محرك البحث :





يوم الثلاثاء 26 ربيع الثاني 1438 هجرية
منتدى الأصدقاء مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

القلوب

لحظة من فضلك



اختر السورة



المواد المختارة

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
الأجهزة الكهربائية
الطاقة الكهربائية
دروس و تدريبات كهربائية
إنارة ذهاب / إياب باستعمال المفاتيح الكهربائية الثنائية
الأجهزة الكهربائية

إنارة ذهاب / إياب باستعمال المفاتيح الكهربائية الثنائية

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على خير البرية محمد بن عبد الله و آله و صحبه أجمعين و بعد:

أقدم لكم هذا البرنامج الذي يحتوي على المخطط الكهربائي لدارة إضاءة ذهاب / إياب التي نجدها في جميع البنايات الحديثة.

نظام الدائرة الكهربائية لإنارة ذهاب / إياب Two way lighting circuit يرتكز على إضاءة مصباح أو العديد من المصابيح الكهربائية بواسطة مفاتيح كهربائية بحيث يستطيع المستخدم التحكم من إنارة المصابيح باستعمال مفتاح كهربائي من مكان معين و إطفائها بواسطة مفتاح كهربائي من مكان آخر و العكس صحيح .
الفائدة من هذا الإستعمال هو تسهيل عملية الإضاءة و عدمها دون عناء الإنتقالات فيستطيع المستخدم من مكان تواجده الإضاءة / الإطفاء باستعمال أقرب مفتاح كهربائي .
لنفرض أن العمارة التي تسكن فيها تتكون من خمس طوابق و أنت تسكن في الطابق العلوي و بما أنك قد أديت فريضة العشاء في المسجد عدت إلى بيتك الذي لا يحتوي على مصعد كهربائي و عندما دخلت من باب العمارة في طابقها السفلي وجدت الرواق الذي يؤدي بك إلى بيت درج العمارة مظلما فضغطت على المفتاح الكهربائي الذي أنار لك جميع مصابيح بيت الدرج التي تؤدي من الطابق السفلي حتى الطابق الخامس فتمكنت بحمد الله من الصعود إلى شقتك و بما أنك لست من المبذرين رأيت أن تطفئ تلك المصابيح حتى لا تكون الفاتورة غالية لكن لم تجد في رواق الطابق الخامس المفتاح الكهربائي الذي سيمكنك من اطفاء الإنارة فماذا ستفعل ؟
لديك خيارين إما أن تنزل حتى تطفئها و تصعد من غير انارة و إما أن تدخل شقتك من غير أن تبالي بسعر الطاقة الكهربائية أو تنادي من حجرتك أصحاب الشقق المتواجدين في الطابق السفلي أن يرفعوا عنك هذا الحرج كلما أردت الصعود و الهبوط في الليالي المظلمة لكني أرى إن تكرر منك هذا الفعل مرارا لسوف تسمع منهم أو ترى ما يسوءك عاجلا أو آجلا.
و لهذا فكر احدهم من أجله أولا أن يجد حلا لهذه المشكلة و بما اننا نريد أن ننتفع بما فعل فسوف ننظر ما فعل حتى ناخذ منه العبرة و الحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها فهو أحق الناس بها .
لقد فكر و بكل عبقرية أن يستعمل مفتاحين كهربائيين يمكنان من حيث وجدا من عملية الإضاءة و الإطفاء بكل بساطة .


مكونات الدائرة الكهربائية ؟


تتكون هذه الدارة الكهربائية من العناصر التالية:
  • مصدر للتغذية : الطاقة الكهربائية التي يستهلكها الناس في بيوتهم هي من نوع التيار الكهربائي المتردد التي توفر جهدا كهربائيا بقيمة 220 فولت لكن تستطيع تركيب هذه الدائرة الكهربائية باستعمال القياسات الكهربائية التي تناسبك من أجل التدريب أو تنفيذ مشروع خاص .

  • أجهزة الحماية و الأمان : وهي أجهزة كهربائية تضمن السلامة للمعدات و الأشخاص تفتقر إليها جميع الدوائر الكهربائية غير أنها غير متوفرة في هذا البرنامج لما تقتضيه عملية تبسيط المخطط الكهربائي.

  • الموصلات الكهربائية : و هي عبارة عن أسلاك كهربائية تمكن من ربط مكونات الدائرة الكهربائية بعضها مع البعض

  • المفاتيح الكهربائية : سوف نستعمل في هذا التطبيق المفاتيح الكهربائية الثنائية Single pôle Double Throw و التي يطلق عليها كذلك ببادلة ذهاب /إياب SPDT Knife switch و هو عبارة عن مفتاح كهربائي يحتوي على قطب موحد P يمرر الكهرباء حسب وضعية المفاتيح الكهربائية للأقطاب الثنائية 3 و 4 ، القطب الموحد P يتصل بالقطب 3 مرة ثم عند ضغطة على المفتاح الكهربائي يتصل بالقطب 4 و تتكرر هذه العملية كلما قام المستخدم بعملية الضغط ، لا يمكن للقطب P أن يتصل بالقطبين 3 و 4 في آن واحد و لهذا ربما أخذ تسمية بادلة بمعنى أن حالته تتبدل من اتصاله بقطب عند انفكاكه بالقطب الأخر و هكذا دواليك .


  • إنارة ذهاب إياب



  • المصباح الكهربائي : يمكن ربط العديد من المصابيح بشكل متوازي أو بشكل تسلسلي لكن الربط التسلسلي لا يفيد استعماله في الأروقة أو بيت الدرج لأن خللا واحدا في أحد المصابيح يخل بالإنارة بشكل عام و لهذا فالربط على التوازي أفضل لأنه يسمح بالتحكم بالعديد من المصابيح دون أن يؤثر العطل في أحدها بالأخريات.



طريقة عمل الدائرة الكهربائية؟


من القطب الموجب ينطلق التيار الكهربائي فيمر عبر السلك الكهربائي إلى القطب الموحد p للمفتاح الكهربائي 1 ، حالة القطب الموحد P الطبيعية للبرنامج في وضعية ربط مع القطب رقم 4 للمفتاحين الكهربائيين 1 و 2 ما يجعل الدائرة الكهربائية مغلقة تمكن من إضاءة المصباح الكهربائي .

إذا ضغطنا مرة على المفتاح الكهربائي رقم 1 نلاحظ حركة القطب الموحد p تتجه نحو القطب رقم 3 ما يجعل الدائرة الكهربائية مفتوحة لينطفئ المصباح

إذا ضغطنا من جانب المفتاح رقم 2 وصل القطب الموحد P من كلا الجانبين القطبيين رقم 3 للمفتاحين الكهربائيين فأضاء المصباح

الخلاصة هي أنه كلما وصل القطب الموحد p لكلا المفتاحين نفس القطب لكلا المفتاحين أضاء المصباح و إذا انعدم ذلك انطفئ المصباح

لقد استعملت المفاتيح الكهربائية الثنائية للحصول على إضاءة ذهاب إياب غير أن هذه الوظيفة يمكن الحصول عليها كذلك باستعمال تقنيات أخرى كاستعمال قاطع بعدي Control Light Switch أو استعمال شرائح المنطق التسلسلي Combinatorial logic component
أو المتحكمات الدقيقة microcontroller أو أجهزة التحكم المنطقية القابلة للبرمجة المعروفة باسم Programmable Logic Controllers.

و بمثل هذه التقنية يمكن لصاحب الطابق الخامس أن يدخل إلى شقته من غير أن يزعج الناس بصياحاته و السلام.


عدد المشاهدات *:
19328
عدد مرات التنزيل *:
1385
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

الأجهزة الكهربائية

روابط تنزيل : إنارة ذهاب / إياب باستعمال المفاتيح الكهربائية الثنائية
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
انسخ ترميز المادة : إنارة ذهاب / إياب باستعمال المفاتيح الكهربائية الثنائية انسخ ترميز المادة  إنارة ذهاب / إياب باستعمال المفاتيح الكهربائية الثنائية : swf امتداد
اضغط هنا لتنزيل إنارة ذهاب / إياب باستعمال المفاتيح الكهربائية الثنائية اضغط هنا لتنزيل  إنارة ذهاب / إياب باستعمال المفاتيح الكهربائية الثنائية : swf امتداد
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  إنارة ذهاب / إياب باستعمال المفاتيح الكهربائية الثنائية
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  إنارة ذهاب / إياب باستعمال المفاتيح الكهربائية الثنائية لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
الأجهزة الكهربائية