اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 17 شوال 1445 هجرية
? ??? ???????? ???? ??? ???? ??????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ??????? ?????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ??????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ????????????? ??????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

مخ

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
الجزء الثاني
أشراط الساعة
باب أمور تكون بين يدي الساعة
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
البخاري عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : لا تقوم الساعة حتى يقتتل فئتان عظيمتان يكون بينهما مقتلة عظيمة دعواهما واحدة ، و حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله ، و حتى يقبض العلم و يكثر الزلازل و يتقارب الزمان و يظهر الفتن و يكثر الهرج و هو القتل ، و حتى يكثر فيكم المال فيفيض ، و حتى يهم رب المال من يقبل صدقته ، و حتى يعرضه فيقول الذي يعرضه عليه لا أرب لي فيه ، و حتى يتطاول الناس في البنيان ، و حتى يمر الرجل يقبر الرجل فيقول : يا ليتني مكانه ، و حتى تطلع الشمس من مغربها فإذا طلعت ورآها الناس أجمعون فذلك حين لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً و لتقومن الساعة و قد نشر الرجلان ثوبهما فلا يتبايعانه و لا يطويانه ، و لتقومن الساعة و قد انصرف الرجل بلبن لقحته فلا يطعمه و لتقومن الساعة وهو يليط حوضه فلا يسقى فيه ـ و لتقومن الساعة و قد رفع أكلته إلى فيه فلا يطعمها.
فصل قال علماؤنا رحمة الله عليهم : هذه ثلاث عشرة علامة جمعها أبو هريرة في حديث واحد ، و لم يبق بعد هذا ما ينظر فيه من العلامات و الأشراط في عموم إنذار النبي صلى الله عليه و سلم بفساد الزمان و تغيير الدين و ذهاب الأمانة ما يغني عن ذكر التفاصيل الباطلة و الأحاديث الكاذبة في أشراط الساعة . و من ذلك حديث ما رواه قتادة عن أنس بن مالك عن رسول الله : أن في سنة مائتين يكون كذا و كذا ، و في العشر و المائتين يكون كذا و كذا ، و في العشيرين كذا و في الثلاثين كذا ، و في الأربعين كذا ، و في الخمسين كذا ، و في الستين و المائتين تعتكف الشمس ساعة فيموت نصف الجنة و الإنس ، فهل كان هكذا و قد مضت هذه المدة ، و هذا شيء يعم و سائر الأمور التي ذكرت قد تكون في بلدة و تخلو منه أخرى ، فهذا عكوف الشمس لا يخلو منه أحد في شرق و لا غرب ، فإن كان المائتين من الهجرة فقد مضت ، و إن كان من موت النبي صلى الله عليه و سلم فقد مضت و أيضاً دلالة أخرى على أنه مفتعل أن التاريخ لم يكن على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و إنما وضعوه على عهد عمر رضي الله عنه ، فكيف يجوز هذا على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يقال في سنة مائتين أو سنة عشرين و مائتين و لم يكن وضع شيء من التاريخ ؟ .
و كذلك ما روى عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه و سلم : إذا كانت سنة تسع و تسعين و خمس مائة يخرج المهدي في أمتي على خلاف من الناس يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً و ظلماً يرضى عنه ساكن السماء و ساكن الأرض ، و يفتح الله له كنوز الأرض ، و تنزل السماء قطرها ، و تخرج الأرض ثمرها ، و يزرع الزارع في الأرض صاعاً فيصيب مائة صاع ، و يذهب الغلاء و القحط و الجوع عن الناس ، و يجوز إلى الأندلس و يقيم فيها و يملكها تسع سنين ، و يستفتح فيها سبعين مدينة من مدائن الروم و يغنم رومية و كنيسة الذهب ، فيجد فيها تابوت السكينة و فيها غفارة عيسى و عصا موسى عليهما السلام ، فيكسرون العصا على أربعة أجزاء ، فإذا فعلوا ذلك رفع الله عنهم النصر و الظفر ، و يخرج عليهم ذو العرف في مائة ألف مقاتل بعد أن يتحالف الروم أنهم لا يرجعون أو يموتون ، فينهزم المسلمون حتى يأتوا سرقسطة البيضاء ، فيدخلوها بإن الله تعالى و يكرم الله من فيها بالشهادة و لا يكون للمسلمين بعد خراب سرقسطة سكنى و لا قرار بالأندلس ، و ينتهون إلى قرطبة فلا يجدون فيها أحداً لما أصاب الناس من شدة الفزع من الروم يهربون من الأندلس يريدن العدو ، فإذا اجتمعوا على ساحل البحر ازدحموا على المراكب فيموت منهم خلق كثير ، فينزل الله إليهم ملكاً في صورة إبل فينجو من نجا و غرق من غرق .
قلت : كل ما جاء في هذا الحديث المذكور في حديث حذيفة و غيره ، و إنما المنكر فيملك الروم و الأندلس إلى خروج الدجال .
و منه تعيين التاريخ و قد كان سنة و تسعين و خمسمائة و لم يكن شيء من ذلك ، بل كان بالأندلس تلك السنة وقعة الأرك التي أهلك الله فيها الروم ، و لم يزل المسملون في نعمة و سرور إلى سنة تسع و ستمائة فكانت فيها وقعة العقاب هلك فيها كثير من المسلمين ، و لم يزل المسلمون في تلك الوقعة بالأندلس يرجعون القهقرى إلى أن استولى عليهم العدو و غلبهم بالفتن الواقعة بينهم و التفصيل يطول ، ولم يبق الآن من الأندلس إلا اليسير ، فنعوذ بالله من الفتن و الخذلان و المخالفة و العصيان و كثرة الظلم و الفساد و العدوان . و الذي ينبغي أن يقال به في هذا الباب أن ما أخبر به النبي صلى الله عليه و سلم من الفتن و الكوائن أن ذلك يكون و تعيين الزمان في ذلك من سنة كذا و يحتاج إلى طريق صحيح يقطع العذر ، و إنما ذلك كوقت قيام الساعة فلا يعلم أحد أي سنة هي و لا أي شهر إما أنها تكون في يوم جمعة في آخر ساعة منه و هي الساعة التي خلق فيها آدم عليه السلام ، و لكن أي جمعة لا يعلم تعيين ذلك اليوم إلا الله وحده لا شريك له ، و كذلك ما يكون من الأشراط تعيين الزمان لها لا يعلم ، و الله أعلم .
و قد سمعت من بعض أصحابنا : أنا ما وقع من التاريخ في حديث أبي سعيد الخدري إنما ذلك بعد المائة التي قال النبي صلى الله عليه و سلم إن يعيش هذا الغلام فعس هذا أن لا يدركه الهرم حتى تقوم الساعة . و في رواية : قال أنس ذلك الغلام من أترابي يومئذ . خرجه مسلم .
و في حديث جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ما على الأرض نفس منفوسة يعني اليوم يأتي عليها مائة سنة .
قال أبو عيسى : هذا الحديث حسن صحيح .
و معلوم أن أنس توفي في عشر المائة بالبصرة ، فعلى هذا يكون سنة سبع و تسعين و ست مائة ، و هذا لم يجيء بعد ، فالله تعالى أعلم .
قال المؤلف رحمه الله : و بحديث أبي سعيد الخدري و ابن عمر و جابر استدل من قال إن الخضر ميت ليس بحي ، و قال الثعالبي في كتاب العرائس : و الخضر على جمع الأقوال نبي معمر محجوب عن الأبصار .
و ذكر عمرو بن دينار قال : إن الخضر و إلياس لا يزالان يحييان في سورة ، فإذا رفع القرآن ماتا ، و هذا هو الصحيح في الباب على ما بيناه في سورة الكهف من كتاب جامع أحكام القرآن ، و الحمد الله .
فصل
و أما الثلاث عشرة خصلة : فقد ظهر أكثرها من ذلك قوله عليه الصلاة و السلام لا تقوم الساعة حتى يقتتل فئتان عظيمتان دعواهما واحدة يريد فيه معاوية و علياً كرم الله وجهه بصفين ، و قد تقدم الإشارة إليهما قال القاضي أبو بكر بن العربي و هذا أول خطب طرق في الإسلام .
قلت : بل أول أمر دهم الإسلام موت النبي صلى الله عليه و سلم ، ثم بعده موت عمر .
فبموت النبي صلى الله عليه و سلم انقطع الوحي و ماتت النبوءة ، و كان أول أظهر الشر بارتداد العرب و غير ذلك ، و كان أول انقطاع الخير و أول نقصانه ، قال أبو سعيد : ما نقصنا أيدينا من التراب من قبر رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى أنكرنا قلوبنا .
و قال أبو بكر الصديق في أبيات يرثي بها النبي صلى الله عليه و سلم :
فلتحدثن حوادث من بعده تعنى بهن جوانح و صدور
و قالت صفية بنت عبد المطلب في أبيات ترثى بها النبي صلى الله عليه و سلم :
لعمرك ما أبكي النبي لفقده و لكن ما أخشى من الهرج آتيا
و بموت عمر سل سيف الفتنة و قتل عثمان ، و كان من قضاء الله و قدره ما يكون ، و كان على ما تقدم و قوله : حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين .
الدجال ينطلق في اللغة على أوجه كثيرة يأتي ذكرها . أحدها الكذاب كما جاء في هذا الحديث .
و صحيح مسلم : يكون في آخر الزمان دجالون كذابون الحديث ، و لا يجمع ما كان على فعال جمع التكسير عند الجماهير من النحويين لئلا يذهب بناء المبالغة منه ، فلا يقال إلا دجالون ، كما قال عليه الصلاة و السلام و إن كان قد جاء مكسراً و هو شاذ أنشد سيبويه لابن مقبل :
إلا الإفادة فاستولت ركائبنا عند الجبابير بالبأساء و النقم
و قال مالك بن أنس في محمد بن إسحاق إنما هو دجال من الدجاجلة نحن أخرجناه من المدينة . قال عبد الله بن إدريس الأودي : و ما عرفت أن دجالاً يجمع على دجالة حتى سمعتها من مالك بن أنس .
و قوله : قريب من ثلاثين قد جاء عددهم معيناً في حديث حذيفة قال : قال رسول الله : تكون في أمتي دجالون كذابون سبعة و عشرون . منهم أربع نسوة ، و أنا خاتم النبيين و لا نبي بعدي خرجه أبو نعيم الحافظ و قال : هذا حديث غريب تفرد به معاوية بن هشام ، و وجد في كتابه بخط أبيه حدث به أحمد بن حنبل عن علي بن المديني .
و قال القاضي عياض : هذا الحديث قد ظهر فلو عد من تنبأ من زمني النبي إلى الآن ممن أشهر بذلك و عرف و اتبعه جماعة على ضلالته ، لوجد هذا العدد فيهم و من طالع كتاب الأخبار و التواريخ عرف صحة هذا .
و قوله : حتى يقبض العلم ، فقد قبض العمل به و لم يبق إلا رسمه على ما يأتي بيانه . و قوله : و تكثر الزلازل فقد ذكر أبو الفرج بن الجوزي أنه وقع منها بعراق العجم كثير ، و قد شاهدنا بعضها بالأندلس و سيأتي
و قوله : و يتقارب الزمان قيل : المعنى يتقارب أحوال أهله في قلة الدين حتى لا يكون فيهم من يأمر بالمعروف و لا ينهى عن المنكر ، كما هو اليوم لغلبة الفسق و ظهور أهله . و في الحديث : لا يزال الناس بخير ما تفاضلوا فإذا تساووا هلكوا يعني لا يزالون بخير ما كان فيهم أهل فضل و صلاح و خوف الله عز و جل يلجأ إليهم عند الشدائد و يستقسي بآرائهم و يتبرك بدعائهم و آثارهم ، و قيل : غير هذا حسب ما تقدم في باب لا يأتي زمان إلا و الذي بعده شر منه .
و قوله : حتى يكثر فيكم المال فيفيض و حتى يهم رب المال من يقبل صدقته هذا مما لم يقع بل يكون على ما يأتي و رب مفعول يهم و من يقبل فاعل يهم . يقال : أهمني ذلك الأمر أحزنني و أقلقني وهمه يهمه إذا بالغ في ذلك و قوله : حتى يتطاول الناس في البنيان هذا مشاهد في الوجوه مشاهدته تغني عن الكلام فيه .
و قوله : حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول يا ليتني مكانه . ذلك لما يرى من عظيم البلاء و ربح الأعداء و غبن الأولياء و رئاسة الجهلاء و خمول العلماء و استيلاء الباطل في الأحكام ، و عموم الظلم و الجهر بالمعاصي و استيلاء الحرام على أموال الخلق و التحكم في الأبدان و الأموال و الأعراض بغير حق ، كما في هذا الزمان ، و قد تقدم أول الكتاب حديث أبي عيسى الغفاري عن النبي صلى الله عليه و سلم بادروا بالأعمال ستاً . الحديث .
و روى الأعمش سليمان بن مهران ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي نضرة ، عن عبد الله بن الصامت قال : قال أبو ذر رضي الله عنه : يوشك أن يأتي على الناس زمان يغبط فيه خفيف الحاذ كما يغبط اليوم أبو عشرة ، و يغبط الرجل باختفائه عن السلطان و جفائه عنه كما يغبط اليوم بمعرفته إياه و كرامته عليه ، و حتى تمر الجنازة في السوق على الجماعة فينظر إليها الرجل تهتز بهذا رأسه ، فيقول يا ليتني مكان هذا . قال قلت يا أبا ذر : و إن ذلك من أمر عظيم ؟ قال : يا ابن أخي عظيم عظيم .
قلت : هذا هو ذلك الزمان الذي قد استولى فيه الباطل على الحق ، و تغلب فيه العبيد على الأحرار من الخلق ، فباعوا الأحكام و رضي بذلك منهم الحكام ، فصار الحكم مكساً و الحق عكساً لا يوصل إليه و لا يقدر عليه . بدلوا دين الله و غيروا حكم الله سماعون للكذب أكالون للسحت و من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون و الظالمون و الفاسقون في الكفار خاصة كلها ، و قيل عامة . فيمن بدل حكم الله و غيره قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لتتبعن سنن من قبلكم شبراً بشبر و ذراعاً بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه قالوا يا رسول الله : اليهود و النصاري ؟ قال : فمن .
و لقد أحسن ابن المبارك حيث يقول في أبيات له :
و هل أفسد الدين إلا الملوك و أخبار سوء و رهبانها
و قوله : حتى تطلع الشمس من مغربها إلى آخره يأتي القول فيه إن شاء الله تعالى و اللقحة : الناقة العزيزة اللبن ، و يليط يصلح . يقال : لاط حوضه يليط و يلوط ليطاً و لوطاً إذا لطخه بالطين و أصلحه ، و الأكلة بضم الهمزة اللقمة فإذا كانت بمعنى المرة الواحدة فهي بالفتح لأنها مصدر ، و هي المرة الواحدة من الأكل كالضربة من الضرب ، فأخبر رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يعاجله من أمر الساعة ما يمنع من تمام فعله ، و اقترب من ذلك رفع الأكلة و هي اللقمة إلى فيه فتقوم الساعة دون بلوغها إليه ، و كذلك القول في المتتابعين من نشر الثوب و طبه ، فاعلمه .



عدد المشاهدات *:
132862
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 29/12/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 29/12/2013

التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله

روابط تنزيل : باب أمور تكون بين يدي الساعة
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  باب أمور تكون بين يدي الساعة لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله


@designer
1