محرك البحث :





يوم الثلاثاء 26 ربيع الثاني 1438 هجرية
منتدى الأصدقاء مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

يفقهه

لحظة من فضلك



اختر السورة



المواد المختارة

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
النحو و الصرف
اللغة العربية
شرح ألفية ابن مالك لإبن عقيل
الامالة
الامالة
النحو و الصرف

الامالة الالف المبدل من " يا " في طرف * أمل، كذا الواقع منه اليا خلف دون مزيد، أو شذوذ، ولما * تليه ها التأنيث ما الها عدما الامالة: عبارة عن أن ينحى بالفتحة نحو الكسرة، وبالالف نحو الياء.
(2/520)



وتمال الالف إذا كانت طرفا: بدلا من ياء، أو صائرة إلى الياء، دون زيادة أو شذوذ، فالاول كألف " رمى، ومرمى " والثانى كألف " ملهى " فإنها تصير ياء في التثنية نحو " ملهيان ".
واحترز بقوله: " دون مزيد أو شذوذ " مما يصير ياء بسبب زيادة ياء التصغير، نحو " قفى " أو في لغة شاذة، كقول هذيل في " قفا " إذا أضيف إلى ياء المتكلم " قفى ".
وأشار بقوله: " ولما تليه ها التأنيث ما الها عدما " إلى أن الالف التى وجد فيها سبب الامالة تمال، وإن وليتها هاء التأنيث كفتاة.
* * * وهكذا بدل عين الفعل إن * يؤل إلى فلت، كماضي خف ودن أي: كما تمال الالف المتطرفة كما سبق تمال الالف الواقعة بدلا من عين فعل يصير عند إسناده إلى تاء الضمير على وزن فلت [ بكسر الفاء ]: سواء كانت العين واوا كخاف، أو ياء كباع وكدان، فيجوز إمالتها كقولك: " خفت، ودنت، [ وبعت ] ".
(2/521)



فإن كان الفعل يصير عند إسناده إلى التاء على وزن فلت - بضم الفاء -
امتنعت الامالة، نحو " قال، وجال " فلا تملها، كقولك: قلت، وجلت.
* * * كذاك تالى الياء والفصل اغتفر * بحرف أو مع ها ك " جيبها أدر " كذاك تمال الالف الواقعة بعد الياء: متصلة بها نحو بيان، أو منفصلة بحرف نحو يسار، أو بحرفين أحدهما هاء نحو: أدر جيبها، فإن لم يكن أحدهما هاء امتنعت الامالة، لبعد الالف عن الياء، نحو بيننا، والله أعلم.
* * * كذاك ما يليه كسر، أو يلي * تالى كسر أو سكون قد ولى
(2/522)



كسرا وفصل الها كلا فصل يعد * ف " درهماك " من يمله لم يصد أي: كذلك تمال الالف إذا وليتها كسرة، نحو عالم، أو وقعت بعد حرف يلى كسرة، نحو كتاب، أو بعد حرفين وليا كسرة أولهما ساكن، نحو شملال، أو كلاهما متحرك ولكن أحدهما هاء، نحو يريد أن يضربها، وكذلك يمال ما فصل فيه الهاء بين الحرفين اللذين وقعا بعد الكسرة أولهما ساكن، نحو " هذان درهماك " والله أعلم.
* * * وحرف الاستعلا يكف مظهرا * من كسر أو يا، وكذا تكف را
(2/523)



إن كان ما يكف بعد متصل * أو بعد حرف أو بحرفين فصل كذا إذا قدم ما لم ينكسر * أو يسكن اثر الكسر المطواع مر حروف الاستعلاء سبعة، وهى: الخاء، والصاد، والضاد، والطاء، والظاء، والعين، والقاف، وكل واحد منها يمنع الامالة، إذا كان سببها كسرة ظاهرة، أو ياء موجودة، ووقع بعد الالف متصلا بها، كساخط، وحاصل، أو مفصولا بحرف كنافخ وناعق، أو حرفين كمناشيط ومواثيق.
(2/524)



وحكم حرف الاستعلاء في منع الامالة يعطى للراء التى هي غير مكسورة - وهى المضمومة، نحو هذا عذار، والمفتوحة، نحو هذان عذاران - بخلاف المكسورة على ما سيأتي، إن شاء الله تعالى.
وأشار بقوله: " كذا إذا قدم - البيت " إلى أن حرف الاستعلاء المتقدم يكف سبب الامالة، ما لم يكن مكسورا، أو ساكنا إثر كسرة، فلا يمال نحو صالح، وظالم، وقاتل، ويمال نحو طلاب، وغلاب، وإصلاح.
* * * وكف مستعل ورا ينكف * بكسر را كغارما لا أجفو يعنى أنه إذا اجتمع حرف الاستعلاء، أو الراء التى ليست مكسورة، مع المكسورة غلبتهما المكسورة وأميلت الالف لاجلها، فيمال نحو " على أبصارهم، ودار القرار ".
وفهم منه جواز إمالة نحو " حمارك "، لانه إذا كانت الالف تمال لاجل الراء المكسورة مع وجود المقتضى الترك الامالة - وهو حرف الاستعلاء، أو الراء التى ليست مكسورة - فإمالتها مع عدم المقتضى لتركها أولى وأحرى.
* * *
(2/525)



ولا تمل لسبب لم يتصل * والكف قد يوجبه ما ينفصل إذا انفصل سبب الامالة لم يؤثر، بخلاف سبب المنع، فإنه قد يؤثر منفصلا، فلا يمال " أتى قاسم " بخلاف " أتى أحمد ".
* * * وقد أمالوا لتناسب بلا * داع سواه، كعمادا، وتلا قد تمال الالف الخالية من سبب الامالة، لمناسبة ألف قبلها، مشتملة على سبب الامالة، كإمالة الالف الثانية من نحو " عمادا " لمناسبة الالف الممالة
قبلها، وكإمالة ألف " تلا " كذلك.
* * *
(2/526)



ولا تمل ما لم ينل تمكنا * دون سماع غير " ها " وغير " نا " الامالة من خواص الاسماء المتمكنة، فلا يمال غير المتمكن إلا سماعا، إلا " ها " و " نا "، فإنهما يمالان قياسا مطردا، نحو " يريد أن يضربها " و " مربنا ".
* * * والفتح قبل كسر راء في طرف * أمل، ك " للايسر مل تكف الكلف "
(2/527)



كذا الذى تليه " ها " التأنيث في * وقف إذا ما كان غير ألف أي: تمال الفتحة قبل الراء المكسورة: وصلا، ووقفا، نحو " بشرر " و " للايسر مل " وكذلك يمال ما وليه هاء التأنيث من [ نحو ] " قيمه، ونعمه ".
* * *
(2/528)


عدد المشاهدات *:
134327
عدد مرات التنزيل *:
361
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/02/2014 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/02/2014

النحو و الصرف

روابط تنزيل : الامالة
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  الامالة لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
النحو و الصرف