اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الثلاثاء 15 شوال 1445 هجرية
??? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ??????? ?????????? ?????? ??????????? ??????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

يحب

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :

3 : 4/315 ـ وعنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إن الله تعالى خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم ، فقالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة ، قال : نعم ، أما ترضين أن أصل من وصلك ، وأقطع من قطعك ؟ قالت : بلى ، قال فذلك لك ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( اقرؤوا إن شئتم : (فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ ) [محمد: 22 ،23] متفق عليه (135) . وفي رواية للبخاري : فقال الله تعالى : (( من وصلك ، وصلته ، ومن قطعك ، قطعته )) (136) . 5/316 ـ وعنه رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال : (( أمك )) قال : ثم من ؟ قال : (( أمك )) قال : ثم من ؟ قال : (( أمك )) قال : ثم من ؟ قال : (( أبوك )) متفق عليه (137) . وفي رواية:قال يا رسول الله ((من أحق بحسن الصحبة؟ قال: أمك، ثم أمك، ثم أمك، ثم أباك، ثم أدناك أدناك ))(138) (( والصحابة)) بمعنى : الصحبة . وقوله : (( ثم أباك )) هكذا منصوب بفعل محذوف ، أي : ثم برأباك ، وفي رواية (( ثم أبوك )) وهذا واضح .

Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
مجموع فتاوى ابن تيمية
المجلد الرابع والعشرون
كتاب الجنائز
باب اداب زيارة المقابر
سئل: عن زيارة النساء القبور؟
مجموع فتاوى ابن تيمية
وسئل شيخ الإسلام ـ رحمه الله ـ عن زيارة النساء القبور‏:‏ هل ورد في ذلك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أم لا ‏؟‏
فأجاب‏:‏
الحمـد لله رب العالمين، صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال‏:‏ ‏(‏لعن الله زوارات القبور‏)‏‏.‏ رواه أحمد، وابن ماجه، والترمذي، وصححه‏.‏ وعن ابن عباس ـ رضي الله عنه ـ قال‏:‏ لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زوارات القبور، والمتخذين عليها المساجد والسرج‏.‏ رواه أهل السنن الأربعة‏:‏ أبو داود، والنسائي، والترمذي، وابن ماجه‏.‏ وقال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ وأخرجه أبو حاتم في صحيحه‏.‏ وعلى هذا العمل في أظهر قولي أهل العلم‏:‏ أنه نهى زوارات القبور عن ذلك؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها، فإنها تذكركم الآخرة‏)‏‏.‏
فـإن قيـل‏:‏ فالنهي عـن ذلك منسـوخ، كما قـال ذلك أهل القول الآخر، قيل‏:‏ هذا ليس بجيـد؛ لأن قـولـه‏:‏ ‏(‏كنت نهيتكم عن زيارة / القبور فزوروها‏)‏، هذا خطاب للرجال دون النساء، فـإن اللفـظ لفظ مذكر، وهو مختص بالذكور، أو متناول لغيرهم بطريق التبـع‏.‏ فـإن كان مختصًا بهـم، فـلا ذكر للنساء، وإن كان متناولاً لغيرهم، كان هذا اللفـظ عامـًا‏.‏ وقوله‏:‏ ‏(‏لعـن الله زوارات القبور‏)‏، خـاص بالنساء دون الرجال‏.‏ ألا تراه يقـول‏:‏ ‏(‏لعـن الله زوارات القبـور والمتخـذين عليها المساجد والسرج‏)‏‏؟‏ فالذين يتخذون عليها المساجـد والسـرج لعنهم الله، سواء كانوا ذكورًا أو إناثًا‏.‏ وأما الذين يـزورون فإنما لعـن النساء الزوارات دون الرجـال، وإذا كـان هـذا خاصا ولم يعلم أنه متقـدم على الرخصـة، كـان متقـدمًا على العام عنـد عامـة أهـــل العلم، كذلك لو علم أنه كان بعدها‏.‏
وهذا نظير قوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من صلى على جنازة فله قيراط، ومن تبعها حتى تدفن فله قيراطان‏)‏‏.‏ فهذا عام، والنساء لم يدخلن في ذلك؛ لأنه ثبت عنه في الصحيح أنه نهى النساء عن اتباع الجنائز‏.‏ عن عبد الله بن عمر قال‏:‏ سرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني ‏[‏نشيع‏]‏ ميتًا، فلما فرغنا، انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وانصرفنا معه، فلما توسطنا الطريق، إذا نحن بامرأة مقبلة، فلما دنت إذا هي فاطمة، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏ما أخرجك يا فاطمة من بيتك‏؟‏‏!‏‏)‏ قالت‏:‏ أتيت يا رسول الله أهل هذا / البيت فعزيناهم بميتهم‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏لعلك بلغت معهم الكُدَي‏.‏ أما إنك لو بلغت معهم الكُدَي ما رأيت الجنة، حتى يراها جد أبيك‏)‏‏.‏ رواه أهل السنن، ورواه أبو حاتم في صحيحه، وقد فسر ‏[‏الكدي‏]‏ بالقبور‏.‏ والله أعلم‏.‏

عدد المشاهدات *:
359506
عدد مرات التنزيل *:
250489
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

مجموع فتاوى ابن تيمية

روابط تنزيل : سئل: عن زيارة النساء القبور؟
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  سئل: عن زيارة النساء القبور؟
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  سئل: عن زيارة النساء القبور؟ لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
مجموع فتاوى ابن تيمية


@designer
1