اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الثلاثاء 8 شوال 1445 هجرية
?? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ??? ???????? ???? ??? ???? ??????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?????? ???????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

بسم

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء الثالث عشر
خلافة الناصر لدين الله أبي العباس أحمد بن المستضيء
ثم دخلت سنة خمس وتسعين وخمسمائة
السلطان أبو محمد يعقوب بن يوسف
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
ابن عبد المؤمن صاحب المغرب والأندلس بمدينته وكان قد بنى عندها مدينة مليحة سماها المهدية وقد كان دينا حسن السيرة صحيح السريرة وكان مالكي المذهب ثم صار ظاهريا حزميا ثم مال إلى مذهب الشافعي واستقضى في بعض بلاده منهم قضاة وكانت مدة ملكه خمس عشرة سنة وكان كثير الجهاد رحمه الله وكان يؤم الناس في الصلوات الخمس وكان قريبا إلى المرأة والضعيف رحمه الله وهو الذي كتب إليه صلاح الدين يستنجده على الفرنج فلما لم يخاطبه بأمير المؤمنين غضب من ذلك ولم يجبه إلى ما طلب منه وقام بالملك بعده ولده محمد فسار كسيرة والده ورجع إليه كثير من البلدان اللاتي كانت قد عصت على أبيه ثم من بعد ذلك تفرقت بهم الاهواء وباد هذا البيت بعد الملك يعقوب
وفيها ادعى رجل أعجمي بدمشق أنه عيسى بن مريم فأمر الأمير صارم الدين برغش نائب القلعة بصلبه عند حمام العماد الكاتب خارج باب الفرج مقابل الطاحون التي بين البابين وقد باد هذا الحمام قديما وبعد صلبه بيومين ثارت العامة على الروافض وعمدوا إلى قبر رجل منهم بباب الصغير يقال له وثاب فنبشوه وصلبوه مع كلبين وذلك في ربيع الآخر منها
وفيها وقعت فتنة كبيرة ببلاد خراسان وكان سببها أن فخر الدين محمد بن عمر الرازي وفد إلى الملك غياث الدين الغوري صاحب غزنة فأكرمه وبنى له مدرسة بهراة وكان أكثر الغورية كرامية فأبغضوا الرازي وأحبوا إبعاده عن الملك فجمعوا له جماعة من الفقهاء الحنفية والكرامية وخلقا من الشافعية وحضر أبن القدوة وكان شيخا معظما في الناس وهو على مذهب ابن كرام وابن الهيصم فتناظر هو والرازي وخرجا من المناظرة إلى السب والشتم فلما كان من الغد اجتمع الناس في المسجد الجامع وقام واعظ فتكلم فقال في خطبته أيها الناس إنا لا نقول إلا ما صح عندنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأما علم ارسطاطا ليس وكفريات ابن سينا وفلسفة الفارابي وما تلبس به الرازي فانا لا نعلمها ولانقول بها وإنما هو كتاب الله وسنة رسوله ولأي شيء يشتم بالأمس شيخ من شيوخ الاسلام يذب عن دين الله وسنة رسوله على لسان متكلم ليس معه على ما يقول دليل قال فبكى الناس وضجوا وبكت الكرامية واستغاثوا واعانهم على ذلك قوم من خواص الناس وأنهوا إلى الملك صورة ما وقع فأمر باخراج الرازي من بلاده وعاد إلى هراة فلهذا اشرب قلب الرازي بغض الكرامية وصار يلهج بهم في كلامه في كل موطن ومكان
وفيها رضى الخليفة عن ابي الفرج ابن الجوزي شيخ الوعاظ وقد كان اخرج من بغداد إلى واسط فأقام بها خمس سنين فانتفع به اهلها واشتغلوا عليه واستفادوا منه فلما عاد إلى بغداد خلع عليه الخليفة وأذن له في الوعظ على عادته عندا لتربة الشريفة المجاورة لقبر معروف فكثر الجمع جدا وحضر الخليفة وأنشد يومئذ فيما يخاطب به الخليفة
لا تعطش الروض الذي بنيته * بصوب إنعامك قد روضا
لا تبر عودا أنت قد رشته * حاشى لباني المجد أن ينقضا
إن كان لي ذنب قد جنيته * فاستأنف العفو وهب لي الرضا
قد كت أرجوك لنيل المنى * فاليوم لا أطلب إلا الرضا
ومما أنشده يومئذ * شقينا بالنوى زمنا فلما
تلاقينا كأنا ما شقينا
سخطنا عند ما جنت الليالي * وما زالت بنا حتى رضينا
ومن لم يحى بعد الموت يوما * فإنا بعد ما متنا حيينا
وفي هذه السنة استدعى الخليفة الناصر قاضي الموصل ضياء الدين ابن الشهروزري فولاه قضاء قضاة بغداد وفيها وقعت قتنة بدمشق بسبب الحافظ عبد الغني المقدسي وذلك أنه كان يتكلم في مقصورة الحنابلة بالجامع الأموي فذكر يوما شيئا من العقائد فاجتمع القاضي ابن الزكي وضياء الدين الخطيب الدولعي بالسلطان المعظم والأمير صارم الدين برغش فعقد له مجلسا فيما يتعلق بمسألة الاستواء على العرش والنزول والحرف والصوت فوافق النجم الحنبلي بقية الفقهاء واستمر الحافظ على ما يقوله لم يرجع عنه واجتمع بقية الفقهاء عليه وألزموه بالزامات شنيعة لم يلتزمها حتى قال له الأمير برغش كل هؤلاء على الضلالة وأنت وحدك على الحق قال نعم فغضب الامير وامر بنفيه من البلد فاستنظره ثلاثة أيام فأنظره وأرسل برغش بالاسارى من القلعة فكسروا منبر الحنابلة وتعطلت يومئذ صلاة الظهر في محراب الحنابلة واخرجت الخزائن والصناديق التي كانت هناك وجرت خبطة شديدة نعوذ باللهمن الفتن ما ظهر منها وما بطن وكان عقد المجلس يوم الاثنين الرابع والعشرين من ذي الحجة فارتحل الحافظ عبدالغني إلى بعلبك ثم سار إلى مصر فآواه المحدثون فحنوا عليه وأكرموه وممن توفي فيها من الاعيان :

عدد المشاهدات *:
303364
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : السلطان أبو محمد يعقوب بن يوسف
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  السلطان أبو محمد يعقوب بن يوسف لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى


@designer
1