تسجيل
البريد الإلكتروني
الرقم السري
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ;   آخر المواضيع :   مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه * * *  مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه * * *  مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه * * *  مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه * * *  مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه * * *  مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه * * *  مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه * * *  مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه * * *  مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه * * *  مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه * * *
الثقافة و الأدب
القصص
الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم الموضوع :
18
إسم الموضوع :
جحا العربي
التاريخ : 01/01/1970
الساعة : 00:33
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

12:10 -- 22/02/2022


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

85

المشاركات

429

عدد النقاط :

19675

المستوى :
  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أخي الكريم / أختي الكريمة  لعلك سمعت يوما من الأيام بنادرة من نوادر هذه الشخصية الأدبية في موروثنا الثقافي لكن قل من يعرف أن شخصية جحا ليست شخصية خيالية بل شخصية واقعية عاشت في عالمنا العربي .

    نعم جحا شخصية عربية اتسمت بالعبقرية الفنية في تناول القضايا و الأحداث الإجتماعية و لقد قدم الدكتور محمد رجب النجار في بحثه عن شخصية جحا الأدلة التاريخية التي تؤكد وجود جحا كشخصية عربية ثم تطرق بعد ذلك إلى الكلام عن رؤية جحا من خلال نماذجه الجحوية كما سماها و في فصله الثالث قام بعرض بعض النوادر .

    عدد صفحات الملف الإلكتروني 260 صفحة .

المرفقات :

جحا العربي

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
2
إسم الموضوع :
جحا العربي
التاريخ : 22/05/2012
الساعة : 04:50
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

12:10 -- 22/02/2022


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

85

المشاركات

429

عدد النقاط :

19675

المستوى :
  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    سنحاول جمع ما تمكن من نوادار جحا في هذا الموضوع و هذه واحدة من ما نسب إليه:

    ضاع حمار جحا فأخذ يبحث عنه و يصيح قائلا:

    ضاع الحمار ، والحمد لله.

    فقيل له: فهل تحمد الله على ضياعه؟

    قال: نعم، لو أنني كنت أركبه لضعت معه، ولم أجد نفسي!.

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
3
إسم الموضوع :
جحا العربي
التاريخ : 25/05/2012
الساعة : 16:16
الزاهد الورع

الزاهد الورع الزاهد الورع

أخر تواجد :

13:43 -- 28/10/2013


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

6

المشاركات

20

عدد النقاط :

360

المستوى :
  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    من ما ينسب إلى جحا أيضا قولهم :

    أن أحدهم أتى جحا فسأله :

    أيهما أفضل المشي أمام الجنازة أم خلفها؟

    فرد جحا قائلا :

    لا تكن في النعش و امشي حيث شئت.

    و حتى تستفيد أكثر : فأيهما حقا أفضل ؟

    لعلك تجد الجواب على هذا الرابط:

    أيهما أفضل المشي أمام الجنازة أم خلفها؟

     

التوقيع :

من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
4
إسم الموضوع :
جحا العربي
التاريخ : 01/06/2012
الساعة : 13:48
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

12:10 -- 22/02/2022


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

85

المشاركات

429

عدد النقاط :

19675

المستوى :
  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    من ما ينسب إلى جحا أيضا قولهم :

    خرج جحا مع ابنه ذات يوم إلى السوق و قد ركب جحا حماره بينما كان ولده يمشي خلفه فمريا على جماعة من الناس ، قامت هذه الجماعة بأول تعليق على في جحا وابنه ، إذ قالوا :

    ما أقسى قلب هذا الأب كيف يركب و ابنه يمشي ، ومن لا يرحم لا يرحم؟.

    فنفذت هذه المقولة إلى سمع جحا فأثرت على قلبه فنزل و ركب الولد و بينما هما يواصلان المسير إذ بجماعة أخرى تبدي رأيا أخر يقول :

    ياله من ولد عاق يركب و يترك أباه يمشي؟.

    لما سمعها جحا ركب مع ابنه على الحمار و واصلا المسير حتى مريا على جماعة أخرى تقول فيهم :

    لقد أمر الله و رسوله بالرفق بالحيوان ، أما هذان فقد انتزعت الرحمة من قلبيهما إذ أثقلا على الحمار

    قرر أخيرا جحا و ابنه النزول و المشي بجانب الحمار حتى يعطى قسطه من الراحة إلا أن جماعة أخرى لم تمتنع من الكلام فقالت :

    يالهما من أغبياء سخر الله لهما دابة ليركبا عليها فيستريحا من مشقة و عناء الطريق فأراحا الدابة و أنهكا أبدانهما

    زاد بعضهم أنهما حملا الحمار ليستريحا من أقوال الناس.

    غالبا ما تذكر هذه القصة عند التعبير عن المثل القائل : رضا الناس غاية لا تدرك.

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
5
إسم الموضوع :
جحا العربي
التاريخ : 04/06/2012
الساعة : 09:49
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

12:10 -- 22/02/2022


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

85

المشاركات

429

عدد النقاط :

19675

المستوى :
  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    مما ينسب إلى جحا قولهم :

    اختصم رجلان إلى جحا حيث ادعى البخيل أن خصمه  أكل خبزه على رائحة شوائه وطالب الخصم  بثمن الشواء الذي لم يأكله.

    سأل جحا البخيل: كم ثمن الشواء الذي تطالب به؟

    فأجاب قائلا :ربع دينار.

    طلب جحا من الخصم  دينارا ثم رمى به في الأرض فلما وقع على الأرض رن الدينار، بعد ذلك أخذ جحا الدينار و أعاده إلى  الخصم ثم قال  للبخيل:

    إن  رنين الدينار يعادل رائحة الشواء.

     

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
6
إسم الموضوع :
جحا العربي
التاريخ : 07/06/2012
الساعة : 06:17
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

12:10 -- 22/02/2022


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

85

المشاركات

429

عدد النقاط :

19675

المستوى :
  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    من ما ينسب إلى جحا قولهم :

    سأل أحدهم جحا ذات يوم :

    كم عدد الحمقى في قريتنا؟

    أجاب جحا قائلا :

    هذا أمر قد  يطول بي لكني أستطيع ذكر العقلاء بكل سهولة.

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

  لكتابة موضوع جديد في نفس القسم : دعوة للتسجيل في المنتدى للجميع
الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم الصفحة :

عدد الأعضاء المسجلين في منتدى المحجة البيضاء :387

عضو ، هؤلاء الأعضاء قاموا بتفعيل عملية التسجيل.

    عدد المواضيع :124 موضوع .

    عدد المشاركات :690 مشاركة .

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : الأدلة العقلية و النقلية في إثبات وجود الله سبحانه و تعالى

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : الفعل المجرد

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : أين الله؟

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : برنامج تدريبات على جدول كارنوف

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : سبعة يظلهم الله في ظله

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : أخطاء تمنع من تحقيق حفظ القرآن الكريم

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : الوباء و الطاعون

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : الحكم و الأمثال

    يتصفح المنتدى حاليا : 1 متصفح .