اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 18 رمضان 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?????? ?????????? ?????????????? ??????????????????? ??????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

غريب

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء العاشر
خلافة ابي العباس السفاح
ترجمة أبى العباس السفاح أول خلفاء بنى العباس
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
هي عبدالله السفاح ويقال له المرتضى والقاسم أيضا إبن محمد إبن الإمام إبن على السجاد إبن عبدالله الحبر إبن العباس بن عبدالمطلب القرشى الهاشمي أمير المؤمنين وأمه ريطة ويقال رايطة بنت عبيدالله بن عبدالله بن عبد الله الحارثى كان مولد السفاح بالحميمة من أرض الشراه من البلقاء بالشام ونشأ بها حتى أخذ مروان أخيه في حياة مروان يوم الجمعه الثاني عشر من ربيع الأول بالكوفة كما تقدم وتوفي بالجدري بالأنبار يوم الأحد الحادي عشر وقيل عشر من ذي الحجة سنة ست وثلاثين ومائة وكان عمره ثلاثا وقيل ثنتين وقيل الثالث عشر من ذي الحجة سنة ست وثلاثين ومائة وكان عمره ثلاثا وقيل إحدى وثلاثين سنة وقيل ثمان وعشرين سنة قال غير واحد وكانت خلافته أربع سنين وتسعة أشهر وكان أبيض جميلا طويلا أقنى الأنف جعد الشعر حسن اللحية حسن الوجه فصيح الكلام حسن الرأي جيد البديهه دخل عليه في أول ولايته عبدالله بن حسن بن حسن بن علي ومعه مصحف وعند السفاح وجوه بني هاشم من أهل بيته وغيرهم فقال له يا أمير المؤمنين أعطنا حقنا الذي جعله الله لنا في هذا
المصحف قال فأشفق عليه الحاضرون أن يعجل السفاح عليه بشيء أو يترك جوابه فيبقى ذلك مسبة عليه وعليهم فأقبل السفاح عليه غير مغضب ولا منزعج فقال ان جدك عليا كان خير مني وأعدل وقد ولى هذا الأمر فأعطى جديك الحسن والحسين وكانا خيرا منك شيئا قد أعطيته وزدتك عليه فما كان هذا جزائي منك قال فما رد عليه عبدالله بن حسن جوابا وتعجب الناس من سرعة جوابه وجدته وجودته على البديهة
وقد وقال الإمام أحمد في مسنده حدثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا عن الاعمش عن عطية العوفى عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج عند انقطاع من الزمان وظهور من الفتن رجل يقال له السفاح يكون إعطاؤه المال حثيا وكذا رواه زائدة وأبو معاوية عن الأعمش به وهذا الحديث في اسناده عطيه العوفي وقد تكلموا فيه وفي أن المراد بهذا الحديث هذا السفاح نظر والله أعلم وقد ذكرنا فيما تقدم عند زوال دولة بني أمية أخبارا وآثارا في مثل هذا المعنى وقال الزبير بن بكار حدثني محمد بن سلمه بن محمد بن هشام أخبرني محمد بن عبد الرحمن المخزومي حدثني داود بن عيسى عن أبيه عن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس وهو السفاح قال دخلت على عمر بن عبدالعزيز وعنده رجل من النصارى فقال له عمر تجدون الخليفة بعد سليمان قال له أنت فأقبل عمر بن عبد العزيز فقال له زدني من بيانك فقال ثم آخر إلى أن ذكر خلافة بني أمية إلى آخرها قال محمد بن علي فلما كان بعد ذلك جعلت ذلك النصراني في بالي فرأيته يوما فأمرت غلامي أن يحبسه على وذهبت إلى منزلي فسألته عما يكون في خلفاء بني أمية فذكرهم واحدا واحدا وتجاوز عن مروان بن محمد قلت ثم من قال ثم إبن الحارثية وهو ابنك قال وكان ابني إبن الحارثية إذ ذاك حملا قال ووفد أهل المدينة على السفاح فبادروا إلى تقبيل يده غير عمران بن إبراهيم بن عبدالله بن مطيع العدوي فإنه لم يقبل يده إنما حياه بالخلافة فقط وقال والله يا أمير المؤمنين لو كان تقبيلها يزيدك رفعة ويزيدني وسيلة اليك ما سبقني اليها أحد من هؤلاء واني لغني عما لا أجر فيه وربما قادنا عمله إلى الوزر ثم جلس قال فو الله ما نقصه ذلك عنده حظا من حظ أصحابه بل أحبه وزاده وذكر القاضي المعافى بن زكريا أن السفاح بعث رجلا ينادي في عسكر مروان بهذين البيتين ليلا ثم رجع
يا آل مروان إن الله مهلككم * ومبدل أمنكم خوفا وتشريدا
لا عمر الله من أنسالكم أحدا * وبثكم في بلاد الخوف تطريدا
وروى الخطيب البغدادي أن السفاح نظر يوما في المرآة وكان من أجمل الناس وجها فقال اللهم لا أقول كما قال سليمان بن عبد الملك أنا الخليفة الشاب ولكن أقول اللهم عمرني طويلا في
طاعتك ممتعا بالعافية فما استتم كلامه حتى سمع غلاما يقول لآخر الأجل بيني وبينك شهران وخمسة أيام فتطير من كلامه وقال حسبي الله لا قوة إلا بالله عليه توكلت وبه أستعين فمات بعد شهرين وخمسة أيام وذكر محمد بن عبدالله بن مالك الخزاعي أن الرشيد أمر ابنه أن يسمع من اسحق بن عيسى بن علي ما يرويه عن أبيه في قصة السفاح فأخبره عن أبيه عيسى أنه دخل علىالسفاح يوم عرفه بكرة فوجده صائما فأمره أن يحادثه في يومه هذا ثم يختم ذلك بفطره عنده قال فحادثته حتى أخذه النوم فقمت عنه وقلت أقيل في منزلي ثم أجيء بعد ذلك فذهبت فنمت قليلا ثم قمت فأقبلت إلى داره فإذا على بابه بشير يبشر بفتح السند وبيعتهم للخليفة وتسليم الأمور إلى نوابه قال فحمدت الله الذي وفقني في الدخول عليه بهذه البشاره فدخلت الدار فإذا بشير أخر معه بشارة بفتح افريقيه فحمدت الله فدخلت عليه فبشرته بذلك وهو يسرح لحيته بعد الوضوء فسقط المشط من يده ثم قال سبحان الله كل شيء بائد سواه نعيت والله إلى نفسي
حدثني إبراهيم الإمام عن أبي هشام عن عبد الله بن محمد بن علي بن ابي طالب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال
يقدم علي في مدينتي هذه وافدان وافد السند والآخر وافد افريقيه بسمعهم وطاعتهم وبيعتهم فلا يمضي بعد ذلك ثلاثة أيام حتى أموت قال وقد أتاني الوافدان فأعظم الله أجرك ياعم في إبن أخيك فقلت كلا يا أمير المؤمنين ان شاء الله قال بلا إن شاء الله لئن كانت الدنيا حبيبة فالآخرة أحب الي ولقاء ربي خير لي وصحة الرواية عن رسول الله بذلك أحب الي منها والله ما كذبت ولا كذبت ثم نهض ودخل منزله وأمرني بالجلوس فلما جاء المؤذن يعلمه بوقت الظهر خرج الخادم يعلمني أن أصلي عنه وكذلك العصر والمغرب والعشاء وبت هناك فلما كان وقت السحر أتاني الخادم بكتاب معه يأمرني أن أصلي عنه الصبح والعيد ثم أرجع إلى داره وفيه يقول يا عم اذا مت فلا تعلم الناس في موتي حتى تقرأ عليهم هذا الكتاب فيبايعوا لمن فيه قال فصليت بالناس ثم رجعت إليه فإذا ليس به بأس ثم دخلت عليه من أخر النهار فإذا هو على حاله غير أنه قد خرجت في وجهه حبتان صغيرتان ثم كبرتا ثم صار في وجهه حب صغار بيض يقال أنه جدري ثم بكرت إليه في اليوم الثاني فإذا هو قد هجر وذهبت عنه معرفتي ومعرفة غيري ثم رجعت إليه بالعشى فإذا هو انتفخ حتى صار مثل الزق وتوفي اليوم الثالث من أيام التشريق فسجيته كما أمرني وخرجت إلى الناس فقرأت عليهم كتابه فإذا فيه من عبدالله أمير المؤمنين إلى الأولياء وجماعة الناس سلام عليكم أما بعد فقد قلد أمير المؤمنين الخلافة عليكم بعد وفاته أخاه فاسمعوا وأطيعوا وقد قلدها من بعده عيسى بن موسى ان كان قال فاختلف الناس في قوله
ان كان
قيل إن كان أهلا لها وقال أخرون إن كان حيا وهذا القول الثاني هو الصواب ذكره الخطيب
وابن عساكر مطولا وهذا ملخص منه وفيه ذكر الحديث المرفوع وهو منكر جدا وذكر إبن عساكر أن الطبيب دخل عليه فأخذه بيده ينشأ يقول عن ذلك
انظر إلى ضعف الحرا * ك وذله بعد السكون
ينبيك أن بيانه * هذا مقدمه المنون
فقال الطبيب أنت صالح فأنشأ يقول * يبشرني بأني ذو صلاح
بين له وبي داء دفين * ولقد أيقنت إني غير باق
ولا شك إذا وضح اليقين * قال أهل العلم كان آخر ما تكلم به السفاح الملك لله الحي القيوم ملك الملوك وجبار الجبابره وكان نقش خاتمه الله ثقة عبدالله وكان موته بالجدري في يوم الأحد الثالث عشر من ذي الحجة سنة ست وثلاثين ومائة بالأنبار العتيقه عن ثلاث وثلاثين سنة وكانت خلافته أربع سنين وتسعة أشهر الأقوال وصلى عليه عمه عيسى بن علي ودفن في قصر الإمارة من الأنبار وترك تسع جبات واربعة أقمصة وخمس سراويلات وأربعة طيالسه وثلاث مطارف خز وقد ترجمه إبن عساكر فذكر بعض ما أوردناه والله أعلم
وممن توفي فيها من الأعيان السفاح كما تقدم وأشعث بن سوار وجعفر بن أبي ربيعة وحصين إبن عبد الرحمن وربيعة الراعي وزيد بن أسلم وعبد الملك بن عمير وعبدالله بن أبي جعفر وعطاء بن السائب وقد ذكرنا تراجمهم في التكميل ولله الحمد

عدد المشاهدات *:
295567
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : ترجمة أبى العباس السفاح أول خلفاء بنى العباس
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  ترجمة أبى العباس السفاح أول خلفاء بنى العباس لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى


@designer
1