باب ابتداء اسم أَبيه على من رُوي عنه العلم، مِمَّن يُسَمَّى سليمان، وابتداء إسم أَبيه على الألف:
سليمان بن أَرقم مولى قريظة، أَو النضير البَصري
:
رَوَى عَن: الحسن والزُّهْري، ويَحيي بن أَبي كثير:
رَوَى عَنه: الثَّوري حديثا واحدا:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن إِبراهيم، أَنه حدثه عَمرو بن علي بأن سليمان بن أَرقم ويكنى بأبي معاذ ليس بثقة روى أحاديث منكرة، وقال: قال محمد بن عَبد الله الأنصاري: كانوا ينهونا عنه ونحن شباب وذكر أمرا عظيما:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا أَبو بكر بن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَمِعتُ أَحمد بن حَنبل يقول أَبو معاذ، الذي رَوَى عَنه سُفيان الثَّوري عن الحسن إسمه سليمان بن أَرقم ليس بشيءٍ:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: [قرئ على العباس بن محمد الدُّوري، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعين يقول: سليمان بن أَرقم أَبو معاذ ليس يسوي فلسا، وليس بِشيءٍ]:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبي يقول: سليمان بن أَرقم متروك الحديث:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِل أَبو زُرعَة عن سليمان بن أَرقم، فقال: بَصْريٌّ ضعيف الحديث ذاهب الحديث:
(4/100)
سليمان بن أَرقم مولى قريظة، أَو النضير البَصري
:
رَوَى عَن: الحسن والزُّهْري، ويَحيي بن أَبي كثير:
رَوَى عَنه: الثَّوري حديثا واحدا:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن إِبراهيم، أَنه حدثه عَمرو بن علي بأن سليمان بن أَرقم ويكنى بأبي معاذ ليس بثقة روى أحاديث منكرة، وقال: قال محمد بن عَبد الله الأنصاري: كانوا ينهونا عنه ونحن شباب وذكر أمرا عظيما:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا أَبو بكر بن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَمِعتُ أَحمد بن حَنبل يقول أَبو معاذ، الذي رَوَى عَنه سُفيان الثَّوري عن الحسن إسمه سليمان بن أَرقم ليس بشيءٍ:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: [قرئ على العباس بن محمد الدُّوري، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعين يقول: سليمان بن أَرقم أَبو معاذ ليس يسوي فلسا، وليس بِشيءٍ]:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبي يقول: سليمان بن أَرقم متروك الحديث:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِل أَبو زُرعَة عن سليمان بن أَرقم، فقال: بَصْريٌّ ضعيف الحديث ذاهب الحديث:
(4/100)
عدد المشاهدات *:
321501
321501
عدد مرات التنزيل *:
4
4
حجم الخط :
* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 21 ماي 2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة
- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 08/09/2019