باب ابتداء اسم أَبيه على ذكر من يسمى حبيبا، ولا ينسب
الحكم بن أَبَان العدني
:
رَوَى عَن: طاوُوس، وعكرمة:
رَوَى عَنه: ابن جُرَيج، ومَعْمَر، وابن عُيَينة، وابن عُلَيَّة، والمعتمر، ويزيد بن أَبي حكيم، وابنه إِبراهيم:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
قال أَبو محمد: وَرَوَى عَنه حفص بن عُمر العدنى:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قَال سمعت سُفيان بن عُيَينة، قال: أَتيت عدن فقلت: إما أَن يكون القوم كلهم علماء، أَو يكون كلهم جهلاء، فلم أَرَ مثل الحكم بن أبان:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذَكَرَهُ أَبي، عَن إِسحاق بن منصور، عَن يَحيَى بن مَعين، قال: الحكم بن أَبَان ثقة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سأَلتُ أَبا زُرعَة عن الحكم بن أبان، فقال: صالح:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، حَدثنا سَعيد بن نصر صاحب الرقائق، حَدثنا ابن عُيَينة قال: قدم علينا يوسف بن يعقوب قاض كان لأهل اليمن، وكان يذكر منه صلاح، فسألته عن الحكم بن أبان، فقال: ذاك سيد أهل اليمن، كان يصلي من الليل، فإذا غلبته عيناه نزل إلى البحر، فقام في الماء يسبح مع داوب البحر:
(3/113)
الحكم بن أَبَان العدني
:
رَوَى عَن: طاوُوس، وعكرمة:
رَوَى عَنه: ابن جُرَيج، ومَعْمَر، وابن عُيَينة، وابن عُلَيَّة، والمعتمر، ويزيد بن أَبي حكيم، وابنه إِبراهيم:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
قال أَبو محمد: وَرَوَى عَنه حفص بن عُمر العدنى:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قَال سمعت سُفيان بن عُيَينة، قال: أَتيت عدن فقلت: إما أَن يكون القوم كلهم علماء، أَو يكون كلهم جهلاء، فلم أَرَ مثل الحكم بن أبان:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذَكَرَهُ أَبي، عَن إِسحاق بن منصور، عَن يَحيَى بن مَعين، قال: الحكم بن أَبَان ثقة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سأَلتُ أَبا زُرعَة عن الحكم بن أبان، فقال: صالح:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، حَدثنا سَعيد بن نصر صاحب الرقائق، حَدثنا ابن عُيَينة قال: قدم علينا يوسف بن يعقوب قاض كان لأهل اليمن، وكان يذكر منه صلاح، فسألته عن الحكم بن أبان، فقال: ذاك سيد أهل اليمن، كان يصلي من الليل، فإذا غلبته عيناه نزل إلى البحر، فقام في الماء يسبح مع داوب البحر:
(3/113)
عدد المشاهدات *:
220157
220157
عدد مرات التنزيل *:
4
4
حجم الخط :
* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 21 ماي 2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة
- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 07/09/2019