اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 18 شوال 1445 هجرية
????? ????????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ????????????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ??? ???????? ???? ??? ???? ??????? ?????????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

خيركم

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم
طبقات الرواة و أحوالهم
الأئمة : العلماء الجهابذة
سُفيان بن عُيَينة
باب ما ذكر من معرفة ابن عُيَينة بالعلم وكلامه في رواة العلم وناقليه
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم
سُفيان بن عُيَينة
باب ما ذكر من معرفة ابن عُيَينة بالعلم وكلامه في رواة العلم وناقليه
:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، حَدثنا ذُؤَيب بن عَمرو السهمي المَديني، قال: سأَلتُ سُفيان بن عُيَينة: هل سمعت من صالح مولى التَّوأَمة شيئًا؟ قال: نعم هكذا وهكذا وهكذا، وأشار بيده، يَعني يكثره سمعت منه، ولعابه يسيل، يَعني من الكبر، وما علمت أحدًا من أَصحابنا يحدث عنه، لا مالك بن أَنس، ولا غيره:
قال عَبد الرَّحمن: فقد بان أَن ابن عُيَينة منتقد لرواة الآثار، فإِني لا أعلمه روي عن صالح مولى التَّوأَمة شيئًا:
حَدثنا عَبد الرَّحمن حدثني أَبي، حَدثنا العباس بن الوليد الخلال، حَدثنا مروان ابن محمد قال: ربما سمعت سُفيان بن عُيَينة على جمرة العقبة يقول: حَدثنا سَعيد بن بشير وكان حافظًا:
(1/35)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا علي بن نصر، قال: سَمِعتُ ابن داود، يَعني عَبد الله بن داود الخريبي، يقول: قال سُفيان الثَّوريّ: لم يكن في آل ابن عُمر أفضل من عُمر بن محمد بن زيد العسقلاني، قال علي بن نصر: كانوا ستة: عُمر، ومحمد، وواقد، وأَبو بكر، وزيد، وعاصم:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، قال: سأَلتُ يَحيَى بن مَعين، عن حديث شُعبة عن عَمرو بن دينار والثَّوري عن عَمرو بن دينار، وسفيان بن عُيَينة عن عَمرو بن دينار، قال: سُفيان بن عُيَينة أعلمهم بحديث عَمرو بن دينار، وهو أعلم بعَمرو بن دينار من حماد بن زيد:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا محمد بن ميمون الخياط المكي، حَدثنا سُفيان، قال: حَدثنا من لم تر عيناك مثله ابن أبجر، يَعني عَبد الملك ابن سَعيد بن أبجر ثم حَدثنا مرة أُخرى، فقال: حَدثنا الأبران ابن أبجر ومُطَرِّف:
(1/36)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ سُفيان، يَعني ابن عُيَينة، وقيل له: روى زُرَارة ابن أَعين، عَن أَبي جعفر كتابا، فقال سُفيان ما رأى هو أَبَا جعفر ولكنه كان يتتبع حديثه:
قال سُفيان: كانوا ثلاثة إخوة عَبد الملك ابن أَعين وحمران بن أَعين وزُرَارة بن أَعين وكانوا شيعة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ سُفيان يقول: كان الوليد بن كثير صدوقا:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ سُفيان يقال: طلب ابن أَبي خالد، يَعني إِسماعيل، الحديث قبل الأَعمش بسنين، قيل لسفيان فمنصور طلب الحديث قبل، أَو الأَعمش؟ قال متقاربين:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا علي بن المَديني، قال: سمعتُ سُفيان يقول: ذهبت إلى زياد بن عِلاقة فسألته عن الأحاديث فقال ويحك ما تريد مني؟ ثم قال سُفيان: لم نلق أحدًا لقى مثل ما لقى زياد، لقى المغيرة بن شُعبة ولقى جرير بن عَبد الله ولقى أُسامة بن شَريك ولقى قطبة بن مالك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: قلتُ لسفيان كان شرحبيل ابن سعد يفتي؟ قال: نعم ولم يكن بالمدينة أحد أعلم بالمغازي منه فاحتاج فكأَنهم إتهموه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثناعلي، قال: سَمِعتُ سفيان، وسئل عن محمد بن إِسحاق، قيل له: لم يرو أهل المدينة عنه، فقال سُفيان: جالست ابن إِسحاق منذ بضع وسبعين سنة وما يتهمه أحد من أهل المدينة، ولا يقول فيه شيئًا، قلتُ لسفيان: كان ابن إِسحاق جالس فاطمة بنت المنذر؟ فقال: أَخْبَرني ابن إِسحاق أنها حدثته، وأنه دخل عليها:
(1/37)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا علي، قال: قلتُ لسفيان ابن عُيَينة: ابن محمد بن حنين الذي روي عنه عَمرو بن دينار: صوموا لرؤيته؟ فقال: إِبراهيم بن عَبد الله بن حنين، وعبيد بن حنين، ومحمد بن حنين، من أهل المدينة موالي آل العباس، قلت عتاب ابن حنين؟ قال: لا، هذا مكي:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ سُفيان سئل عن إِسماعيل بن أُمَيَّة، وأَيوب بن موسى، قال: كان أَيوب أفقههما في الفتيا في البيوع والأمور، وكنت لإسماعيل بن أُمَيَّة أطول مجالسة:
فذكرت ذلك لأَبي فقال: هما ابنا عم، إِسماعيل، وأَيوب بن مُوسَى:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: قلتُ لسفيان: إِن ليثا رَوَى عَن طلحة بن مصرف، عَن أَبيه، عَن جَدِّه؛ أَن النَّبيَّ صَلى الله عَليه وسَلم توضأ؟ فأَنكر ذاك سُفيان، وعجب منه أَن يكون جد طلحة لقى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سأَلتُ سُفيان عن جعفر ابن محمد بن عباد بن جعفر وكان قدم اليمن فحملوا عنه شيئًا، قلت لسفيان: روى معمر عنه أحاديث يَحيَى بن سعيد، فقال سُفيان: إِنما وجد ذاك كتابًا ولم يكن صاحب حديث، أَنا أعرف بهم، إِنما جمع كتبا فذهب بها:
(1/38)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ سُفيان وسئل عن عَبد الأَعلَى التيمي الذي روي عنه مِسْعَر، فقال سُفيان: كان قاصا:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قَال سمعت سُفيان قال: كان الزُّهْري هَاهُنا فقلت لزياد بن سعد أرني كتابك، فقال لا، أَنت حافظ تذهب تسأل عنها، وأَنا لا أدري:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ سُفيان يقول: كان عَمرو بن دينار أكبر من الزُّهْري، سمع من جابر، والزُّهْري لم يسمع منه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: قلتُ لسفيان: زكريا بن إِسحاق لم يجالس عطاء؟ قال: لا، قيل لسفيان: إِنهم حكوا عنك أَن زكريا بن إِسحاق قال أخرج إلينا عطاء صحيفة، فقال سُفيان: لا، إِنما أراني صحيفة عنه ما هي بالكبيرة فقال: هذه أَعطانيها يعقوب بن عطاء وقال: هذه التي سمع أبي من أَصحاب النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم فوجدت فيها أشياء سمعت من عَمرو وغيره وأشياء قد سمعناها لم تكن في الصحيفة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ سُفيان وقلتُ له: كان لوهب بن عقبة البكائي ابن يقال له عقبة بن وهب روى عن يزيد بن الأَصم، فقال سُفيان: ما كان ذاك يدري ما هذا الأمر، ولا كان من شأنه:
(1/39)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ سُفيان وقيل له: إِن منكدر بن محمد بن المنكدر روى، عَن أَبيه عن جابر قال: رأَيت أَبَا بكر واقفا على قزح، فقال سُفيان: قد سمعت منكدرا يقوله فكرهت أَن أَقول له شيئًا واستحييت منه، ثم قال سُفيان: نحن أَحفظ له منه إِنما قال ابن المنكدر: أَخْبَرني سَعيد بن عَبد الرَّحمن بن يربوع عن جُبير بن الحويرث:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا علي بن الحسن الهِسِنجَاني، قال: سَمِعتُ نُعَيم ابن حماد قال سمعت ابن عُيَينة يقول: كان زياد بن سعد من أهل خراسان وكان يسكن المدينة وكان عالما بحديث الزُّهْري:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن يحيى، حَدثنا عثمان بن عيسَى المروزي، قال: سَمِعتُ حبان بن موسى يقول: قال أَبو عِمران، شيخ من أَصحاب ابن المبارك، ذكرت عَبد الله عند ابن عُيَينة فقال: لا ترى عيناك مثله:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، قال: سَمِعتُ علي بن المَديني يقول: سَمِعتُ سُفيان بن عُيَينة يقول: كنا نتقي حديث داود بن الحصين:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، قال: سَمِعتُ أبَا معمر القطيعي يقول: كان ابن عُيَينة لا يحمد حفظ ابن عقيل، يَعني عَبد الله بن محمد بن عقيل:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو زُرعَة حَدثنا الحميدي قال: قال سُفيان: كان ابن عقيل في حفظه شيء، فكرهت أَن ألقاه:
حَدثنا أَبو زُرعَة، قال: سَمِعتُ أبَا الوليد الطيالسي، قال: سَمِعتُ عبيد بن أَبي قرة، قال: سَمِعتُ ابن عُيَينة يقول: ما جاءنا من العراق أحد أفضل من عثمان بن زائدة:
(1/40)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا إِسماعيل بن أَبي الحارث، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، عَن سُفيان، يَعني ابن عُيَينة، قَال: كان قيس بن مسلم الجدلي من أهل الخشوع، قال سُفيان: لقد بلغني أَنه لم يرفع رأسه إلى السماء منذ كذا وكذا من الخشوع:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، وعَلي بن الحسن الهِسِنجَاني قالا سمعنا يَحيَى بن المغيرة، قال: سَمِعتُ ابن عُيَينة يقول: لا تسمعوا من بقية ما كان في سنة، واسمعوا منه ما كان في ثواب وغيره:
حَدثنا عَبد الرَّحمن حدثني أَبي، حَدثنا هارون بن سَعيد الأَيلي قال أَخْبَرني خالد بن نزار قال: قال سُفيان، يَعني ابن عُيَينة -: ومن كان أطلب لحديث نَافع وأعلم به من أَيوب السختياني ؟:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا أَحمد بن السندي الرازي الباغي، قال: سَمِعتُ إِبراهيم بن موسى قال: أَخْبَرني عَبد الرَّحمن بن الحكم بن بشير، عن سُفيان بن عُيَينة أَنه قال ذات يوم: ما بقي أحد أروى عن مُحمد بن المنكدر مني، فقيل له: إِبراهيم بن أَبي يحيى؟ قال: إِنما نريد أهل الصدق:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا أَبو بكر بن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إِلَيَّ، حَدثنا حامد ابن يَحيَى البلخي، حَدثنا سُفيان بن عُيَينة: حَدثنا إِبراهيم بن ميسرة وكان أصدق الناس وأوثقهم:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا سريج بن يُونُس، حَدثنا سُفيان عن الأَحوص بن حكيم: وكان ثقةً:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، سَمِعتُ أَبي يقول: كان ابن عُيَينة يقدم الأَحوص ابن حكيم على ثور في الحديث، قال: وغلط ابن عُيَينة، الأَحوص مُنكَر الحديث، وثور صدوق:
(1/41)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا عُمر بن شبة النميري، حَدثنا هارون، يَعني ابن معروف، حَدثنا سُفيان، يَعني ابن عُيَينة، قَال: كان محمد بن المنكدر من معادن الصدق يجتمع إِليه الصالحون:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ سُفيان يقول: لم أَرَ من هؤلاء أفقه من الزُّهْري، وحَماد وقتادة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن حدثني أَبي، حَدثنا هارون بن سَعيد الأَيلي قال أَخْبَرني خالد، يَعني ابن نزار، عَن سُفيان، يَعني ابن عُيَينة، قَال: كان الزُّهْري أعلم أهل المدينة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا ابن الطباع، قال: سَمِعتُ سُفيان يقول لم يكن في الناس أحد أعلم بالسنة منه، يَعني الزُّهْري:
حَدثنا عَبد الرَّحمن حدثني أَبي، حَدثنا نُعَيم، يَعني ابن حماد، قال: سَمِعتُ ابن عُيَينة يقول: حَدثنا أَبو الزبير، وهو أَبو الزبير أي كأَنه يضعفه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَحمد بن منصور الرمادي، حَدثنا علي بن عَبد الله، يَعني ابن المَديني، حَدثنا سُفيان: حَدثنا مُطَرِّف، وكان ثقةً:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو بكر بن أَبي خَيثمة فيما كَتَبَ إِلَيَّ، حَدثنا مُحمد بن عَمرو بن العباس الباهلي، حَدثنا سُفيان، يَعني ابن عُيَينة، قَال: قال مُطَرِّف بن طريف: ما يسرني أَنّي كذبت وأن لي الدنيا وما فيها:
(1/42)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: حدثت عن أَحمد بن حَنبل عن عَبد الرَّزاق، عَن ابن عُيَينة قال: محدثو الحجاز ابن شهاب، ويَحيي بن سعيد، وابن جُرَيج يجيئون بالحديث على وجهه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا علي بن الحسن الهِسِنجَاني، حَدثنا نُعَيم بن حماد قال: قال سُفيان بن عُيَينة: كان هشام أعلم الناس بحديث الحسن:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا علي بن الحسن الهِسِنجَاني، حَدثنا نُعَيم ابن حماد، قال: سَمِعتُ ابن عُيَينة يقول: لقد أتى هشام بن حسان عظيما بروايته عن الحسن، قيل لنعيم: لِمَ؟ قال: لأنه كان صغيرا:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا عَبد الجبار بن العلاء قال: قال سُفيان، يَعني ابن عُيَينة: كان مِسْعَر عندنا من معادن الصدق:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا عَبد الله بن الزبير الحميدي، حَدثنا سُفيان: حَدثنا موسى بن أَبي عائشة وكان من الثقات:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا الحميدي، حَدثنا سُفيان، أَخْبَرنا شيخ من أهل الكوفة يقال له شُعبة، وكان ثقةً، قال كنت مع أبي بردة بن أَبي موسى في داره:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، سَمِعتُ أَبي يقول: هو شُعبة بن دينار، رَوَى عَنه سُفيان الثَّوري:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا الحميدي، حَدثنا سُفيان، حَدثنا يزيد بن أَبي زياد بمكة عن عَبد الرَّحمن بن أَبي ليلى عن البراء بن عازب قال رأَيت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إِذا إفتتح الصلاة رفع يديه:
قال سُفيان: فلما قدمت الكوفة، سمعته يحدث به، فزاد فيه ثم لا يعود، فظننت أنهم لقنوه، وكان بمكة يومئذ أَحفظ منه يوم رأَيته بالكوفة وقالوا لي أَنه قد تغير حفظه:
(1/43)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا الحميدي، حَدثنا سُفيان، حَدثنا قعنب التَّميمي، وكان ثقةً خيارا عن علقمة بن مرثد:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا علي بن الحسن الهِسِنجَاني، حَدثنا نُعَيم، يَعني ابن حماد، قال: سَمِعتُ ابن عُيَينة يقول: إِن العالم الذي يعطي كل حديث حقه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا علي بن الحسن الهِسِنجَاني، حَدثنا نُعَيم، يَعني ابن حماد، قَال: قال ابن عُيَينة: ما رأَيت أحدًا يحمل عنه من الأحاديث المرسلة ما تحمل، عَن ابن المنكدر:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ سُفيان، يَعني ابن عُيَينة يقول: كان إِسماعيل ابن محمد بن سعد من أرفع هؤلاء:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو بكر بن أَبي خَيثمة فيما كَتَبَ إِلَيَّ، حَدثنا ابن أَبي رزمة قال أَخْبَرني أَبي، حَدثنا ابن عُيَينة قال: كنت إِذا سمعت الحسن بن عمارة يروي عن الزُّهْري، وعَمرو بن دينار جعلت إصبعي في أذني:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو بكر بن أَبي خَيثمة فيما كَتَبَ إِلَيَّ، حَدثنا إِبراهيم بن المنذر، قال: سَمِعتُ ابن عُيَينة يقول: حَدثنا الحسن بن دينار وكان يقال فيه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو سَعيد بن يَحيَى بن سَعيد القطان، حَدثنا إِبراهيم بن عُمر بن أَبي الوزير، قال: سَمِعتُ سُفيان بن عُيَينة يقول: كان أَبو إِسحاق الفزاري إماما:
(1/44)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، حدثني هارون بن سعيد، أَخْبَرني خالد بن نزار، عن سُفيان، يَعني ابن عُيَينة، قَال: كان أعلم الناس بحديث عائشة ثلاثة: القاسم بن محمد، وعروة بن الزبير، وعمرة بنت عَبد الرَّحمن:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: حدثني أَبي، قال: سَمِعتُ ابن عُيَينة يقول: حَدثنا محمد بن عجلان، وكان ثقةً:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، قال: سَمِعتُ أبَا معمر، يَعني القطيعي يقول: كان ابن عُيَينة لا يحمد حفظ ليث بن أَبي سليم:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو بكر بن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إِلَيَّ، حَدثنا إِبراهيم ابن المنذر، عَن ابن عُيَينة أَنه قال: ما يقول أَصحابك في محمد بن إِسحاق؟ قال: يقُولون: إِنه كذاب، قال: لا تقل ذاك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، حَدثنا عَبد الجبار بن العلاء، حَدثنا سُفيان، يَعني ابن عُيَينة، قَال: كان يوسف، يَعني ابن إِسحاق بن أَبي إِسحاق، أَحفظ ولد أبي إِسحاق:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن أَحمد بن البراء، قال: قال علي بن المَدينيّ: قال سُفيان بن عُيَينة: لم يكن من ولد أبي إِسحاق أحد أَحفظ عندي من يوسف بن إِسحاق بن أَبي إِسحاق:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا علي بن الحسن الهِسِنجَاني، حَدثنا أَحمد بن حَنبل، حَدثنا سُفيان، يَعني ابن عُيَينة -: حَدثنا سليمان بن أَبي المغيرة، ثقة خيار:
(1/45)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا أَبو بكر بن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إِلَيَّ، حَدثنا أَبو الفتح نصر بن المغيرة قال: قال سُفيان: لم أَرَ أَحَدًا طلب الحديث، وهو مسن أَحفظ من روح بن القاسم:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا علي بن ميمون العطار الرقي، قال: سَمِعتُ سُفيان، يَعني ابن عُيَينة، وسئل عما رواه عَمرو بن شُعيب، عَن أَبيه، عَن جَدِّه فقال: غيره أجود منه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو هارون الخراز محمد بن خالد الرازي، حَدثنا علي بن سليمان البلخي قال: قال ابن عُيَينة: قلت لمسعر من أثبت من أدركت؟ قال: ما رأَيت أثبت من عَمرو بن دينار والقاسم بن عَبد الرَّحمن، يَعني ابن عَبد الله بن مسعود:
قال أَبو محمد: هذا لعناية ابن عُيَينة بناقلة الآثار، سأل مسعرا عن أثبت من أدركه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ سُفيان يقول: جئت إلى صالح مولى التوأَمة، فسألته كيف سَمِعتُ أبَا هُرَيرة؟ كيف سمعت ابن عباس؟ فقالوا: إنه قد اختلط فتركته:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو بكر بن أَبي خَيثمة فيما كَتَبَ إِلَيَّ، حَدثنا أَبي، حَدثنا سُفيان بن عُيَينة قال: حديث أبي سُفيان عن جابر إِنما هي صحيفة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا علي بن الحسن الهِسِنجَاني، قال: سَمِعتُ أَحمد بن سَعيد الدارمي يقول: سَمِعتُ بشر بن عُمر يقول: سَمِعتُ ابن عُيَينة يقول: عليك بزهير بن معاوية فما بالكوفة مثله:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا علي بن المَديني، قال: سَمِعتُ سُفيان يقول: لم يكن بالمدينة رجل أرضى من عَبد الرَّحمن بن القاسم:
(1/46)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ سُفيان يقول: ما كان أشد إنتقاد مالك بن أَنس للرجال وأعلمه بشأنهم:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ سُفيان، وذكر عَمرو بن عُبَيد، قال: كتبتُ عنه كتاب الله، فوهبت كتابه ابنَ أَخي عَمرو بن عُبَيد, قال سُفيان: ووهبت له كتاب ابن جُدعان، فقيل لسفيان: لم وهبته؟ قال: كنت قد حفظته ولم أَرَ أَني أَنساه، ثم قال سُفيان: وكُنتُ أُريدُ أَهزَأُ (1) مِنهُ، وقال بيده، كأَنه يريد أثبت منه، وجمع يده:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ سُفيان يقول: كان إِسماعيل بن سميع بيهسيا فلم أذهب إِليه ولم أقربه:
_حاشية__________
(1) في المطبوع: "اهر"، والمُثبت عن "الضعفاء" للعُقيلي 3/958، إذ رواه من طريق صالح، وهو ابن أَحمد بن حَنبل:
(1/47)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ سُفيان يقول: كان بالمدينة أيضا شيخ عابد فما وضعه عند أهل المدينة إِلاَّ القدر، قال علي فقلت لسفيان من هو؟ قال ابن أَبي لبيد، ثم قال سُفيان: جالست ابن أَبي لبيد هَاهُنا، يَعني بمكة، وقدم الكوفة وقلت لعمر بن سَعيد فذهب إِليه فلقيه، وجالسه سُفيان بالكوفة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ سُفيان، وسئل عن عَبد الرَّحمن بن إِسحاق فقال: عَبد الرَّحمن بن إِسحاق كان قَدَريًّا فنفاه أهل المدينة، فجاءنا هَاهُنا مقتل الوليد فلم نجالسه، وقالوا أَنه قد سمع الحديث:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ سُفيان يقول: لم يكن عندنا قرشيين مثل أَيوب بن موسى، وإسماعيل بن أُمَيَّة، وقال: كان لأَيوب بن موسى أخ يقال له: عِمران بن موسى أسن منه، ولم يكن عنده شيء:
(1/47)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ سُفيان يقول: كان ابن طاوُوس أَحفظ عندنا من غيره، قلت لسفيان: أين كان حفظ إِبراهيم بن ميسرة عن طاوُوس من حفظ ابن طاوُوس؟ قال: لو شئت قلت لك أَني أقدم إِبراهيم عليه في الحفظ فعلت:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: قلتُ لسفيان: كان صدقة بن يسار كوفيا؟ قال: كان أصله كوفيا:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ سُفيان يقول: أول ما قدم علينا يزيد بن يزيد بن جابر مع مسلمة بن هشام وكان رجلاً حسن الهيئة حسن النحو، قال سُفيان: وكانوا يقولون لم يكن في أَصحاب مكحول مثله:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا علي بن الحسن الهِسِنجَاني، حَدثنا عَمرو بن محمد الناقد، حَدثنا سُفيان، يَعني ابن عُيَينة، قَال: ما كان بالكوفة بعد عربيين إِبراهيم والشعبي مثل موليين الحكم وحماد:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ أبَا أَحمد، يَعني الزبيري قال: حدثت سُفيان بن عُيَينة عن معلى الطحان، يَعني ابن هلال، ببعض حديث ابن أَبي نَجيح فقال: ما أحوج صاحب هذا إلى أَن يقتل:
(1/48)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ سُفيان بن عُيَينة قال: أَتيت عدن فلم أَرَ مثل الحكم بن أبان:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ سُفيان يقول: كان إِبراهيم الهجري يسوق الحديث بسياقة جيدة على ما فيه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: قلتُ لسفيان أَن ابن جُرَيج رَوَى عَن عَمرو، يَعني ابن دينار، عَن الحسن بن محمد، أَن عَليًّا قال: لقد ظلم من منع بني الأم نصيبهم من الدية، وقال سُفيان بن سعيد: عن عَمرو، عمن سمع عَليًّا رضي الله عنه، فقال سُفيان: أخطأوا، لزمت عمرا، ولا يتكلم بكلمة الإِثم، قال: قال سُفيان: قال عَمرو: سمعت من عَبد الله بن محمد يقول: قال علي: لقد ظلم من منع بني الأم نصيبهم من الدية:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، حَدثنا هارون بن سَعيد الأَيلي، قال: أَخْبَرني خالد بن نزار عن سُفيان بن عُيَينة قال: كان عَمرو بن دينار أعلم أهل مكة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن سَعيد المقرئ سمعت عَبد الرَّحمن بن الحكم بن بشير يذكر، عَن ابن عُيَينة قال: حَدثنا عَمرو بن دينار، وكان ثقةً ثقة ثقة، وحديثا أَسمعه من عَمرو أحب إلى من عشرين من غيره:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ سُفيان يقول: كان عمارة ابن القعقاع ابن أَخي ابن شبرمة، وكان أسن منه، وأقرأ للقرآن منه، وكان عَبد الله بن عيسَى ابن أَخي ابن أَبي ليلى وكان أسن منه:
(1/49)

عدد المشاهدات *:
220331
عدد مرات التنزيل *:
4
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 21 ماي 2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 17/08/2019

الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم

روابط تنزيل : باب ما ذكر من معرفة ابن عُيَينة بالعلم وكلامه في رواة العلم وناقليه
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  باب ما ذكر من معرفة ابن عُيَينة بالعلم وكلامه في رواة العلم وناقليه
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  باب ما ذكر من معرفة ابن عُيَينة بالعلم وكلامه في رواة العلم وناقليه لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم


@designer
1