اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 18 شوال 1445 هجرية
? ?????? ????????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ????????????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ??????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

مصرف

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء العاشر
خلافة يزيد بن الوليد بن عبد الملك بن مروان
سنة ثلاثين ومائة
ذكر دخول أبي حمزه الخارجي المدينة النبوية واستلائه عليها
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
قال إبن جرير وفي هذه السنة كانت وقعة بقديد بين أبي حمزة الخارجي الذي كان عام أول في أيام الموسم فقتل من أهل المدينة من قريش خلقا كثيرا ثم دخل المدينة وهرب نائبها عبد الواحد إبن سليمان فقتل الخارجي من أهلها خلقا وذلك لتسع عشرة ليلة خلت من صفر من هذه السنة ثم خطب على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فوبخ أهل المدينة فقال يا أهل المدينة إني مررت بكم أيام الأحول يعني هشام بن عبد الملك وقد أصابتكم عاهة في ثماركم فكتبتم إليه تسألونه أن يضع الخرص عنكم فوضعه فزاد غنيكم غنا وزاد فقيركم فقرا فكتبتم إليه جزاك الله خيرا فلا جزاه الله خيرا في كلام طويل فأقام عندهم ثلاثة أشهر بقية صفر وشهري ربيع وبعض جمادي الأول فيما قال الواقدي وغيره وقد روى المدائني أن أبا حمزة رقى يوما منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال تعلمون يا أهل المدينة أنا لم نخرج من بلادنا بطرا ولا أشرا ولا لدولة نريد أن نخوض فيها النار وانما اخرجنا من ديارنا أنا رأينا مصابيح الحق طمست وضعف القائل بالحق وقتل القائم بالقسط فلما رأينا ذلك ضاقت علينا الأرض بما رحبت وسمعنا داعيا يدعو إلى طاعة الرحمن وحكم القرآن فأجبنا داعي الله ومن لا يجب داعي الله فليس بمعجز في الأرض أقبلنا من قبائل شتى النفر منا على بعير واحد عليه زادهم وأنفسهم يتعاورون لحافا واحدا قليلون مستضعفون في الارض فآونا الله وأيدنا بنصره فأصبحنا والله بنعمة الله إخوانا ثم لقينا رجالكم بقديد فدعوناهم إلى طاعة الرحمن وحكم القرآن ودعونا إلى طاعة الشيطان وحكم بني مروان فشتان لعمر الله بين الغي والرشد ثم أقبلوا نحونا يهرعون قد ضرب الشيطان فيهم بجرانه وغلت بدمائهم مراجله وصدق عليهم ظنه فاتبعوه وأقبل أنصار الله عصائب وكتائب بكل منهد ذي رونق فدارت رحانا واستدارت رحاهم بضرب يرتاب منه المبطلون وانتم يا أهل المدينة إن تنصروا مروان يسحتكم الله بعذاب من عنده أوبأيدنا ويشف صدور قوم مؤمنون ياأهل المدينة أولكم خير أول وآخركم شر آخر ياأهل المدينة الناس منا ونحن منهم إلا مشركا عابد وثن أو كافرا أهل كتاب أو إماما جائرا يا أهل المدينة من زعم أن الله لايكلف نفسا فوق طاقتها أويسأهلها مالم يؤتها فهو لله عدو وأنا له حرب يا أهل المدينة أخبروني عن ثمانية أسهم فرضها الله في كتابه على القوي والضعيف فجاء تاسع ليس له منها ولا سهم واحد فأخذها لنفسه مكابرا محاربا لربه يا أهل المدينة بلغني أنكم تنقضون أصحابي قلتم شباب أحداث وأعراب جفاة أجلاف ويحكم فهل كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا شبابا أحداثا شبابا والله مكتهلون في شبابهم غضة عن الشر أعينهم ثقيلة عن السعي في الباطل أقدامهم قد باعوا لله أنفسا تموت بأنفس لا تموت قد خالطوا كلالهم بكلالمهم وقيام ليلهم بصيام نهارهم منحية أصلابهم على أجزاء القرآن كلما مروا بآية خوف شهقوا خوفا من النار واذا مروا بآية شوق شهقوا شوقا إلى الجنة فلما نظروا إلى السيوف قد أنتضيت وإلى الرماح قد شرعت وإلى السهام قد فوقت وارعدت الكتيبة بصواعق الموت استخفوا والله وعيد الكتيبة لوعيد الله في القرآن ولم يستخفوا وعيد الله لوعيد الكتيبة فطوبى لهم وحسن مآب فكم من عين في مناقير الطير طال ما فاضت في جوف الليل من خشية الله وطال ما بكت خالية من خوف الله وكم من يد زالت عن مفصلها طال ما ضربت في سبيل الله وجاهدت أعداء الله وطال ما اعتمد بها صاحبها قي طاعة الله أقول قولي هذا وأستغفر الله من تقصيري وما توفيقي إلابالله
ثم روى المدائني عن العباس عن هارون عن جده قال كان أبو حمزة الخارجي قد أحسن السيرة في أهل المدينة فمالوا إليه حتى سمعوه يقول برح الخفا أين عن بابك نذهب ثم قال من زنا فهو كافر ومن سرق فهو كافر فعند ذلك أبغضوه ورجعوا عن محبته وأقام بالمدينة حتى بعث مروان الحمار عبد الملك بن محمد بن عطية أحد بني سعد في خيل أهل الشام أربعة آلاف قد انتخبها مروان من جيشه وأعطى كل رجل منهم مائة دينار وفرسا عربية وبغلا لثقله وأمره أن يقاتله ولا يرجع عنه ولو لم يلحقه إلا باليمن فليتبعه اليها وليقاتل نائب صنعاء عبدالله بن يحيى فسار إبن عطية حتى بلغ وادى القرى فتلقاه أبو حمزة الخارجي قاصدا قتال مروان بالشام فاقتتلوا هنالك إلى الليل فقال له ويحك يا إبن عطية إن الله قد جعل الليل سكنا فأخر إلى غد فأبى عليه أن يقلع عن قتاله فما زال يقاتلهم حتى كسرهم فولوا ورجع فلهم إلى المدينة فنهض إليهم أهل المدينة فقتلوا منهم خلقا كثيرا ودخل إبن عطية المدينة وقد انهزم جيش ابي حمزة عنها فيقال إنه أقام بها شهرا ثم استخلف عليها ثم استخلف على مكة وسار إلى اليمن فخرج إليه عبدالله إبن يحيى نائب صنعاء فاقتتلا فقتله إبن عطية وبعث برأسه إلى مروان وجاء كتاب مروان إليه يأمره باقامة الحج للناس في هذه السنة ويستعجله في المسير إلى مكة فخرج من صنعاء في اثني عشر راكبا وترك جيشه بصنعاء ومعه خرج فيه أربعون ألف دينار فلما كان ببعض الطريق نزل منزلا إذ أقبل إليه أميران يقال لهما ابنا جمانه من سادات تلك الناحية فقالوا ويحكم أنتم لصوص فقال أنا إبن عطية وهذا كتاب امير المؤمنين إلى بأمره الحج فنحن نعجل السير لندرك الموسم فقالوا هذا باطل ثم حملوا عليهم فقتلوا إبن عطية وأصحابه ولم يفلت منهم إلا رجل واحد واخذوا ما معهم من المال .
قال أبو معشر وحج بالناس في هذه السنة محمد بن عبد الملك بن مروان وقد جعلت إليه إمرة المدينة ومكة والطائف ونائب العراق إبن هبيرة وإمرة خراسان إلى نصر بن سيار غير أن أبا مسلم قد استحوذ على مدن وقرى كثيرة من خراسان وقد أرسل نصر إلى إبن هبيره يستمده بعشرة الآف قبل أن لايكفيه مائة الف وكتب أيضا إلى مروان يستمده فكتب مروان إلى إبن هبيرة يمده بما أراد .
وممن توفي فيها من الأعيان شعيب بن الحبحاب وعبد العزيز بن صهيب وعبد العزيز بن رفيع وكعب بن علقمة ومحمد بن المكندر والله سبحانه أعلم .

عدد المشاهدات *:
308041
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : ذكر دخول أبي حمزه الخارجي المدينة النبوية واستلائه عليها
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  ذكر دخول أبي حمزه الخارجي المدينة النبوية واستلائه عليها لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى


@designer
1