اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 18 شوال 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ??? ???????? ???? ??? ???? ????????? ?????????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ??????? ?????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

مصرف

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء الثاني عشر
خلافة القائم بالله
ثم دخلت سنة تسع وأربعين وأربعمائة
أحمد بن عبدالله بن سليمان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
ابن محمد بن سليمان بن أحمد بن سليمان بن داود بن المطهر بن زياد بن ربيعة بن الحرث بن ربيعة بن أنور بن أسحم بن أرقم بن النعمان بن عدي بن غطفان بن عمرو بن بريح بن خزيمة بن تيم الله بن أسد بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة أبو العلاء المعري التنوخي الشاعر المشهور بالزندقة اللغوي صاحب الدواوين والمصنفات في الشعر واللغة ولد يوم الجمعة عند غروب الشمس لثلاث بقين من ربيع الأول سنة ثلاث وستين وثلاثمائة وأصابه جدري وله أربع سنين أو سبع فذهب بصره وقال الشعر وله إحدى عشرة أو ثنتا عشرة سنة ودخل
بغداد سنة تسع وتسعين وثلاثمائة فأقام بها سنة وسبعة أشهر ثم خرج منها طريدا منهزما لأنه سأل سؤالا بشعر يدل على قلة دينه وعلمه وعقله فقال
تناقض فما لنا إلا السكوت له * وأن نعوذ بمولانا من النار
يد بخمس مئين عسجد وديت * ما بالها قطعت في ربع دينار
وهذا من إفكه يقول اليد ديتها خمسمائة دينار فما لكم تقطعونها إذا سرقت ربع دينار وهذا من قلة عقله وعلمه وعمى بصيرته وذلك أنه إذا جنى عليها يناسب أن يكون ديتها كثيرة لنزجر الناس عن العدوان وأما إذا جنت هي بالسرقة فيناسب أن تقل قيمتها وديتها لينزجر الناس عن أموال الناس وتصان أموالهم ولهذا قال بعضهم كانت ثمينة لما كانت امينة فلما خانت هانت ولما عزم الفقهاء على أخذه بهذا وأمثاله هرب ورجع إلى بلده ولزم منزله فكان لا يخرج منه وكان يوما عند الخليفة وكان الخليفة يكره المتنبي ويضع منه وكان أبو العلاء يحب المتنبي ويرفع من قدره ويمدحه فجرى ذكر المتنبي في ذلك المجلس فذمه الخليفة فقال أبو العلاء لو لم يكن للمتنبي إلا قصيدته التي أولها
لك يا منازل في القلوب منازل
لكفاه ذلك فغضب الخليفة وأمر به سحب برجله على وجهه وقال أخرجوا عني هذا الكلب وقال الخليفة أتدرون ما أراد هذا الكلب من هذه القصيدة وذكره لها أراد قول المتنبي فيها
وإذا اتتك مذمتي من ناقص * فهي الدليل علي أني كامل
وإلا فالمتنبي له قصائد أحسن من هذه وإنما أراد هذا وهذا من فرط ذكاء الخليفة حيث تنبه لهذا وقد كان المعري أيضا من الأذكياء ومكث المعري خمسا واربعين سنة من عمره لا يأكل اللحم ولا اللبن ولا البيض ولا شيئا من حيوان على طريقة البراهمة الفلاسفة ويقال إنه اجتمع براهب في بعض الصوامع في مجيئه من بعض السواحل آواه الليل عنده فشككه في دين الإسلام وكان يتقوت بالنبات وغيره وأكثر ما كان يأكل العدس ويتحلى بالدبس وبالتين وكان لايأكل بحضرة أحد ويقول أكل الأعمى عورة وكان في غاية الذكاء المفرط على ما ذكروه وأما ما ينقلونه عنه من الأشياء المكذوبة المختلفة من أنه وضع تحت سريره درهم فقال أما أن تكون السماء قد انخفضت مقدار درهم أو الأرض قد أرتفعت مقدار درهم أي انه شعر بارتفاع سريره عن الأرض مقدار ذلك الدرهم الذي وضع تحته فهذا لا أصل له وكذلك يذكرون عنه أنه مر فى بعض أسفاره بمكان فطأطأ رأسه فقيل له في ذلك فقال أما هنا شجرة قالوا لا فنظروا فإذا أصل شجرة كانت هناك في الموضع الذي طأطأ رأسه فيه وقد قطعت وكان قد اجتاز بها قديما مرة من كان معه بمطأطأة رأسه لما جازوا تحتها فلما مر بها المرة الثانية طأطأ رأسه خوفا من أن يصيبه شئ منها فهذا
لا يصح وقد كان ذكيا ولم يكن زكيا وله مصنفات كثيرة أكثرها في الشعر وفي بعض أشعاره ما يدل على زندقته وانحلاله من الدين ومن الناس من يعتذر عنه ويقول إنه إنما كان يقول ذلك مجونا ولعبا ويقول بلسانه ما ليس في قلبه وقد كان باطنه مسلما قال ابن عقيل لما بلغه وما الذي ألجأه أن يقول في دار الإسلام ما يكفره به الناس قال والمنافقون مع قلة عقلهم وعملهم أجود سياسة منه لأنهم حافظوا على قبائحهم في الدنيا وستروها وهذا أظهر الكفر الذي تسلط عليه به الناس وزندقوه والله يعلم أن ظاهره كباطنه قال ابن الجوزي وقد رأيت لأبي العلاء المعري كتابا سماه الفصول والغايات في معارضة السور والايات على حروف المعجم في آخر كلماته وهو في غاية الركاكة والبرودة فسبحان من أعمى بصره وبصيرته قال وقد نظرت في كتابه المسمى لزوم ما لا يلزم ثم أورد ابن الجوزي من أشعاره الدالة على استهتاره بدين الإسلام أشياء كثيرة فمن ذلك قوله
إذا كان لا يحظى برزقك عاقل * وترزق مجنونا وترزق أحمقا
فلا ذنب يا رب السماء على امرئ * رأى منك مالا يشتهى فتزندقا
وقوله * ألا إن البرية في ضلال
وقد نظر اللبيب لما اعتراها
تقدم صاحب التوراة موسى * وأوقع في الخسار من افتراها
فقال رجاله وحى أتاه * وقال الناظرون بل افتراها
وما حجى إلى أحجار بيت * كروس الحمر تشرف في ذراها
إذا رجع الحليم إلى حجاه * تهاون بالمذاهب وازدراها
وقوله * عفت الحنيفة والنصارى اهتدت
ويهود جارت والمجوس مضلله
اثنان أهل الأرض ذو عقل بلا * دين وآخر ذو دين ولا عقل له
وقوله * فلا تحسب فقال الرسل حقا
ولكن قول زور سطروه
فكان الناس في عيش رغيد * فجاؤا بالمحال فكدروه
وقلت أنا معارضة عليه * فلا تحسب مقال الرسل زورا
ولكن قول حق بلغوه
وكان الناس في جهل عظيم * فجاؤا بالبيان فأوضحوه
وقوله * إن الشرائع ألقت بيننا إحنا
وأورثتنا * أفانين العداوات
وهل أبيح نساء الروم عن عرض * للعرب إلا بإحكام النبوات
و قوله * وما حمدي لآدم أو بنيه
واشهد أن كلهم خسيس *
وقوله
أفيقوا أفيقوا يا غواة فإنما * دياناتكم مكرا من القدما
وقوله صرف الزمان مفرق الألفين * فاحكم إلهي بين ذاك وبيني
نهيت عن قتل النفوس تعمدا * وبعثت تقبضها مع الملكين
وزعمت أن لها معادا ثانيا * ما كان أغناها عن الحالين
وقوله * ضحكنا وكان الضحك منا سفاهة
وحق لسكان البسيطة أن يبكوا
تحطمنا الأيام حتى كأننا * زجاج ولكن لا يعود له سبك
وقوله * أمور تستخف بها حلوم
وما يدري الفتى لمن الثبور
كتاب محمد وكتاب موسى * وإنجيل ابن مريم والزبور
وقوله * قالت معاشر لم يبعث إلهكم
إلى البرية عيساها ولا موسى
وإنما جعلوا الرحمن مأكلة * وصيروا دينهم في الناس ناموسا
وذكر ابن الجوزي وغيره اشياء كثيرة من شعره تدل على كفره بل كل واحدة من هذه الأشياء تدل على كفره وزندقته وانحلاله ويقال إنه أوصى أن يكتب على قبره
هذا جناه أبي علي * وما جنيت على أحد
معناه أن أباه بتزوجه لأمه أوقعه في هذه الدار حتى صار بسبب ذلك إلى ما إليه صار وهو لم يجن على أحد بهذه الجناية وهذا كله كفر وإلحاد قبحه الله وقد زعم بعضهم أنه أقلع عن هذا كله وتاب منه وأنه قال قصيدة يعتذر فيها من ذلك كله ويتنصل منه وهي القصيدة التي يقول فيها
يا من يرى مد البعوض جناحها * في ظلمة الليل البهيم الأليل
ويرى مناط عروقها في نحرها * والمخ في تلك العظام النحل
امنن علي بتوبة تمحو بها * ما كان مني في الزمان الأول
توفي في ربيع الأول من هذه السنة بمعرة النعمان عن ست وثمانين سنة إلا أربعة عشر يوما وقد رثاه جماعة من أصحابه وتلامذته وأنشدت عند قبره ثمانون مرثاة حتى قال بعضهم في مرثاه له
إن كنت لم ترق الدماء زهادة * فلقد أرقت اليوم من جفني دما
قال ابن الجوزي وهؤلاء الذين رثوه والذين اعتقدوه إما جهال بأمره وإما ضلال على مذهبه وطريقه وقد رأى بعضهم في النوم رجلا ضريرا على عاتقه حيتان مدليتان على صدره رافعتان رؤسهما إليه وهما ينهشان من لحمه وهو يستغيث وقائل يقول هذا المعري الملحد وقد ذكره ابن خلكان فرفع في نسبه على عادته في الشعراء كما ذكرنا وقد ذكر له من المصنفات كتبا كثيرة وذكر أن بعضهم وقف على المجلد الأول بعد المائة من كتابه المسمى بالأيك والغصون
وهو المعروف بالهمز والردف وأنه أخذ العربية عن أبيه واشتغل بحلب علي محمد بن عبد الله بن سعد النحوى وأخذ عنه أبو القاسم على بن المحسن التنوخي والخطيب أبو زكريا يحيى بن على التبريزى وذكر أنه مكث خمسا واربعين سنة لا يأكل اللحم على طريقة الحكماء وانه أوصى ان يكتب على قبره
هذا جناه أبي على * وماجنيت على أحد
قال ابن خلكان وهذا أيضا متعلق باعتقاد الحكماء فإنهم يقولون اتخاذ الولد وإخراجه إلى هذا الوجود جناية عليه لأنه يتعرض للحوادث والآفات قلت وهذا يدل على انه لم يتغير عن اعتقاده و هو ما يعتقده الحكماء إلى آخر وقت وانه لم يقلع عن ذلك كما ذكره بعضهم والله أعلم بظواهر الأمور وبواطنها وذكر ابن خلكان ان عينه اليمنى كانت ناتئة وعليها بياض وعينه اليسرى غائرة وكان نحيفا ثم أورد من أشعاره الجيدة أبياتا فمنها قوله
لا تطلبن بالة لك رتبة * قلم البليغ بغير جد مغزل
سكن السما كان السماء كلاهما * هذا له رمح وهذا أعزل

عدد المشاهدات *:
307953
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : أحمد بن عبدالله بن سليمان
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  أحمد بن عبدالله بن سليمان لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى


@designer
1