اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم
يوم السبت 20 صفر 1441 هجرية
منتدى الأصدقاء مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

خيركم

لحظة من فضلك



المواد المختارة


***

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
الكتب العلمية
علوم القرآن الكريم
الإتقان في علوم القرآن لجلال الدين عبد الرحمن السيوطي
النوع الثاني والسبعون في فضائل القرآن
النوع الثاني والسبعون في فضائل القرآن
الكتب العلمية
أفرده بالتصنيف أبو بكر بن أبي شيبة والنسائي وأبوعبيد القاسم بن سلام وابن الضريس وآخرون وقد صح فيه أحاديث باعتبار الجملة وفي بعض السور على التعيين ووضع في فضائل القرآن أحاديث كثيرة ولذلك صنفت كتابًا سميته حمائل الزهر في فضائل السور حررت فيه ما ليس بموضوع وأنا أورد في هذا النوع فصلين‏.‏
الفصل الأول فيما ورد في فضله عن الجملة
أخرج الترمذي والدارمي وغيرهما من طريق الحارث الأعور عن علي‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ستكون فتن قلت‏:‏ فما المخرج منها يا رسول الله قال‏:‏ كتاب الله فيه نبأ ما قبلكم وخبر ما بعدكم وحكم ما بينكم وهوالفصل ليس بالهزل من تركه من جبار قصمه الله ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله وهوحبل الله المتين وهوالذكر الحكيم وهوالذي لا تزيغ به الأهواء ولا تلتبس به الألسنة ولا تشبع من العلماء ولا يخلق على كثرة الرد ولا تنقضي عجائبه من قال به صدق ومن عمل به أجر ومن حكم به عدل ومن دعا إليه هدى إلى صراط مستقيم‏.‏
وأخرج الدارمي من حديث عبد الله بن عمرومرفوعًا القرآن أحب إلى الله من السموات والأرض ومن فيهن‏.‏
وأخرج أحمد والترمذي من حديث شداد بن أوس ما من مسلم يأخذ مضجعه فيقرا سورة من كتاب الله تعالى إلا وكل الله به ملكًا يحفظه فلا يقربه شيء يؤذيه حتى يهب متى هب‏.‏
وأخرج الحام وغيره من حديث عبد الله بن عمرومن قرأ القرآن فقد استدرج النبوة بين جنبيه غير انه لا يوحي إليه لا ينبغي لصاحب القرآن أن يجد مع من يجد ولا يجهل مع من يجهل وفي جوفه كلام الله‏.‏
وأخرج البزار من حديث أنس أن البيت الذي يقرأ فيه القرآن يكثر خيره والبيت الذي لا يقرأ فيه القرآن يقل خيره‏.‏

وأخرج الطبراني من حديث ابن عمر ثلاثة لا يهولهم الفزع الأكبر ولا ينالهم الحساب هم على كثيب من مسك حتى يفرغ من حساب الخلائق‏:‏ رجل قرأ القرآن ابتغاء وجه الله وأم به قومًا وهوراضون الحديث‏.‏
وأخرج أبويعلى والطبراني من حديث أبي هريرة القرآن غني لا فقر بعده ولا غنى دونه‏.‏
وأخرج أحمد وغيره من حديث عقبة بن عامر لوكان القرآن في إهاب ما أكلته النار‏.‏
وقال أبوعبيد‏:‏ أراد بالإهاب قلب المؤمن وجوفه الذي قد وعى القرآن‏.‏
وقال غيره‏:‏ معناه أن من جمع القرآن ثم دخل النار فهوشر من الخنزير‏.‏
وقال ابن الأنباري‏:‏ معناه أن النار لا تبطله ولا تقله من الأسماع التي وعته والأفهام التي حصلته كقوله في الحديث الآخر وأنزلت عليك كتابًا لا يغسله الماء أي لا يبطله ولا يقله من أوعيته الطيبة ومواضعه لأنه وإن غسله الماء في الظاهر لا يغسله بالقلع من القلوب‏.‏
وعند الطبراني من حديث عصمة بن مالك لوجمع القرآن في إهاب ما أحرقته النار وعنده من حديث سهل بن سعد لوكان القرآن في إهاب ما مسته النار‏.‏
وأخرج الطبراني في الصغير من حديث أنس من قرأ القرآن يقوم به آناء الليل والنهار يحل حلاله ويحرم حرامه حرم الله لحمه ودمه على النار وجعله مع السفرة الكرام البررة حتى إذا كان يوم القيامة كان القرآن حجة له‏.‏
وأخرج أبوعبيدة عن أنس مرفوعًا القرآن شافع مشفع وماجد مصدق من جعله أمامه قاده إلى الجنة ومن جعله خلفه ساقه إلى النار‏.‏وأخرج الطبراني من حديث انس حملة القرآن عرفاء أهل الجنة‏.‏
وأخرج النسائي وابن ماجه والحاكم من حديث أنس قال‏:‏ أهل القرآن هم أهل الله وخاصته‏.‏
واخرج مسلم وغيره من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أيحب أحدكم إذا رجع إلى أهله أن يجد ثلاث خلفات عظام سمان قلنا‏:‏ نعم قال‏:‏ ثلاث آيات يقرأ بهن أحدكم في صلاة خير له من ثلاث خلفات سمان‏.‏
وأخرج مسلم من حديث جابر بن عبد الله خير الحديث كتاب الله‏.‏
وأخرج أحمد من حديث معاز بن أنس ما قرئ القرآن من سبيل الله كتب مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا‏.‏
وأخرج الطبراني في الأوسط من حديث أبي هريرة ما من رجل يعلم ولده القرآن إلا توج يوم القيامة بتاج في الجنة‏.‏
وأخرج أبوداود وأحمد والحاكم من حديث معاذ بن أنس من قرأ القرآن فأكمله وعمل به ألبس والده تاجًا يوم القيامة ضوؤه أحسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيا لوكانت فيكم فما ظنكم بالذي عمل بهذا‏.‏
وأخرج الترمذي وابن ماجه وأحمد من حديث عليّ من قرأ القرآن فاستظهره فأحل حلاله وحرم حرامه أدخله الله الجنة وشفعه في عشرة من أهل بيته كلهم قد وجبت لهم النار‏.‏
وأخرج الطبراني من حديث أبي أمامة من تعلم آية من كتاب الله استقبلته يوم القيامة تضحك في وجهه‏.‏
واخرج الشيخان وغيرهما من حديث عائشة الماهر في القرآن مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهوعليه شاق له أجزان‏.‏
وأخرج الطبراني في الأوسط من حديث جابر من جمع القرآن كانت له عند الله دعوة مستجابة إن شاء عجلها في الدنيا وإن شاء ادخرها له في الآخرة‏.‏
وأخرج الشيخان وغيرهما من حديث أبي موسى مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة طعمها طيب وريحها طيب ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة طعمها طيب ولا ريح لها ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها‏.‏
وأخرج الشيخان من حديث عثمان خيركم وفي لفظ إن أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه زاد البيهقي في الأسماء وفضل القرآن على سائر الكام كفضل الله على سائر خلفه‏.‏
وأخرج الترمذي والحاكم من حديث ابن عباس إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب‏.‏
وأخرج ابن ماجه من حديث أبي ذر لأن تغدوفتتعلم آية من كتاب الله خير لك من أن تصلي مائة ركعة‏.‏
وأخرج الطبراني من حديث ابن عباس من تعلم كتاب الله ثم اتبع ما فيه هداه الله به من الضلالة ووقاه يوم القيامة سوء الحساب وأخرج ابن أبي شيبة من حديث أبي شريح الخزاعي إن هذا القرآن سبب طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فتمسكوا به فإنكم لن تضلوا ولن تهلكوا بعده أبدًا‏.‏
وأخرج الديلمي من حديث علي حملة القرآن في ظل الله يوم ال ظل إلا ظله‏.‏
وأخرج الحاكم من حديث أبي هريرة يجيء صاحب القرآن يوم القيامة فيقول القرآن‏:‏ يا رب حله فيلبس تاج الكرامة ثم يقول‏:‏ يا رب زده يا رب إرض عنه فيرضى عنه ويقال له اقرأ وارق ويزاد له بكل آية حسنة‏.‏
وأخرج من حديث عبد الله بن عمر الصيام والقرآن يشفعان للعبد‏.‏
وأخرج من حديث أبي ذر إنكم لا ترجعون إلى الله بشيء أفضل مما خرج منه يعني القرآن‏.‏
الفصل الثاني ما ورد في الفاتحة
أخرج الترمذي والنسائي والحاكم من حديث أبيّ بن كعب مرفوعًا ما أنزل الله في التوراة ولا في الإنجيل مثل أم القرآن وهي السبع المثاني‏.‏
وأخرج أحمد وغيره من حديث عبد الله ابن جابر أخير سورة في القرآن‏:‏ الحمد لله رب العالمين‏.‏
وللبيهقي في الشعب والحاكم من حديث أنس أفضل القرآن‏:‏ الحمد لله رب العالمين‏.‏
وللبخاري من حديث أبي سعيد ابن المعلي أعظم سورة في القرآن‏:‏ الحمد له رب العالمين‏.‏
وأخرج عبد الله في مسنده من حديث ابن عباس فاتحة الكتاب تدل بثلثي القرآن‏.‏
ما ورد في البقرة وآل عمران أخرج أبوعبيد من حديث أنس إن الشيطان يخرج من البيت إذا سمع سورة البقرة تقرأ فيه وفي الباب عن ابن مسعود وأبي هريرة وعبد الله بن مغفل‏.‏
وأخرج مسلم والترمذي من حديث النواس بن سمعان يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعلمون به تقدمهم سورة البقرة وآل عمران وضرب لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أمثال ما نسيتهن بعد قال‏:‏ كأنهما غمامتان أوغيابتان أوظلتان سوداوان بينهما شرف أوكأنهما فرقان من طير صواف يحاجان عن صاحبهما‏.‏
وأخرج أحمد من حديث بريدة تعلموا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا يستطيعها البطلة تعلموا سورة البقرة وآل عمران فإنهما الزهراوان تظلان صاحبهما يوم القيامة كأنهما غمامتان أوغيابتان أوفرقان من طير صواف‏.‏
وأخرج ابن حبان وغيره من حديث سهل بن سعد إن لكل شيء سنامًا وسنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته نهارًا لم يدخله الشيطان ثلاثة أيام ومن قرأها في بيته ليلًا لم يدخله الشيطان ثلاث ليال‏.‏
وأخرج البيهقي في الشعب من طريق الصلصال من قرأ سورة البقرة توج بتاج في الجنة‏.‏
وأخرج أبوعبيد عن عمر بن الخطاب موقوفًا من قرأ البقرة وآل عمران في ليلة كتب من القانتين‏.‏
وأخرج البيهقي من مرسل مكحول من قرأ سورة آل عمران يوم الجمعة صلت عليه الملائكة إلى الليل‏.‏
فصل ما ورد في آية الكرسي أخرج مسلم من حديث أبي بن كعب أعظم آية في كتاب الله آية الكرسي‏.‏
وأخرج الترمذي والحاكم من حديث أبي هريرة إن لكل شيء سنامًا وإن سنام القرآن البقرة وفيها آية هي سيدة آي القرآن آية الكرسي‏.‏
وأخرج الحارث بن أبي أسامة عن الحسن مرسلًا أفضل القرآن سورة البقرة وأعظم آية فيها آية الكرسي‏.‏
وأخرج ابن حبان والنسائي من حديث أبي أمامة من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه نم دخول الجنة إلا أن يموت‏.‏
وأخرج أحمد من حديث أنس آية الكرسي ربع القرآن‏.‏
ما ورد في خواتيم البقرة أخرج الأئمة الستة من حديث أبي مسعود من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه‏.‏
وأخرج الحاكم من حديث النعمان بن بشير إن الله كتب كتابًا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام وأنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة ولا يقرآن في دار فيقر بها شيطان ثلاث ليال‏.‏
ما ورد في آخر آل عمران أخرج البيهقي من حديث عثمان بن عفان من قرأ آخر آل عمران في ليلة كتب له قيام ليلة‏.‏
ما ورد في الأنعام أخرج الدرامي وغيره عن عمر بن الخطاب موقوفًا الأنعام من نواجب القرآن‏.‏
ما ورد في السبع الطوال أخرج أحمد والحاكم من حديث عائشة من اخذ السبع الطوال فهوحبر‏.‏
ما ورد في هود أخرج الطبراني في الأوسط بسند واه من حديث على لا يحفظ منافق سورًا‏:‏ براءة وهود ويس والدخان وعم يتساءلون‏.‏
ما ورد في آخر الإسراء أخرج أحمد من حديث معاذ بن أنس آية العز وقل الحمد لله الذي لم تخذ ولدًا ولم يكن له شريك في الملك إلى آخر السورة‏.‏
ما ورد في الكهف أخرج الحاكم من حديث أبي سعيد من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين الجمعتين‏.‏
وأخرج مسلم من حديث أبي الدرداء من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال‏.‏
وأخرج أحمد من حديث معاذ بن أنس من قرأ أول سورة الكهف وآخرها كانت له نورًا من قدمه إلى رأسه ومن قرأها كلها كانت له نورًا ما بين الأرض والسماء‏.‏
وأخرج البزار من حديث عمرومن قرأ في ليلة ‏{‏فمن كان يرجو لقاء ربه‏}‏ الآية كان له نور من عدن إلى مكة حشوه الملائكة‏.‏
ما ورد في الم السجدة أخرج أبوعبيد من مرسل المسيب بن رافع تجيء الم السجدة يوم القيامة لها جناحان تظل صاحبها تقول‏:‏ لا سبيل عليك لا سبيل عليك واخرج عن ابن عمر موقوفًا قال‏:‏ في تنزيل السجدة وتبارك الملك فضل ستين درجة على غيرهما من سور القرآن‏.‏
ما ورد في يس أخرج أبوداود والنسائي وابن حبان وغيرهم من حديث معقل بن يسار يس قلب القرآن لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر له اقرءوها على موتاكم‏.‏
وأخرج الترمذي والدارمي من حديث أنس إن لكل شيء قلبًا وقلب القرآن يس ومن قرأ يس كتب الله له بقراءتها القرآن عشر مرات‏.‏
وأخرج الدارمي والطبراني من حديث أبي هريرة من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله تعالى غفر له وأخرج الطبراني من حديث أنس من دام على قراءة يس كل ليلة ثم مات مات شهيدًا‏.‏
ما ورد في الحواميم أخرج أبوعبيد عن ابن عباس موقوفًا إن لكل شيء لبابًا ولباب القرآن الحواميم وأخرج الحاكم عن ابن مسعود موقوفًا الحواميم ديباج القرآن‏.‏
ما ورد في الدخان أخرج الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك‏.‏
ما ورد في المفصل أخرج الدارمي عن ابن مسعود موقوفًا إن لكل شيء لبابًا وإلباب القرآن المفصل الرحمن أخرج البيهقي من حديث علي مرفوعًا لكل شيء عروس وعروس القرآن الرحمن‏.‏
المسبحات أخرج أحمد وأبوداود والترمذي والنسائي عن عرباض بن سارية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ المسبحات كل ليلة قبل أن يرقد ويقول‏:‏ فيهن آية خير من ألف آية قال ابن كثير في تفسيره الآية المشار إليها قوله ‏{‏هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم} وأخرج ابن السني عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى رجلًا إذا أتى مضجعه أن يقرأ سورة الحشر وقال‏:‏ إن مت من شهيدًا‏.‏
وأخرج الترمذي من حديث معقل بن يسار من قرأ حين يصبح ثلاث آيات من آخر سورة الحشر وكلّ الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي وإن مات في ذلك اليوم مات شهيدًا ومن قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة‏.‏وأخرج البيهقي من حديث أبي أمامة من قرأ خواتيم الحشر من ليل أونهار فمات في يومه أوليلته فقد أوجب الله له الجنة‏.‏
تبارك أخرج الأربعة وابن حبان والحاكم من حديث أبي هريرة من القرآن سورة ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له‏:‏ تبارك الذي بيده الملك‏.‏
وأخرج الترمذي من حديث ابن عباس هي المانعة هي المنجية تنجي من عذاب القبر وأخرج الحاكم من حديثه وددت أنها في قلب كل مؤمن‏:‏ تبارك الذي بيده الملك‏.‏
وأخرج النسائي من حديث ابن مسعود من قرأ الذي تبارك الذي بيده الملك كل ليلة منعه الله بها من عذاب القبر‏.‏
الأعلى أخرج أبوعبيد عن أبي تميم قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني نسيت أفضل المسبحات فقال أبيّ بن كعب فلعلها‏:‏ سبح اسم ربك الأعلى قال‏:‏ نعم‏.‏
القيامة أخرج أبونعيم في الصحابة من حديث إسماعيل بن أبي حكيم المزني الصحابي مرفوعًا إن الله ليسمع قراءة لم يكن الذين كفروا فيقول‏:‏ أبشر عبدي فوعزتي لأمكنن لك في الجنة حتى ترضى‏.‏
الزلزلة أخرج الترمذي من حديث أنس من قرأ إذا زلزلت عدلت له بنصف القرآن
العاديات أخرج أبوعبيد من مرسل الحسن إذا زلزلت تعدل بنصف القرآن والعاديات تعدل ألهاكم أخرج الحاكم من حديث ابن عمر مرفوعًا لا يستطيع أحدكم أن يقرأ ألف آية في كل يوم قالوا‏:‏ ومن يستطيع أن يقرأ ألف آية قال‏:‏ أما يستطيع أحدكم أن يقرأ ألهاكم التكاثر‏.‏
الكافرون أخرج الترمذي من حديث أنس قل يا أيها الكافرون ربع القرآن وأخرج أبوعبيد من حديث ابن عباس قل يا أيها الكافرون تعدل بربع القرآن‏.‏
واخرج أحمد والحاكم من حديث نوفل بن معاوية اقرأ قل يا أيها الكافرون ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك‏.‏وأخرج أبويعلي من حديث ابن عباس ألا أدلكم على كلمة تنجيكم من الإشراك بالله تقرءون قل يا أيها الكافرون عند منامكم‏.‏
النصر أخرج الترمذي من حديث أنس إذا جاء نصر الله والفتح ربع القرآن‏.‏
الإخلاص أخرج مسلم وغيره من حديث أبي هريرة قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن وفي الباب عن جماعة من الصحابة‏.‏
وأخرج الطبراني في الأوسط من حديث عبد الله بن الشخير من قرأ هوهوالله أحد في مرضه الذي يموت فيه لم يفتن في قبره وأمن من ضغطة القبر وحملته الملائكة يوم القيامة بأكفها حتى تجيزه الصراط إلى الجنة وأخرج الترمذي من حديث أنس من قرأ قل هو الله أحد كل يوم مائتي مرة محى عنه ذنوب خمسين سنة إلا أن يكون عليه دين ومن أراد أن ينام على فراشه فنام على يمينه ثم قرأ قل هو الله أحد مائة مرة فإذا كان يوم القيامة يقول له الرب‏:‏ يا عبدي ادخل على يمينك الجنة‏.‏
وأخرج الطبراني من حديث ابن الديلمي من قرأ قل هو الله أحد في الصلاة أوغيرها كتب الله له براءة من النار‏.‏
وأخرج في الأوسط من حديث أبي هريرة من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بني له قصر في الجنة ومن قرأها عشرين مرة بني له قصران ومن قرأها ثلاثين مرة بني له ثلاث‏.‏
وأخرج في الصغير من حديثه من قرأ قل هو الله أحد بعد صلاة الصبح اثنتي عشر مرة فكأنما قرأ القرآن أربع مرات وكان أفضل أهل الأرض يومئذ إذا اتقى‏.‏
المعوذتان أخرج أحمد من حديث عقبة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له‏:‏ ألا أعلمك سورًا ما أنزل في التوراة ولا في الزبور ولا في الإنجيل ولا في الفرقان مثلها قلت‏:‏ بلى قال‏:‏ قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس‏.‏
وأخرج أيضًا من حديث ابن عامر أ النبي صلى الله عليه وسلم قال له‏:‏ ألا أخبرك بأفضل ما تعوذ به المتعوذون قال‏:‏ بلى قال‏:‏ قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس‏.‏
وأخرج أبوداود والترمذي عن عبد الله بن حبيب قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء‏.‏
وأخرج ابن السني من حديث عائشة من قرأ بعد صلاة الجمعة قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس سبع مرات أعاذه الله من السوء إلى فصل أما الحديث الطويل في فضائل القرآن سورة سورة فإنه موضوع كما أخرج الحاكم في المدخل بسنده إلى أبوعمار المروزي أنه قيل لأبي عصمة الجامع‏:‏ من أين لكل عن عكرمة عن ابن عباس في فضائل القرآن سورة سورة وليس عند أصحاب عكرمة هذا فقال‏:‏ إني رأيت الناس قد أعرضوا عن القرآن واشتغلوا بفقه أبي حنيفة ومغازي ابن إسحاق فوضعت هذا الحديث حسبة‏.‏
وورى ابن حبان في مقدمة تاريخ الضعفاء عن ابن مهدوي قال‏:‏ قلت لميسرة بن عبد ربه‏:‏ من أين جئت بهذه الأحاديث من قرأ كذا فله كذا قال‏:‏ وضعتها أرغب الناس فيها‏.‏وروينا عن المؤمل بن إسماعيل قال‏:‏ حدثني شيخ بحديث أبيّ بن كعب في فضائل سورة القرآن سورة سورة فقال‏:‏ حدثني رجل بالمدائن وهوحي فصرت إليه فقلت له‏:‏ من حدثك قال‏:‏ حدثني شيخ بواسط وهوحي فصرت إليه فقلت له‏:‏ من حدثك قال‏:‏ حدثني شيخ بالبصرة فصرت إليه فقلت له‏:‏ من حدثك فقال‏:‏ حدثني شيخ بعبادان فصرت إليه بيدي فأدخلني بيتًا فإذا فيه من المتصوفة وبينهم شيخ فقال‏:‏ هذا الشيخ حدثني فقلت‏:‏ يا شيخ من حدثك فقال‏:‏ لم يحدثني أحد ولكننا رأينا الناس رغبوا عن القرآن فوضعنا لهم هذا الحديث ليصرفوا قلوبهم إلى القرآن‏.‏
قال ابن الصلاح‏:‏ ولقد أخطأ الواحدي المفسر ومن ذكره من المفسرين في إيداعه تفاسيرهم‏
*******************



عدد المشاهدات *:
16920
عدد مرات التنزيل *:
71988
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 26/06/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 26/06/2013

الكتب العلمية

روابط تنزيل : النوع الثاني والسبعون في فضائل القرآن
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  النوع الثاني والسبعون في فضائل القرآن لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
الكتب العلمية