اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الإثنين 16 ذو القعدة 1444 هجرية
 إن القرآن أنزل على سبعة أحرف كلها شاف كافواجبات الحجالطب النبويإن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتااللهُمَّ لاَ يأتِي بالْحَسَناتِ إِلا أَنْتَ وَلاَ يَذْهَبُ بِالسَّيِّئاتِ إِلاَّ أَنْتَ وَلاَ حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا باللهأفلح المفردون الذاكرون الله كثيرا و الذاكرات

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

غريب

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم
طبقات الرواة و أحوالهم
الأئمة : العلماء الجهابذة
سُفيان بن سَعيد بن مسروق الثَّوري
باب ما ذكر من الرؤيا للثوري بعد وفاته
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم
سُفيان بن سَعيد بن مسروق الثَّوري
باب ما ذكر من الرؤيا للثوري بعد وفاته
:
حَدثنا عَبد الرحمَن قال ذكره أَبي، حَدثنا أَبو الدرداء عَبد العزيز بن منيب حدثني الفضل بن مقاتل البلخي، قال: سَمِعتُ يزيد بن أَبي حكيم يقول: رأَيت النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم في المنام فقلت يارسول الله إِن رجلاً من أمتك يقال له سُفيان الثَّوري لا بأْس به، قال فقال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: نعم لا بأْس به، قلت: حَدثنا، عَن أَبي هارون، عَن أَبي سَعيد عنك أنك لقيت ليلة الإسراء يوسف في السماء؟ قال: صدق:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن مسلم حدثني محمد بن يزيد الرفاعي حدثني داود بن يَحيَى بن اليمان قال رأَيت موسى بن سَعيد الرفاعي في النوم فقلتُ له: ما صنع الله بك؟ فذكر خيرًا، فقلت أي شيء وجدت أفضل؟ قال: قول سفيان:
(1/119)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا علي بن محمد الطنافسي، حَدثنا أَبو أُسامة، عَن ابن عُيَينة قال رأَيت الثَّوري في النوم فقلتُ له: أوصني، فقال: أقل من معرفة الناس:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو بكر أَحمد بن عُمير الطبري، حَدثنا أَبو جَعفر الجَمَّال محمد بن مهران، قال: سَمِعتُ الوليد بن مسلم يقول: رأَيتُ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم في المنام فقلت يا رسول الله بمن تأمر؟ قال: عليك بسفيان الثَّوري:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن مسلم حدثني إِبراهيم بن موسى قال رأَيت فيما يرى النائم كأن قائلا يقول: الأمر ما كان عليه الثَّوري:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو سَعيد الأَشج حدثني إِبراهيم بن أَعين البَجَلي وكان من خيار الناس قال رأَيت سُفيان الثَّوري في المنام ولحيته صفراء حمراء فقلت يا أَبَا عَبد الله ما صنعت فديتك؟ قال أَنَا مع السفرة، قلت: وما السفرة؟ قال: الكرام البررة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا أَحمد بن إِبراهيم الدورقي، حَدثنا مُؤَمَّل، يَعني ابن إِسماعيل، حَدثنا بعض أَصحابنا أَنه رأى سُفيان الثَّوري فيما يرى النائم كأن في وجنتيه نكتة سوداء فقلتُ له: يا أَبَا عَبد الله ما هذه النكتة السوداء التي أراها في وجهك؟ قال هذا الكتاب الذي وضعته للناس:
قال أَحمد: يَعني جامع الصغير, قال مُؤَمَّل: فأَنا رأَيت سُفيان بعد ذلك في النوم ليس في وجهه شئ من ذلك حسن الوجه فقلت يا أَبَا عَبد الله إِن فلانا حدثني أنهم رأوا في وجهك نكتة سوداء، ولا أراها، قال: فإِنها عادت أشد بياضا من القطن، أَو قال: من الفضة:
(1/120)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا رباح بن الجراح أَبو الوليد قال رأَيت سُفيان الثَّوري في المنام فقلتُ: ما صنع الله بك؟ قال عفا عني حتى طلب الحديث:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا عَلي بن شهاب الرازي، حَدثنا محمد بن مهران، يَعني أَبَا جَعفر الجَمَّال حَدثنا عَبد الرَّحمن الدشتكي عن عثمان بن زائدة قال رأَيت فيما يرى النائم كأني دخلت مسجد الحرام فإذا أَنَا بزق من عسل فحركته برجلي فإذا هو سُفيان الثَّوري:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا أَحمد بن إِبراهيم الدورقي، حَدثنا مُؤَمَّل بن إِسماعيل قال: رأَيت سُفيان الثَّوري لما أتانا نعيه وذلك في رمضان فلما فرغنا من القيام وضعت رأسي في المسجد فدخل من بعض أبواب المسجد فلما رأَيته قمت إِليه فقلت يا أَبَا عَبد الله ما صنع بك ربك؟ قال: غفر لي، أَو قال أدخل الجنة، قلت يا أَبَا عَبد الله لقيت مُحَمدًا صَلى الله عَليه وسَلم وحزبه؟ قال: نعم:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو سَعيد الأَشج، حَدثنا أَبو أُسامة قال كنت بالبصرة حين مات سُفيان الثَّوري فلقيت يزيد بن إِبراهيم التستري فقال لي قيل لي في منامي الليلة مات أمير المؤمنين، فقلت للذي يقول في المنام: أمات سُفيان الثَّوري ؟: فقلتُ له: قد مات الليلة، وقد كان مات تلك اليلة ولم يكن علمه:
(1/121)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو سَعيد الأَشج، حَدثنا عِمران بن غياث الفزاري حدثني عَبد الله بن شيرزاذ الواسطي قال كنت بعبادان فرأيت رجلاً جئ به في ثياب بياض قد مات فوضع في سفينة فقلت من هذا الذي قد مات على السنة ونجا وصار في الآخرة؟ فلما إرتفع النهار جاءنا الخبر أَن سُفيان الثَّوري مات في تلك الليلة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن مسلم، حَدثنا عُبَيد الله بن سَعيد أَبو قدامة، حَدثنا يَحيَى بن أَيوب، حَدثنا أَبو كريمة المعبر الكوفي قال: قال رجل ذكر أَنه رأى فيما يرى النائم أَنه أدخل الجنة فإذا هو بيُونُس بن عُبَيد، وابن عون، وأَيوب، وسُلَيمان التيمي، وذكر قوما من أهل البصرة من أهل الحديث لم أَحفظ إِلاَّ هؤلاء الأربعة، يتحدثون في روضة من رياض الجنة قال فخطر بقلبي ذكر سُفيان الثَّوري فقلت لهم: لقد كان سُفيان عندنا من خيار الناس فما لي لا أراه فيكم؟ فقالوا بأبصارهم إلى السماء فقالوا ما نرى سُفيان إِلاَّ كما نرى النجم:
(1/122)

عدد المشاهدات *:
117232
عدد مرات التنزيل *:
4
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 21 ماي 2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 17/08/2019

الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم

روابط تنزيل : باب ما ذكر من الرؤيا للثوري بعد وفاته
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  باب ما ذكر من الرؤيا للثوري بعد وفاته
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  باب ما ذكر من الرؤيا للثوري بعد وفاته لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم


@designer
1