اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم السبت 3 جمادى الأولى 1444 هجرية
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنيالحاجة الى الناسالتقويم الهجريفتح مكةبرنامج تدريبات حول قانون العقد الكهربائيةمؤشر قياس كتلة الجسم

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

غريب

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله
المجلد الأول
كتاب جامع الأدب
باب الذكر والدعاء
وعَنْ أبي موسى الأشعري رضي الله عَنْهُ قالَ: كان رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم يَدْعُو: "اللهمَّ اغفر لي خطيئتي وجَهْلي وإسرافي في أمري ومَا أَنت أَعْلمُ به مني، اللّهُمَّ اغْفرْ لي جِدِّي وهزْلي وخطئي وَعَمْدي، وكلُّ ذلك عندي، اللّهُمَّ اغفر لي ما قدَّمْتُ ومَا أَخّرْتُ وما أسرَرْتُ وما أعلنتُ وما أنت أَعْلمُ به مني، أَنْتَ المُقدِّمُ وأَنت المؤَخِّرُ وأَنت على كل شيءٍ قديرٌ" مُتّفقٌ عليه.
كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله

الخطيئة الذنب، والجهل ضد العلم. والإسراف مجاوزة الحدّ في كل شيء. وقوله: "في أمري" يحتمل تعلقه بكل ما تقدّم أو بقوله إسرافي فقط. والجد بكسر الجيم ضدّ الهزل وقوله: "وخطئي وعمدي" من عطف الخاص على العام إذ الخطيئة تكون عن هزل وعن جدّ، وتكرير ذلك لتعدّد الأنواع التي تقع من الإنسان من المخالفات والاعتراف بها وإظهار أن النفس غير مبرأة من العيوب إلا ما رحم علام الغيوب. وقوله: "وكل ذلك عندي" خبره محذوف أي موجود ومعنى "أنت المقدم" أي تقدّم من تشاء من خلقك فيتصف بصفات الكمالات ويتحقق بحقائق العبودية بتوفيقك، "وأنت المؤخر" لمن تشاء من عبادك بخذلانك وتبعيدك له عن درجات الخير.
قال المصنف: وقع في حديث ابن عباس أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان يقوله في صلاة الليل، وتقدم بيانه، ووقع في حديث علي عليه السلام أنه كان يقوله بعد الصلاة. واختلفت الروايات هل كان يقوله بعد السلام أو قبله؟ ففي مسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنه: "أنه كان يقول بين التشهد والسلام" وأورده ابن حبان في صحيحه بلفظ: "إذا فرغ من الصلاة" وهو ظاهر في أنه بعد السلام ويحتمل أنه كان يقوله قبله وبعده.

عدد المشاهدات *:
156196
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله

روابط تنزيل : وعَنْ أبي موسى الأشعري رضي الله عَنْهُ قالَ: كان رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم يَدْعُو: "اللهمَّ اغفر لي خطيئتي وجَهْلي وإسرافي في أمري ومَا أَنت أَعْلمُ به مني، اللّهُمَّ اغْفرْ لي جِدِّي وهزْلي وخطئي وَعَمْدي، وكلُّ ذلك عندي، اللّهُمَّ اغفر لي ما قدَّمْتُ ومَا أَخّرْتُ وما أسرَرْتُ وما أعلنتُ وما أنت أَعْلمُ به مني، أَنْتَ المُقدِّمُ وأَنت المؤَخِّرُ وأَنت على كل شيءٍ قديرٌ" مُتّفقٌ عليه.
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  وعَنْ أبي موسى الأشعري رضي الله عَنْهُ قالَ: كان رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم يَدْعُو:
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
تبادل
كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله


@designer
1