأبيض ) وقول الشاعر
(2/226)
-
-
( ولا ينطق الفحشاء من كان منهم ... إذا جلسوا منا ولا من سوائنا )
(2/227)
-
ومن استعمالها مرفوعة قوله 172 -
( وإذ تباع كريمة أو تشترى ... فسواك بائعها وأنت المشتري )
وقوله 173 -
( ولم يبق سوى العدوان ... دناهم كما دانوا )
(2/228)
-
فسواك مرفوع بالابتداء وسوى العدوان مرفوع بالفاعلية
ومن استعمالها منصوبة على غير الظرفيه قوله 174 -
( لديك كفيل بالمنى لمؤمل ... وإن سواك من يؤمله يشقى )
(2/229)
-
فسواك اسم إن هذا تقرير كلام المصنف
ومذهب سيبويه والجمهور أنها لا تخرج عن الظرفية إلا في ضرورة الشعر وما استشهد به على خلاف ذلك يحتمل التأويل
(2/230)
-
( واستثن ناصبا بليس وخلا ... وبعدا وبيكون بعد لا )
أي استثن بليس وما بعدها ناصبا المستثنى فتقول قام القوم ليس زيدا وخلا زيدا وعدا زيدا ولا يكون زيدا فزيدا في قولك ليس زيدا ولا يكون زيدا منصوب على أنه خبر ليس ولا يكون واسمهما ضمير مستتر والمشهور أنه عائد على البعض المفهوم من القوم
(2/232)
-
والتقدير ليس بعضهم زيدا ولا يكون بعضهم زيدا وهو مستتر وجوبا وفي قولك خلا زيدا وعدا زيدا منصوب على المفعولية وخلا وعدا فعلان فاعلهما في المشهور ضمير عائد على البعض المفهوم من القوم كما تقدم وهو مستتر وجوبا والتقدير خلا بعضهم زيدا وعدا بعضهم زيدا
ونبه بقوله وبيكون بعد لا وهو قيد في يكون فقط على أنه لا يستعمل في الاستثناء من لفظ الكون غير يكون وأنها لا تستعمل فيه إلا بعد لا فلا تستعمل فيه بعد غيرها من أدوات النفي نحو لم وإن ولن ولما وما
( واجرر بسابقي يكون إن ترد ... وبعد ما انصب وانجرار قد يرد )
(2/233)
-
أي إذا لم تتقدم ما على خلا وعدا فاجرر بهما إن شئت فتقول قام القوم خلا زيد وعدا زيد فخلا وعدا حرفا جر ولم يحفظ سيبويه الجر بهما وإنما حكاه الأخفش فمن الجر بخلا قوله 175 -
( خلا الله لا أرجو سواك وإنما ... أعد عيالى شعبة من عيالكا )
(2/234)
-
ومن الجر بعدا قوله 176 -
( تركنا في الحضيض بنات عوج ... عواكف قد خضعن إلى النسور )
( أبحنا حيهم قتلا وأسرا ... عدا الشمطاء والطفل الصغير )
(2/236)
-
فإن تقدمت عليهما ما وجب النصب بهما فتقول قام القوم ماخلا زيدا وما عدا زيدا فما مصدرية وخلا وعدا صلتها وفاعلهما ضمير مستتر يعود على البعض كما تقدم تقريره وزيدا مفعول وهذا معنى قوله وبعد ما انصب هذا هو المشهور
وأجاز الكسائي الجر بهما بعد ما على جعل ما زائدة وجعل خلا وعدا حرفي جر فتقول قام القوم ما خلا زيد وما عدا زيد وهذا معنى قوله وانجرار قد يرد وقد حكى الجرمي في الشرح الجر بعد ما عن بعض العرب
( وحيث جرا فهما حرفان ... كما هما إن نصبا فعلان )
(2/237)
-
أي إن جررت بخلا وعدا فهما حرفا جر وإن نصبت بهما فهما فعلان وهذا مما لا خلاف فيه
( وكخلا حاشا ولا تصحب ما ... وقيل حاش وحشا فاحفظهما )
المشهور أن حاشا لا تكون إلا حرف جر فتقول قام القوم حاشا زيد بجر زيد وذهب الأخفش والجرمي والمازني والمبرد وجماعة منهم المصنف إلى أنها مثل خلا تستعمل فعلا فتنصب ما بعدها وحرفا فتجر
(2/238)
-
ما بعدها فتقول قام القوم حاشا زيدا وحاشا زيد وحكى جماعة منهم الفراء وأبو زيد الأنصاري والشيباني النصب بها ومنه اللهم اغفر لي ولمن يسمع حاشا الشيطان وأبا الإصبع وقوله 177 -
( حاشا قريشا فإن الله فضلهم ... على البرية بالإسلام والدين )
وقول المصنف ولا تصحب ما معناه أن حاشا مثل خلا في أنها تنصب ما بعدها أو تجره ولكن لا تتقدم عليها ما كما تتقدم على خلا فلا تقول قام القوم ما حاشا زيدا وهذا الذي ذكره هو الكثير وقد صحبتها ما قليلا ففي مسند أبي أمية الطرسوسي عن ابن عمر أن رسول الله ( قال أسامه أحب الناس إلي ما حاشا فاطمة )
(2/239)
-
وقوله 178 -
( رأيت الناس ما حاشا قريشا ... فإنا نحن أفضلهم فعالا )
ويقال في حاشا حاش وحشا
(2/240)

عدد المشاهدات *:
132355
عدد مرات التنزيل *:
34487
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 12/02/2014 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 12/02/2014

اللغة العربية

روابط تنزيل : الاستثناء : ب
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  الاستثناء : ب لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
اللغة العربية


@designer
1