وقتها من حل النافلة بارتفاع الشمس عن الأفق قيد رمح
لا قبله فتكره بعد الشروق
وتحرم حال الشروق ولا تجزئ ويمتد وقتها للزوال فلا تصلى بعده لفوات وقتها وهي ركعتان يكبر المصلي في الركعة الأولى ست تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام فيكون التكبير بها سبعا ثم يكبر في الركعة الثانية خمسا غير تكبيرة القيام
ولا يرفع يديه إلا في تكبيرة الإحرام ويكون التكبير متواليا بلا فصل بين التكبيرات إلا الفصل بتكبيرة المأموم فيفصل الإمام ساكتا بقدره ومحل التكبير قبل القراءة ولو اقتدى بحنفي يؤخره فلا يؤخره تبعا له بل يكبره حال قراءة الإمام فإن نسي التكبير وتذكر في أثناء قراءته أو بعدها أتى به أو بما تركه منه إذا لم يركع وأعاد القراءة على سبيل الإستحباب لأن الإفتتاح بالتكبير مندوب
فإن ترك إعادتها لم تبطل صلاته
وإن أعاد القراءة سجد بعد
____________________
(1/137)
السلام لزيادة قراءتها
فإن ركع تمادى وجوبا ولا يرجع لأجل التكبير إذ لا يرجع من فرض لنفل فإن رجع بطلت
وإذا تمادى سجد غير المأموم وهو الإمام والفذ قبل السلام ولو لترك تكبيرة واحدة إذ كل منها سنة مؤكدة وأما المأموم فالإمام يحمله عنه
وإذا لم يسمع المأموم تكبيرة الإمام أو تكبيرة واحد من المأمومين فإنه يتحراه ويكبر
لا قبله فتكره بعد الشروق
وتحرم حال الشروق ولا تجزئ ويمتد وقتها للزوال فلا تصلى بعده لفوات وقتها وهي ركعتان يكبر المصلي في الركعة الأولى ست تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام فيكون التكبير بها سبعا ثم يكبر في الركعة الثانية خمسا غير تكبيرة القيام
ولا يرفع يديه إلا في تكبيرة الإحرام ويكون التكبير متواليا بلا فصل بين التكبيرات إلا الفصل بتكبيرة المأموم فيفصل الإمام ساكتا بقدره ومحل التكبير قبل القراءة ولو اقتدى بحنفي يؤخره فلا يؤخره تبعا له بل يكبره حال قراءة الإمام فإن نسي التكبير وتذكر في أثناء قراءته أو بعدها أتى به أو بما تركه منه إذا لم يركع وأعاد القراءة على سبيل الإستحباب لأن الإفتتاح بالتكبير مندوب
فإن ترك إعادتها لم تبطل صلاته
وإن أعاد القراءة سجد بعد
____________________
(1/137)
السلام لزيادة قراءتها
فإن ركع تمادى وجوبا ولا يرجع لأجل التكبير إذ لا يرجع من فرض لنفل فإن رجع بطلت
وإذا تمادى سجد غير المأموم وهو الإمام والفذ قبل السلام ولو لترك تكبيرة واحدة إذ كل منها سنة مؤكدة وأما المأموم فالإمام يحمله عنه
وإذا لم يسمع المأموم تكبيرة الإمام أو تكبيرة واحد من المأمومين فإنه يتحراه ويكبر
عدد المشاهدات *:
470234
470234
عدد مرات التنزيل *:
94697
94697
حجم الخط :
* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 21 ماي 2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة
- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 03/05/2015