اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 19 رمضان 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ??? ???????? ???? ??? ???? ??????? ?????????????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?????? ???????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

صلى

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم
طبقات الرواة و أحوالهم
الطبقة الرابعة
أبو حاتم الرازي
باب ما ذكر من معرفة أبي أَبو حاتم رحمه الله بصحة الحديث وسقيمه
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم
أبو حاتم الرازي
باب ما ذكر من معرفة أبي أَبو حاتم رحمه الله بصحة الحديث وسقيمه
:
ومن العلماء الجهابذة النقاد من الطبقة الرابعة من أهل الري أبي أَبو حاتم رحمه الله:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبي رحمه الله يقول جاءني رجل من جلة أَصحاب الرأي من أهل الفهم منهم ومعه دفتر فعرضه علي فقلت في بعضها: هذا حديث خطأ قد دخل لصاحبه حديث في حديث، وقلت في بعضه: هذا حديث باطل، وقلت في بعضه: هذا حديث منكر، وقلت في بعضه: هذا حديث كذب، وسائر ذلك أحاديث صحاح: فقال لي: من أين علمت أَن هذا خطأ، وأن هذا باطل، وأن هذا كذب؟ أخبرك راوي هذا الكتاب بأني غلطت وأني كذبت في حديث كذا؟ فقلت: لا، ما أدري هذا الجزء من رواية من هو؟ غير أَني أعلم أَن هذا خطأ وأن هذا الحديث باطل، وأن هذا الحديث كذب، فقال تدعي الغيب؟ قال قلت: ما هذا إدعاء الغيب: قال فما الدليل على ما تقول؟ قلت: سل عما قلت من يحسن مثل ما أحسن، فإِن إتفقنا علمت أَنا لم نجازف ولم نقله إِلاَّ بفهم:
(1/349)

قال: من هو الذي يحسن مثل ما تحسن؟ قلت: أَبو زُرعَة، قال: ويقول أَبو زُرعَة مثل ما قلت؟ قلت: نعم، قال: هذا عجب، فأخذ فكتب في كاغذ ألفاظي في تلك الأحاديث ثم رجع إلي وقد كتب ألفاظ ما تكلم به أَبو زُرعَة في تلك الأحاديث، فما قلت أَنه باطل قال أَبو زُرعَة: هو كذب، قلت: الكذب والباطل واحد، وما قلت أَنه كذب قال أَبو زُرعَة: هو باطل، وما قلت أَنه منكر قال: هو منكر، كما قلت، وما قلت أَنه صحاح قال أَبو زُرعَة: هُو صحاح: فقال: ما أعجب هذا، تتفقان من غير مواطأة فيما بينكما، فقلت فقد ذلك أَنا لم نجازف وإنما قلناه بعلم ومعرفة قد أوتينا، والدليل على صحة ما نقوله بأن دينارا نبهرجا يحمل إلى الناقد فيقول: هذا دينار نبهرج، ويقول لدينار: هو جيد، فإِن قيل له من أين قلتُ: إِن هذا نبهرج ؟ هل كنت حاضرا حين بهرج هذا الدينار؟ قال: لا، فإِن قيل له: فأخبرك الرجل الذي بهرجه أَنّي بهرجت هذا الدينار؟ قال: لا، قيل فمن أين قلتُ: إِن هذا نبهرج؟ قال: علما رزقت، وكذلك نحن رزقنا معرفة ذلك، قلت له فتحمل فص ياقوت إلى واحد من البصراء من الجوهريين فيقول: هذا زجاج، ويقول لمثله: هذا ياقوت، فإِن قيل له: من أين علمت أَن هذا زجاج وأن هذا ياقوت؟ هل حضرت الموضع الذي صنع فيه هذا الزجاج قال: لا، قيل له: فهل أعلمك الذي صاغه بأَنه صاغ هذا زجاجا؟ قال: لا، قال: فمن أين علمت؟ قال: هذا علم رزقت، وكذلك نحن رزقنا علما لا يتهيأ لنا أَن نخبرك كيف علمنا بأن هذا الحديث كذب وهذا حديث منكر إِلاَّ بما نعرفه:
(1/350)

قال أَبو محمد تعرف جودة الدينار بالقياس إلى غيره فإِن تخلف عنه في الحمرة والصفاء علم أَنه مغشوش، ويعلم جنس الجوهر بالقياس إلى غيره فإِن خالفه في الماء والصلابة علم أَنه زجاج، ويقاس صحة الحديث بعدالة ناقليه، وأن يكون كلاما يصلح أَن يكون من كلام النبوة، ويعلم سقمه وإنكاره بتفرد من لم تصح عدالته بروايته والله أعلم:
حَدثنا عَبد الرَّحمن حَدثنا أَبو سَعيد الأَشج بحديث زياد بن الحسن بن فرات القزاز نحو أَربعين حديثا:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: فسمعتُ أَبي يقول: سبعة عشر حديثا من هذا خطأ وغلط؛
من ذلك: حديث قد حَدثنا به أَبو سَعيد الأَشج عن زياد بن الحسن بن فرات القزاز، عَن أَبيه، عَن جَدِّه عن عَدي ابن عَدي الكندي:
وحديث آخر عن زياد بن الحسن، عَن أَبيه، عَن جَدِّه عن التَّميمي، عَن ابن عباس: :
ومن ذلك: زياد بن الحسن، عَن أَبيه عن إِسحاق عن الحارث عن علي، ثلاثة أحاديث: :
ومن ذلك: زياد ابن الحسن، عَن أَبيه، عَن جَدِّه عن الشعبي: :
ومن ذلك: زياد بن الحسن، عَن أَبيه، عَن جَدِّه عن عَبد الرَّحمن بن الأَسود:
ومن ذلك: عَن أَبيه، عَن جَدِّه، عَن أَبي الأَحوص:
ومن ذلك: عَن أَبيه، عَن جَدِّه عن عَمرو بن ميمون، وعَمرو بن شراحيل:
ومن ذلك: عَن أَبيه عن جده عن أبي ميسرة:
ومن ذلك: عَن أَبيه، عَن جَدِّه عن الأَسود بن يزيد:
ومن ذلك: عَن أَبيه، عَن جَدِّه عن الضحاك بن مزاحم:
ومن ذلك: عَن أَبيه، عَن جَدِّه عن إِبراهيم بن يزيد وعلقمة:
ومن ذلك: عَن أَبيه، عَن جَدِّه عن ناجية بن كعب:
ومن ذلك: عَن أَبيه، عَن جَدِّه عن الأَسود بن هلال:
ومن ذلك: عَن أَبيه، عَن جَدِّه عن هبيرة بن يريم:
(1/351)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: فسمعتُ أَبي رحمه الله يقول: كل هذه الأحاديث ليست من حديث فرات القزاز، لم يرو فرات عن هؤلاء المشيخة، إِنما هذه أحاديث أبي إِسحاق الهمداني عن هؤلاء المشيخة، ولا أعلم فرات القزاز روى عن أحَد منهم شيئًا، ولا أدركهم، وقد سمع فرات القزاز من أبي الطفيل ومن سَعيد بن جُبير ومن أبي حازم سلمان الأَشجعي ومن قيس، فهذه الأحاديث عنهم صحيحة من حديث فرات القزاز، قلتُ فما قولك في الحسن بن فرات؟ قال: مُنكَر الحديث:
(1/352)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سمعنا من مُحَمَّد بن عُزَيْز الأَيلي، الجزء السادس من مشايخ عقيل فنظر أبي في كتابي فأخذ القلم فعلم على أربعة وعشرين حديثا خمسة عشر حديثا منها متصلة بعضها ببعض وتسعة أحاديث في آخر الجزء متصلة فسمعته يقول: ليست هذه الأحاديث من حديث عُقَيل عن هؤلاء المشيخة، إِنما ذلك من حديث محمد بن إِسحاق عن هؤلاء المشيخة، ونظر إلى أحاديث عن عُقَيل، عَن الزُّهْري، وعقيل عن يَحيَى بن أَبي كثير، وعقيل عن عَمرو بن شُعيب ومكحول، وعقيل عن أُسامة بن زيد الليثي فقال: هذه الأحاديث كلها من حديث الأَوزاعي عن يَحيَى بن أَبي كثير، والأَوزاعي عن نَافع، والأَوزاعي عن أُسامة بن زيد، والأَوزاعي عن مكحول، وأن عقيلا لم يسمع من هؤلاء المشيخة هذه الأحاديث:
(1/352)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: وحضرت أَحمد بن سنان وقد حَدثنا عن يزيد بن هارون عن حماد بن سلمة، عَن أَبي جمرة، عَن أَبي بردة، عَن أَبي موسى أَن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عطس فقيل له يرحمك الله، فقال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: يهديكم الله ويصلح بالكم فقال أبي لأَحمد بن سنان: إِنما هو عَن أَبي حمزة، عَن أَبي بردة، فأبى أَن يقبل، ثم صار أبي إلى محمد بن عبادة فسأله أَن يخرج له حديث يزيد ابن هارون عن حماد بن سلمة فأخرج كتابه فإذا هو حَمَّاد بن سلمة، عَن أَبي حمزة كما قال أَبي: فكتبنا، عَن ابن عبادة هذا الحديث ثم أخبر أبي إبني أَحمد بن سنان بأَنه وجد في كتاب ابن عبادة عن يزيد عن حماد بن سلمة، عَن أَبي حمزة كما قال أَبي: فتحيرا وقالا: ننظر في الأَصل، فلما كان الغد حملوا إلى أبي أصل أَحمد بن سنان عن يزيد بن هارون عن حماد بن سلمة، عَن أَبي حمزة معجما على الحاء والزاي كما قال أَبي: وَقالا: وقع الغلط في التحويل، فحَدثنا أَحمد بن سنان من الرأس عن يزيد عن حماد بن سلمة، عَن أَبي حمزة، عَن أَبي بردة، عَن أَبي موسى كما قال أَبي: وَاعتذروا من ذلك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: حضرت أبي رحمه الله وحضره عَبد الرَّحمن بن خراش البغدادي فجرى بينهما ذكر حديث أَنَس بن مالك, سئل رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن الكوثر؟ فَقال: هو نهر أَعطانيه الله عز وجل في الجنة أبيض من اللبن وأحلى من العسل الحديث، فقال أبي: رواه أَبو أُوَيس عن الزُّهْري عن أخيه عَبد الله بن مسلم عن أنس، فقال عَبد الرَّحمن بن خراش: ليس فيه الزُّهْري إِنما يرويه أَبو أُوَيس، عَن ابن أَخي الزُّهْري، عَن أَبيه عن أَنس ،
(1/353)

فقال أبي: روى أَبو أُوَيس عن كليهما هذا الحديث، روى عن الزُّهْري، عَن عَبد الله بن مسلم عن أنس، وعن ابن أَخي الزُّهْري، عَن أَبيه عن أَنس حَدثنا به أَحمد بن صالح عن إِسماعيل بن أَبي أُوَيس عن الزُّهْري عن أخيه عن أَنس؛ أَن النَّبيَّ صَلى الله عَليه وسَلم، وعن أَبيه، عَن ابن أَخي الزُّهْري عن أنس: ثم قال لي يا عَبد الرَّحمن أخرج حديث أَحمد بن صالح ما سمعناه بأنطاكية، فأخرجت الكتاب فأملى على الناس الحديثين جميعا عن أَحمد بن صالح عن إِسماعيل بن أَبي أُوَيس، عَن أَبيه كما حكاه، وقال: ما نظرت في هذا منذ يوم سمعت من أَحمد بن صالح، فحمل الناس على عَبد الرَّحمن بن خراش فجعلوا يوبخونه فاستغفر الله عز وجل من ساعته:
قال أَبو محمد ثم قضى لي الخروج إلى الحج فسمعت هذين الحديثين بهمذان حَدثنا بهما حمويه بن أبرك قال: حَدثنا إِسماعيل بن أَبي أُوَيس، قال: حَدثني أبي قال ابن شهاب إِن أخاه عَبد الله أخبره أَن أَنَس بن مالك أخبره أَن رجلاً سأل رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: ما الكوثر؟ فذكر الحديث:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا حمويه، حَدثنا ابن أَبي أُوَيس، قال: حَدثني أَبي، عَن ابن أَخي الزُّهْري محمد بن عَبد الله بن مسلم، عَن أَبيه عن أَنس عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم مثله سواء:
(1/354)

عدد المشاهدات *:
209205
عدد مرات التنزيل *:
4
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 21 ماي 2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/08/2019

الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم

روابط تنزيل : باب ما ذكر من معرفة أبي أَبو حاتم رحمه الله بصحة الحديث وسقيمه
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  باب ما ذكر من معرفة أبي أَبو حاتم  رحمه الله بصحة الحديث وسقيمه
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  باب ما ذكر من معرفة أبي أَبو حاتم  رحمه الله بصحة الحديث وسقيمه لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم


@designer
1