باب تسمية من رُوي عنه العلم، مِمَّن يُسَمَّى مطلب.
مطلب بن زياد الكُوفي، الثَّقفي مولى لهم، ويُقال: مولى لجابر بن سمرة، وكان جابر حليفا لِبَني زُهرَة، فلذلك قيل المطلب بن زياد القُرَشي
:
رَوَى عَن: زياد بن عِلاقة، وأبي إِسحاق الهمداني، وليث بن أَبي سليم، وعَبد الله بن عيسَى، وعَبد الله بن محمد بن عقيل:
رَوَى عَنه: ابن المبارك، ويوسف بن عدي، وأَبو الوليد الطيالسي، وعَبد الله، وعثمان ابنا أَبي شَيبة، ومحمد بن عَبد الله بن نُمَير، وإِبراهيم بن مُوسَى:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
قال أَبو مُحَمد: رَوَى عَنه أَحمد بن حَنبل:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: قال أَبي: المطلب بن زياد ثقة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا أَبو بكر بن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَمِعْتُ يَحيَى بن مَعين يقول: المطلب بن زياد ثقة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: وسُئِل أَبي عن المطلب بن زياد، فقال: يُكتَبُ حديثُهُ، ولاَ يُحتَجُّ به:
(8/360)
مطلب بن زياد الكُوفي، الثَّقفي مولى لهم، ويُقال: مولى لجابر بن سمرة، وكان جابر حليفا لِبَني زُهرَة، فلذلك قيل المطلب بن زياد القُرَشي
:
رَوَى عَن: زياد بن عِلاقة، وأبي إِسحاق الهمداني، وليث بن أَبي سليم، وعَبد الله بن عيسَى، وعَبد الله بن محمد بن عقيل:
رَوَى عَنه: ابن المبارك، ويوسف بن عدي، وأَبو الوليد الطيالسي، وعَبد الله، وعثمان ابنا أَبي شَيبة، ومحمد بن عَبد الله بن نُمَير، وإِبراهيم بن مُوسَى:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
قال أَبو مُحَمد: رَوَى عَنه أَحمد بن حَنبل:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن محمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: قال أَبي: المطلب بن زياد ثقة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا أَبو بكر بن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَمِعْتُ يَحيَى بن مَعين يقول: المطلب بن زياد ثقة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: وسُئِل أَبي عن المطلب بن زياد، فقال: يُكتَبُ حديثُهُ، ولاَ يُحتَجُّ به:
(8/360)
عدد المشاهدات *:
219371
219371
عدد مرات التنزيل *:
4
4
حجم الخط :
* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 21 ماي 2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة
- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 07/12/2019