اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الأربعاء 15 ذو الحجة 1441 هجرية

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

طلاق

لحظة من فضلك



المواد المختارة


***

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
مقدمة ابن الصلاح
النوع الحادي والثلاثون‏:‏ معرفة الغريب والعزيز من الحديث
النوع الحادي والثلاثون‏:‏ معرفة الغريب والعزيز من الحديث
النوع الحادي والثلاثون‏:‏ معرفة الغريب والعزيز من الحديث
النوع الحادي والثلاثون‏:‏ معرفة الغريب والعزيز من الحديث
مقدمة ابن الصلاح
النوع الحادي والثلاثون‏:‏ معرفة الغريب والعزيز من الحديث
روينا عن ‏(‏أبي عبد الله بن منده‏)‏ الحافظ الأصبهاني، أنه قال‏:‏ ‏(‏الغريب من الحديث، كحديث الزهري، وقتادة وأشباههما من الأئمة ممن يجمع حديثهم، إذا انفرد الرجل عنهم بالحديث يسمى‏:‏ غريباً‏.‏
فإذا روى عنهم رجلان وثلاثة، واشتركوا في حديث يسمى‏:‏ عزيزاً‏.‏
فإذا روى الجماعة عنهم حديثاً سمي‏:‏ مشهوراً‏.‏
قلت‏:‏ الحديث الذي يتفرد به بعض الرواة يوصف بالغريب، وكذلك الحديث الذي يتفرد فيه بعضهم بأمر لا يذكره فيه غيره‏:‏ إما في متنه، وإما في إسناده‏.‏ وليس كل ما يعد من أنواع الأفراد معدوداً من أنواع الغريب، كما في الأفراد المضافة إلى البلاد، على ما سبق شرحه‏.‏
ثم إن الغريب ينقسم إلى‏:‏ صحيح، كالأفراد المخرجة في الصحيح، وإلى غير صحيح، وذلك هو الغالب على الغريب‏.‏
روينا عن ‏(‏أحمد بن حنبل‏)‏ رضي الله عنه أنه قال غير مرة‏:‏ لا تكتبوا هذه الأحاديث الغرايب، فإنها مناكير، وعامتها عن الضعفاء‏.‏
وينقسم الغريب أيضا من وجه آخر‏:‏
فمنه ما هو غريب متناً وإسناداً، وهو الحديث الذي تفرد برواية متنه راوٍ واحد‏.‏
ومنه ما هو غريب إسناداً لا متناً، كالحديث الذي متنه معروف، مروي عن جماعة من الصحابة، إذا تفرد بعضهم بروايته عن صحابي آخر‏:‏ كان غريباً من ذلك الوجه، مع أن متنه غير غريب‏.‏
‏(‏159‏)‏ ومن ذلك غرائب الشيوخ في أسانيد المتون الصحيحة‏.‏ وهذا الذي يقول فيه ‏(‏الترمذي‏)‏‏:‏ غريب من هذا الوجه‏.‏
ولا أرى هذا النوع ينعكس، فلا يوجد إذاً ما هو غريب متناً وليس غريباً إسناداً، إلا إذا اشتهر الحديث الفرد عمن تفرد به، فرواه عنه عدد كثيرون، فإنه يصير غريباً مشهوراً، وغريباً متناً وغير غريب إسناداً، لكن بالنظر إلى أحد طرفي الإسناد‏:‏ فإن إسناده متصف بالغرابة في طرفه الأول، متصف بالشهرة في طرفه الآخر، كحديث‏:‏ ‏(‏إنما الأعمال بالنيات‏)‏ وكسائر الغرائب التي اشتملت عليها التصانيف المشتهرة، والله أعلم

عدد المشاهدات *:
157
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

مقدمة ابن الصلاح

روابط تنزيل : النوع الحادي والثلاثون‏:‏ معرفة الغريب والعزيز من الحديث
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  النوع الحادي والثلاثون‏:‏ معرفة الغريب والعزيز من الحديث لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
مقدمة ابن الصلاح