تسجيل
البريد الإلكتروني
الرقم السري
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ;   آخر المواضيع :   علاج السمنة * * *  رمضان 2017 * * *  كن متفائلا و لا تكن متشاءما * * *  حقوق الأباء و الأبناء * * *  حقوق الأباء و الأبناء * * *  الحكم و الأمثال * * *  الحكم و الأمثال * * *  الحكم و الأمثال * * *  الحكم و الأمثال * * *  كن متفائلا و لا تكن متشاءما * * *
اللغة العربية
الشعر
الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم الموضوع :
9
إسم الموضوع :
أشهر الأشعار العربية
التاريخ : 01/01/1970
الساعة : 00:33
الحبر الترجمان

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

19:37 -- 04/10/2017


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

83

المشاركات

366

عدد النقاط :

17935

المستوى :
  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يقول الرسول صلى الله عليه و سلم : إن من البيان لحكمة و إن من الشعر لحكمة

    سنخصص هذا الموضوع لأشهر إبداعات الشعر العربي.

    و كلما ذكرنا شعر من الأشعار ألحقنا معه صاحبه و المناسبة التي من أجلها ورد أو الكتاب الذي صنف فيه .

    1ـ ألا كل شيء ما خلا الله باطل.

     

    ألا تَسْألانِ المَرْءَ ماذا يُحَاوِلُ

    أنَحْبٌ فيُقضَى أمْ ضَلالٌ وباطِلُ

    حبائِلُهُ مبثُوثَة ٌ بسبيلهِ

    ويَفْنى إذا ما أخطأتْهُ الحَبَائِلُ

    إذا المرءُ أسْرَى ليلة ً ظنَّ أنهُ

    قضَى عَمَلاً والمَرْءَ ما عاشَ عامِلُ

    فَقُولا لَهُ إنْ كانَ يَقْسِمُ أمْرَهُ

    ألَمّا يَعِظْكَ الدَّهرُ، أُمُّكَ هابلُ

    فتَعْلمَ أنْ لا أنتَ مُدْرِكُ ما مضَى

    وَلا أنتَ ممّا تَحذَرُ النّفسُ وَائِلُ

    فإنْ أنتَ لم تَصْدُقْكَ نَفسُكَ فانتسبْ

    لَعَلَّكَ تهديكَ القُرُونُ الأوائِلُ

    فإنْ لم تَجِدْ مِنْ دونِ عَدْنانَ باقياً

    ودونَ معدٍّ فلتزَعْكَ العَوَاذِلُ

    أرى الناسَ لا يَدرُونَ ما قَدرُ أمرِهمْ

    بلى : كلُّ ذي لُبٍّ إلى اللّهِ وَاسِلُ

    ألا كُلُّ شيءٍ ما خَلا اللّهُ باطِلُ

    وكلُّ نعيمٍ لا مَحالة َ زائِلُ

    وكلُّ أُنَاسٍ سوْفَ تَدخُلُ بَينَهُمْ

    دُوَيْهة ٌ تصفَرُّ مِنها الأنَامِلُ

    وكلُّ امرىء ٍ يَوْماً سيعلمُ سعيهُ

    إذا كُشِّفَتْ عندَ الإلَهِ المَحاصِلُ

    ليَبْكِ على النّعْمانِ شَرْبٌ وقَيْنَة ٌ

    ومختبطاتٌ كالسّعالي أرامِلُ

    لهُ الملكُ في ضاحي معدٍّ وأسلَمَتْ

    إلَيهِ العِبادُ كُلُّها ما يُحاوِلُ

    إذا مسَّ أسْآرَ الطُّيورِ صَفَتْ لَهُ

    مشعشعَة ٌ مِمّا تُعتِّقُ بابِل

    عتيقُ سُلافاتٍ سَبَتْها سَفِينَة ٌ

    تَكُرُّ عَلَيْها بالمزاجِ النَّياطِلُ

    بأشْهَبَ مِنْ أبكارِ مُزْنِ سَحابَة ٍ

    وَأرْيِ دَبُورٍ شَارَهُ النّحْلَ عاسِلُ

    تَكُرُّعَلَيْهِ لا يُصَرِّدُ شُرْبَهُ

    إذا ما انتشَى لم تحتضِرْهُ العَوَاذِلُ

    على ما تُرِيهِ الخمرُ إذْ جاشَ بحْرُهُ

    وَأوْشَمَ جُودٌ مِنْ نَداهُ وَوَابِلُ

    فَيَوْماً عُنَاة ُ في الحَديدِ يَفُكُّهُمْ

    ويوماً جِيادٌ مُلْجَماتٌ قَوَافِلُ

    علَيْهِنَّ وِلْدانُ الرِّهانِ كأنّهَا

    سَعَالٍ وعِقْبانٌ عَلَيهْا الرَّحائِلُ

    إذا وضعُوا ألْبَادَها عَنْ مُتَونِهَا

    وَقَدْ نَضَحَتْ أعطافُها والكَواهِلُ

    يُلاقُونَ مِنْها فَرْطَ حَدٍّ وجُرْأة ٍ

    إذا لم تُقَوِّمْ درْأهُنَّ المَسَاحِلُ

    ويَوْماً مِنَ الدُّهْمِ الرِّغابِ كأنّها

    أشاءٌ دَنا قِنْوانُهُ أوْ مَجادِلُ

    لَها حَجَلٌ قَد قَرَّعَتْ مِن رؤُوسِهِ

    لهَا فَوْقَهُ مِمّا تحَلَّبُ وَاشِلُ

    بذي حُسَمٍ قد عُرِّيَتْ ويَزينُهَا

    دِمَاثُ فُليجٍ رَهْوُها فالمَحافِلُ

    وأسرَعَ فيها قبلَ ذلِكَ حِقْبَة ً

    رُكَاحٌ فجَنْبَا نُقْدَة ٍ فالمَغَاسِلُ

    فإنَّ أمرأً يرجُو الفَلاحَ وقد رَأى

    سَوَاماً وَحَيّاً بالأفاقة ِ جاهِلُ

    غداة َ غَدَوْا مِنْها وآزرَ سرْبَهُمْ

    مَواكِبُ تُحْدى بالغَبيطِ وجامِلُ

    ويَوْمَ أجازَتْ قُلَّة َ الحَزْنِ منْهُمُ

    مَواكِبُ تَعْلُو ذا حُسى ً وقَنابِلُ

    على الصَّرصَرَانِيَاتِ في كلَّ رِحْلة ٍ

    وسُوُقٌ عِدالٌ لَيسَ فيهنَّ مائِلُ

    تُساقُ وأطْفالُ المُصِيفِ كَأنّها

    حَوَانٍ على أطْلائِهِنَّ مَطافِلُ

    حَقَائِبُهُمْ راحٌ عَتيقٌ ودَرْمَكٌ

    وريْطٌ وفاثُورِيّة ٌ وسَلاسِلُ

    وَما نسجَتْ أسْراد داود وابنهِ

    مضاعفَة ٌ مِنْ نَسْجِهِ إذْ يُقابِلُ

    وكانَتْ تُراثاً منْهُما لِمُحَرِّقٍ

    طَحُونٌ كأنَّ البَيْضَ فيها الأعابِلُ

    إذا ما اجْتَلاها مأزِقٌ وتَزَايَلَتْ

    وَأحْكَمَ أضْغَانَ القَتيرِ الغَلائِلُ

    أوتْ للشّياحِ واهتدَى لصَليلِها

    كتائِبُ خُضْرٌ ليسَ فيهنَّ ناكِلُ

    كأرْكانِ سَلْمَى إذْ بدتْ وكأنّها

    ذُرَى أجَإٍ إذْ لاحَ فيها مُواسِلُ

    وبيضٍ تَرَبّتْهَا الهَوَادِجُ جِقبة ً

    سَرَائِرُها والمُسْمِعاتُ الرَّوافِلُ

    تَرُوحُ إذا رَاحَ الشَّرُوبُ كأنّها

    ظِباءٌ شقيقٍ ليسَ فيهنَّ عاطِلُ

    يُجاوِبنَ بُحّاً قد أُعيدَتْ وَأسمحَتْ

    إذا احتَثَّ بالشِّرْعِ الدِّقاقِ الأناملُ

    يقوِّمُ أُولاهُمْ إذا اعوَجَّ سِرْبُهمْ

    مَوَاكِبُ وابنُ المُنذرِينَ الحُلاحِلُ

    تَظَلُّ رَواياهَمُ تبرضْنَ منعِجاً

    ولوْ وردتْهُ وهوَ ريّانُ سائلُ

    فَلا قَصَبُ البَطحاءِ نَهْنَهَ وِرْدَهُمْ

    بِرِيٍّ وَلا العادِيُّ مِنْهُ العُدامِلُ

    ومَا كادَ غُلاَّنُ الشُّرَيْفِ يَسَعْنَهُمْ

    بحَلّة ِ يَوْمٍ، والشُّرُوجُ القَوَابِلُ

    ومُصْعَدُهمْ كيْ يَقْطعوا بطنَ مَنعِج

    فضاقَتْ بهِمْ ذرعاً خزَازٌ وعاقِلُ

    فبادَوا فَما أمسَى على الأرْضِ مِنهُمُ

    لعمرُكَ إلاَّ أنْ يخبَّرَ سَائِلُ

    كأنْ لم يكُنْ بالشِّرْعِ منهُمْ طلائِعٌ

    فلَمْ تَرْعَ سَحّاً في الرَّبيعِ القَنابِلُ

    وبالرَّسِّ أوْصالٌ كأنَّ زُهاءَها

    ذوي الضمرِ لمّا زالَ عَنها القبائِلُ

    وغسّانُ ذَلّتْ يوْمَ جِلَّقَ ذلَّة ً

    بسيِّدِها والأرْيَحِيُّ المُنازِلُ

    رَعى خَرَزاتِ المُلْكِ عشرينَ حِجَّة ً

    وعشرينَ، حتى فادَ والشَّيبُ شامِلُ

    وأمْسَى كأحْلامِ النِّيامِ نعيمُهُمْ

    وأَيُّ نعِيمٍ خِلْتَهُ لا يُزايِلُ

    تَرُدُّ عَلَيْهِمْ لَيْلَة ٌ أهْلَكَتْهُمُ

    وعامٌ وعامٌ يتبَعُ العامَ قَابِلُ

     

    قال الحافظ  ابن حجر العسقلاني رحمه الله  :
     

    وفي إيراد البخاري هذا الحديث في هذا الباب تلميح بما وقع لعثمان بن مظعون بسبب هذا البيت مع ناظمه لبيد بن ربيعة قبل إسلامه والنبي صلى الله عليه وسلم يومئذ بمكة وقريش في غاية الأذية للمسلمين فذكر بن إسحاق عن صالح بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف عمن حدثه عن عثمان بن مظعون انه لما رجع من الهجرة الأولى إلى الحبشة دخل مكة في جوار الوليد بن المغيرة فلما رأى المشركين يؤذون المسلمين وهو امن رد على الوليد جواره فبينما هو في مجلس لقريش وقد وفد عليهم لبيد بن ربيعة فقعد ينشدهم من شعره فقال لبيد :
     

     الا كل شيء ما خلا الله باطل

    فقال عثمان بن مظعون:

     صدقت

    فقال لبيد :

     وكل نعيم لامحالة زائل

    فقال عثمان:

     كذبت نعيم الجنة لايزول

    فقال لبيد:

    متى كان يؤذى جليسكم يا معشر قريش فقام رجل منهم فلطم عثمان فاخضرت عينه فلامه الوليد على رد جواره فقال قد كنت في ذمة منيعة فقال عثمان ان عيني الأخرى لما أصاب أختها لفقيرة فقال له الوليد فعد إلى جوارك فقال بل ارضى بجوار الله تعالى قلت وقد اسلم لبيد بعد ذلك وهو بن ربيعة بن عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر العامري ثم الكلابي ثم الجعفري يكنى أبا عقيل وذكره في الصحابة البخاري وبن أبي خيثمة وغيرهما وقال لعمر لما سأله عما قاله من الشعر في الإسلام قد ابدلني الله بالشعر سورة البقرة ثم سكن الكوفة ومات بها في خلافة عثمان وعاش مائة وخمسين سنة وقيل أكثر .
    الفتح (7|153)

    وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول عندما يسمع هذا البيت (( الا كل شيء ماخلا الله باطل )) كان يقول صدق ، واذا قال وكل نعيم لامحالة زائل .ويقول النبي صلى الله عليه وسلم كذب ،الا نعيم الجنة لايزول

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
2
إسم الموضوع :
أشهر الأشعار العربية
التاريخ : 17/04/2012
الساعة : 17:50
الزاهد الورع

الزاهد الورع الزاهد الورع

أخر تواجد :

13:43 -- 28/10/2013


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

6

المشاركات

20

عدد النقاط :

360

المستوى :
  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    من أشهر الأشعار و الأناشيد الإسلامية : نشيد طلع البدر علينا و تمامه كالتالي :

     

    طلع البدر علينا من ثنيات الوداع  

    أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع   

     طلع النور المبين نور خير المرسلين

    ساقه الله تعالى رحمة للعالمين فعلى

    مرسل بالحق جاء نطقه وحي السماء

     فيه للجسم شفاء فيه للروح دواء

    جاءنا الهادي البشير مطرق العاني الأسير

    المسير دينه حق صُراح دينه ملك كبير

    هات هدي الله هات يا نبي المعجزات

     وحّد الله ووحد شملنا بعد الشتات

    طلع البدر علينا من ثنيات الوداع

    أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع

    وجب الشكر علينا ما دعى لله داع

    جئت شرفت المدينة مرحباً يا خير داع

    نور أمن وسلام نور حق ويقين

      البر شعاع وعلى البحر شعاع

    قوله قول فصيح يتحدى البلغاء

     أيها الهادي سلاماً ما وعى القرآن واع

    مرشد الساعي إذا ما أخطأ الساعي

    هو في الدنيا نعيم وهو في الأخرى متاع

    ليس للات مكان ليس للعزى ثبات

    أنت ألفت قلوباً شفها طول الصراع

     وجب الشكر علينا ما دعى لله داع

    جئت شرفت المدينة مرحباً يا خير داع

     هذا الحديث مشهور يعلم به القاصي و الداني لكن قل من يعلم أن أغلب المحققين في علم الحديث يصنفونه في الموضوعات و الأحاديث الضعيفة .

    غالبية من يسمع هذا الحديث يتبادر إلى ذهنه أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم استقبلوا رسول الله صلى الله عليه و سلم لما هاجر من مكة إلى المدينة بهذا النشيد لكن علماء الحديث يرون غير هذا في تحقيق السند و ما جاء في المتن.

     

التوقيع :

من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
3
إسم الموضوع :
أشهر الأشعار العربية
التاريخ : 09/01/2013
الساعة : 20:16
الحبر الترجمان

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

19:37 -- 04/10/2017


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

83

المشاركات

366

عدد النقاط :

17935

المستوى :
  • من أشهر الأشعار العربية  قول  أبو الطيب المتنبي  في إحدى قصائده :

     

    بم التعلل لا أهل ولا وطن                  ولا نديم، ولا كأس، ولا سكن

    أريد من زمني ذا أن يبلغني                   ما ليس يبلغه من نفسه الزمن

    لا تلق دهرك إلا غير مكترث                   ما دام يصحب فيه روحك البدن

    فما يدوم سرور ما سررت به                   ولا يرد عليك الفائت الحزن

    مما أضر بأهل العشق أنهمو                   هووا، وما عرفوا الدنيا، وما فطنوا

    تفنى عيونهمو دمعا، وأنفسهم                   في إثر كل قبيح وجهه حسن

    تحملوا، حملتكم كل ناجية                   فكل بين عليّ اليوم مؤتمن

    ما في هوادجكم من مهجتي عوض                  إن مت شوقا ولا فيها لها ثمن

    يا من نعيت على بعد بمجلسه                   كل بما زعم الناعون مرتهن

    كم قد قتلت وكم قدمت عندكمو                   ثم انتفضت فزال القبر والكفن

    قد كان شاهد دفني قبل قولهمو                   جماعة، ثم ماتوا قبل من دفنوا

    ما كل ما يتمنى المرء يدركه                   تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

    رأيتكم لا يصون العرض جاركمو                   ولا يدر على مرعاكمو اللبن

    جزاء كل قريب منكمو قلل                  وحظ كل محب منكمو ضغن

    وتغضبون على من نـال رفدكمو                  حتى يعاقبه التنغيص والمنن


    فغادر الهجر ما بيني وبينكمو                  يهماء، تكذب فيها العين والأذن

    تحبو الرواسم من بعد الرسم بها                  وتسأل الأرض عن إخفاقها الثفن

    إني أصاحب حلمي- وهو بي كرم -                   ولا أصاحب حلمي وهو بي جبن

    ولا أقيم على مال أذل به                   ولا ألذ بما عرضي به درن

    سهرت بعد رحيلي وحشة لكمو                   ثم استمر مريري وارعوى الوسن

    وإن بليت بود مثل ودكمو                  فإنني بفراق مثله قمن

    أبلى الأجلة مهري عند غيركمو                  وبذل العذر بالفسطاط والرسن

    عند الهمام أبي المسك الذي غرقت                  في جوده مضر الحمراء واليمن

    وإن تأخر عني بعض موعده                  فما تأخر آمالي ولا تهن

    هو الوفي ولكني ذكرت له                  مودة، فهو يبلوها ويمتحن


     

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

  لكتابة موضوع جديد في نفس القسم : دعوة للتسجيل في المنتدى للجميع

عدد الأعضاء المسجلين في منتدى المحجة البيضاء :368

عضو ، هؤلاء الأعضاء قاموا بتفعيل عملية التسجيل.

  • معاوية حسن
  • السيد اسامة
  • عزالدين
  • عبدالقهار
  • معتصم فتح الرحمن
  • ابو معاذ
  • ابو
  • محدي
  • عبد العزيز الشحاتيت
  • عبد الحفيظ بن محمد بن احمد
  • عاطف ابو شادي
  • لحسن
  • صاحب السر
  • اياد اياد
  • أبو الفضل
  • ابو مروان
  • اشرف شابون
  • محمد العجيلي
  • أحمد صالح أحمد
  • محمد طاهر
  • محمد يس
  • محمد لطفى
  • ابو بشار
  • احمد
  • أحمد محمد طاهر
  • أبو محمدالمامي
  • غازي سليمان
  • سليم مسلم
  • دل دل
  • علي عبدالمحمود
  • ابوحسن دش
  • عبد الله كرم
  • احمد صالح احمد
  • ميلود عبدوس
  • داليا
  • ابو الصادق
  • سال اغدير
  • عثمان محمود
  • صياح
  • فاطمة عبد الرحمن
  • علي داود
  • صهيب نادر
  • حسان علي
  • بوبكر قليل
  • فتحى عطا
  • المهدي
  • عبدالحميد الهراسي
  • ابودجانه
  • الكندي

عدد الأعضاء المتصلين حاليا في منتدى المحجة البيضاء :0 عضو .

عدد المواضيع :121 موضوع .

عدد المشاركات :574 مشاركة .