اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 17 شوال 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ???????? ?????????????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ??????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ????????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

الجنة

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء العاشر
خلافة هارون الواثق بن المعتصم
ثم دخلت سنة ثنتين وثلاثين ومائتين
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
فيها عاثت قبيلة يقال لها بنو نمير باليمامة فسادا فكتب الواثق إلى بغا الكبير وهو مقيم بأرض الحجاز فحاربهم مقتل منهم جماعة وأسر منهم آخرين وهزم بقيتهم ثم التقى مع بنى تميم وهو في ألفي فارس وهم ثلاثة آلاف فجرت بينهم حروب ثم كان الظفر له عليهم آخرا وذلك في النصف من جمادي الآخره ثم عاد بعد ذلك إلى بغداد ومعهم من أعيان رؤسهم في القيود والأسر جماعة وقد فقد من أعيانهم في الواقع ما ينيف على ألفي رجل من بنى سليم ونمير ومرة وكلاب وفزارة وثعلبه وطى وتميم وغيرهم وفي هذه السنة أصاب الحجيج في رجوعهم عطش شديد حتى بيعت الشربة بالدنانير الكثيرة ومات خلق كثير من العطش وفيها أمر الواثق بترك حباية أعشار سفن البحر وفيها كانت وفاة الخليفة الواثق بن محمد المعتصم ابن هارون الرشيد أبي جعفر هارون الواثق كان هلاكه في ذي الحجة من هذه السنة بعلة الاستسقاء فلم يقدر على حضور العيد عامئذ فاستناب في الصلاة بالناس قاضيه أحمد بن أبي داؤد الأيادي المعتزلي توفي لست بقين من ذي الحجة وذلك أنه قوى به الاستسقاء فأفعد في تنور قد أحمى له بحيث يمكنه الجلوس فيه ليسكن وجعه فلان عليه بعض الشيء اليسير فلما كان من الغد أمر بأن يحمى أكثر من العادة فأجلس فيه ثم أخرج فوضع في محفة فحمل فيها وحوله أمراؤه ووزراؤه وقاضيه فمات وهو محمول فيها فما شعروا حتى سقط جبينه على المحفة وهو ميت فغمض القاضي عينيه بعد سقوط جبينه وولى غسله والصلاة عليه ودفنه في قصر الهادي عليهما من الله ما يستحقانه وكان أبيض اللون مشربا حمرة جميل المنظر خبيث القلب حسن الجسم سيء الطوية قاتم العين اليسرى فيها نكته بضياء وكان مولده سنة ست وتسعين ومائة بطريق مكة فمات وهو ابن ست وثلاثين سنة ومدة خلافته خمس سنين وتسعة أشهر وخمسة أيام وقيل سبعة أيام وثنتى عشرة ساعة فهكذا أيام أهل الظلم والفساد والبدع قليلة قصيرة وقد جمع الواثق أصحاب النجوم في زمانه حين اشتدت علته وإنما اشتدت بعد قتله أحمد بن نصر الخزاعي ليلحقه إلى بين يدي الله فلما جمعهم أمرهم أن ينظروا في مولده وما تقتضيه صناعة النجوم كم تدوم أيام دولته فاجتمع عنده من رؤسهم جماعة منهم الحسن بن سهل والفضل ابن إسحاق الهاشمي وإسماعيل بن نوبخت ومحمد بن موسى الخوارزمي المجوسي القطر بلى وسند
صاحب محمد بن الهيثم وعامة من ينظر في النجوم فنظروا في مولده وما يقتضيه الحال عندهم فأجمعوا على أنه يعيش في الخلافة دهرا طويلا وقدروا له خمسين سنة مستقبلة من يوم نظروا نظر من لم يبصر فإنه لم يعش بعد قولهم وتقديرهم إلا عشرة أيام حتى هلك ذكره الامام أبو جعفر بن جرير الطبرى رحمه الله
قال ابن جرير وذكر الحسين بن الضحاك أنه شهد الواثق بعد أن مات المعتصم بأيام وقد قعد مجلسا كان أول مجلس قعده وكان أول ما غنى به في ذلك المجلس أن غنته شاربة جارية إبراهيم بن المهدي
ما درى الحاملون يوم استقلوا * نعشه للثواء أم للقاء
فيلقل فيك باكياتك ماشئن * صياحا في وقت كل مساء
قال فبكى وبكينا حتى شغلنا البكاء عن جميع ما كنا فيه ثم اندفع بعضهم يغنى
ودع هريرة إن الركب مرتحل * وهل تطيق وداعاأيها الرجل
فازداد بكاؤه وقال ما سمعت كاليوم قط تعزية بأب وبغى نفس ثم ارفض ذلك المجلس وروى الخطيب أن دعبل بن على الشاعر لما تولى الواثق عمد إلى طومار فكتب فيه أبيات شعر ثم جاء إلى الحاجب فدفعه إليه وقال اقرأ أمير المؤمنين السلام وقل هذه أبيات امتدحك بها دعبل فلما فضها الواثق إذا فيها
الحمد لله لاصبر ولا جدل * ولا عزاء إذا أهل الهوى رقدوا
خليفة مات لم يحزن له أحد * وآخر قام لم يفرح به أحد
فمر هذا ومر الشؤم يتبعه * وقام هذا فقام الويل والنكد
قال فتطلبه الواثق بكل ما يقدر عليه من الطلب فلم يقدر عليه حتى مات الواثق وروى أيضا أنه لما استخلف الواثق ابن أبي داود على الصلاة في يوم العيد ورجع إليه بعد أن قضاها قال له كيف كان عيدكم يا أبا عبدالله قال كنا في نهار لا شمس فيه فضحك وقال يا أبا عبدالله أنا مؤيد بك قال الخطيب وكان ابن أبي داؤد استولى على الواثق وحمله على التشديد في المحنة ودعا الناس إلى القول بخلق القرآن قال ويقال إن الواثق رجع عن ذلك قبل موته فأخبرني عبدالله ابن أبي الفتح أنبأ أحمد بن إبراهيم بن الحسن ثنا إبراهيم بن محمد بن عرفة حدثني حامد بن العباس عن رجل عن المهدي أن الواثق مات وقد تاب من القول بخلق القرآن وروى أن الواثق دخل عليه يوما مؤدبه فأكرمه إكراما كثيرا فقيل له في ذلك فقال هذا أول من فتق لساني بذكر الله وأدناني برحمة الله وكتب إليه بعض الشعراء
جذبت دواعي النفس عن طلب الغنى * وقلت لها عفي عن الطلب النزر
فإن أمير المؤمنين بكفه * مدار رحا الأرواق دائبه تجري
فوقع له في رقعته جذبتك نفسك عن امتهانها ودعنط إلى صونها فخذها ما طلبته هينا وأجزل له العطاء ومن شعره قوله
هي المقادير تجري في أعنتها * فاصبر فليس لها صبر على حال
ومن شعر الواثق قوله
وفيها توفي خلف بن هشام البزار أحد مشاهير القراء وعبد الله بن محمد السندي ونعيم بن حماد الخزاعي أحد أئمة السنة بعد أن كان من أكابر الجهمية وله المصنفات في السنن وغيرها وبشار بن عبد الله المنسوب إليه النسخة المكذوبة عنه أو منه ولكنها عالية الاسناد إليه ولكنها موضوعة
تنح عن القبيح ولا ترده ومن أوليته حسنا فزده
ستكفى من عدوك كل كيد * إذا كاد العدو ولم تكده
وقال القاضي يحي بن أكثم ما أحسن أحد من خلفاء بني العباس إلى آل أبي طالب ما أحسن إليهم الواثق ما مات وفيهم فقير ولما احتضر جعل يردد هذين البيتين
الموت فيه جميع الخلق مشترك * لا سوقة منهم يبقى ولا ملك
ما ضر أهل قليل في تفارقهم * وليس بغنى عن الأملاك ماملكوا
ثم أمر بالبسط فطويت ثم ألصق خده بالأرض وجعل يقول يامن لا يزول ملكه ارحم من قد زال ملكه وقال بعضهم لما احتضر الواثق ونحن حوله غشى عليه فقال بعضنا لبعض انظروا هل قضى قال فدنوت من بيهم إليه لأنظر هل هدأ نفسه فأفاق فلحظ إلى بعينه فرجعت القهقري خوفا منه فتعلقت قائمة سيفي بشيء فكدت أن أهلك فما كان عن قريب حتى مات وأغلق عليه الباب الذي هو فيه بقي فيه وحده واشتغلوا عن تجهيزه بالبيعة لأخيه جعفر المتوكل وجلست أنا أحرس الباب فسمعت حركة من داخل البيت فدخلت فإذا جرد قد أكل عينه التي لحظ إلى بها وما كان حولها من الخدين
وكانت وفاته بسر من رأى التي كان يسكنها في القصر الهاروني في يوم الأربعاء لست بقين من ذي الحجة من هذه السنة أعنى سنة ثنتين وثلاثين ومائتين عن ست وثلاثين سنة وقيل ثنتين وثلاثين سنة وكانت خلافته خمس سنين وتسعة أشهر وخمسة أيام وقيل خمس سنين وشهران وإحد وعشرين يوما وصلى عليه أخوه جعفر المتوكل على الله والله أعلم

عدد المشاهدات *:
307097
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : ثم دخلت سنة ثنتين وثلاثين ومائتين
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  ثم دخلت سنة ثنتين وثلاثين ومائتين لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى


@designer
1