اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 17 شوال 1445 هجرية
? ??? ???????? ???? ??? ???? ????? ?????? ???????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

حكمة

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :

1 : 767 - وعن ابن عباس رضى الله عنهما قال: سقيت النبي صلى الله عليه وسلم من زمزم فشرب وهو قائم متفق عليه 768 - وعن النزال بن سبرة رضى الله عنه قال: أتى علي رضى الله عنه باب الرحبة فشرب قائما وقال إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل كما رأيتموني فعلت رواه البخاري 769 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كنا نأكل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نمشي ونشرب ونحن قيام رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح 770 - وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضى الله عنه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب قائما وقاعدا رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح 771 - وعن أنس رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى أن يشرب الرجل قائما قال قتادة: فقلنا لأنس: فالأكل؟ قال: ذلك أشر أو أخبث رواه مسلم وفي رواية له أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر عن الشرب قائما 772 - وعن أبي هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول صلى الله عليه وسلم: لا يشربن أحد منكم قائما فمن نسى فليستقيء رواه مسلم

Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم
نقد الرواة
تسمية من رُوي عنه العلم، ممن اسمه حجاج، وابتداء اسم أَبيه على الألف
باب ابتداء اسم أَبيه على الياء
حجاج بن أرطاة أَبو أرطاة النخعي، كُوفيٌّ سمع عطاء
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم
باب ابتداء اسم أَبيه على الياء
حجاج بن أرطاة أَبو أرطاة النخعي، كُوفيٌّ سمع عطاء
:
رَوَى عَنه: الثَّوري، وشُعبة، وابن أَبي نجيح، وزهير، وزائدة، وشَريك، وحفص بن غياث:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ سُفيان يقول: حدثهم منصور بحديث فلم يسنده لهم، فاجترأ عليه بعضهم، فقال: يا أَبَا عتاب من حدثك؟ قال: حَدَّثني الحجاج بن أَرْطَاة، إذهب الآن، فقال سُفيان: يقول: أَنا خير لكم من الحجاج:
(3/154)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ سُفيان، وذكروا عنده الحجاج بن أرطاة، فقال: قال ابن أَبي نجيح: ما رأَيت من كوفييكم مثله:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا إِبراهيم بن يعقوب الجُوزْجَاني، فيما كَتَبَ إِلَيَّ، حَدثنا أَحمد بن يُونُس قال: كان زائدة لاَ يَروي عن الحجاج، كان قد ترك حديثه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا عَلي بن الحسين بن الجنيد، قال: سَمِعتُ أبَا حفص، يَعني عَمرو بن علي يقول: كان يَحيَى بن سَعيد لا يحدث عن حجاج، يَعني ابن أرطاة، وكان عَبد الرَّحمن، يَعني ابن مهدي، يحدث عنه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، قال: قال أَبي: حجاج بن أرطاة لم يكن يَحيَى بن سَعيد يرى أَن يروى عنه بشيءٍ، وقال: هو مضطرب الحديث:
(3/155)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ يحيى، يَعني القطان، يقول: الحجاج بن أرطاة، ومحمد بن إِسحاق عندي سواء، وتركت الحجاج متعمدا، ولم أكتُب عنه حديثا قط:
أَخْبَرَنا ابن خَيثمة، فيما كَتَبَ إِلَيَّ، حَدثنا يَحيَى بن آدم، حَدثنا أَبو شهاب قال: قال لي شُعبة: عليك بالحجاج بن أرطاة، ومحمد بن إِسحاق، واكتم علي عند البَصريين في خالد، وهشام:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا مجاهد بن موسى، حَدثنا يَحيَى بن آدم، حَدثنا أَبو شهاب قال: قال لي شُعبة: عليك بالحجاج بن أرطاة، ومحمد بن إِسحاق واكتم علي عند البَصريين خالد وهشام:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذكره أبي عن مجاهد بن موسى، حَدثنا يَحيَى بن آدم، قال: سَمِعتُ حماد بن زيد يقول: كان الحجاج أسرد للحديث من سُفيان الثَّوري:
(3/155)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن حمويه بن الحسن، قال: سَمِعتُ أبَا طالب، قال: سَمِعتُ أبَا عَبد الله، يَعني أَحمد بن حَنبل، يقول: كان الحجاج من الحفاظ، قلتُ: فلم ليس هو عند الناس بذلك؟ قال: لأَن في حديثه زيادة على حديث الناس، ليس يكاد له حديث إِلاَّ فيه زيادة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا حرب بن إِسماعيل، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: قلت لأَبي عَبد الله، يَعني أَحمد بن حَنبل: حديث الحجاج عن الزُّهْريّ؟ قال: يقولون لم يلق الزُّهْري، وكان يروي عن رجال لم يلقهم، وكأَنه ضعفه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا ابن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سمعت يَحيَى بن مَعين يقول: الحجاج بن أرطاة، كُوفيٌّ صدوق ليس بالقَوي، يدلس عن محمد بن عُبَيد الله العرزمي عن عَمرو بن شُعيب:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذَكَرَهُ أَبي، عَن إِسحاق بن منصور، عن يَحيَى بن مَعين، أَنه قال: الحجاج بن أرطاة ليس بذاك القوي، وهو مثل ابن أبي ليلى ومجالد:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: قُرِئَ عَلَى العباس بن محمد الدُّوري، عن يَحيي بن مَعين، أَنه قال: حجاج لا يُحتَج بِحَديثه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن سَمِعتُ أَبي يقول: حجاج بن أرطاة صدوق يدلس عن الضعفاء، يُكتَبُ حديثُهُ، وإذا قال حَدثنا فهو صالح، لا يرتاب في صدقه وحفظه إِذا بَيَّنَ السماع، ولا يُحتَج بِحَديثه، لم يسمع من الزُّهْري، ولا من هشام بن عُروَة، ولا من عكرمة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن سمعت أَبا زُرعَة يقول: الحجاج بن أرطاة صدوق مدلس:
(3/156)

عدد المشاهدات *:
219818
عدد مرات التنزيل *:
4
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 21 ماي 2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 07/09/2019

الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم

روابط تنزيل : حجاج بن أرطاة أَبو أرطاة النخعي، كُوفيٌّ سمع عطاء
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  حجاج بن أرطاة أَبو أرطاة النخعي، كُوفيٌّ سمع عطاء
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  حجاج بن أرطاة أَبو أرطاة النخعي، كُوفيٌّ سمع عطاء لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم


@designer
1