اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الإثنين 9 رجب 1444 هجرية
فضل قراءة القرآنبرنامج أصول العقيدة رقم 1افعل الخير كل ما استطعت إليه سبيلاالأيام البيضمواقيت الحجإنا كفيناك المستهزئين

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

صدقة

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
الجزء الثاني
أصحاب الجنة
باب أمة محمد صلى الله عليه و سلم شطر أهل الجنة و أكثر
باب أمة محمد صلى الله عليه و سلم شطر أهل الجنة و أكثر
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
مسلم عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول الله تبارك و تعالى : يا آدم ، فيقول : لبيك و سعديك و الخير في يديك . قال فيقول : أخرج بعث النار من ولدك قال و ما بعث ؟ قال من كل ألف تسعمائة و تسعة و تسعون و تسعون قال فذلك حين يشيب الصغير و تضع كل ذات حمل حملها و ترى الناس سكارى و ما هم بسكارى ، و لكن عذاب الله شديد ، قال : فاشتد ذلك عليهم . قالوا يا رسول الله أينا ذلك الرجل ؟ قال : أبشروا فإن من يأجوج و مأجوج ألفاً و منكم واحد ، ثم قال : و الذي نفسي بيده إني لأطمع أن تكونوا ربع أهل الجنة ، فحمدنا الله و كبرنا ، ثم قال : و الذي نفسي بيده إني لأطمع أن تكونوا ثلث أهل الجنة فحمدنا الله و كبرنا ، ثم قال : و الذي نفسي بيده أن تكونوا شطر أهل الجنة . إن مثلكم في الأمم كمثل الشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود أو كالرقمة في ذراع الدابة خرجه البخاري .
و روى عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : يكون الخلائق يوم القيامة مائة و عشرين صفاً طول كل صف مسيرة أربعين ألف سنة ، و عرض كل صف عشرون ألف سنة . قيل له يا رسول الله : كم المؤمنون ؟ قال : ثلاثة صفوف . قيل له : و المشركون ؟ قال : مائة و سبعة عشر صفاً . قيل له : فما صفة المؤمنين من الكافرين ؟ قال : المؤمنون كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود . ذكر هذا الخبر القتيبي في عيون الأخبار له ، و هو غريب جداً مخالف لصفوف المؤمنين الوارد في الأحاديث .
و ذكر أبو بكر بن أبي شيبة قال ، حدثنا بن نمير قال ، حدثني موسى الجهني ، عن الشعبي قال : سمعته يقول قال نبي الله صلى الله عليه و سلم أيسركم أن تكونوا ثلث أهل الجنة ؟ قالوا : الله و رسوله أعلم . قال : فيسركم أن تكونوا نصف أهل الجنة ؟ قالوا : الله و رسوله أعلم . قال : إن أمتي يوم القيامة ثلثي أهل الجنة . إن الناس يوم القيامة عشرون و مائة صف ، و إن أمتي من ذلك ثمانون صفاً و رواه مرفوعاً عن عبد الله بن مسعود و فيه : فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم أهل الجنة يوم القيامة عشرون و مائة صف أنتم منها ثمانون صفاً . في إسناده الحرث بن حضيرة ضعيف . ضعفه مسلم في صدر كتابه .
و خرج ابن ماجه و الترمذي عن بريدة بن حصيب قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أهل الجنة عشرون و مائة صف ثمانون منها من هذه الأمة و أربعون من سائر الأمم قال أبو عيسى هذا حديث غريب .
فصل : تقدم من حديث عبد الله بن عمر و فيه ثم يقول : اخرجوا بعث النار و في هذا يقال لآدم اخرج بعث النار ، فقيل إن آدم لما أمر أولاً بالإخراج أمر هو و الملائكة أن يخرجوا و يميزوا أهل الجنة و أهل النار ، و الله أعلم .
و قول الصحابة رضوان الله عليهم : أين ذلك الرجل يريدون من الواحد الذي لا يدخل النار توهماً منهم أن القضية واردة فيهم ، فقال صلى الله عليه و سلم إن من يأجوج و مأجوج تسعمائة و تسعة و تسعين و منكم رجلاً و أطلق لفظ البشارة و بين أن الألف كلها في النار لكن من غير هذه الأمة المحمدية ، و من هذه الأمة واحدة في الجنة على ما يقتضيه ظاهر هذا اللفظ ، و إذا كان كذلك استغرق العدد جميع أمة محمد صلى الله عليه و سلم ، فكانوا في الجنة أو أكثرهم لأن يأجوج و مأجوج لا يموت الرجل منهم حتى يرى ألف عين تطوف بين يديه من صلبه على ما يأتي بيانه من ذكرهم في آخر الكتاب إن شاء الله تعالى ، و الله أعلم .



عدد المشاهدات *:
59860
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 29/12/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 29/12/2013

التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله

روابط تنزيل : باب أمة محمد صلى الله عليه و سلم شطر أهل الجنة و أكثر
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  باب أمة محمد صلى الله عليه و سلم شطر أهل الجنة و أكثر لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله


@designer
1