اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الإثنين 13 شعبان 1441 هجرية
منتدى الأصدقاء مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

غريب

لحظة من فضلك



المواد المختارة


***

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء العاشر
خلافة هارون الواثق بن المعتصم
ثم دخلت سنة ثمان وعشرين ومائتين
ثم دخلت سنة ثمان وعشرين ومائتين
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
في رمضان منها خلع الواثق على اشناس الأمير وتوجه وألبسه وشاحين من جوهر وحج بالناس فيها محمد بن داود الأمير وغلا السعر على الناس في طريق مكة جدا وأصابهم حر شديد وهم بعرفة ثم اعقبه برد شديد ومطر عظيم كل ذلك في ساعة واحدة ونزل عليهم وهم بمنى مطر لم ير مثله وسقطت قطعة من الجبل عند جمرة العقبة فقتلت جماعة من الحجاج قال ابن جرير وفيها مات أبو الحسن المدائني أحد أئمة هذا الشأن في منزل إسحاق بن إبراهيم الموصلي وحبيب بن أوس الطائي أبو تمام الشاعر
قلت أما أبو الحسن المدائني فاسمه على بن المدائني أجد أئمة هذا الشأن وإمام الأخباريين في زمانه وقد قدمنا ذكر وفاته قبل هذه السنة وأما
أبو تمام الطائي الشاعر
صاحب الحماسة التي جمعها في فضل النساء بهمدان في دار وزيرها فهو حبيب بن أوس بن الحارث بن قيس بن الأشج بن يحي أو تمام الطائي الشاعر الأديب ونقل الخطيب عن محمد بن يحي الصولي أنه حكى عن بعض الناس أنهم قالوا أبو تمام حبيب بن تدرس النصراني فسماه أبوه حبيب أوس بدل تدرس قال ابن خلكان وأصله من قرية جاسم من عمل الجيدور بالقرب من طبرية وكان بدمشق يعمل عند حائك ثم سار به إلى مصر في شبيبته وابن خلكان أخذ ذلك
من تاريخ ابن عساكر وقد ترجم له أبو تمام ترجمة حسنة قال الخطيب وهو شامي الأصل وكان بمصر في حداثته يسقي الماء في المسجد الجامع ثم جالس بعض الأدباء فاخذ عنهم وكان فطنا فهما وكا يحب الشعر فلم يزل يعانيه حتى قال الشعر فأجاد وشاع ذكره وبلغ المعتصم خبره فحمله إليه وهو بسر من رأى فعمل فيه قصائد فاجازه وقدمه على شعراء وقته قد بغداد فجالس الأدباء وعاشر العلماء وكان موصوفا بالظرف وحسن الأخلاق وقد روى عنه أحمد بن أبي طاهر أخبارا بسنده قال ابن خلكان كان يحفظ أربعة عشر ألف أرجوزة للعرب غير القصائد والمقاطيع وغير ذلك وكان يقال في طيء ثلاثة حاتم في كرمه وداود الطائي في زهده وأبو تمام في شعره وقد كان الشعراء في زمانه جماعة فمن مشاهيرهم أبو الشيص ودعبل وابن أبي قيس وكان أبو تمام من خيارهم دينا وأدبا وأخلاقا ومن رقيق شعره قوله
يا حليف الندى ويامعدن الجود * ويا خير من حويت القريضا
ليت حماك بي وكان لك الأجر * فلا تشتكي وكنت المريضا
وقد ذكر الخطيب عن إبراهيم بن محمد بن عرفة أن أبا تمام توفي في سنة إحدى وثلاثين ومائتين وكذا قال ابن جرير وحكى عن بعضهم أنه توفي في سنةإحدى وثلاثين وقيل سنة ثنتين وثلاثين فالله أعلم وكانت وفاته بالموصل وبنيت على قبره قبة وقد رثاه الوزير محمد بن عبد الملك الزيات فقال
نبأ أتى من أعظم الأنباء * لما ألم مقلقل الأحشاء
قالوا حبيب قد ثوى بخاتم فأجبتهم * ناشدتكم لاتجعلوه الطائي
وقال غيره * فجع القريض بخاتم الشعراء
وغدير روضتها حبيب الطائي
مانا معا فتجاورا في حفرة * وكذاك كنا قبل في الأحياء
وقد جمع الصولي سعر أبي تمام على حروف المعجم قال ابن خلكان وقد امتدح أحمد بن المعتصم ويقال ابن المأمون بقصيدته التي يقول فيها
إقدام عمرو في سماحة حاتم * في حلم أحنف في ذكاء إياس
فقال له بعض الحاضرين أتقول هذا لأمير المؤمنين وهو أكبر قدرا من هؤلاء فإنك مازدت على أن شبهته بأجلاف من العرب البوادي فأطرق إطراقه ثم رفع رأسه فقال
لا تنكروا ضربي له من دونه * مثلا شرودا في الندى والباس
فالله قد ضر قد ضرب الأقل لنوره * مثلا من المشكاة والنبراس
قال فلما اخذوا القصيدة لم يجدوا فيها هذين البيتين وإنما قالهما ارتجالا قال
ولم يعش بعد هذا إلا قليلا حتى مات وقيل إن الخليفة أعطاه الموصل لما مدحه بهذه القصيدة فأقام بها أربعين
يوما ثم مات وليس هذا بصحيح ولا أصل له وإن كان قد لهج به بعض الناس كالزمخشري وغيره وقد أورد له ابن عساكر أشياء من شعره مثل قوله
ولو كانت الأرزاق تجري على الحجا * هلكن إذا من جهلهن البهائم
ولم يجتمع شرق وغرب لقاصد * ولا المجد في كف امرى والدراهيم
ومنه قوله * وما أنا بالغيران من دون غرسه
إذا أنما لم أصبح غيورا على العلم
طبيب فؤادي مذ ثلاثين حجة * ومذهب همي والمفرج للغم
ر وفيها توفي أبو نصر الفارابي والعبسي وأبو الجهم ومسدد وداود بن عمرو الضبي ويحي بن عبد الحميد الحماني

عدد المشاهدات *:
14554
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : ثم دخلت سنة ثمان وعشرين ومائتين
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  ثم دخلت سنة ثمان وعشرين ومائتين لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى