اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 19 رمضان 1445 هجرية
??? ?????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ??????? ??? ???????? ???? ??? ???? ??????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ????????????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

أمرنا

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم
طبقات الرواة و أحوالهم
الطبقة الثانية
يحيى بن سَعيد القطان
باب ما ذكر من كلام يَحيَى بن سَعيد في علل الحديث
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم
يحيى بن سَعيد القطان
باب ما ذكر من كلام يَحيَى بن سَعيد في علل الحديث
:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قَال ذكرت ليحيى بن سَعيد حديث أبي إِسحاق عن علي بن ربيعة قال: لا أراه سمعه من علي بن ربيعة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، قال: قلتُ ليحيى: حديث حماد بن زيد، عَن أَبي عَبد الله الشقري عن إِبراهيم في العبد يتسرى فقال: بينه أرى وبين إِبراهيم ثلاثة، أي لم يسمعه من إِبراهيم:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي قال عرضت على يَحيَى بن سَعيد حديث ابن أَبي عَرُوبَة عن محمد بن عَبد الرَّحمن عن سَعيد بن المُسيَّب: القضاء ما قضت:
فقال هذا رواه عن البُتّي (1)، يَعني عثمان، عَن أَبي جابر البياضي:
قال أَبو محمد: وكانا متروكي الحديث:
_حاشية__________
(1) تحرف في المطبوع إلى: "البري"، وتأتي ترجمته على الصواب 6/145:
(1/235)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى يقول: لم يسمع قتادة من أبي سنان حديث البدن، قال علي قلت ليحيى: وكيف علمت ذاك؟ قال سمعناه، يَعني سنان بن سلمة الهذلي حديث ذُؤَيب الخزاعي:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سأَلتُ يَحيَى عن أحاديث عكرمة بن عمار عن يَحيَى بن أَبي كثير فضعفها وقال: ليست بصحاح:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال قلتُ ليحيَى: إِن يزيد بن هارون روى عن حسين المعلم عن عَمرو بن شُعيب، عَن أَبيه، عَن جَدِّه، أَن رجلاً تزوج امرأة على عمتها، فقال يحيى: كنا نعرف حسين المعلم بهذا الحديث مرسلا:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: ذكرتُ ليحيى حديث ابن أَبي عَرُوبَة عن قتادة، عَن أَبي مجلز قال: كتب عُمر إلى عثمان بن حنيف، الحديث الطويل في الجزية:
فقال يحيى: هذا ملزق، عَن أبي مجلز قلت لحيي: ليس هو من صحيح حديث قتادة؟ قال: لا:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي قال: ذاكرت يَحيَى نقض الوتر، عَن أَبي بكر، فقال: ضعيف، إِنما هو الحسن، عَن أَبي بكر:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى يقول: كان عند عثمان بن غياث كتاب عن عكرمة فلم يصححه لنا:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى يقول: كان معي أطراف عوف عن الحسن عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم وخلاس، ومحمد، عَن أَبي هُرَيرة أَن موسى عليه السلام كان رجلاً حييا فقال بنو إِسرائيل هو آدر، قال: فسألت عوفا فترك مُحَمدًا وقال: خلاس مرسل:
(1/236)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يحيى، قال: سَمِعتُ الأَعمش يحدث بحديث أبي إِسحاق شكونا عن حارثة بن مضرب قال علي إِنما ذكره يَحيَى على أَن الأَعمش كان مضطربا في حديث أبي إِسحاق:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى وذكر عنده شيء يروى عن إِسماعيل عن عامر؛ أَن المغيرة بن شُعبة لما شهد عليه الثلاثة، قال يَحيي ليس بصحيح:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى قال كان شُعبة يحدث بحديث ابن أَبي ليلى، عَن أَبيه، عَن أَبي أَيوب في العطاس، قال يَحيَى حَدثنا ابن أَبي ليلى، قال: حَدثني أخي، عَن ابن أَبي ليلى قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: إِذا عطس أحدكم، قَال يَحيَى فرددته عَلى ابن أَبي ليلى غير مرة فقال: عن علي بن أَبي طالب:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي قال وسألت يَحيَى عن حديث التيمي عن أَنس في القبلة للصائم؟ فقال: لا شيء، لم يسمعه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي قال سألت يَحيَى عن حديث ابن أبي عَرُوبَة، عَن أَبي رجاء، عَن أَبي موسى في القنوت، فقال: لم يسمعه من أبي رجاء إِنما هذا حديث البراء الغنوي وكأَنه لم يرض البراء:
(1/237)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى يقول: حديث التيمي عن الحسن أَن ابن عباس كان يعرف، لم يسمعه من الحسن، كان يقول: رجل عن الحسن، قال يَحيَى فبلغني أَنه رواه، عَن أَبي بكر الهذلي:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي قال وسمعت يَحيَى يقول: حديث إِسماعيل بن أَبي خالد: إِذا فجئتك جنازة، ليس هو من صحيح حديثه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سأَلتُ يَحيَى عن حديث عيسَى بن أَبي عزة عن الشعبي، عَن عَبد الله عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: تقطع اليد في كذا، فضعف الحديث:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى يقول في حديث ابن جُرَيج عن عطاء، عَن ابن عباس في رجل آجر نفسه في الحج، قَال: أملى علي من حفظه: حَدثنا عطاء، عَن ابن عباس، وكان في كتابه حدثت عن سَعيد بن جُبَير، وقال: عطاء، عَن ابن عباس، قلت ليحيى تراه حديث مسلم البطين؟ قال: نعم، وليس من صحيح حديثه عن عطاء:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سأَلتُ يَحيَى عن حديث هشام عن يَحيَى بن أَبي كثير عن سوار الكوفي، عَن ابن مسعود في العزل، قال: شبه لا شيء:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى وذكر عنده حَديثَا الأَعمش، عَن حبيب عن عُروَة، عَن عائشة: تصلي المستحاضة وإن قطر الدم على الحصير، وفي القبلة، يَعني حديث النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَنه قبل ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ، فقال يحيى: احك عني أنهما شبه لا شيء:
(1/238)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: قلتُ ليحيى: أيما أحسن، حديث سُفيان، أَو شُعبة عن يَحيَى بن وثاب في الغسل يوم الجمعة؟ قال: حديث سُفيان هو أقرب إلى حديث نَافع:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى يقول حَدثنا المسعودي عن رجل عن زيد بن رفيع، عَن أَبي عبيدة، عَن عَبد الله: النجاة في اثنتين، قال يحيى: لم يسمعه المسعودي من زيد بن رفيع:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: قلتُ ليحيى: قول عامر في طلاق الصبي سمعه إِسماعيل من عامر؟ قال: لا، قلت ليحيى: سألته عنه؟ قال: نعم، فيما أعلم، فضعفه، قلت ليحيى: فطلاق السكران قول عامر من صحيح حديثه؟ قال: لا، قلت: سألته عنه؟ قال برأسه أي نعم، قلت فلم يصححه؟ قال: لا، قلت: فقول عامر إِذا فاته العيد؟ قال: أراه من حديثه، قلت سألته عنه؟ قال: لا أدري إِلاَّ أَنّي كنت رأَيت في كتاب عند شُعبة، قَال: قلتُ ليحيى: فينتظر خفق النعال؟ فضعفه يَحيَى بن سعيد:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى يقول: كل شيء حَدثنا شُعبة عن قتادة عن أَنس فهو على السماع من أنس، إِلاَّ حديث إقامة الصف، قال: قلتُ ليحيى: شُعبة أجمل هذا لك؟ قال: نعم:
(1/239)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى وذكر له حديث عيسَى الحناط عن الشعبي عن ثلاثة عشر من أَصحاب النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: هو أحق بها ما لم تغتسل، فقال يحيى: والله، فحلف، ما يسرني أَنّي حدثت بهذا الحديث وأني تصدقت بمالي كله:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سأَلتُ يَحيَى عن حديث سُفيان عن حماد عن إِبراهيم في القصار لا يضمن قال: هذا غلط خالف أَصحاب إِبراهيم منصور وسليمان: قال يحيى: وكان هشام يوقفه على حماد:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى يقول: كان حماد بن سلمة يقول: حديث حميد عن أَنس؛ أَن النَّبيَّ صَلى الله عَليه وسَلم بزق في ثوبه ثم دَلك بعضه ببعض، إِنما رواه حميد عن ثابت، عَن أَبي نضرة: قال يحيى: ولم يقل شيئًا هذا قد رواه قتادة عن أنس:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى وقيل له: تحفظ حديث قتادة: إِن هذه الحشوش محتضرة؟ قال: لا، فقلت أَنا له: كان شُعبة يحدث عن قتادة عن النضر بن أَنس عن زيد بن أَرقم وكان ابن أَبي عَرُوبَة يحدث عن قتادة عن القاسم بن عوف عن زيد بن أَرقم فقال يحيى: شُعبة لو علم أَنه عن القاسم بن عوف لم يحمله، قَال علي قلت لم؟ قال: أَنه رآه وتركه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن سَعيد يقول: سَعيد بن أَبي عَرُوبَة لم يسمع التفسير من قتادة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى يقول: أخذت أطراف بحر بن مرار عن عَبد الرَّحمن بن أَبي بَكْرَة فسألته عنها فلم يصحح منها شيئًا، قلت ليحيى: أي شيء منها؟ قال: حديث: شهرا عيد لا ينقصان:
(1/240)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن إِبراهيم بن شُعيب، حَدثنا أَبو حفص عَمرو بن علي الصيرفي، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن سَعيد القطان يقول: كتبت عن الأَعمش أحاديث عن مجاهد كلها ملزقة لم يسمعها:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن إِبراهيم، حَدثنا عَمرو بن علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن سَعيد القطان يقول: أحاديث ابن جُرَيج، عَن ابن أَبي مليكة كلها صحاح، وجعل يحدثني بها ويقول حَدثنا ابن جُرَيج، قال: حَدَّثني ابن أَبي مليكة فقال في واحد منها: عَن ابن أَبي مليكة، فقلت: قل حدثني، قال: كلها صحاح:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن إِبراهيم بن شُعيب، حَدثنا عَمرو بن علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى سئل عن حديث عريف بن درهم الجمال فقال: روى حديثا منكرا عن جبلة بن سحيم، عَن ابن عُمر قال: الجزور والبقرة عن سبعة، فتمنع به ثم حَدثنا به:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن سَعيد يقول: قال مالك في حديث ابن شهاب عن علي بن حسين عن عُمر بن عثمان، يَعني عن أُسامة بن زَيد، عَن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: لا يرث المسلم الكافر، قال يَحيَى بن سعيد: فقلت لمالك: عَمرو بن عثمان، فأبى أَن يرجع، وقال: قد كان لعثمان ابن يقال له عُمر، هذه داره:
(1/241)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا علي بن المَديني قال قلت ليحيى بن سعيد: حملت حديث شُعبة، عَن أَبي حمزة عن هلال بن حصن، عَن أَبي سعيد: من استعف؟ فقال يحيى: كان عندي، أخذته من كتاب إِسماعيل، أَو وهيب، يَعني عن شُعبة عن قتادة عن نصر بن عِمران عن هلال بن حصن، عَن أَبي سعيد، فلا أدري سألت شُعبة عنه أَم لا؟ قال: قلتُ ليحيى لأي شيء تركته؟ هو عندك بإسناد أجود من هذا؟ قال: نعم، من هلال بن حصن؟ محمد بن عَمرو، عَن أبي سلمة، عَن أَبي سعيد، وإسماعيل بن مسلم، عَن أَبي المتوكل، عَن أَبي سعيد: قال: قلتُ ليحيى: حديث إِسماعيل أجود إسنادا من محمد بن عَمرو؟ قال: ما أقربهما:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، حَدثنا حماد بن زاذان أَبو زياد القطان قال سألنا يَحيَى بن سَعيد عن حديث سُفيان، عَن أَبي إِسحاق عن علي بن ربيعة، قال: كنت ردف علي: هذا الحديث لا أدري كيف هو؟ قلت: يرون أَن علي بن ربيعة كان ردف علي تنكره؟ قال: علي بن ربيعة كان حدثا وما أدري؟ قلت تنكره؟ قال: إي والله:
(1/242)

عدد المشاهدات *:
209020
عدد مرات التنزيل *:
4
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 21 ماي 2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/08/2019

الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم

روابط تنزيل : باب ما ذكر من كلام يَحيَى بن سَعيد في علل الحديث
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  باب ما ذكر من كلام يَحيَى بن سَعيد في علل الحديث
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  باب ما ذكر من كلام يَحيَى بن سَعيد في علل الحديث لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم


@designer
1