اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم السبت 12 شوال 1445 هجرية
?????????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ????????????? ??????? ??? ???????? ???? ??? ???? ????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ???????? ?????????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

بسم

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء العاشر
خلافة المأمون
ثم دخلت سنة ثمان عشرة ومائتين
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
في أول يوم من جمادي الأولى وجه المأمون ابنه العباس إلى بلاد الروم لبناء الطونة وتجديد عمارتها وبعث إلى سائر الأقاليم في تجهيز الفعلة من كل بلد إليها من مصر والشام والعراق فاجتمع عليها خلق كثير وأمره أن يجعلها ميلا في ميل وأن يجعل سورها ثلاث فراسخ وأن يجعل لها ثلاثة أبواب
ذكر أول المحنة والفتنة
في هذه السنة كتب المأمون إلى نائبه ببغداد إسحاق بن إبراهيم بن مصعب يأمره أن يمتحن القضاة والمحدثين بالقول بخلق القرآن وأن يرسل إليه جماعة منهم وكتب إليه يستحثه في كتاب مطول وكتب غيره قد سردها ابن جرير كلها ومضمونها الاحتجاج على أن القرآن محدث وكل محدث مخلوق وهذا احتجاج لا يوافقه عليه كثير من المتكلمين فضلا عن المحدثنين فان القائلين بأن الله تعالى تقوم به الأفعال الاختيارية لا يقولون بان فعله تعالى القائم بذاته المقدسة مخلوق بل لم يكن مخلوقا بل يقولون هو محدث وليس بمخلوق بل هو كلام الله القائم بذاته المقدسة وما كان قائما بذاته لا يكون مخلوقا وقد قال الله تعالى ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث وقال تعالى ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فالأمر بالسجود صدر منه بعد خلق آدم فالكلام القائم بالذات ليس مخلوقا وذا له موضع آخر وقد صنف البخاري كتابا في هذا المعنى سماه خلق أفال العباد والمقصود أن كتاب المأمون لما ورد بغداد قرئ على الناس وقد عين المأمون جماعة من المحدثين ليحضرهم إليه وهم محمد بن سعد كاتب الواقدي وأبو مسلم المستملى ويزيد بن هارون ويحي بن معين وأبو خيثمة زهير بن حرب وإسماعيل بن أبي مسعود وأحمد ابن الدورقي فبعث بهم إلى المأمون إلى الرقة فامتحنهم بخلق القرآن فأجابوه إلى ذلك واظهروا موافقته وهم كارهون فردهم إلى بغداد وأمر بإشهار أمرهم بين الفقهاء ففعل إسحاق ذلك وأحضر خلقا من مشايخ الحديث والفقهاء وائمة المساجد وغيرهم فدعاهم الى ذلك عن امر المأمون وذكر لهم موافقة أولئك المحدثين له على ذلك فأجابوا بمثل جواب أولئك موافقة لهم ووقعت بين الناس فتنة عظيمة فانا لله وإنا إليه راجعون ثم كتب المأمون إلى إسحاق أيضا بكتاب ثان يستدل به على القول بخلق القرآن بشبه من الدلائل أيضا لا تحقيق تحتها ولا حاصل لها بل هي من المتشابه
وأورد من القرآن آيات هي حجة عليه اورد ابن جرير ذلك كله وأمر نائبه أن يقرأ ذلك على الناس وأن يدعوهم إليه وإلى القول بخلق القرآن فأحضر أبو إسحاق جماعة من الأئمة وهم أحمد بن حنبل وقتيبة وأبو حيان الزيادي وبشر بن الوليد الكندي وعلى بن ابي مقاتل وسعدويه الواسطي وعلى بن الجعد وإسحاق بن أبي إسرائيل وابن الهرش وابن علية الأكبر ويحي ابن عبد الحميد العمري وشيخ آخر من سلالة عمر كان قاضيا على الرقة وأبو نصر التمار وأبو معمر القطيعي ومحمد بن حاتم بن ميمون ومحمد بن نوح الجند يسابوري المضروب وابن الفرخان والنضر بن شميل وأبو على بن عاصم وأبو العوام البارد وأبو شجاع وعبد الرحمن بن إسحاق وجماعة فلما دخلوا على أبي إسحاق قرأ عليهم كتاب المأمون فلما فهموه قال لبشر بن الوليد ماتقول في القرآن فقال هو كلام الله قال ليس عن هذا أسألك وإنما أسألك أهو مخلوق قال ليس بخالق قال ولا عن هذا أسألك فقال ما أحسن غير هذا وصمم على ذلك فقال تشهد أن لا إله إلا الله أحدا فردا لم يكن قبله شيء ولا بعده شيء ولا يشبهه شيء من خلقه في معنى من المعاني ولا وجه من الوجوه قال نعم فقال للكاتب اكتب بما قال فكتب ثم امتحنهم رجلا رجلا فأكثرهم امتنع من القول بخلق القرآن فكان اذا امتنع الرحل منهم امتحنه بالرقعة التي وافق عليها بشر بن الوليد الكندي من أنه يقال لايشبهه شيء من خلقه في معنى من المعاني ولا وجه من الوجوه فيقول نعم كما قال بشر ولما انتهت النوبة إلى امتحان أحمد بن حنبل فقال له أتقول إن القرآن مخلوق فقال القرآن كلام الله لا أزيد على هذا فقال له ماتقول في هذه الرقعة فقال أقول ليس كمثله شيء وهو السميع البصير فقال رجل من المعتزله إنه يقول سميع بإذن بصير بعين فقال له إسحاق ما أردت بقولك سميع بصير فقال أردت منها ما أراده الله منها وهو كما وصف نفسه ولا أزيد على ذلك فكتب جوابات القوم رجلا رجلا وبعث بها إلى المأمون وكان من الحاضرين من أجاب إلى القول بخلق القرآن مصانعة مكرها لأنهم كانوا يعزلون من لا يجيب عن وظائفه وإن كان له رزق على بيت المال قطع وإن كان مفتيا منع من الإفتاء وإن كان شيخ حديث ردع عن الاسماع والأداء ووقعت فتنة صماء ومحنة شنعاء وداهية دهياء فلا حول ولاقوة إلا بالله

عدد المشاهدات *:
304651
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : ثم دخلت سنة ثمان عشرة ومائتين
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  ثم دخلت سنة ثمان عشرة ومائتين لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى


@designer
1