اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 17 شوال 1445 هجرية
??? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ?????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ????????????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?????? ???????????????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

صدقة

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :

3 : باب إِذَا وَقَفَ فِي الطَّوَافِ وَقَالَ عَطَاءٌ فِيمَنْ يَطُوفُ فَتُقَامُ الصَّلاَةُ أَوْ يُدْفَعُ عَنْ مَكَانِهِ إِذَا سَلَّمَ يَرْجِعُ إِلَى حَيْثُ قُطِعَ عَلَيْهِ فَيَبْنِي وَيُذْكَرُ نَحْوُهُ عَنْ ابْنِ عُمَرَ وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ قوله: "باب إذا وقف في الطواف" أي هل ينقطع طوافه أو لا، وكأنه أشار بذلك إلى ما روي عن الحسن أن من أقيمت عليه الصلاة وهو في الطواف فقطعه أن يستأنفه ولا يبني على ما مضى، وخالفه الجمهور فقالوا يبني، وقيده مالك بصلاة الفريضة وهو قول الشافعي، وفي غيرها إتمام الطواف أولى فإن خرج بنى. وقال أبو حنيفة وأشهب يقطعه ويبني، واختار الجمهور قطعه للحاجة، ومال نافع طول القيام في الطواف بدعة. قوله: "وقال عطاء إلخ" وصل نحوه عبد الرزاق عن ابن جريج "قلت لعطاء الطواف الذي يقطعه علي الصلاة وأعتد به أيجزئ؟ قال نعم، وأحب إلي أن لا يعتد به. قال فأردت أن أركع قيل أن أتم سبعي، قال: لا، أوف سبعك إلا أن تمنع من الطواف" وقال سعيد بن منصور "حدثنا هشيم حدثنا عبد الملك عن عطاء أنه كان يقول في الرجل يطوف بعض طوافه ثم تحضر الجنازة يخرج فيصلي عليها ثم يرجع فيقضي ما بقي عليه من طوافه". قوله: "ويذكر نحوه عن ابن عمر" وصل نحوه سعيد بن منصور "حدثنا إسماعيل بن زكريا عن جميل بن زيد قال: رأيت ابن عمر طاف بالبيت فأقيمت الصلاة فصلى مع القوم، ثم قام فبني على ما مضى من طوافه". قوله: "وعبد الرحمن بن أبي بكر" وصله عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء "أن عبد الرحمن بن أبي بكر طاف في إمارة عمرو بن سعيد على مكة - يعني في خلافة معاوية - فخرج عمرو إلى الصلاة، فقال له عبد الرحمن: انظرني حتى أنصرف على وتر، فانصرف على ثلاثة أطواف - يعني ثم صلى - ثم أتم ما بقي" وروى عبد الرزاق من وجه آخر عن ابن عباس قال: "من بدت له حاجة وخرج إليها فليخرج على وتر من طوافه ويركع ركعتين" ففهم بعضهم منه أنه يجزئ عن ذلك ولا يلزمه الإتمام، ويؤيده ما رواه عبد الرزاق أيضا عن ابن جريج عن عطاء "إن كان الطواف تطوعا وخرج في وتر فإنه يجزئ عنه" ومن طريق أبي الشعثاء أنه أقيمت الصلاة وقد طاف خمسة أطواف فلم يتم ما بقي. "تنبيه": لم يذكر البخاري في الباب حديثا مرفوعا إشارة إلى أنه لم يجد فيه حديثا على شرطه، وقد أسقط ابن بطال من شرحه ترجمة الباب الذي يليه فصارت أحاديثه لترجمة "إذا وقف في الطواف" ثم استشكل إيراد كونه عليه الصلاة والسلام طاف أسبوعا وصلى ركعتين في هذا الباب، وأجاب بأنه يستفاد منه أنه عليه الصلاة والسلام لم يقف ولا جلس قي طوافه فكانت السنة فيه الموالاة.

Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم
نقد الرواة
تسمية من رُوي عنه العلم، ممن اسمه إِسرائيل
باب ابتداء اسم أَبيه على من رُوي عنه العلم، ممن اسمه أُبَي
إِسرائيل بن يُونُس بن أَبي إِسحاق السبيعي الهمداني، أَبو يوسف
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم
باب ابتداء اسم أَبيه على من رُوي عنه العلم، ممن اسمه أُبَي
إِسرائيل بن يُونُس بن أَبي إِسحاق السبيعي الهمداني، أَبو يوسف
:
رَوَى عَن: جده أبي إِسحاق، وسماك، ومجزأة بن زاهر:
رَوَى عَنه: وكيع، وأَبو نُعَيم، وقَبيصة، وأَبو غسان:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا عَلي بن المَديني، قال: سَمِعتُ عَبد الرَّحمن بن مهدي، قال: قال لي عيسَى بن يُونُس، قال لي إِسرائيل: كنت أَحفظ حديث أبي إِسحاق كما أَحفظ السورة من القرآن:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ يَحيَى يقول: إِسرائيل فوق أَبي بكر بن عياش:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، حدثني ابن أَبي الثلج، حَدثنا شبابة، قال: قلتُ ليُونُس بن أَبي إِسحاق: أَمْل عليَّ حديث أبيك، قال: اكتبه عن إِسرائيل، فإِن أبي أملاه عليه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إِلَيَّ، حَدثنا أَبو بكر بن أَبي شيبة، سمعت عَبد الرَّحمن بن مهدي، يقول: كان إِسرائيل في الحديث لصا، يَعني أَنه يتلقف العلم تلقفا:
(2/330)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل قال: قال أَبي: إِسرائيل، عَن أَبي إِسحاق، فيه لين، سمع منه بِأَخَرَة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن حمويه بن الحسن، قال: سَمِعتُ أبَا طالب قال: سُئِل أَحمد عن شَريك وإِسرائيل، قال: إِسرائيل كان يؤدي ما سمع، كان أثبت من شَريك، قلتُ من أَحَب إليك يُونُس، أَو إِسرائيل في أبي إِسحاق؟ قال: إِسرائيل، لأنه صاحب كتاب:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا ابن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعين يقول: إِسرائيل بن يُونُس ثقة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا حرب بن إسماعيل الكرماني، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: قال أَحمد بن حَنبل: إِسرائيل كان شيخا ثقة، وجعل يعجب من حفظه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، سَمِعتُ أَبي يقول: إِسرائيل ثقة متقن، من أتقن أَصحاب أبي إِسحاق:
(2/331)


عدد المشاهدات *:
219640
عدد مرات التنزيل *:
4
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 21 ماي 2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 21/08/2019

الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم

روابط تنزيل : إِسرائيل بن يُونُس بن أَبي إِسحاق السبيعي الهمداني، أَبو يوسف
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  إِسرائيل بن يُونُس بن أَبي إِسحاق السبيعي الهمداني، أَبو يوسف
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  إِسرائيل بن يُونُس بن أَبي إِسحاق السبيعي الهمداني، أَبو يوسف لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم


@designer
1