اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 18 شوال 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?????? ???????????? ??????????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

سم الله

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
مقدمة ابن الصلاح
النوع الخامس عشر‏:‏ معرفة الاعتبار والمتابعات والشواهد
مقدمة ابن الصلاح

النوع الخامس عشر‏:‏ معرفة الاعتبار والمتابعات والشواهد ‏(‏48‏)‏
هذه أمور يتداولونها في نظرهم في حال الحديث، هل تَّفرد به راويهِ أو لا ‏؟‏ وهل هو معروف أو لا ‏؟‏
ذكر ‏(‏أبو حاتم محمد بن حبان التميمي الحافظ‏)‏ رحمه الله‏:‏ إن طريق الاعتبار في الأخبار مثاله‏:‏ أن يروي حماد بن سلمة حديثاً لم يتابع عليه، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
فينظر‏:‏ هل روى ذلك ثقة غير أيوب عن ابن سيرين ‏؟‏ فإن وجد علم أن للخبر أصلاً يرجع إليه، وإن لم يوجد ذلك‏:‏ فثقة غير ابن سيرين رواه عن أبي هريرة‏.‏ وإلا فصحابي غير أبي هريرة رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم، فأي ذلك وجد يعلم به أن للحديث أصلاً يرجع إليه، وإلا فلا‏.‏
قلت‏:‏ فمثال المتابعة أن يروي ذلك الحديث بعينه عن أيوب غير حماد، فهذه المتابعة التامة، فإن لم يروه أحد غيره عن أيوب لكن رواه بعضهم عن ابن سيرين أو عن أبي هريرة، أو رواه غير أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذلك قد يطلق عليه اسم المتابعة أيضاً، لكن يقصر عن المتابعة الأولى بحسب بعدها منها، ويجوز أن يسمى ذلك بالشاهد أيضاً‏.‏
فإن لم يرو ذلك الحديث أصلاً من وجه من الوجوه المذكورة، لكن روي حديث آخر بمعناه فذلك الشاهد من غير متابعة، فإن لم يرو أيضاً، بمعناه حديث آخر فقد تحقق فيه الَّتفرد المطلق حينئذ‏.‏ وينقسم عند ذلك إلى مردود منكر وغير مردود، كما سبق‏.‏
وإذا قالوا في مثل هذا‏:‏ تَّفرد به أبو هريرة، وتَّفرد به عن أبي هريرة ابن سيرين، وتَّفرد به عن ابن سيرين أيوب، وتَّفرد به عن أيوب حماد بن سلمة، كان في ذلك إشعاراً بانتفاء وجوه المتابعات فيه‏.‏
‏(‏49‏)‏ ثم اعلم‏:‏ أنه قد يدخل في باب المتابعة والاستشهاد رواية من لا يحتج بحديثه وحده، بل يكون معدوداً في الضعفاء‏.‏ وفي كتاب ‏(‏البخاري‏)‏ و ‏(‏مسلم‏)‏ جماعة من الضعفاء ذكراهم في المتابعات والشواهد، وليس كل ضعيف يصلح لذلك، ولهذا يقول ‏(‏الدارقطني‏)‏ وغيره في الضعفاء ‏(‏فلان يُعتبر به وفلان لا يُعتبر به‏)‏ وقد تقدم التنبيه على نحو ذلك، والله أعلم‏.‏
مثال للمتابع والشاهد‏:‏ روينا من حديث سفيان وابن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن عطاء بن أبي رباح، عن ابن عباس‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏‏(‏لو أخذوا إهابها فدبغوه فانتفعوا به‏)‏‏)‏ ورواه بن جريج، عن عمرو، عن عطاء، ولم يذكر فيه الدباغ‏.‏
فذكر ‏(‏الحافظ أحمد البيهقي‏)‏ لحديث ابن عيينة متابعاً وشاهداً‏:‏
أما المتابع‏:‏ فإن أسامة بن زيد تابعه عن عطاء‏.‏وروى بإسناده، عن أسامة، عن عطاء عن ابن عباس‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏‏(‏ألا نزعتم جلدها فدبغتموه، فاستمتعم به‏)‏‏)‏‏.‏
وأما الشاهد‏:‏ فحديث عبد الرحمن بن وعلة، عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏‏(‏أيما إِهاب دُبغ فقد طُهر‏)‏‏)‏‏.‏والله أعلم‏.‏

عدد المشاهدات *:
24268
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

مقدمة ابن الصلاح

روابط تنزيل : النوع الخامس عشر‏:‏ معرفة الاعتبار والمتابعات والشواهد
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  النوع الخامس عشر‏:‏ معرفة الاعتبار والمتابعات والشواهد لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
مقدمة ابن الصلاح


@designer
1