اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 17 شوال 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????? ???????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ??????????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ???????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ??????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

العلم

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم
طبقات الرواة و أحوالهم
الأئمة : العلماء الجهابذة
مالك بن أَنَس بن أَبي عامر أَبو عَبد الله الأصبحي
باب ما ذكر من معرفة مالك برواة الآثار وناقلتهم
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم
حَدثنا عَبد الرحمَن حدثني أَبي، حَدثنا أَبو زياد حماد بن زاذان، حَدثنا ابن مهدي، يَعني عَبد الرَّحمن، قَال: قال وهيب لمالك بن أَنس: لم أَرَ أروى عن نَافع من عُبَيد الله بن عُمر، إِن كان حفظ، فقال مالك: صدقت، قال وهيب: وقلت: لم أَرَ أثبت عن نَافع من أَيوب، فضحك مالك، أي كأَنه يريد مالك نفسه.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا علي بن الحسين، حَدثنا محمد بن المثنى، حَدثنا بشر بن عُمر، قال: نهاني مالك بن أَنس عن إِبراهيم بن أَبي يحيى، قلت: من أَجْل القدر تنهاني عنه؟ قال: ليس في دينه بذاك.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا أَبو بكر بن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَمِعتُ إِبراهيم بن عرعرة يقول: سَمِعتُ يَحيَى بن سَعيد القطان يقول: سألت مالك بن أَنس عن إِبراهيم بن أَبي يحيى: أكان ثقة؟ قال: لا، ولا ثقة في دينه.
(1/19)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا عَلي بن الحسين بن الجنيد، حَدثنا عَلي بن زنجة، حَدثنا عَبد الله بن مسلمة بن قعنب، قال: كان مالك يثني على مسلم بن أَبي مريم، وقال: كان لا يكاد يرفع حديثا إلى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو سَعيد الأَشج، حَدثنا ابن إدريس، قال: قلتُ لمالك بن أَنس، وذكر المغازي، فقلت: قال ابن إِسحاق: أَنَا بيطارها، فقال: قال لك: أَنَا بيطارها؟ نحن نفيناه عن المدينة.
(1/19)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا مسلم بن الحجاج النيسابوري، حدثني إِسحاق بن راهويه، حَدثنا يَحيَى بن آدم، حَدثنا ابن إدريس قال: كنت عند مالك بن أَنس فقال له رجل: يا أَبَا عَبد الله، إِني كنت بالري عند أبي عُبَيد الله، يَعني الوزير، وثم محمد بن إِسحاق فقال ابن إِسحاق: أعرضوا علي علم مالك، فإِني أَنَا بيطاره، فقال مالك: دجال من الدجاجلة يقول: أعرضوا علي علي.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا علي بن الحسن الهِسِنجَاني، حَدثنا يَحيَى بن عَبد الله بن بُكير أَخْبَرني ابن القاسم، قال: سَمِعتُ مالكا يقول: بقي ابن شهاب وماله في الدنيا نظير.
حَدثنا عَبد الرَّحمن حدثني أَبي، حَدثنا هارون بن سَعيد الأَيلي قال: حدثني خالد ابن نزار، قال: سَمِعتُ مالكا يقول: أول من أسند الحديث ابن شهاب.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أبي قال: قال الجعفي عن بشر بن عُمر، قال: سَمِعتُ مالكا يقول: كنت إِذا سمعت نَافعا يحدث، عَن ابن عُمر لا أبالي أَن لاَ أَسمعه من غيره.
حَدثنا عَبد الرَّحمن حدثني أَبي، حَدثنا هارون بن سَعيد الأَيلي، حَدثنا خالد ابن نزار قال: قال مالك بن أَنس: ما فعل القاسم بن مبرور؟ قلت: توفي، قال: كنت أحسب أَنه يكون خلفا من الأَوزاعي.
(1/20)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، سَمِعتُ أَبي يقول: سَمِعتُ عَبد العزيز الأويسي يقول: لما خرج إِسماعيل بن أَبي أُوَيس إلى حسين بن عَبد الله بن ضميرة وبلغ مالكا هجره أَربعين يوما.
قال أَبو محمد: هجره لأنه لم يرضاه.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَحمد بن عَبد الرَّحمن الوهبي، حَدثنا عمي حدثني مالك بن أَنس قال: حدثني مخرمة بن بُكير وكان رجلاً صالحا.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَحمد بن عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو زُرعَة، حَدثنا عَبد العزيز ابن عِمران المصري، حَدثنا عَبد الحميد بن الوليد عن عَبد الرَّحمن بن القاسم، قال: سأَلتُ مالكا، عَن ابن سمعان فقال: كذاب.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، قال: سَمِعتُ أَحمد بن صالح يقول: سَمِعتُ ابن وهب يقول: ما ذكر مالك بُكير بن الأشج إِلاَّ قال: كان من العلماء.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا علي بن الحسين حَدثنا يَحيَى بن عُمر، يَعني ابن جُرَيج الرازي، حدثني أَبو ثابت، يَعني محمد بن عُبَيد الله المَديني، قَال: حدثني ابن وهب، عن مالك قال: لم يكن عندنا أحد بالمدينة عنده من علم القضاء ما كان عند أَبي بكر بن محمد بن عَمرو بن حزم، وكان قاضيا ولاه عُمر بن عَبد العزيز، وكتب إِليه أَن يكتب له العلم من عند عمرة بنت عَبد الرَّحمن والقاسم بن محمد، فكتبه له، ولم يكن على المدينة أنصاري أميرا غير أَبي بكر بن حزم، وكان قاضيا.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا موسى بن أَبي موسى الكوفي الأَنصاري، حَدثنا إِبراهيم ابن المنذر قال: حدثني معن بن عيسَى قال: كان مالك بن أَنس إِذا قيل له: مغازي من نكتب؟ قال: عليكم بمغازي موسى بن عقبة، فإِنه ثقة.
(1/21)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، قال: سأَلتُ إِسماعيل بن أَبي أُوَيس قلت هذا الذي يقول مالك بن أَنس حدثني الثقة من هو؟ قال: هو مخرمة بن بُكير ابن الأَشج.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني قال، سمعت يَحيَى بن سَعيد القطان قال: رأَيت مالك بن أَنس في النوم فسألته عن هشام بن عُروَة فقال: أما ما حدث به، وهو عندنا فهو أي كأَنه يصححه، وما حدث به بعدما خرج من عندنا، فكأَنه يوهنه.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا أَبو بكر بن أَبي خَيثمة فيما كتب إلي، قال: سَمِعتُ مصعبا الزبيري يقول: كان مالك بن أَنس يوثق الدَّراوَرْدي.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن أَحمد بن البراء قال: قال علي بن المَدينيّ: لم يكن بالمدينة أعلم بمذهب تابعيهم من مالك بن أَنس.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعين: بلغنا عن مالك أَنه قال: عجبا من شُعبة هذا الذي ينتقي الرجال، وهو يحدث عن عاصم بن عُبَيد الله.
حَدثنا عَبد الرَّحمن حَدثنا أَحمد بن سلمة النيسابوري، حَدثنا محمد بن أَبَان البلخي الوكيعي، حَدثنا عَبد الرَّزاق قال: قال مالك: أي رجل معمر لو سلم من خصلة، قالوا ماهي يا أَبَا عَبد الله؟ قال: تفسير القرآن عن قتادة.
حَدثنا عَبد الرَّحمن حدثني أَبي، حَدثنا هارون بن سَعيد الأَيلي بمصر، قال: سَمِعتُ ابن وهب، وذكر إختلاف الأحاديث والروايات فقال: لولا أَنّي لقيت مالكا والليث لضللت.
(1/22)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ يَحيَى يقول سألت مالك بن أَنس عن شُعبة مولى ابن عباس فقال: لم يكن من القراء.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى يقول سألت مالك بن أَنس، عَن أَبي جابر البياضي فقال: لم يكن برضا.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يحيى، قال: سَمِعتُ مالكا، أَو حدثني ثقة عنه قال: لم يسمع سَعيد بن المُسيَّب من زيد ابن ثابت.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سأَلتُ يَحيَى عن محمد بن عَمرو بن علقمة قال: ليس ممن تريد، كان يقول: أشياخنا أَبو سلمة، ويَحيي بن عَبد الرَّحمن بن حاطب، قال يحيى: وسألت مالكا عنه، فقال فيه نحوا مما قلت لك.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ سُفيان بن عُيَينة يقول: ما كان أشد إنتقاد مالك للرجال وأعلمه بشأنهم.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا حماد بن الحسن بن عنبسة، حَدثنا بشر بن عُمر الزهراني، قال: قلتُ لمالك بن أَنس: لقي ثور بن زيد ابن عباس؟ فقال: لا، لم يلقه.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا حماد بن الحسن، حَدثنا بشر بن عُمر، قال: قلت لمالك: سمعت من بُكير بن عَبد الله بن الأشج؟ فقال: لا أعلمه.
(1/23)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا حماد، حَدثنا بشر، قال: سأَلتُ مالكا عن مُحمد بن عَبد الرَّحمن الذي يروي عن سَعيد بن المُسيَّب، فقال: ليس بثقة.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا حماد بن الحسن، حَدثنا بشر بن عُمر، قال: قلتُ لمالك: شُعبة الذي روى عنه ابن أَبي ذئب؟ فقال: ليس بثقة.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا حماد بن الحسن، حَدثنا بشر بن عُمر قال وسألت مالكا عن صالح مولى التَّوأَمة فقال: ليس بثقة، وبإسناده، قال: سأَلتُ مالكا، عَن أَبي الحويرث فقال: ليس بثقة.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا حماد بن الحسن، حَدثنا بشر بن عُمر قال: وسألته، يَعني مالكا عن رجل أخرت إسمه فقال: هل رأَيته في كتبي قلت: لا، قال لو كان ثقة رأَيته في كتبي.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا حماد بن الحسن، حَدثنا بشر بن عُمر قال وسألته، يَعني مالكا عن حرام بن عثمان فقال: ليس بثقة.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا حماد بن الحسن، حَدثنا بشر بن عُمر قال وسألت مالكا عن هؤلاء الخمسة فقال: ليسوا بثقة في حديثهم.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا علي بن الحسين بن الجنيد، قال: سَمِعتُ أَحمد بن صالح يقول: قال مالك بن أَنس: كان أَصحاب ربيعة أربعة، عَبد الرَّحمن بن عطاء أضاع نفسه، وكثير بن فرقد تقدم موته، والثالث أخذ في الأغاليط، قال أَحمد: يَعني عَبد العزيز بن أَبي سلمة، كان صاحب حجاج وكلام، وسكت مالك عن الرابع، وهو نفسه، قال أَحمد: ولم يكن بينهم مثل مالك بن أَنس.
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا أَحمد بن خالد الخلال، قال: سَمِعتُ الشافعي يقول: سئل مالك بن أَنس عَن ابن شبرمة فقال: كان مقاربا، وسئل عن عثمان البتي فقال: كان مقاربا.
(1/24)

عدد المشاهدات *:
219337
عدد مرات التنزيل *:
4
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 21 ماي 2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 16/08/2019

الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم

روابط تنزيل : باب ما ذكر من معرفة مالك برواة الآثار وناقلتهم
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  باب ما ذكر من معرفة مالك برواة الآثار وناقلتهم
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  باب ما ذكر من معرفة مالك برواة الآثار وناقلتهم لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم


@designer
1