اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 11 شوال 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?????? ????????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ????????? ????????? ?????????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

سم الله

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء العاشر
خلافة أبي جعفر المنصور
ثم دخلت سنة ثنتين وأربعين ومائة
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
فيها خلع عيينه بن موسى بن كعب نائب السند الخليفة فجهز اليه العساكر صحبة عمر بن حفص إبن ابي صفرة وولاه السند والهند فحاربه عمر بن حفص وقهره على الأرض وتسلمها منه وفيها نكث أصبهند طبرستان العهد الذي كان بينه وبين المسلمين وقتل طائفة ممن كان بطبرستان فجهز اليه الخليفة الجيوش صحبة بن خزيمة وروح بن حاتم ومعهم مرزوق أبو الخطيب مولى المنصور فحاصروه مدة طويله فلما أعياهم فتح الحصن الذي هو فيه احتالوا عليه وذلك ان أباالخصيب قال اضربوني واحلقوا رأسي ولحيتي فذهب اليه كأنه مغاضب للمسمين قد ضربوه واحلقوا لحيته فدخل الحصن ففرح به الاصبهند وأكرمه وقربه وجعل أبو الخصيب يظهر له النصح والخدمة حتى خدعه وحظي عنده جدا وجعله من جملة من يتولى فتح الحصن وغلقه فلما تمكن من ذلك كاتب المسلمين وأعلمهم أنه الليلة الفلانية يفتح لهم فاقتربوا من الباب حتى افتحه لكم فلما كانت تلك الليله فتح لهم باب الحصن فدخلوا فقتلوا من فيه من المقاتلة وسبو الذرية وامتص الاصبهند خاتما مسموما فمات وكان فيمن اسروا يومئذ ام منصور بن المهدي وأم إبراهيم إبن المهدي وكانتا من بنات الملوك الحسان
وفيها بنى المنصور لأهل البصرة قبلتهم التي يصلون عندها بالجبان وتولى بناءها سلمة بن سعيد إبن جابر نائب الفرات والأبلة وصام المنصور شهر زمضان بالبصرة وصلى بالناس العيد في ذلك المصلى وفيها عزل المنصور نوفل بن الفرات عن إمرة مصر وولى عليها حميد بن قحطبة وحج بالناس فيها إسماعيل بن علي وفيها توفي سليمان بن علي بن عبدالله بن عباس عم الخليفة ونائب البصرة كان ذلك يوم السبت لسبع بقين من جمادي الآخرة وهو إبن تسع وخمسين سنة وصلى عليه اخوه عبد الصمد وروى عن ابية وعكرمة وأبي بردة بن ابي موسى وعنه جماعة منهم بنوه جعفر ومحمد وزينب الأصمعي وكان قد شاب وهو إبن عشرين سنة وخضب لحيته من الشيب في ذلك السن وكان كريما جوادا ممدحا وكان يعتق عشية عرفة في كل سنة مائة نسمه وبلغت صلاته لبني هاشم وسائر قريش والأنصار خمسة الاف الف واطلع يوما من قصره فرأى نسوة يغزلن في دار من دور البصرة فاتفق في نظره اليهن أن قالت واحدة منهن لو أن الأمير نظر الينا واطلع على حالنا فأغنانا عن الغزل فنهض من فوره فجعل يدور في قصره ويجمع من حلي نسائه من الذهب والجواهر وغيرها ما ملأ به منديلا كبيرا ثم دلاه اليهن ونثر عليهن من الدنانير والدراهم شيئا كثيرا فماتت احداهن من شدة الفرح فأعطى ديتها وما تركته من ذلك لورثتها وقد ولى الحج في أيام السفاح وولى البصرة أيام المنصور وكان من خيار بني العباس وهو أخو اسماعيل وداود وصالح وعبد الصمد وعبد الله وعيسى ومحمد وهو عم السفاح والمنصور
وممن توفي فيها من الأعيان خالد الحذاء وعاصم الأحول وعمرو بن عبيد القدري في قول وهو عمر بن عبيد بن ثوبان ويقال إبن كيسان التميمي مولاهم أبو عثمان البصري من ابناء فارس شيخ القدرية والمعتزله روى الحديث الحسن البصري وعبيد الله بن أنس وأبي العالية وأبي قلابه وعنه الحمادان وسفيان بن عيينه والاعمش وكان من أقرانه وعبد الوارث إبن سعيد وهارون بن موسى ويحيى القطان ويزيد بن زريع قال الامام أحمد بن حنبل ليس بأهل أن يحدث عنه وقال علي بن المدنيى يحيى بن معين ليس بشيء وزاد إبن معين وكان رجل سوء وكان من الدهرية الذين يقولون إنما الناس مثل الزرع وقال الفلاس متروك صاحب بدعه كان يحيى القطان يحدثنا عنه ثم تركه وكان إبن المهدي لا يحدث عنه وقال أبو حاتم متروك وقال النسائي ليس بثقة وقال شعبة عن يونس بن عبيد كان عمر بن عبيد يكذب في الحديث.
وقال حماد بن سلمه قال لي حميد لا تأخذ عنه فإنه كان يكذب على الحسن البصري وكذا قال ايوب وعوف وابن عون وقال أيوب ما كنت أعدله عقلا وقال مطر الوراق والله لا أصدقه في شيء وقال إبن المبارك انما تركوا حديثه لأنه كان يدعو إلى القدر وقد ضعفه غير واحد من ائمة الجرح والتعديل واثنى عليه آخرون في عبادته وزهده وتقشفه قال الحسن البصري هذا سيد شباب القراء ما لم يحدث قالوا فأحدث والله أشد الحدث وقال إبن حيان كان من أهل الورع والعبادة إلى أن احدث ما احدث واعتزل مجلس الحسن هو وجماعة معه فسموا المعتزلة وكان يشتم الصحابة ويكذب في الحديث وهما لا تعمدا وقد روى عنه أنه قال إن كانت تبت يدا أبي لهب في اللوح المحفوظ فما تعد منه على إبن آدم حجة وروى له حديث إبن مسعود حدثنا الصادق المصدوق
ان خلق احدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما حتى قال
فيؤمر بأربع كلمات رزقه واجله وعمله وشقي أم سعيد
إلى آخره فقال لو سمعت الأعمش يرويه لكذبته ولو سمعته من زيدين وهب لما أحببته ولو سمعته من إبن مسعود لما قبلته ولو سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لرددته ولو سمعت الله يقول هذا لقلت ما على هذا أخذت علينا الميثاق وهذا من أقبح الكفر لعنه الله إن كان قال هذا واذا كان مكذوبا عليه فعلى من كذبه عليه ما يستحقه وقد قال عبدالله إبن المبارك رحمه الله
أيها الطالب علما * إيت حماد بن زيد
فخذ العلم بحلم * ثم قيده بقيد
وذر البدعه من * آثار عمر بن عبيد
وقال إبن عدي كان عمرو يغر الناس بتقشفه وهو مذموم ضعيف الحديث جدا معلن بالبدع وقال الدارقطني ضعيف الحديث وقال الخطيب البغدادي جالس الحسن واشتهر بصحبته ثم أزاله واصل إبن عطاء عن مذهب أهل السنة وقال بالقدر ودعا اليه واعتزل أصحاب الحديث وكان له سمت وإظهار زهد وقد قيل أنه وواصل بن عطاء ولدا سنة ثمانين وحكى البخاري أن عمرا مات سنة ثنتين وثلاث وأربعين ومائة بطريق مكة وقد كان عمرو محظيا عند أبي جعفر المنصور كان المنصور يحبه ويعظمه لأنه كان يفد المنصور مع القراء فيعطيهم المنصور فيأخذون ولا يأخذ عمرو منه شيئا وكان يسأله أن يقبل كما يقبل أصحابه فلا يقيبل منه فكان ذلك مما يغر المنصور ويروج به عليه حاله لأن المنصور كان بخيل وكان يعجبه ذلك منه وينشد
كلكم يمشي رويد * كلكم يطلب صيد
غير عمربن عبيد
ولو تبصر المنصور لعلم أن كل واحد من اولئك القراء خير من ملء الارض مثل عمر بن عبيد
والزهد لايدل على صلاح فان بعض الرهبان قد يكون عنده من الزهد ما لايطيقه عمرو ولا كثير من المسلمين في زمانه وقد روينا عن اسماعيل بن خالد القعبني قال رأيت الحسن بن جعفر في المنام بعدما مات بعبادان فقال لي أيوب ويونس وابن عون في الجنة قلت فعمرو بن عبيد قال في النار ثم رآه مرة ثانية ويروى ثالثه فيسأله فيقول له مثل ذلك وقد رؤيت له منامات قبيحه وقد أطال شيخنا في تهذيبه في ترجمته ولخصنا حاصلها في كتاب التكميل وأشرنا ههنا إلى نبذه من حاله ليعرف فلا يغتر به والله أعلم

عدد المشاهدات *:
304282
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : ثم دخلت سنة ثنتين وأربعين ومائة
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  ثم دخلت سنة ثنتين وأربعين ومائة لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى


@designer
1