اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الثلاثاء 8 شوال 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????? ?????????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ????? ?????? ??????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ???????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ????????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

غريب

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء الحادي عشر
خلافة الراضي بالله أبي العباس محمد بن المقتدر بالله
حمد بن أحمد بن القاسم أبو علي الروذباري
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
وقيل اسمه أحمد بن محمد ويقال الحسين بن الهمام والصحيح الأول أصله من بغداد وسكن مصر وكان من أبناء الرؤساء والوزراء والكتبة وصحب الجنيد وسمع الحديث وحفظ منه كثيرا وتفقه بإبراهيم الحربي وأخذ النحو عن ثعلب وكان كثير الصدقة والبر للفقراء وكان إذا أعطى الفقير شيئا جعله في كفه تحت يد الفقير ثم يتناوله الفقير يريد أن لا تكون يد الفقير تحت يديه.
قال أبو نعيم سئل أبو علي الروذباري عمن يسمع الملاهي ويقول إنه وصل إلى منزلة لا يؤثر فيه اختلاف الأحوال فقال نعم وصل ولكن إلى سقر وقال الاشارة الابانة لما تضمنه الوجد من المشار إليه لا غير وفي الحقيقة أن الاشارة تصححها العلل والعلل بعيدة من غير الحقائق وقال من الاغترار أن تسيء فيحسن إليك فتترك الانابة والتوبة توهما أنك تسامح في الهفوات وترى أن ذلك من بسط الحق لك وقال تشوقت القلوب إلى مشاهدة ذات الحق فألقيت إليها الأسامي فركنت إليها مشغوفة بها عن الذات إلى أوان التجلي فذلك قوله ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها فوقفوا معها عن إدراك الحقائق فأظهر الأسامي وأبراها للخلق لتسكين شوق المحبين إليه وتأنيس قلوب العارفين به وقال لا رضى لمن لا يصبر ولا كمال لمن لا يشكر وبالله وصل العارفون إلى محبته وشكروه على نعمته وقال إن المشتاقين إلى الله يجدون حلاوة الشوق عند ورود المكاشف لهم عن روح الوصال إلى قربه أحلى من الشهد وقال من رزق ثلاثة أشياء فقد سلم من الآفات بطن جائع معه قلب قانع وفقر دائم معه زهد حاضر وصبر كامل معه قناعة دائمة وقال في اكتساب الدنيا مذلة النفوس وفي اكتساب الآخرة عزها فيا عجبا لمن يختار المذلة في طلب ما يفنى على العز في طلب ما يبقى ومن شعره
لو مضى الكل مني لم يكن عجبا * وإنما عجبي في البعض كيف بقى
أدرك بقية روح منك قد تلفت * قبل الفراق فهذا آخر الرمق

عدد المشاهدات *:
303187
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : حمد بن أحمد بن القاسم أبو علي الروذباري
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  حمد بن أحمد بن القاسم أبو علي الروذباري لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى


@designer
1