اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 17 شوال 1445 هجرية
? ?????? ?????????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ????????? ??????????? ??????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

مصرف

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء العاشر
خلافة أبي جعفر المنصور
ثم دخلت سنة أربع وخمسين ومائة
أشعب الطامع
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
وهو أشعب بن جبير أبو العلاء ويقال أبو اسحاق المدني ويقال له أبو حميدة وكان أبوه مولى لآل الزبير قتله المختار وهو خال الواقدي .
وروى عن عبدالله بن جعفر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتختم في اليمين وأبان بن عثمان وسالم وعكرمه وكان ظريفا ماجنا يحبه أهل زمانه لخلاعته وطمعه وكان حميد الغناء وقد وفد على الوليد بن زيد فترجمه ابن عساكر ترجمة ذكر عنه فيها أشياء مضحكة واسند عنه حديثين .
وروى عنه أنه سئل يوما أن يحدث فقال حدثني عكرمة عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال خصلتان من عمل بهما دخل الجنة ثم سكت فقيل له ما هما فقال نسي عكرمة الواحده ونسيت أنا الأخرى وكان سالم بن عبدالله ابن عمر يستخفه ويستحليه ويضحك منه ويأخذه معه إلى الغابة وكذلك كان غيره من أكابر الناس وقال الشافعي عبث الولدان يوما بأشعب فقال لهم إن ههنا أناسا يفرقون الجوز ليطردهم
عنه فتسارع الصبيان إلى ذلك فلما رآهم مسرعين قال لعله حق فتبعهم وقال له رجل ما بلغ من طمعك فقال مازفت عروس بالمدينة إلا رجوت أن تزف إلي فأكسح داري وأنظف بابي واكنس بيتي واجتاز يوما برجل يصنع طبقا من قش فقال له زد فيه طورا أو طورين لعله أن يهدي يوما لنا فيه هدية وروى ابن عساكر أن أشعب غنى يوما لسالم بن عبدالله بن عمر قول بعض الشعراء :
مضين بها والبدر يشبه وجهها * مطهرة الأثواب والدين وافر
لها حسب زاك وعرض مهذب * وعن كل مكروه من الامر زاجر
من الخفرات البيض لم تلق ريبة * ولم يستملها عن تقى الله شاعر
فقال له سالم أحسنت فزدنا فغناه
قال ابن جرير وفي هذه السنة عزل المنصور سلم بن قتيبة عن البصرة وولى عليها محمد بن سليمان بن علي وذلك لأنه كتب إلى سلم يأمره بهدم بيوت الذين بايعوا إبراهيم بن عبدالله بن حسن فتوانى في ذلك فعزله وبعث ابن عمه محمد بن سليمان فعاث بها فسادا وهدم دورا كثيرة وعزل عبدالله بن الربيع عن إمرة المدينة وولى عليها جعفر بن سليمان وعزل عن مكه السرى بن عبدالله وولى عليها عبد الصمد بن علي قال وحج بالناس في هذه السنة عبد الوهاب بن إبراهيم ابن محمد بن علي قاله الواقدي وغيره قال وفيها غزا الصائفة من بلاد الروم جعفر بن حنظله البهرني وفيها توفي من الاعيان أشعث بن عبد الملك وهشام السائب الكلبي وهشام بن عروة ويزيد ين أبي عبيد في قول
ألمت بنا والليل داج كأنه جناح غراب عنه قد نفض القطرا
فقلت أعطار ثوى في رحالنا * وما علمت ليلى سوى ريحها عطرا
فقال له أحسنت ولولا أن يتحدث الناس لأجزلت لك الجائزة وإنك من الأمر لبمكان وفيها توفي جعفر بن برقان والحكم بن أبان وعبد الرحمن بن زيد بن جار وقرة بن خالد وأبو عمرو بن العلاء أحد أئمة القراء واسمه كنيته وقيل اسمه ريان والصحيح الأول
وقال أبو عمرو بن العلاء بن عمار بن العريان بن عبدالله بن الحصين التميمي المازني البصري وقيل غير ذلك في نسبه كان علامة زمانه في الفقه والنحو وعلم القراآت وكان من كبار العلماء العاملين يقال إنه كتب ملء بيت من كلام العرب ثم تزهد فأحرق ذلك كله ثم راجع الأمر الأول فلم يكن عنده إلا ما كان يحفظه من كلام العرب وكان قد لقي خلقا كثيرا من أعراب الجاهلية كان مقدما أيام البصري ومن بعده من اختباراته في العربية قوله في تفسيره الغرة في الجنين إنها لابقبل إلا أبيض غلاما ما كان أو جارية
فهم ذلك من قوله عليه السلام غرة عبد أو أمة ولو أريد عبد كان أو جارية لما قيده بالغرة وإنما الغرة البياض قال ابن خلكان وهذا غريب ولا أعلم هل يوافقه قول أحد الأئمة المجتهدين أم لا وذكر عنه أنه كان إذا دخل شهر رمضان لا ينشد بيتا حتى ينسلخ وإنما كان يقرأ القرآن وأنه كان يشتري له كل يوم كوزا جديدا وريحانا طريا وقد صحبه الاصمعي نحو من عشر سنين .
كانت وفاته في هذه السنة وقيل في سنة ست وخمسين وقيل تسع وخمسين فالله أعلم وقد قارب التسعين وقيل إنه جاوزها فالله أعلم وقبره بالشام وقيل بالكوفة فالله أعلم .
وقد روى ابن عساكر في ترجمة صالح بن علي بن عبدالله بن العباس عن أبيه عن جده عبدالله ابن عباس مرفوعا لأن يربي أحدكم بعد أربع وخمسين ومائة جرو وكلب خير له من أن يربي ولدا لصلبه وهذا منكر جدا وفي اسناده نظر ذكره من طريق تمام عن خثيمة بن سلمان عن محمد ابن عوف الحمصي عن أبي المغيرة عبدالله بن السمط عن صالح به وعبدالله بن السمط هذا لا أعرفه وقد ذكره شيخنا الحافظ الذهبي في كتابه الميزان وقال روى عن صالح بن علي حديثا موضوعا .

عدد المشاهدات *:
307070
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : أشعب الطامع
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  أشعب الطامع لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى


@designer
1