اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم السبت 19 شوال 1445 هجرية
??? ????????????? ??????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ???????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

طلاق

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
مقدمة ابن الصلاح
النوع السادس والعشرون‏:‏ في صفة رواية الحديث
مقدمة ابن الصلاح

o تفريعات‏
 الأول‏:‏ إذا كان الراوي ضريراً
 الثاني‏:‏ إذا سمع كتاباً، ثم أراد روايته من نسخة ليس فيها سماعه
 الثالث‏:‏ إذا وجد الحافظ في كتابه خلاف ما يحفظه
 الرابع‏:‏ إذا وجد سماعه في كتابه
 الخامس‏:‏ إذا أراد رواية ما سمعه على معناه دون لفظه
 السادس‏:‏ ينبغي لمن يروي حديثاً بالمعنى
 السابع‏:‏ هل يجوز اختصار الحديث الواحد
 الثامن‏:‏ ينبغي للمحدث أن لا يروي حديثه بقراءة لحان أو مصحف
 التاسع‏:‏ إذا وقع في روايته لحن أو تحريف
 العاشر‏:‏ إذا كان الإصلاح بزيادة شيء قد سقط
 الحادي عشر‏:‏ إذا كان الحديث عند الراوي عن اثنين أو أكثر
 الثاني عشر‏:‏ ليس له أن يزيد في نسب من فوق شيخه
 الثالث عشر‏:‏ جرت العادة بحذف ‏(‏قال‏)‏ ونحوه فيما بين رجال الإسناد خطأ
 الرابع عشر‏:‏ النسخ المشهورة المشتملة على أحاديث بإسناد واحد
 الخامس عشر‏:‏ إذا قدم ذكر المتن على الإسناد
 السادس عشر‏:‏ إذا روى المحدث الحديث بإسناد، ثم أتبعه بإسناد آخر
 السابع عشر‏:‏ إذا ذكر الشيخ إسناد الحديث
 الثامن عشر‏:‏ الظاهر أنه لا يجوز تغيير ‏(‏عن النبي‏)‏ إلى ‏(‏عن رسول
 التاسع عشر‏:‏ إذا كان سماعه على صفة فيها بعض الوهن
 العشرون‏:‏ إذا كان الحديث عن رجلين‏:‏ أحدهما مجروح
 الحادي والعشرون‏:‏ إذا سمع بعض حديث من شيخ وبعضه من شيخ آخر
1* النوع السادس والعشرون‏:‏ في صفة رواية الحديث وشرط أدائه وما يتعلق بذلك
وقد سبق بيان كثير منه في ضمن النوعين قبله‏.‏
شدد قوم في الرواية فأفرطوا، وتساهل فيها آخرون ففرطوا‏.‏
ومن مذاهب التشديد مذهب من قال‏:‏ لا حجة إلا فيما رواه الراوي من حفظه وتذكره، وذلك مروي عن ‏(‏مالك‏)‏ و‏(‏أبي حنيفة‏)‏ رضي الله عنهما‏.‏ وذهب إليه من أصحاب الشافعي ‏(‏أبو بكر الصيدلاني المروزي‏)‏‏.‏
ومنها مذهب من أجاز الاعتماد في الرواية على كتابه، غير أنه لو أعار كتابه وأخرجه من يده لم يرَ الرواية منه، لغيبته عنه‏.‏
وقد سبقت حكايتنا لمذاهب عن أهل التساهل وإبطالها، في ضمن ما تقدم من شرح وجوه الأخذ والتحمل‏.‏
ومن أهل التساهل قوم سمعوا كتباً مصنفة وتهاونوا، حتى إذا طعنوا في السن واحتيج إليهم حملهم الجهل والشره على أن رووها من نسخ مشتراة، أو مستعارة ‏(‏120‏)‏ غير مقابلة، فعدهم ‏(‏الحاكم أبو عبد الله الحافظ‏)‏ في طبقات المجروحين‏.‏ قال‏:‏ وهم يتوهمون أنهم في روايتها صادقون‏.‏ وقال‏:‏ هذا مما كثر في الناس، وتعاطاه قوم من أكابر العلماء والمعروفين بالصلاح‏.‏
قلت‏:‏ ومن المتساهلين عبد الله بن لهيعة المصري، تُرك الاحتجاج بروايته مع جلالته، لتساهله‏.‏ ذكر عن ‏(‏يحيى بن حسان‏)‏‏:‏ أنه رأى قوماً معهم جزء سمعوه من ‏(‏ابن لهيعة‏)‏، فنظر فيه، فإذا ليس فيه حديث واحد من حديث ‏(‏ابن لهيعة‏)‏، فجاء إلى ‏(‏ابن لهيعة‏)‏ فأخبره بذلك‏.‏ فقال‏:‏ ما أصنع ‏؟‏ يجيئوني بكتاب، فيقولون‏:‏ هذا من حديثك، فأحدثهم به‏.‏
ومثل هذا واقع من شيوخ زماننا، يجيء إلى أحدهم الطالب بجزء أو كتاب، فيقول‏:‏ هذا روايتك، فيمكنه من قراءته عليه مقلداً له، من غير أن يبحث بحيث يحصل له الثقة بصحة ذلك‏.‏
والصواب‏:‏ ما عليه الجمهور، وهو التوسط بين الإفراط والتفريط‏.‏ فإذا قام الراوي في الأخذ والتحمل بالشرط الذي تقدم شرحه، وقابل كتابه وضبط سماعه على الوجه الذي سبق ذكره، جازت له الرواية منه، وإن أعاره وغاب عنه‏:‏ إذا كان الغالب من أمره سلامته من التبديل والتغيير، لا سيما إذا كان ممن لا يخفى عليه - في الغالب - لو غُـِّير شيء منه وبُدِّل - تغييره وتبديله، وذلك لأن الاعتماد في باب الرواية على غالب الظن، فإذا حصل أجزأ ولم يُشترط مزيد عليه، والله أعلم

عدد المشاهدات *:
24298
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

مقدمة ابن الصلاح

روابط تنزيل : النوع السادس والعشرون‏:‏ في صفة رواية الحديث
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  النوع السادس والعشرون‏:‏ في صفة رواية الحديث لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
مقدمة ابن الصلاح


@designer
1