اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 11 شوال 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ???????? ??????????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ??????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

مصرف

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
الجزء الثاني
صفة الجنة و الخلود
باب أول الناس يسبق إلى الجنة الفقراء
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
ابن المبارك قال : أخبرنا عبد الوهاب بن الورد قال : قال سعيد بن المسيب جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : أخبرني يا رسول الله بجلساء الله يوم القيامة . قال : هم الخائفون الخاضعون المتواضعون الذاكرون الله كثيراً قال يا رسول الله : أفهم أول الناس يدخلون الجنة ؟ قال : لا قال : فمن أول الناس يدخل الجنة ؟ قال : الفقراء يسبقون الناس إلى الجنة فيخرج إليهم منها ملائكة فيقولون : ارجعوا إلى الحساب فيقولون على ما نحاسب و الله ما أفيض علينا من الأموال في الدنيا شيء فنقبض فيها و نبسط و ما كنا أمراء نعدل و نجوز ، و لكنا جاءنا أمر الله فعبدناه حتى أتانا اليقين فيقال : ادخلوا الجنة فنعم أجر العاملين .
و روي عن النبي أنه قال : اتقوا الله في الفقراء فإنه يقول يوم القيامة أين صفوتي من خلقي ؟ فتقول من هم يا ربنا ؟ فيقول : الفقراء الصابرون الراضون بقدري أدخلوهم الجنة . قال فيدخلون الجنة يأكلون و يشربون و الأغنياء في الحساب يترددون .
الترمذي عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : فقراء المهاجرين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بخمسمائة عام من حديث الأعمش سليمان عن عطية العوفي عن أبي سعيد و قال فيه حديث حسن غريب من هذا الوجه .
و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يدخل الفقراء الجنة قبل الأغنياء بخمسمائة عام نصف يوم هذا حديث حسن غريب حسن صحيح . و في طريق أخرى : يدخل فقراء المسلمين قبل الأغنياء بنصف يوم و هو خمسمائة عام : قال : حديث حسن صحيح .
و روي عن أبي الدرداء قال : حدثني عمر بن الخطاب قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : إن فقراء المسلمين يدخلون الجنة قبل الأغنياء بنصف يوم . قيل له : يا رسول الله و ما نصف يوم ؟ قال : خمسمائة سنة قيل له : فكم السنة من شهر ؟ قال خمسمائة شهر قيل له : فكم الشهر من يوم ؟ قال : خمسمائة يوم قيل له : فكم اليوم ؟ قال : خمسمائة مما تعدون ذكره العقبي في عيون الأخبار له .
و عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : يدخل المسلمين الجنة قبل الأغنياء بأربعين خريفاً قال : هذا حديث حسن صحيح ، و خرجه من حديث أنس أيضاً ، و قال فيه حديث غريب .
و في صحيح مسلم من حديث عبد الله بن عمرو قال : سمعت صلى الله عليه و سلم يقول : إن فقراء المهاجرين يسبقون الأغنياء يوم القيامة إلى الجنة بأربعين خريفاً .
فصل : قال المؤلف رحمه الله : اختلاف هذه الأحاديث يدل على أن الفقراء مختلفوا الحال و كذلك الأغنياء ، و قد تقدم حديث أبي بكر بن أبي شيبة أول ثلاثة يدخلون الجنة : و لا تعارض و الحمد لله ، فإن الحديثين مختلفا المعاني ، و قد اختلف في أي فقراء هم السابقون و في مقدار المدة التي بها يسبقون و يرتفع الخلاف عن الموضع الأول بأن يرد مطلق حديث أبي هريرة إلى مقيد روايته الأخرى ، و كذلك حديث جابر يرد أيضاً إلى حديث عبد الله بن عمرو ، و يكون المعنى فقراء المسلمين المهاجرين إذ المدة فيها أربعين خريفاً ، و يبقى حديث أبي سعيد الخدري في المدة بخمسمائة عام في فقراء المهاجرين ، و كذلك حديث أبي الدرداء في فقراء المسلمين بنصف يوم خمسمائة سنة .
و وجه الجمع بينهما أن يقال إن سباق الفقراء من المهاجرين يسبقون سباق الأغنياء منهم بأربعين خريفاً و غير سباق الأغنياء بخمسمائة عام ، و قد قيل : إن حديث أبي هريرة و أبي الدرداء و جابر يعم جميع فقراء قرون المسلمين ، فيدخل الجنة سباق فقراء كل قرن قبل غير السباق من أغنيائهم بخمسمائة عام على حديث أبي هريرة و أبي الدرداء . و قيل : السباق بأربعين خريفاً على ما تقدم من حديث جابر و الله أعلم .
فصل : قلت : و قد احتج بأحاديث هذا الباب من فضل الفقراء على الغني و قد اختلف الناس في هذا المعنى و طال فيه الكلام بينهم حتى صنفوا فيه كتباً و أبواباً ، و احتج كل فريق لمذهبه في ذلك و الأمر قريب .
و قد سئل أبو علي الدقاق : أي الوصفين أفضل : الغنى أو الفقر ، فقال : الغنى ؟ لأنه الحق و الفقر وصف الخلق ، و وصف الحق أفضل من وصف الخلق ، قال الله تعالى يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله و الله هو الغني الحميد و بالجملة : فالفقير بالحقيقة العبد و إن كان له مال و إنما يكون غنياً إذا عول على مولاه و لم ينظر إلى أحد سواه ، فإن تعلق باله بشيء من الدنيا و رأى نفسه أنه فقير إليه فهو عبده . قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : تعس عبد الدينار الحديث خرجه البخاري و غيره ، و قد كتبناه عليه و بيناه و الحمد لله . و إنما شرف العبد افتقاره إلى مولاه و عزه و خضوعه له .
و لقد أحسن من قال :
‌ إذا تذللت الرقاب تواضعاً منا إليك فعزها في ذلها ‌‌‌
فالغني المعلق الباب بالمال الحريص عليه الراغب فيه هو الفقير حقيقة و خادمه الذي يقول ما أبالي به و لا لي رغبة فيه ، و إنما هي ضرورة العيش فإذا وجدتها فغيرها زيادة تشغل عن الإرادة فهو الغني حقيقة . قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ليس ني عن كثرة العرض إنما الغني غنى النفس خرجه مسلم و أخذ عثمان بن سعدان الموصلي هذا المعنى فقال :
تقنع بما يكفيك واستعمل الرضى فإنك لا تدري أتصبح أم تمسي
فليس الغنى عن كثرة المال . إنما الغنى و الفقر من قبل النفس و قد أشبعنا القول في هذا في كتاب قمع الحرص و قد بقيت .
قلت : هنا درجة ثالثة رفيعة و هي الكفاف التي سألها رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال اللهم اجعل رزق آل محمد قوتاً و في رواية كفافاً خرجه مسلم . و معلوم أنه عليه الصلاة و السلام لا يسأل إلا أفضل الأحوال و أسنى المقامات و الأعمال ، و قد اتفق الجميع على أن ما أحوج من الفقر مكروه و ما أبطر من الغنى مذموم .
و في سنن ابن ماجه عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ما من غني و لا فقير إلا يود يوم القيامة أنه أوتي من الدنيا قوتاً الكفاف : حالة متوسطة بين الغنى والفقر ، و قد قال عليه الصلاة و السلام : خير الأمور أوسطها فهي حالة سليمة من آفات الغنى المطغى و آيات الفقر المدقع الذي كان يتعوذ منهما النبي صلى الله عليه و سلم فكانت أفضل منهما . ثم إن حالة صاحب الكفاف حالة الفقير الذي لا يترفه في طيبات الدنيا و لا في زهرتها ، فكانت حاله إلى الفقير أقرب . لقد حصل له ما حصل للفقير من الثواب على الصبر و كفى مرارته و آفاته ، وعلى هذا فأهل الكفاف هم إن شاء الله صدر كتيبه الفقراء الداخلين الجنة قبل الأغنياء بخمسمائة عام لأنهم وسطهم ، و الوسط العدل كما قال الله تعالى و كذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس أي عدولاً خياراً و ليسوا من الأغنياء كما ذكرنا .



عدد المشاهدات *:
131612
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 29/12/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 29/12/2013

التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله

روابط تنزيل : باب أول الناس يسبق إلى الجنة الفقراء
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  باب أول الناس يسبق إلى الجنة الفقراء لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله


@designer
1